الخميس 15 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

معاناة النازحين: كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الجمعة، عن وجود نقص حاد بالخدمات الحكومية في مخيمات نازحي كركوك بمحافظة التأميم.

الاحتجاجات الشعبية: إستمرار التظاهرات في العراق وسط التأخر في تشكيل الحكومة الذي طاول جميع الأطراف، و أصر المتظاهرين على المطالب الاجتماعية والخدماتية، وصولاً إلى طرح 92 مطلباً من أجل وقف التظاهرات
تتجدد اليوم الجمعة، تظاهرات شعبية في عدد من المحافظات العراقية، على رأسها بغداد والبصرة والقادسية والذي قار، ويطالب المتظاهرون بمطالب عدة، أبرزها توفير الخدمات، وحماية المتظاهرين ومحاسبة قتلة المتظاهرين، ومحاربة الأحزاب الفاسدة في البلاد.
بغداد: اغتالت ميليشيات مسلحة، اليوم الجمعة، شخصا قرب منزله في قضاء أبو غريب غربي بغداد، في استمرار لحالة الانفلات الأمني وتوسع جرائم الميليشيات المتنفذة في العاصمة وباقي المحافظات.

ديالى: شنت القوات الامنية حملة إعتقالات في محافظة ديالى اليوم الخميس وإعتقلت 29 شخصاً بمناطق متفرقة في المحافظة.
اندلع حريق ضخم، اليوم الجمعة، في محافظة ديالى والتهم عن 10 دوانم من مزارع الحمضيات والأعناب، في تكرار لحوادث الحرائق المستمرة والتي أثرت بشكل كبير على الثروة الزراعية بالمحافظة، وسط تقصير حكومي في البحث عن أسباب تلك الحرائق ومعالجتها لمنع تكرارها.
كشف النائب السابق “فرات التميمي”، اليوم الجمعة، عن تفاصيل ملف فساد كبير، تورط فيه أكثر من 40 صاحب معمل للطابوق، في محافظة ديالى.

البصرة: أقدمت عصابة على قتل شخص، فيما تعرض آخر للاختطاف في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، بينما تم تسجيل سرقة مركبتين في المحافظة بحادثين منفصلين، ويأتي ذلك في تصاعد للخروقات الأمنية بالمحافظة وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

القادسية: إزدادت عدد الآبار المائية التي تم حفرها في محافظة الديوانية الى 100 بئراً لمواجهة شحة المياه التي تعاني منها عدد من مناطق المحافظة.و حصول تعاون وتنسيق ما بين الحكومة المحلية وهيئة حفر الآبار
ذي قار: فشلت حكومة محافظة ذي قار المحلية في مواجهة كارثة الجفاف وإنقاذ حياة الأهالي والثروات الحيوانية والسمكية بمناطق الأهوار في المحافظة.
المثنى: أقدمت شرطة محافظة المثنى، اليوم الجمعة، على اعتقال 15 شخصًا بتهم مختلفة أثناء تنفيذ حملات دهم في قضاء الرميثة شمال المحافظة دون سند قانوني، وغالبا ما ترافق تلك الاعتقالات انتهاكات وتجاوزات بحق المواطنين.

سياسي: إرسال نتائج الانتخابات التشريعية إلى المحكمة الاتحادية من أجل المصادقة عليها، مؤكداً إنتهاء عملية النظر بالطعون من قبل الهيئة القضائية التابعة لمحكمة التمييز العراقية، وقد أكمل مجلس القضاء الأعلى، ومفوضية الانتخابات، المهمة التي تم تكليفهما بها.

إئتلاف الوطنية بزعامة “اياد علاوي” يرفض الانخراط في أي تحالف طائفي او مذهبي، مشيراً الى البرنامج وخطط الاصلاح قبل الحديث عن المرشحين لتولي المناصب. وعقدت قياداتها اجتماعها الدوري لمناقشة اخر تطورات ومستجدات الوضع السياسي والمشاورات الجارية لتشكيل الكتلة الاكبر.

ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” يعلن بان الكتلة الاكبر التي ستتولى تشكيل الحكومة المقبلة سترى النور خلال اليومين المقبلين، فيما اشار الى ان ستضم الفتح ودولة القانون واجزاء من النصر.
يواجه رئيس الحكومة “حيدرالعبادي” حدثا اشبه بزلزال يضرب إئتلافه الساعي لرئاسة الحكومة لدورة جديدة، بعدما كشفت تسريبات على صلة باقطاب تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بقرب انسحاب نحو 30 نائبا من إئتلافه.

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق إرسال قوائم المرشحين الفائزين في الانتخابات التشريعية الى المحكمة الاتحادية بُغية المصادقة عليها وإعلانها رسمياً.
وإن حظوظ العبادي في ولاية ثانية باتت «صعبة جدا» في ظل التظاهرات والحراك الاحتجاجي «الساخط» على الأداء الحكومي في فترة تولي العبادي رئاسة الوزراء
تتزامن زيارة المبعوث الأميركي الخاص إلى العراق “بريت ماكورغ” مع زيارة قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”، في ظل احتدام الصراع حول تشكيل الحكومة الجديدة في العراق.

أنهى رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي”، ورئيس البرلمان السابق “أسامة النجيفي”، ثماني سنوات من الخصومة بينهما، بلقاء جمعهما، مساء الخميس، لمناقشة إمكانية تشكيل كتلة تمتلك الأغلبية البرلمانية، في تطور لافت يعكس طبيعة الوضع السياسي في العراق القائم على المصالح الشخصية والبحث عن المناصب بأي ثمن.

أقرّ النائب السابق “رحيم الدراجي”، اليوم الجمعة، بأن الحكومة تتحمل مسؤولية بقاء او زيادة عدد قوات التحالف الدولي في العراق، مبيناً ان وجود هذه القوات جاء بموافقة الحكومة واخراجها ايضا سيكون بطلب منها.

تتكرّر كل صيف أزمة المياه في أغلب مناطق العاصمة بغداد، الأمر الذي يتسبب بأزمة مياه خانقة، ما يدفع الأهالي لحفر آبار لمواجهة شح المياه.

اقتصادي: مصرف الرافدين يعلن اليوم الجمعة صرف وجبة جديدة من سلفة المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار لأكثر من 4 الاف متقاعد.
إتحاد غرف التجارة العراقية تعلن بان اجراءات الرئيس الاميركي دونالد ترامب ضد طهران لن تمنع التعاون الاقتصادي في القطاع الخاص والعلاقات التجارية بين إيران والعراق.
نشر منتدى الاقتصاد المال والاعمال التابع للامم المتحدة تقريراً لترتيب الدول عالمياً حسب دخل الفرد من الناتج المحلي الاجمالي بالدولار سنوياً لعام 2018، مبينا ان العراق في المرتبة 108.

رياضي: “عدنان درجال” يهدد نادي الزوراء الذي ينتمي الى هيئته الادارية بايقاف انشطة النادي في حال تم تقديم شكوى ضد الاتحاد العراقي. وقيام لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم باصدار قراراً يقضي بإيقافه عن العمل الإداري لمدة خمس سنوات بسبب عدم قانونية أوراق ترشيحه لانتخابات اتحاد الكرة
عربي: أقدم مستوطنون صهاينة، على إعطاب مركبات ومهاجمة منازل لمواطنين فلسطينيين شمال الضفة الغربية، وذلك بعد مقتل مستوطنة من الكيان الصهيوني بحادث سير في مدينة نابلس.
أكدت مصادر طبية يمنية، تسجيل أكثر من 60 حالة إصابة بوباء الكوليرا، في منطقة الجرواح بمديرية صعفان غرب العاصمة صنعاء خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

عالمي: تعاني وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من أزمة مالية شديدة بعد إعلان الولايات المتحدة حرباً مفتوحة على هذه المنظمة الدولية التي تقدم خدماتها للاجئين الفلسطينيين منذ سبعة عقود تقريباً

إتهام الرئيس الايراني “حسن روحاني” الولايات المتحدة الأميركية بالتآمر على بلاده من خلال فرضها عقوبات اقتصادية وافتعال ازمات سياسية في البلاد.
وإن واشنطن خلقت ظروفا بددت فيها ظروف التفاوض بعد انسحابها من الاتفاق النووي.
أعلن وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” تشكيل “فريق عمل حول إيران” هدفه فرض احترام العقوبات الاقتصادية الأميركية ضد طهران، مع المجازفة بفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بإجراءات واشنطن.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات