الإثنين 24 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

معاناة النازحين: أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، نزوح العديد من العائلات من محافظة نينوى بسبب الهجمات والخروقات الأمنية والانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها.
نينوى: انتشرت عناصر الشرطة المحلية والجيش وميليشيات الحشد الشعبي في عموم محافظة نينوى بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

بغداد: كشف مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ، اليوم الاثنين، أنه تعرض للتهديد من قبل مسؤول كبير في الدولة ينتمي لـأحد الأحزاب بسبب قطع كيبل الكهرباء المغذي لداره والذي قام بسحبه من مركز إبن البيطار لجراحة القلب والأوعية الدموية بشكل غير قانوني.
حمل مواطنون في بغداد وزارة الشباب والرياضة مسؤولية الاهمال الذي يغرق فيه نصب بلاط الشهداء بمنطقة الدورة.
اندلع حريق اليوم الاثنين، في شارع المتنبي, أشهر شارع لتجارة الكتب في العاصمة العراقية بغداد, دون معرفة الأسباب حتى الآن.
صلاح الدين: انفجرت عبوة لاصقة أسفل عجلة عسكرية قرب محكمة تكريت في محافظة صلاح الدين، في استمرار لحالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.
البصرة: افاد عدد من المواطنين في محافظة البصرة، باستمرار بتعرضهم الى حالات مغص واسهال، فيما اشاروا الى ان اسرة طوارئ المستشفيات غير كافية لاستيعاب تلك الحالات.
تجددت اليوم الاثنين، التظاهرات الشعبية في محافظة البصرة، واستؤنف الاعتصام أمام المحطة النفطية الثامنة للمطالبة بتحسين الخدمات واطلاق التعيينات.
ذي قار: حذر قائمقام قضاء الدواية التابع إلى محافظة ذي قار “فليح حسن وارد” اليوم الاثنين، من تداعيات أمنية نتيجة خلو مناطق شاسعة من ساكنيها تجاور محافظات أخرى على إثر أزمة شحة المياه.

سياسي: فشلت الكتل السياسية المجتمعة في محافظة بابل في الإعلان عن نواة الكتلة الأكبر وتم تحويل الاجتماع إلى تداولي، في استمرار للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أيار مايو الماضي.

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أمس، المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو (أيار) الماضي، لتسدل الستار على الجدل الذي أثير طوال الشهور الماضية بشأن ما رافق تلك الانتخابات من تزوير وطعون لتفتح الباب واسعا أمام إمكانية حسم الكتلة الأكبر التي ترشح رئيس الوزراء قبيل عقد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد.

أصبح القانون في العراق يكفل للمتسوقين الحق في شراء المسدسات والبنادق النصف آلية، حيث تشهد العاصمة بغداد انتشارًا كبيرًا لمراكز لبيع الأسلحة النارية والذخائر.
كشفت المؤشرات أن الحكومة الجديدة لن تختلف عن سابقاتها من ناحية كونها حكومة طوائف وبشخصيات تم تدويرها أكثر من مرة منذ عام 2003، إلا أن الأزمات السياسية والخلافات لا تزال حاضرة ما يؤخر تشكيلها.

يحاول رئيس الحكومة الحالي “حيدر العبادي” أن يرسل إلى الإيرانيين رسائل تتعلق بقدرته على حماية مصالحهم في العراق، من دون الحاجة إلى صدام مع الولايات المتحدة.

قصفت قوات التحالف الدولي مواقع بين محافظتي ديالي وصلاح الدين، في اطار الحملات العسكرية التي تخوضها في تلك المناطق بهدف ضبط الانفلات الامني دون ان تحقق تلك العمليات النتائج المرجوة منها.

لقي سائحان عراقيان مصرعهما غرقا وفقد ثالث وفقا لما أعلنت هيئة الغوص في محافظة مازندان شمالي إيران اليوم الاثنين التي اشارت الى انقاذ سائح رابع كان برفقتهم.

تسبب الإهمال الحكومي في توفير مصادر المياه اللازمة للزراعة في خسارة العراق أكثر من مليون نخلة في السنوات الماضية.
كشفت مصادر سياسية، اليوم الاثنين، عن قيام ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بتقديم إغراءات للأحزاب الكردية الفائزة في الانتخابات، تشمل تسوية الأوضاع في كركوك مقابل الانضمام لـالكتلة البرلمانية الكبرى التي لها حق تشكيل الحكومة الجديدة وفقاً للدستور.
نزع تعهد تركيا بتزويد العراق بحصته من المياه فتيل التوتر الذي شاب علاقات البلدين بسبب تشغيل سد إليسو التركي على نهر دجلة، لكن التحدي الحقيقي يكمن في قدرة أنقرة على الوفاء بهذا التعهد.

أعلن التحالف الدولي، اليوم الاثنين، مقتل جندي وإصابة آخرين إثر تحطم طائرة تابعة له في العراق.

حذر زعيم ائتلاف الوطنية “إياد علاوي” القوى السياسية الفائزة بالانتخابات من صراع جديد عنوانه الكتلة الاكبر قد تكون تداعياته سلبيةً على الوضع السياسي برمته.
كشف مصدر سياسي كردي, اليوم الاثنين, عن وجود انقسام كردي حول التحالف مع الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة العراقية المقبلة.
تسود مخاوف من حدوث انتكاسة أمنية، بسبب تعثر الحل السياسي في البلاد في وقت يؤكد فيه مسؤولون، على وجود توجيهات مباشرة للقوات المشتركة ومليشيات “الحشد الشعبي”، بعدم التدخل في الأزمة الراهنة.
طالب رئيس الحكومة “حيدر العبادي” من رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” المبادرة بدعوة البرلمان إلى الانعقاد بأقرب وقت ممكن.
سجلت السلطات في العراق ارتفاعا كبيرا في معدل الجرائم التي ترتكب من قبل أطفال ومراهقين أعمارهم أقل من 17 سنة في مدن عراقية عدة للعام الثاني على التوالي.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين في الوقت الذي ضغطت فيه المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي على الأسواق.
أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، توصلها مع دولة تركيا على صيغ تعاون مشترك في مجال الطاقة الكهربائية ولعدة محاور.
أثار إعلان الحكومة سعيها للانفتاح الاقتصادي على كل من السعودية وتركيا كبديل عن إيران، بعد تجديد الولايات المتحدة فرض العقوبات الاقتصادية عليها قلق الأردن، الذي سعى جاهداً في السنوات الأخيرة لاستعادة السوق العراقية التي بقيت لسنوات طويلة الوجهة التصديرية لمنتجاته.
طالب مدير زراعة محافظة القادسية “صفاء الجنابي”، اليوم الاثنين، من الحكومة في بغداد بسياسة حقيقية لإدارة ملف المياه في العراق، وحل الأزمة التي تواجه المحافظة.

رياضي: أكد مدرب المنتخب العراقي لرفع الاثقال “عبد الكريم كاظم”، اليوم الاثنين، انه تم تثبيت اسماء الرباعين المشاركين في منافسات رفع الاثقال بدورة الالعاب الاسيوية، وذلك في الاجتماع الفني الذي عقد في العاصمة الاندونيسية جاكارتا.

عربي: نفذ المستوطنون الصهاينة سلسلة هجمات ضد المواطنين الفلسطينيين، أسفرت عن إصابة العديد منهم بجراح، علاوة على تخريب ممتلكات، فيما قام جيش الاحتلال بشن حملات مداهمة لمناطق متفرقة في الضفة، نجم عنها اعتقال عدد من المواطنين.

عالمي: استبدلت فجر اليوم الاثنين، كسوة الكعبة المشرفة بحلة جديدة في مراسم سنوية، تجري في يوم عرفة من كل عام هجري.
يتوافد الحجاج المسلمون صباح اليوم الاثنين إلى صعيد عرفات عشية عيد الأضحى لأداء أهم أركان مناسك الحج.
تعرضت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الاثنين، لإطلاق نار دون ورود معلومات عن وقوع أي إصابات.
أدى الحجاج في يوم وقفة عرفة شعائرهم، بالجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بعد خطبة عرفة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات