الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

الاحتجاجات الشعبية: يستعد الآلاف من العراقيين في مناطق وسط وجنوب البلاد، اليوم الجمعة، للخروج بتظاهرات واسعة للمطالبة بالخدمات، وتوفير المياه الصالحة للشرب والتيار الكهربائي والعمل، وإنهاء الفقر والفساد الذي ينخر البلاد منذ قرابة 15 سنة، وسط تحذيرات من اتساع قمع القوات المشتركة لهذه التظاهرات.
رافقت الاحتجاجات الغاضبة في المحافظات الجنوبية بالعراق انتهاكات طاولت صحافيين، حيث تعرض بعضهم للاعتقال والضرب ومصادرة الأدوات الصحافية.
قطعت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، كافة الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، فيما فرضت إجراءات مشددة تزامنا مع تظاهرة مزمع انطلاقها عصر اليوم.
تستعد محافظة البصرة، اليوم الجمعة، لاستئناف التظاهرات المطالبة بتحسين أوضاع السكان المعيشية تحت عنوان “جمعة المطالب الاستراتيجية”، في وقت أعلنت النقابات المهنية عن دعمها للاحتجاجات.
انطلقت التظاهرات الشعبية، اليوم الجمعة، في عدد من المحافظات العراقية، لاسيما المحافظات الجنوبية والوسط، تحت اسم “جمعة الحقوق”، رفع فيها المحتجون مطالبهم الخاصة بتحسين الواقع الخدمي والمعيشي في البلاد.

البصرة: اعترف رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة “وليد كيطان” بأن الحكومة ستبدأ بإجراءات رفع دعوى قضائية ضد وزارة الموارد المائية متمثلة في وزيرها ووكلائه، وذلك بداعي ما اعتبره إثارة للشارع البصري والتسبب بخروج المواطنين في تظاهرات عارمة للمطالبة بعدد من المطالب يقف في مقدمتها تحلية مياه المحافظة.
جدد العشرات من المواطنين شمال البصرة اليوم الجمعة، مشاركتهم في اعتصام مفتوح لليوم الثاني أمام شركة لوك اويل الروسية العاملة في حقل غرب القرنة 2 على التوالي على الرغم من فضه يوم امس الخميس من قبل القوات المشتركة.
حذر خبراء قانونيون، اليوم الجمعة، من الخطر والضرر في إقامة “إقليم البصرة”، مشيرين إلى أنه كانت هناك سابقا محاولتان لتشكيل ذلك الإقليم لكنهما أخفقتا.ذي قار: قدم 6 مدراء مستشفيات في محافظة ذي قار استقالاتهم، احتجاجا على تدخل مجلس المحافظة بشؤون الدائرة وقيامه بإقالة مدير عام صحة المحافظة “جاسم الخالدي” من منصبه لعدم قدرته على تحقيق مطالب الكتل السياسية.
جدد العشرات من ابناء محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، تظاهرتهم وسط المحافظة للمطالبة بإقالة الفاسدين.

ميسان: تجددت التظاهرات الشعبية الغاضبة أمام مبنى محافظة ميسان، اليوم الجمعة، للمطالبة بتوفير فرص عمل في الشركات النفطية.

بغداد: يعاني مواطنو قضاء الطارمية التابع لحزام بغداد الشمالي من أعمال التهجير والتطهير العرقي والخطف وحملات الاعتقالات العشوائية التي طالت مؤخراً عددا من الأشخاص، من قبل ميليشيات مسلحة طائفية.
أعلنت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الجمعة، عن العثور على ثلاث جثث داخل المطبعة التي احترقت وسط بغداد اليوم.

الأنبار: اعتقلت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، قائمقام قضاء هيت في محافظة الأنبار “مهند زبار”، على بسبب مخالفات إدارية ارتكبها وشكاوي ودعاوى قضائية قدمت ضده من قبل عدد من المواطنين.

صلاح الدين: أعلن مجلس محافظة صلاح الدين أنه أرسل 23 طلبا إلى رئاسة الوزراء فيما يتعلق بمختلف القضايا الخدمية والإدارية في المحافظة، محذرا في الوقت نفسه من اندلاع مظاهرات كبيرة بالمحافظة.
تسبب الانفلات الأمني في محافظة صلاح الدين في نزوح العشرات من المواطنين من قرى العيث والجلام والبو خدو باتجاه سامراء والدور والعلم وتكريت، في ظل المخاطر التي تواجههم مع ابتعاد القوات المشتركة عن أداء واجباتها في تلك المناطق.

ديالى: أمهل أهالي قرى شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، اليوم الجمعة، حكومة المحافظة المحلية 7 ايام، لتنفيذ مطالبهم، المتلخصة بالكهرباء والماء والخدمات.

التأميم: شنت الشرطة حملات دهم وتفتيش في عدد من القرى والمناطق بمحافظة التأميم، حيث ترافق تلك العمليات انتهاكات وتجاوزات بحقوق المواطنين.
تصاعدت عمليات تهريب نفط محافظة التأميم إلى إيران لغرض إعادة تكريره وإرساله لإقليم كردستان كمشتقات نفطية تذهب عائداتها إلى جهات غير معروفة، بتواطؤ حكومي.
القادسية والنجف: لقي 3 أشخاص مصرعهم، اليوم الجمعة، أثر حادث مروري وقع على الطريق الرابط بين ناحية غماس ومحافظة النجف.

سياسي: أكد وزير الدولة اللبناني لمكافحة الفساد “نقولا تويني”، بأن الديون التي أقر بها العراق، مستحقة عن عام 2003 وأعوام أخرى قبل ذلك، وتعود إلى شخصيات اعتبارية وشركات صناعية وتجارية لبنانية.

يترقب العالم مساء اليوم، حدثين فلكيين نادرين، يمكن مشاهدتهما بالعين المجردة، فهم على موعد مع خسوف استثنائي للقمر لم يحدث منذ مائة سنة، وأيضاً على موعد ثانٍ يتمثل بوصول كوكب المريخ إلى أقرب مسافة من الأرض لم يصلها منذ 15 سنة. وتعليقاً على هاتين الظاهرتين الفلكيتين.
قد يتحول الصراع على المياه في الشرط الأوسط إلى صراع مسلح لا سيما بعد أن أصبح خزان سد أتاتورك في تركيا سلاحاً بيد أنقرة للضغط على كل من سوريا والعراق.

الأنواء الجوية: سجلت المراصد الزلزالية التابعة للأنواء الجوية في العراق، حدوث هزة أرضية ارتدادية مساء الخميس بمدينة خانقين في محافظة ديالى.
احتلت مدينة البصرة، اليوم الجمعة، المرتبة الأولى ضمن الدول والأماكن الأكثر حرارة في العالم، فيما جاءت مدينة إيرانية بالمرتبة الثانية.

اقتصادي: بات النفط الخليجي في خطر شديد مع تصاعد المخاطر الأمنية المتعلقة بالأوضاع في اليمن، الأمر الذي اضطر كلا من السعودية والكويت لتعليق صادراتهما عبر مضيق باب المندب حتى تصبح الملاحة آمنة فيه.
توقع تقرير صدر عن معهد واشنطن، اليوم الجمعة، أن ترتفع أسعار النفط إلى 200 دولار أو أعلى بكثير للبرميل الواحد عقب تصاعد حدة التوترات والحرب الكلامية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

رياضي: أعلن نادي القوة الجوية، اليوم الجمعة، تعاقده مع لاعب نادي الميناء “علي حصني”، للدفاع عن ألوان الفريق خلال الموسم المقبل.

عربي: قتل فلسطيني بعد تعرضه للطعن من جانب شخصين اثنين قبل أن يلقى حتفه رميا بالرصاص.
اندلعت اشتباكات بين المصلين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الصهيوني في ساحات المسجد الأقصى المبارك فور انتهاء صلاة الجمعة.
أطلقت طائرة عسكرية تابعة للاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، صاروخا في منطقة يتواجد فيها مجموعة من مطلقي الطائرات الورقية والبالونات الحارقة قرب الحدود الشرقية لمدينة غزة، دون إعلان وقوع إصابات.

عالمي: أعلن مساعد الوزير اليوناني المكلف بحماية المواطنين “نيكوس توسكاس” أن أعمالا إجرامية هي التي تسببت في اندلاع الحرائق في شرق العاصمة أثينا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات