الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس المصادف 6 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: قتل متظاهر وأصيب 25 آخرون بجروح في محافظة البصرة التي تشهد إحتجاجات دموية مستمرة  أمس الأربعاء، وتجمع آلاف من المتظاهرين أمام مقر المحافظة في وسط المدينة بمواجهة قوات الأمن التي أطلقت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

البصرة: أكد أحد المتظاهرين المشاركين في التظاهرات التي تشهدها مدينة البصرة، أمس الاربعاء، أن ضباط منتمين لأحزاب تابعة لدول الجوار ويحملون رتب عسكرية، هم الذين يقتلون المتظاهرين العزل.

البصرة: تشهد محافظة البصرة أكثر المدن العراقية جنوبية تأثراً بالخلافات السياسية الجارية بين البرلمان والأحزاب، إضطراباً أمنياً منذ شهرين جراء الإحتجاجات الشعبية للمطالبة بالخدمات العامة وخصوصاً في قطاعي الكهرباء والماء، فضلاً عن البطالة المزمنة.

البصرة: جدد أهالي قضاء الزبير في محافظة البصرة، اليوم الخميس، تظاهراتهم أمام مبنى قائممقامية القضاء. وإصابة ثلاثة متظاهرين بحرق اثناء قيامهم بحرق الإطارات، وأن القوات الأمنية إنتشرت بشكل مكثف في مكان التظاهرة تحسباً لوقوع طارئ.

البصرة: أضاف متظاهرو البصرة جنوب العراق، مطلباً جديداً، إلى جانب توفير الماء والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى، وهو محاسبة قائد الجيش في البصرة الفريق الركن “جميل الشمري”، لإتهامه بالتورط في مقتل ستة قتلى وأكثر من 60 جريحاً خلال الاحتجاجات الشعبية الغاضبة.

البصرة: أعلنت قيادة عمليات البصرة، اليوم الخميس، فرض حظراً للتجوال في مركز وأقضية المحافظة، إبتداءً من الساعة الثالثة ظهراً وحتى إشعار آخر. وأضافت القيادة أن القوات الحكومية تدعو المواطنين الى التعاون مع الأجهزة الأمنية للمحافظة على أرواح الجميع والممتلكات العامة.

ديالى: قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة وميليشيا الحشد، إنطلقت صباح اليوم بعملية عسكرية واسعة لتعقب ومطاردة الخلايا المسلحة في المناطق الشمالية لناحية جلولاء، أبرزها الزور والطبج والإصلاح والقلعة والشيخ بابا (شمال شرقي ديالى) بحسب قوله.

كركوك: شهدت مدينة كركوك وأطرافها أكبر عدد من الانتهاكات بحق الصحفيين الكورد، وصدرت عشرات مذكرات اعتقال بحق الصحفيين المقيمين في المحافظة.وصدور مذكرات اعتقال بحق 19 صحفياً كردياً، وتم تسجيل قرابة 40 انتهاكاً ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الكردية.

الموصل: طالب أهالي مدينة الموصل مجلس المحافظة التخلص من جشع وإستغلال الملاك الذين لا يراعون الحالة الإقتصادية للمواطنين، خصوصاً ممن خسروا منازلهم وأعمالهم وإضطروا إلى الإنتقال للساحل الأيمن بحثاً عن السكن والعمل.

أمني: المليشيات المسلحة في العراق إتخذت تدابير إحترازية لتفادي تعرض أسلحتها لتدمير بضربات إسرائيلية. وإن مليشيات مسلحة تجري حملات إخلاء كبيرة لمخازن الأسلحة التابعة لها في العاصمة بغداد وعدة محافظات، مضيفاً أن “الأسلحة يتم نقلها إلى مخازن محصنة تحت الأرض”.

سياسي: أجل البرلمان العراقي جلسته الثانية من دورة انعقاده الرابعة إلى الخامس عشر من سبتمبر (أيلول) الحالي لمنح الكتل البرلمانية الفائزة آخر فرصة لحسم مرشحيها للرئاسات الثلاث (الجمهورية، الوزراء، النواب) فإنه وطبقا لسياسي، عراقي مطلع فإن الولايات المتحدة الأميركية وإيران مارستا تصعيدا غير مسبوق لحسم الموقف لصالح كل طرف منهم على حساب الآخر.

سياسي: حذر رئيسُ إئتلاف الوطنية  “إياد علاوي” من أن مستقبل العراق بات مهدداً وحرجا، بسبب حالة الإستقطاب الشديد بعد فشل البرلمان الجديد في إختيار ِرئيس ونائبين له.

عربي: يعيش آلاف النازحين من قرى دير الزور والرقة ظروفاً إنسانية صعبة مع انتشار الأمراض وتفاقم المعاناة داخل مخيم السد، قرب مدينة الشدادي بريف الحسكة، أشبه بالمعتقل تحرسه مليشيا كردية، ويضطرون لدفع مبالغ مالية للمليشيا للخروج من المخيم أو الدخول إليه.

عربي: تتكثف وتيرة التحذيرات من «مجزرة» قد يسببها هجوم وشيك لقوات النظام السوري على محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، آخر معقل لفصائل المعارضة، وذلك قبل يومين من قمة في طهران تجمع تركيا وإيران وروسيا حول النزاع السوري.

دولي: ذكرت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، أن شخصين على الأقل لقيا حتفهما بينما لا يزال عشرات آخرون في عداد المفقودين بعد زلزال بقوة 6.7 درجات على مقياس ريختر ضرب شمالي اليابان صباح اليوم وتسبب في انهيار منازل وانهيارات أرضية.

بغداد:إتسعت حركة الإحتجاجات في العراق، بعد دخول العاصمة “بغداد” على خط التظاهر، نتيجة  التطورات الخطيرة التي حدثت في “البصرة” خلال الليلة قبل الماضية، أبرزها إحراق مبنى المحافظة، وسقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين والقوات الحكومية ،قبل أن تتجدد المواجهات، الأربعاء، ويتسع نطاقها.

الديوانية:أعلنت دفعة جديدة من الاطباء، المقيمون بمستشفى “الديوانية التعليمي” عن رغبتها في مغادرة العراق، لعدم تسلمهم رواتبهم منذ أربعة أشهر.

بغداد:أصدرت المحكمة جنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف الرصافة الاتحادية،حكماً بإعدام سبعة أشخاص ، يتهم أشتراكهم في تفجير سوق “الأربعة آلاف” الشعبية بمنطقة الشعب في بغداد.

الديوانية:تظاهر العشرات من أهالي قضاء “عفك ”  اليوم الخميس ،شرقي محافظة الديوانية وسط مركز القضاء، للمطالبة بالكشف، عن ملفات الفساد الخاصة بالمجلس المحلي في القضاء، ولتوفير الخدمات الضرورية .

بغداد:القت الشرطة المحلية اليوم الخمبس، القبض على عصابة للخطف في العاصمة بغداد، تستخدم فتاتين، لإستدراج الشباب والإيقاع بهم، ومساومة ذويهم على دفع العشرات من الملايين، مقابل الإفراج عنهم.

ديالى:تتنوع الأساليب التي يقوم بها تجار المخدرات لإدخالها إلى العراق، حيث يقوم المهربين بتهريب المواد المخدرة عبر الحدود بين العراق وإيران شرق محافظة ديالى ، مستغلين طرقا نيسمية هناك.

البصرة:أعلن المتحدث بأسم الحراك المدني “كاظم السهلاني” إن عمليات البصرة تحاول قمع المظاهرات بعد أن فرضت اليوم حظراً للتجوال، مؤكداً  أن هذه الخطوة تصعيدية وتستهدف جميع حقوق الانسان.

إقتصادي:حذّر البنك المركزي العراقي المصارف المجازة، وشركات التحويل ،والمؤسسات المالیة الأخرى كافة من وجود «افراد وشبكات» يمارسون النصب والإحتیال.

سياسي: أكد مسئولون عراقيون في بغداد، الخميس، عن مبادرة جديدة تهدف إلى تحقيق تقارب بين زعيم تحالف الفتح الجناح السياسي لمليشيات “الحشد الشعبي”، هادي العامري، وزعماء المعسكر المقابل خاصة زعيم “التيار الصدري “مقتدى الصدر”وزعيم تيار “الحكمة” عمار الحكيم، بهدف ضم الأول للتحالف وتشكيل الحكومة الجديدة مع إقصاء ائتلاف “دولة القانون” بزعامة نوري المالكي من المشهد للسنوات الأربع المقبلة تماشياً مع شروط الصدر.

البصرة:أقدم المتظاهرون في البصرة، الخميس على إغلاق ميناء “أم قصر” الشمالي وقطع طريق حقل مجنون النفطي، في وقت تنتشر القوات الخكومية، بكثافة في عموم المدينة، وسط مخاوف من تجدد أعمال العنف

بغداد:أعلنت الشرطة المحلية, الخميس, مقتل ثلاثة مدنيين، وإصابة اثنين آخرين بإنفجار عبوة ناسفة شمال غربي مدينة هيت التابعة لمحافظة الأنبار 118/غربي بغداد

دولي:أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن إيران ستبدأ في إنتاج اليورانيوم المخصب بمستويات أعلى من تلك التي كانت تنتجها في السابق في حال لم ينقذ الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

سياسي:أكدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق, اليوم الخميس, مقتل 9 أشخاص وإصابة 111 آخرين, بينهم عناصر أمن, بالتظاهرات التي تشهدها محافظة البصرة, وذلك في حصيلة للأيام الستة الأولى من الشهر الجاري

بعقوبة:أفاد مصدر مطلع، اليوم الخميس، بمقتل 9 أشخاص وإصابة 10 آخرين بهجوم مسلح على موكب تشييع شهداء شمالي بعقوبة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات