الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

معاناة العراقيين : إجراءات حكومية مشددة شهدتها العاصمة بغداد ومدن جنوبية اخرى ، في أول أيام عيد الأضحى المبارك ، فيما شددت خطب العيد التي شهدتها بعض المناطق مطالبات للحكومة المنتهية ولايتها والتي ستتشكل قريبا للاستجابة لمطالب المتظاهرين ، وجعلها من اولويات اهتماماتها وعدم اهمالهما كما حدث في السنوات الماضية .
وعلى الرغم من كون بلادهم من اغنى البلدان بالنفط والخيرات الا ان يحوي مئات الفقراء والنازحين الذين ينتظرون موسم الأضاحي في العراق، فمعظم هؤلاء إما بلا دخل على الإطلاق، أو من ذوي الدخل المحدود ، ومع تدني المستوى المعيشي وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية واللحوم في الأسواق المحلية تراجعت القوة الشرائية لتلك الأسر، وبات عيد الأضحى بمثابة فرحة حقيقية منتظرة لهم.
البصرة : تطورات الاعتصامات السلمية المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومكافحة الفساد ، مستمرة حتى في ايام عيد الاضحى المبارك ، حيث استنكر عدد من المعتصمين في ساحة عبد الكريم قاسم وسط البصرة التصريحات الصادرة بحقهم من قبل المحافظ وقائد عمليات البصرة ، كون جهات خارجية تقف وراء دفع التظاهرات والاعتصامات الشعبية الغاضبة النزول للشارع العراقي ، ووصفهم ايضا بالمخربين الماجورين .
ووسط صمت حكومي مثير للجدل من قبل حكومتي البصرة وبغداد المنتهيتن الولاية ، واهمال واضح لقطاع الصحة بالبلاد ، اكد مصدر طبي في محافظة البصرة ، اليوم الثلاثاء، بان العشرات من المواطنين في المحافظة ، يتعرضون للاصابة بالتسمم الحاد نتيجة تلوث المياه ولليوم الرابع على التوالي.
كما قتل طفل ، مساء اليوم الثلاثاء ، بانفجار لغم ارضي من مخلفات الحروب القديمة المتروكة في محافظة البصرة بجنوب العراق لسنوات طويلة ، مايكشف حجم الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث بالمخاطر التي يتعرض لها المدنيون بسبب المخلفات الحربية المميتة .
ذي قار : لاتزال ازمة شح المياه والجفاف تلقي بظلالها على حياة المدنيين وتطال جميع جوانبها ، حيث اقر معاون مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار “فرج ناهي تمار” ، اليوم الثلاثاء ، عن تعرض الثروة السمكية الى كارثة كبيرة على اثر ازمة الجفاف وارتفاع نسب الملوحة في جريان الانهار والتي حرمت المحافظة من اطلاق اكثر من 50 مليون اصبعية اسماك من الانواع الجيدة لهذا الموسم.
بغداد : في تصاعد ملحوظ للجرائم المنظمة والمرتكبة في مناطق العاصمة ، وسط غياب تام لسلطة القانون ونتيجة لانفلات امني مستمر ، اقتحم مسلحو الميليشيات منزلا في منطقة الاعظمية شمال بغداد ، وقاموا بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية ، بعد منتصف الليلة الماضية.
و في موقف لايناسب مع ايام احتفال العراقيين والمسلمين في ارجاء الارض بمناسبة عيد الاضحى المبارك ، تعرضت وزيرة الصحة ” عديلة حمود” ، اليوم الثلاثاء ، لموجة من الانتقادات الحادة ، بعد تصريحات نسبت اليها تفيد بحجز الاخيرة قبر لها في مدافن محافظة النجف بجنوب غرب العراق .
ميسان : تسبب وقوع حادث سير شمال مدينة العمارة بمحافظة ميسان ، اليوم الثلاثاء ، بمصرع واصابة نحو 15 شخصا ، اضافة الى اغلاق طريق عام لعدة ساعات بسبب الحادث الذي تزايدت نسبته في مختلف مدن العراق بسبب قدم شبكات الطرق واهمال صيانتها .
اربيل : اعترف مسؤول اعلام المؤسسة العامة للألغام والمتفجرات في حدود محافظة أربيل بكردستان العراق “ريباز خالد “، اليوم الثلاثاء ، بإرتفاع عدد ضحايا الألغام المنفجرة باوقات متلاحقة ، مؤكدا على ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة لحماية المواطنين من خطر الموت المحقق .
السليمانية : صرحت مديرية مياه محافظة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، بانها ابلغت المواطنين، بان عددا من الاحياء في المحافظة ستبقى بدون مياه بسبب مشاكل وتغييرات في توزيع المياه ، نتيجة شح المياه وازمتها المتفاقمة بسبب قطع مناسيب المياه عن نهري دجلة والفرات من قبل تركيا وايران .
سياسي : زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” وعلى مايبدو يقترب من تحقيق مشروعه السياسي المتمثل ب”الأغلبية السياسية “، وإعلان الكتلة البرلمانية “الأكبر”، التي تضم أقطاب العملية السياسية في العراق من مكونات (الشيعة، والسنة، والأكراد)، على حساب غريمه “مقتدى الصدر” الداعم الأبرز لتحالف “سائرون ” ، حيث إن الانقسامات داخل القوى السياسية المختلفة أتت لصالح “المالكي”، فضلاً عن “سهولة ” التفاوض مع الأخير، مقارنة بالصدر ، من اجل الوصول الى مبتغاه ومصلحته على حساب كل شيء .

كما ان العقوبات الأميركية على إيران لا تزال تشغل الساحة العراقية، وتتصدر الاهتمام الداخلي بعد ملف تشكيل حكومة جديدة، وهي كشفت وجهاً آخر لقوى وأطراف سياسية، مارست “النفاق”، واستخدمت “وجهين” لتحقيق التوازن بين واشنطن وطهران ، إذ عارضت العقوبات علناً بينما رحبت بها ضمناً ، وحتى الآن أعلنت أكثر من 40 جهة وتياراً سياسياً في العراق موقفها من العقوبات الأميركية، عدا فصائل مليشيات “الحشد الشعبي”، وانضمت لها أخيراً مؤسسات دينية وحتى بحثية وأكاديمية وشركات تجارية، في استعراض بدا وكأنه سباق بين هذه الجهات على تسجيل موقف يرضي إيران، وفي الوقت نفسه هجومي على رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي “، الذي بدا وحيداً في الساحة العراقية بموقفه المعلن في الالتزام بالعقوبات الأميركية على إيران وعدم التعامل بالدولار معها.
وفي محاولة منها التنصل والتخلي عن طهران الموالية لها لسنوات طويلة اعقبت احتلال العراق عام 2003 ، طالب مسؤولون بالحكومة المنتهية ولايتها والبنك المركزي في العراق، اليوم الثلاثاء ، من واشنطن السماح لها بعدم التقيد ببعض العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران واعفاءها منها .
كما ان جولة المباحثات بين الكتل السياسية المختلفة لتشكيل الكتلة الكبرى، تحولت في الساعات الأخيرة، إلى أشبه ما يكون بمساومات بشأن الشروط التي تطالب بها الكتل، لحسم أي من المعسكرين ستنضم إليهما، وسط تركيز المعسكر الموالي لإيران بقيادة “المالكي ” و” العامري” ، على تقديم مغريات لضم الكتل النيابية “الكردية والسنية” إلى التحالف معه.
و عبرت وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” عن قلقها فيما حذرت ادارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” من عواقب خطيرة على الأمن القومي للانخفاض الحاد في نسب قبول اللاجئين العراقيين الذين عملوا مع قوات الاحتلال الأمريكية بعد عام 2003 في العراق .
اقتصادي : في مشهد اعتاد العراقيون عليه لسنوات طويلة اعقبت احتلال البلاد ، اقرت الهيئة العامة للكمارك، بضبط ثلاث شاحنات محملة بـ 75 طن من مادة “صدر الدجاج” ، المخالفة للضوابط في منفذ طريبيل الحدودي بين العراق والاردن .
كما أكد المدير العام لمديرية كهرباء محافظة ديالى “طارق الخزرجي” ، اليوم الثلاثاء، عودة خط كهرباء (ميرساد – ديالى) الايراني ، الى العمل من جديد وبحمولة 200 ميكا واط ، بعد انقطاع دام لفترة تزامنت مع انقطاع خط الكهرباء الواصل الى محافظة البصرة بحجة تراكم الديون المالية على العراق .
و سجلت أسعار النفط ارتفاعا ملحوظا ، اليوم الثلاثاء، في وقت من المتوقع فيه أن تشهد أسواق الوقود الأميركية شحا في المعروض، في حين من المنتظر أن تؤدي العقوبات الأميركية الوشيكة على إيران إلى تقليص إمدادات الأسواق العالمية.
رياضي : اكدت ادارة نادي الحسين الرياضي، اليوم الثلاثاء، تعاقدها مع ثلاثة لاعبين شباب لتمثيل الفريق الكروي تنفيذا لقرار اتحاد الكرة المركزي ضمن الدوري الممتاز للعام الجاري 2018 .
و بدأ المنتخب العراقي لألعاب القوى تدريباته في المجمع الرياضي بعد وصوله، صباح اليوم الثلاثاء، الى العاصمة الاندونيسية جاكارتا للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة.
عربي : في ميعادها السنوي الذي يوافق بميعاده الهجري يوم عرفة ، اكتست الكعبة المشرفة ، يوم امس كسوتها الجديدة ، حيث جرت مراسم استبدال الكسوة القديمة بالجديدة بفرق من الفنيين بلغ مئتي فني بعد أن أنجز مصنع كسوة الكعبة المشرفة إنهاء تسليمها لكبير سدنة الكعبة المشرفة.
و عملت كعادتها على تنغيص فرحة العوائل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ، حيث استبقت قوات الاحتلال الصهيوني عيد الأضحى المبارك بشن حملة اعتقالات طالت 11 فلسطينيا، وحرمتهم من الاحتفال بأجواء هذا العيد بين أسرهم، وسط زعم جيش الاحتلال أنه عثر خلال تلك العملية العسكرية على أسلحة شمال الصفة الغربية.
عالمي : كشفت احصائية نشرت في تقرير دولي حديث ، اليوم الثلاثاء ، عن وجود نحو ملياري شخص حول العالم يعانون الفقر، و753 مليونا يعيشون في فقر مدقع، بسبب المجاعة والجفاف والصراعات والكوارث الطبيعية وأسباب أخرى ، بحسب منظمة “مبادرات التنمية” الإنمائية الدولية (مستقلة مقرها لندن)، وتم نشره بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني .
و تزامنا مع ماتشهده ايران من اوضاع مضطربة قللت من حظوظ النظام الايراني ووجوده ، هددت المعارضة الايرانية ، اليوم الثلاثاء ، باغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، “قاسم سليماني”، معلنة في الوقت ذاته مسئوليتها عن اغتيال كل من “أسد الله لاجوردي” و”علي صياد شيرازي”، كما اعترفت باغتيال 17000 إيراني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات