الإثنين 24 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

معاناة النازحين: أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن العديد من النازحين في محافظة السليمانية لا يرغبون بالعودة إلى مناطقهم بسبب مشاكل التعايش السلمي والأمن والظروف الاقتصادية للنازحين.
الاحتجاجات الشعبية: تجددت، اليوم السبت، الاحتجاجات الشعبية في محافظة البصرة جنوب العراق، كما شهد اعتصام محافظة المثنى، الذي أنهى أسبوعه الثالث، اشتباكات بالأيدي بين بعض المعتصمين من جهة، ومجهولين دخلوا ساحة الاعتصام، ليل أمس الجمعة، من جهة أخرى.

نينوى: وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تعلن اليوم السبت إعادة 347 نازحا عراقيا من سوريا الى الموصل.وأن فرق الوزارة أعادت اليوم 347 نازحا عراقيا وبواقع 74 عائلة في مخيم الهول داخل سوريا.

بغداد: أصابة جندي من الجيش الحكومي بجروح خطيرة نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية في قضاء المحمودية جنوبي بغداد وإن عبوة ناسفة استهدف دورية عسكرية تابعة لقوات الجيش ضمن منطقة العبيد في قضاء المحمودية جنوبي بغداد.
عثرت الشرطة، اليوم السبت، على جثة رجل مجهول الهوية عليها آثار طعنات سكين جنوبي بغداد، في استمرار لحالة الانفلات الامني، وتكرار العثور على جثث في عدد من المناطق.
شنت ميليشيا الحشد والقوات الأمنية عملية دهم وتفتيش تعسفية بحجة البحث عن مطلوبين شمالي العاصمة بغداد وإن ميليشيا الحشد وبالتعاون مع قوات الشرطة الحكومية باشرت بعملية أمنية واسعة شملت عدة مناطق في قضاء الطارمية شمالي بغداد، بحجة البحث عن مطلوبين.
صلاح الدين: تشن القوات المشتركة عمليات عسكرية واسعة قرب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

ديالى: مقتل مدنيين أثنين في هجوم شنه مسلحون مجهولون شمال شرق ديالى وأن مسلحين مجهولين استهدفوا عجلة مدنية قرب قرية بروانة الكبيرة في أطراف قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة).

انتشلت الشرطة في محافظة ديالى جثة شاب، اليوم السبت، من نهر أبي صيدا داخل المحافظة، في تزايد لحالات الغرق في الأنهر والمسطحات المائية نتيجة تقصير الحكومة في البحث عن أسباب الظاهرة وعلاجها لمنع تكرارها.

البصرة: حريق يلتهم عدد من مخازن المواد الكهربائية في شارع سيد حامد بمنطقة العباسية وسط البصرة.وفرق الدفاع المدني التي يقع مقرها قرب الحادث تحاول اخماد السنة النيران المتصاعدة بغية الحد من التهام محال ومخازن اخرى في ذلك الشارع الذي يعتبر تجاري.
كربلاء: إنفجار ضخم داخل مخزن أسلحة تابع لميليشيا الحشد الشعبي في محافظة كربلاء جنوبي العراق.وأن المستودع يقع على الطريق الغربي من المحافظة، وأن الانفجار ألحق ضررا كبيرة بمحيطه.

نظم ناشطون في كربلاء وقفة احتجاجية في ساحة التربية للأسبوع الرابع على التوالي للمطالبة بمحاسبة الفاسدين والمزورين وسراق المال العام.

النجف: مئات العراقيين يتظاهرون في العاصمة العراقية ومدن جنوبية، احتجاجاً على تفشي الفساد وتجاهل الحكومة للمطالب الشعبية التي رفعتها التظاهرات المستمرة منذ أكثر من أربعين يوماً، فيما طالب متظاهرون في مدينة النجف، بـ”تغيير النظام”.
ذي قار: قتل شيخ عام عشيرة آل إبراهيم، بهجوم مسلح، اليوم السبت، في محافظة ذي قار، ما تسبب في توتر وانتشار مكثف للقوات المشتركة.
حذر عضو مجلس محافظة ذي قار “حسن الأسدي”، اليوم السبت، من استمرار تراجع الإطلاقات المائية في نهر الفرات من 40 إلى 43 متر مكعب في الثانية.

سياسي: العبادي: أن العراق ليس لديه خيار سوى الالتزام بشروط تجديد العقوبات المفروضة على إيران من قبل إدارة ترامب“، وأن الولايات المتحدة ستعاقب أي بنك عراقي يتعارض مع الحظر الأمريكي على التعامل التجاري مع إيران.
تقريرٌ روسي يظهر أن العراق غير نهجهِ تجاهَ ايران بعد أن إنضمَ الى العقوباتِ الامريكيةِ التي فرضتها واشنطن على طهران، محذراً من عملياتِ تهريبٍ للنفطِ الايراني قد تحصلُ عبرَ إقليم كردستان من خلال نفوذِ طهران المتزايدِ هناك.

نجح زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” في استقطاب المنشقيّن من ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإضافة إلى قيادات سنيّة، رغم عمق الخلاف بين المالكي والنجيفي

شهد الحراك السياسي خلافات في مختلف الأوساط السياسية بين “هادي العامري” زعيم كتلة الفتح، و”خميس الخنجر” زعيم المشروع العربي، والقيادي في المحور الوطني الذي تشكل مؤخرا بين عدد من القيادات السياسية السنية.
رغم ممارسة أمريكا الضغوط الاقتصادية على إيران، فإن صادرت الكهرباء والغاز الي العراق ستستمر كما أن ايران تشارك في إعادة بناء العراق. وان شحة المياه في العراق كانت ضمن القضايا الاخرى التي تطرقنا اليها خلال هذا اللقاء كما اكدنا على مشاركة الشركات الاستثمارية الايرانية في سوق العراق.
أعلنت الجبهة التركمانية، اليوم السبت، أنها ستقاضي جميع الأطراف التي زورت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أيار/ مايو الماضي.

طالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشه”، اليوم السبت, العراق بدفع تعويضات الحرب لإيران، في محاولة جديدة من طهران لنهب أموال العراق واستغلاله للتخفيف من وقع العقوبات الأمريكية عليها.

الأنواء الجوية: سجلت خمس مدن عراقية، اليوم السبت, ضمن المناطق الأعلى بدرجات الحرارة في العالم لـ 24 ساعة الماضية.
اقتصادي: أكد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري”، اليوم السبت، غياب سياسة الدعم الحكومي لإنتاج محصول التمور على الرغم من إنتاج كميات كبيرة سنويًا في عموم العراق.

رياضي: إنضمام لاعب المنتخب العراقي “علي عدنان” الى صفوف نادي أتلانتا الإيطالي في صفقة تبادلية مع أحد لاعبيه، جاءت في الساعات الأخيرة قبيل غلق “الميركاتو” الصيفي بإيطاليا. وعقد نادي أتلانتا اتفاقاً مع نادي أودينيزي لضم اللاعب بنظام الإعارة مع أحقية الشراء

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، السبت، عن تسمية 37 لاعباً للمنتخب الوطني لخوض مباراته الودية أمام نظيره الكويتي.

عربي: مقتل فلسطينيين وأصيب 270 آخرين برصاص جيش الاحتلال الصهيوني خلال مشاركتهم في فعاليات الجمعة الـ21 من مسيرات العودة الكبرى شرق قطاع غزة، وكان 60 منهم قد أصيبوا بالرصاص الحي.

عالمي: وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة تعلن أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان توفي عن عمر يناهز الثمانين عاما وقد أصبح سابع أمين عام للأمم المتحدة وهو أول أفريقي أسود يخدم فترتين من 1997 إلى 2006.
نفذت السلطات الإيرانية، اليوم السبت، حكم الإعدام في ست أشخاص بتهم مختلفة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات