الأربعاء 19 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

مواقف : أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، في تقرير أصدره ، اليوم الاثنين ، أن القوات الحكومية استخدمت القوة المفرطة للتصدي للمتظاهرين السلميين الذين خرجوا للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ، من دون أيّ مبرر، ما أسفر عن سقوط العديد من المحتجين بين قتيل وجريح ، مشيرا إلى أنه على الحكومة تسليمُ مرتكبي جرائم القتل من القوّات المشتركة إلى السلطات القضائية، والإفراج السريع عن المعتقلين الذين لم تثبت عليهم أيُّ تهمةٍ بارتكابِ عمل خارج القانون كالشغب.

الاحتجاجات الشعبية: تصاعدت حدة الاحتجاجات الشعبية في محافظة البصرة، بسبب تردي الخدمات وانتشار البطالة واستشراء الفساد، حيث توسع التظاهرات في عدد من المحافظات وصاحبتها أعمال عنف تسببت في مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

كما فشلت الحكومة في التوصل إلى قادة ومحركي الاحتجاجات الشعبية التي عمت محافظات الجنوب والوسط للتنديد بترد الخدمات والإهمال الحكومي ، فعلى الرغم من مرور إسبوعين على التظاهرات، إلا أن حكومة بغداد تجزم بأنها لا تعرف بعد من يقود هذه التظاهرات ومن يحركها، فالوفود التي استقبلتها الحكومة من شيوخ عشائر وأعيان ذي قار والنجف والمثنى وواسط والبصرة، هاجمها المتظاهرون يومي الجمعة والسبت الماضيين، معتبرين أنها لا تمثّل الشارع وأنها من الطبقة الأرستقراطية الجديدة التي خلقها النظام السياسي بعد الاحتلال، ويُقصد بهم رجال الدين وأعضاء الأحزاب الدينية وزعماء قبائل موالون للنظام.

وسادت أجواء من الهدوء في محافظات ومدن جنوبي العراق، اليوم الاثنين، مع دخول مهلة أسبوع حددها شيوخ العشائر للحكومة، حيز التنفيذ، من أجل تحقيق مطالب المتظاهرين ، التي تبدو عصية على حكومة بغداد ، في ظل استشراء الفساد في كافة أركانها.

هذا ودخلت الاحتجاجات العراقية، الاثنين، إسبوعها الثالث، وعلى الرغم من ذلك لا تزال الحلول التي طرحتها الحكومة متواضعة، إذ وصفها بعض المحتجين بـ”الترقيعية”، في مقابل مطالب المتظاهرين التي وصلت إلى تسعين مطلباً ، وتتزايد مع تصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية الغاضبة.

وأكدت صحيفة “فيننشيال تايمز” البريطانية أن الاضطرابات الشعبية التي يشهدها العراق هي الآخطر منذ سنوات ، وتؤكد الفجوة الآخذة في الاتساع بشكل خطير بين العراقيين والنخبة الحاكمة ، مشيرة إلى أن الشعب العراقي وكأنه في “وضع ما قبل الثورة” حيث فشل العبادي في معالجة مظالم الناخبين.

بينما أقرت وزارة الاتصالات، اليوم الاثنين، بإصدار قرار حكومي لقطع خدمة الانترنت في البلاد تزامنا مع انطلاق تظاهرات في محافظات الوسط والجنوب، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارا بإعادة الخدمة بشكل تام ، حيث لجأت الحكومة إلى قطع خدمة الإنترنت عن العراق ، خشية تمدد الاحتجاجات الشعبية الغاضبة ، بدلا من تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة.

فيما اتهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” مَن سماهم أصحاب الأجندات الخاصة بمحاولة استغلال المظاهرات التي تشهدها عدة محافظات عراقية.

هذا ويتفاقم القلق داخل أروقة الكتل السياسية من المصير الغامض الذي ينتظرها مع حكومة رئيس الوزراء “حيدر العبادي،” إثر ارتفاع سقف المتظاهرين بإسقاط النظام.

وحملت الانتفاضة الشعبية العارمة التي اجتاحت جميع محافظات الوسط والجنوب العراقي معها دلالات عميقة ورسائل واضحة تحاكي الوضع المأساوي الذي يعيشه أبناء الشعب العراقي في جميع الميادين، وبدا أبرز تلك الدلالات هو الرفض التام للتوجد الإيراني في العراق.

بينما أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان “فاضل الغراوي”، اليوم الاثنين، عن وفاة 14 متظاهراً وإصابة 742 شخصاً منذ انطلاق التظاهرات الغاضبة في المحافظات الجنوبية ضد الفساد والبطالة وتردي الخدمات ولغاية اليوم.

نينوى: تعاني مؤسسات كثيرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من التلوث بكميات كبيرة من مخلفات المتفجرات التي خلفتها العمليات العسكرية في المدينة.

كما اضطر الكثير من أهالي محافظة نينوى إلى العودة إلى مناطقهم التي تزحوا منها خلال العمليات العسكرية، بسبب سوء الظروف المعيشية.

ديالى: أصيب ثمانية أشخاص، اليوم الاثنين، إثر وقوع حادث مروري مروع بسبب احتراق شاحنتين شمالي محافظة ديالى.

فيما اعترف عضو مجلس محافظة ديالى “أحمد الربيعي”، اليوم الاثنين، بأن المحافظة خسرت 70% مما وصفها بسلة الأعناب بعد أحداث حزيران/ يونيو عام 2014.

وأكد مسؤول محلي في ديالى ، الاثنين ، اضطرار 20 ألف نسمة إلى شرب مياه مالحة، فيما حذر من كارثة صحية ، في ظل أزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق ، وعجزت الحكومة عن إيجاد حلول جذرية لها.

البصرة: أكد التجمع الوطني للاتحادات والنقابات في البصرة، وقوفه مع مطالب المتظاهرين في المحافظة والعمل على دعمها وتحقيقها.

بينما اغتالت ميليشيات مسلحة ، اليوم الاثنين، المحامي “جبار محمد الكرم البهادلي” في منطقة جمعية اسكان الموانئ وسط مدينة البصرة، ويعتبر المغدور ممثلا لنقابة المحامين بالدفاع عن المعتقلين بالتظاهرات في المحافظة.

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان ، اليوم الاثنين ، أن القوات الحكومية في البصرة اعتقلت 96 متظاهرا 28 منهم فقط ما زالوا في التوقيف ، حيث تحاول الحكومة إخماد التظاهرات العارمة التي عمت محافظات الوسط والجنوب ، واندلعت شرارتها الأولى في البصرة ، من خلال القمع وحملات الاعتقالات التي طالت العديد من المحتجين.

ذي قار : أكد مصدر محلي في محافظة ذي قار ، اليوم الاثنين ، قيام متظاهرين بمحاصرة حقل “كطيعه” النفطي في المحافظة ، وذلك ضمن التصعيد المستمر من قبل المتظاهرين للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبهم المشروعة ، من تحسين الخدمات وتوفير فرص عمل.

القادسية: تستعد عشائر محافظة القادسية، للخروج في تظاهرات كبيرة، اليوم الاثنين، بهدف إغلاق محطات الكهرباء، بسبب ما شاب تعيينات وزارتي النفط والكهرباء التي أطلقها رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، من محسوبية وفساد، ويأتي ذلك ضمن الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت محافظات العراق الجنوبية بسبب الفساد والبطالة وتردي الخدمات.

فيما أعلنت قيادة شرطة محافظة القادسية ، اليوم الاثنين ، اعتقال 19 شخصا من مناطق متفرقة من المحافظة ، حيث تواصل القوات المشتركة شن حملات الاعتقالات التعسفية بشكل يومي في مختلف المحافظات ، الأمر الذي خلق حالة من القلق والخوف لدى المواطنين ، خشية أن تطالهم هذه الحملات.

بابل : أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم الاثنين ، اعتقال 37 شخصا خلال حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة ، وذلك استمرارا لحملات الاعتقالات التعسفية التي تنفذها القوات المشتركة يوميا في شتى أنحاء البلاد.

المثنى : أفاد مصدر محلي بقضاء الرميثة شمالي محافظة المثنى، اليوم الاثنين، أن ضابطا رفيعا في جهاز الاستخبارات تعرض لمحاولة اغتيال في القضاء ، وذلك في ظل التدهور الأمني الذي تعيشه المحافظات العراقية بالتزامن مع الاحتجاجات العارمة التي تعم البلاد.

فيما أعلنت مديرية تخطيط المثنى، اليوم الاثنين ، أن نسبة البطالة في المحافظة تجاوزت 15% من مجموع سكانها الذي وصل إلى 850 ألف نسمة في عام 2018 ، ويتزامن ذلك مع موجة التظاهرات العارمة التي عمت محافظات الوسط والجنوب ، للمطالبة بتوفير فرص عمل للعاطلين.

أربيل: تعرض مبنى الحكومة المحلية في محافظة أربيل، اليوم الاثنين، لهجوم مسلح، أسفر عن إصابة شرطيين اثنين بجروح متفاوتة، بما يؤكد على فشل القوات المشتركة في السيطرة على المناطق التي تنتشر بها.

التأميم: أعلنت قبائل العبيد في محافظة التأميم، دعمها المطلق للتظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط وجنوب العراق، للمطالبة بالقضاء على الفساد وتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل.

سياسي: اتهمت “انتصار علاوي”، عضو المكتب السياسي لائتلاف الوطنية بزعامة “إياد علاوي”، رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بـالكاذب على أهل البصرة حول توفير 10 الاف درجة وظيفية للمحافظة.

هذا وكشفت مصادر مطلعة ، اليوم الاثنين ، أن مطارات بغداد والنجف وأربيل ، سجّلت خلال الـ72 ساعة الماضية، سفر أكثر من 350 سياسيا عراقيا ، من وزراء ونواب سابقين ، مع عوائلهم إلى خارج العراق ، وذلك بالتزامن مع تصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية وارتفاع سقف مطالبها ، حيث يخشى هؤلاء الساسة من انهيار العملية السياسية ومحاسبتهم على ما اقترفت أيديهم في فساد وفشل طوال الفترة الماضية.

وقررت المحكمة الاتحادية في العراق، الاثنين، إيقاف تنفيذ قانون امتيازات النواب رقم (13) لسنة 2018، الذي يقضي بإحالة أعضاء البرلمان المنتهية ولايته، إلى التقاعد برواتب عالية، وذلك استجابة للطعن الذي تقدم به رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، في الوقت الذي اجتاحت فيه الاحتجاجات محافظات الوسط والجنوب للتنديد بالإهمال والفساد الحكوميين.

فيما أعلنت وزارة التربية، اليوم الاثنين، أن الدرجات الوظيفية أصبحت من صلاحيات المحافظات وأنها لا تملك صلاحية تعيين معلم واحد ، وذلك في الوقت الذي تعاني فيه مدارس العراق من نقص شديد في الكوادر التدريسية بسبب إهمال الحكومة لقطاع التعليم الذي تدهور كثيرا عقب الاحتلال.

ولم تكن المحاولات الإيرانية للهيمنة على العراق وليدة هذه الحقبة الزمنية ، وإنما ترجع الأطماع الفارسية في العراق إلى زمن البابليين ، وربما أبعد ، حيث هاجم الفرس للمرة الأولى بلاد وادي الرافدين ، واحتلوا مدينة بابل عام (539) قبل الميلاد ، في عهد الإمبراطور الفارسي “كورش” ومنذ ذلك التاريخ والمحاولات الفارسية/الإيرانية للسيطرة على العراق وابتلاعه لم تتوقف.

اقتصادي: أكد الخبير الاقتصادي “باسم جميل انطوان”، اليوم الاثنين، أن العراق يحتاج إلى 3.5 مليون وحدة سكنية لانتشال الجميع من أزمة السكن، مبيناً أن 50% من الشعب يحتاج إلى السكن.

رياضي: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي، اليوم الاثنين، عن آلية تعاقدها مع اللاعبين للموسم الكروي المقبل.

عربي: شنت الطائرات الحربية التابعة للكيان الصهيوني عدة غارات جوية على شمال قطاغ غزة ما تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى.

فيما بدأ نظام الأسد في سوريا يلجأ في الآونة الأخيرة، بحسب حقوقيين سوريين، إلى حذف أيّ دلائل تخصّ المعتقلين، ومن الممكن أن تؤدي مستقبلاً إلى ملاحقته قانونياً، فيتلاعب بالسجلات المدنية، وتتم توفية الشخص من دون الإشارة إلى أنّه كان محتجزاً.

عالمي: أصيب عدد من الأشخاص في إيران جراء زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر هز جنوب شرق إيران بعد أن أدى زلزال في يوم سابق إلى إصابة قرابة 290 شخصاً في الغرب.

بينما اعتبر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، اليوم الاثنين، أن النظام الإيراني هو كابوس على الشعب هناك، مشددا على أن واشنطن ليست خائفة من فرض عقوبات تستهدف هذا النظام على أعلى مستوى.

وأعربت المفوضية عن قلقها بسبب فصل عائلة سريلانكية لاجئة في سيدني من قبل الحكومة الأسترالية. وبعد ترحيل الأب أثناء الليل، بقيت زوجته السريلانكية وهي لاجئة معترف بها وحدها في استراليا مع ابنتهما البالغة من العمر 11 شهراً.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات