الإثنين 24 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد المصادف 16 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : سلطت مفوضية حقوق الإنسان في العراق الضوء ، الأحد ، حول قضية مهمة تتلخص بأعتقال 31 متظاهرا في البصرة من قبل القوات المشتركة والمليشيات المسلحة ، مبينة أنّ المعتقلين مجهولو المصير، ولا أحد يعلم أماكن احتجازهم، بينما دعا قادة التظاهرات إلى توفير الحماية لهم من هذه الانتهاكات.

وأوضحت تقارير صحافية ألمانية ، اليوم الأحد ، أن برامج المساعدات الدولية للاجئين السوريين في العراق، تعاني نقصاً كبيراً في التمويل ، مما ساهم بتزايد معاناتهم في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العراق من تدهور أمني ونقص كبير بالخدمات .

البصرة : للمطالبة بحقوقهم المهدورة ، في ظل إهمال وصمت حكوميين ، جدد متظاهرون في ناحية الأمام الصادق شمال محافظة البصرة بجنوب العراق ، تظاهرتهم أمام “السيطرة الرئيسية” في المحطة النفطية الثامنة التابعة لحقل غرب القرنة 1، وقطعوا الطرق المؤدية للحقل، مطالبين بإطلاق التعيينات والأهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.

و تظاهرة جديدة في جنوب العراق ، حيث خرج العشرات من مواطني محافظات (البصرة وميسان وذي قار) من خريجي معاهد النفط، أمام بوابة شركة غاز الجنوب في قضاء الزبير غرب البصرة ، للمطالبة بإصدار أوامر تعيينهم وتنفيذ قرار وزارة النفط بهذا الشأن.

و سياسية إيران الأنتقامية من جميع المعارضون لأهدافها التوسعية في العراق والمنطقة العربية تتجسد في البصرة التي شهدت احتجاجات ومظاهرات مطالبة باخراج ايران من العراق ، حيث  أبدى ناشطون مدنيون في المحافظة ، اليوم الأحد ، مخاوفهم من حملات تسعى إلى ملاحقة الناشطين والمشاركين في التظاهرات الأخيرة في المدينة ، من خلال أصدار قوائم بالاسماء .

و حتى تكتمل صورة البصرة الفيحاء وتبدو واضحة في تجسيد معاناة أهلها من نقص الخدمات والبطالة والفقر ، بالاضافة الى الفساد المستشري في جميع مفاصلها ، عبر أهالي أحدى مناطق وسط البصرة بجنوب العراق من انسداد شبكات الصرف الصحي ، اضافة الى وجود حفرة متروكة تسببت بابتلاع اطفال ومركبات مدنية .

ميسان : للتغطية على الفشل الحكومي الكبير في معالجة أزمة الجفاف الخانقة في محافظات وسط وجنوب العراق ، اعترفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد ، بحفر 27 بئراً للنفع العام والخاص في محافظة ميسان لمواجهة الشحة المائية.

ذي قار : أستمرار الإعتقالات العشوائية في العراق يتزامن مع تنفيذ أحكام الإعدام المتواصلة في البلاد رغم مطالبات المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بضرورة إيقافها ، حيث قضت محكمة جنايات ذي قار، اليوم الأحد، بإصدار ستة أحكام بالإعدام بحق معتقلين لإدانتهم بجرائم عدة في العاصمة بغداد .

صلاح الدين : شهدت أحدى القرى الواقعة غرب ناحية العباسي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، لهجوم مسلح من قبل مجموعات مسلحة تستقل سيارات رباعية الدفع ، ماأسفر عن مقتل واصابة 12 شخصا ، مايؤكد هشاشة الوضع الامني في مدن المحافظة لأعوام سابقة مضت ، وعجز حكومي واضح على توفير الأمن.

بغداد : يعيش العراق طوال السنوات الـ15 الماضية التي أعقبت إحتلاله فوضى عارمة ، وتتفاقم العديد منها مثل جرائم الخطف والقتل على الهوية وعمليات السطو المسلح التي يتم معظمها في وضح النهار أمام مرأى ومسمع القوات المشتركة التي لم تحرك ساكنا إزاء هذه الجرائم في مناطق بغداد ، والتي بدأت ثثير الخوف والقلق بين المواطنين الذين ما زالوا يواجهون المصائب والمآسي والويلات والمزيد من الفقر والبطالة.

كما أن حملات الأعتقال المنظمة بحق أبناء العراق متواصلة منذ إحتلال البلاد وتحوله الى غابة يرتكب فيها أبشع الجرائم من قبل القوات المشتركة والميليشيات المسلحة ، حيث أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، اليوم الاحد، أعتقال نحو 20 شخصا بدعوى أنهم من المطلوبين للقضاء ، في حملة دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من العاصمة .

و تاكيدا للأمن المفقود في مناطق العاصمة بغداد ، عثرت دورية لشرطة النجدة ، اليوم الأحد، على جثة رجل مجهول الهوية ، ومرمية في أحد المبازل بمنطقة الشعب شمالي العاصمة ، حيث تم تسليمها الى دائرة الطب العدلي لأجراء اللازم بشأنها .

و تصفية الحسابات بين الخصوم السياسية بدأت من التسقيط السياسي وإمتدت عبر الخطف والانتقام وصولا للتصفية الجسدية ، من أجل تحقيق المصالح الشخصية والحزبية ، حيث أختطف مسلحون بزي عسكري ويستقلون سيارات ذات الدفع الرباعي على أختطاف “ياسين غانم سحيب السلماوي”، القيادي في إئتلاف الوطنية بقيادة ” إياد علاوي ” ، بعد خروجه من مجلس عزاء في مدينة الصدر شرقي بغداد.

و حتى الأمراض لم تلق أهتمام حكومي ، حيث أعلنت جمعية مرضى سرطان الدم “اللوكيميا” في العراق ، الأحد، أن العشرات  من مرضى سرطان الدم (اللوكيميا) في العراق وذويهم نظموا، تظاهرة حاشدة أمام مبنى وزارة الصحة لمطالبتها بالتدخل لرفع الضرائب المفروضة على أدويتهم من قبل مجلس الوزراء”.

الانبار : أكدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في بيان جديد صدر عنها ، مساء اليوم الأحد ، تسجيل هزة أرضية ، في مناطق شرق عامرية الفلوجة الواقعة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

و أجرت القوات الأمريكية مناورات عسكرية في محيط قاعدة التنف العسكرية ، قرب الحدود العراقية السورية ، و ذلك بحسب مانشرته القيادة المركزية الأمريكية من صور للمناورات العسكرية التي أجريت قبل أيام برعاية واشنطن .

و عندما تغيب الرقابة والمتابعة ، وتطبيق القانون بشكله الصحيح ، تعم الفوضى ويغلب فيها القوي الضعيف ، حيث أقر مجلس محافظة الانبار , الأحد, بأن المحافظة تواجه كارثة بيئية كبرى ، بسبب إقامة العشرات من معامل الرمل على ضفاف نهر الفرات, متهما جهات متنفذة بمنح تراخيص للمعامل رغم إعتراض الجهات المختصة.

ديالى : قتل وأصيب ستة أشخاص بينهم من عناصر الجيش ، صباح اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مرزوعة في أحد البساتين أثناء مرور دورية للجيش في ناحية جلولاء شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

سياسي : كشفت مجلة الأيكونوميست البريطانية في تقرير لها بعددها الجديد ، اليوم الأحد ، أن المنافسة بين الولايات المتحدة وايران ووكلائهم تهدد بتمزيق العراق مجددا ، حيث بدأ التوتر السياسي يأخذ شكلا عنيفا ممتدا إلى خارج المنطقة الخضراء، رغم أن القادة العسكريين الإيرانيين والأمريكيين حاربوا “الإرهاب” بجوار بعضهم البعض في العراق ، أصبحوا حاليا في حالة عداء، و إنقسام ولاء “الشيعة” قد يكون منطلق الشرارة.

ورغم إنفاق مئات ملايين الدولارات على الأنتخابات عبر دوراتها الأربع، بدءاً من الدعاية وانتهاء بالتنظيم والإجراءات الإدارية واللوجيستية، فإن مهمة الـ329 نائبا بعد أدائهم القسم هي، بلا شك، أكثر من مجرد الموافقة على ما يجري طبخه في الغرف السرّية أو المشادات الكلامية ، حيث يجد العراق نفسه اليوم في قلب صراع المحاور الإقليمية والدولية، فضلاً عن أن الإرادات المختلفة الداخلية والخارجية تهيمن على الحراك السياسي في البلاد في كل مراحله وفصوله.

و بعد أن أنهى مجلس النواب في بغداد ، جلسة أمس السبت، بانتخاب رئيس له، بعد خلافات وحوارات ماراثونية دامت 13 يوماً ، وحصول “محمد الحلبوسي”، مرشّح تحالف “المحور الوطني”، على أعلى نسبة من الأصوات في التنافس على المنصب، ليفوز به ويتولى المهام، بعدما صوّت 169 نائباً لصالحه، حيث يثير انتخاب الحلبوسي، جدلاً جديداً، خصوصاً أنّه يعدّ المرشّح المدعوم من محور رئيس كتلة دولة القانون “نوري المالكي” مع رئيس تحالف الفتح “هادي العامري”، ما يعني هنا أنّه سيخلط أوراق التحالفات من جديد، ويعقد من مشهد حسم موضوع الكتلة الكبرى ومرشحها لرئاسة الحكومة،  وكذلك يرسم ملامح أزمات جديدة بخصوص منصب رئيس الحكومة المقبلة، بحسب ما رآه مراقبون.

و على الرغم من إختيار “محمد الحلبوسي” رئيساً لمجلس النواب الجديد في العراق ، الأ أن الغموض ما زال يحيط بإختيار الشخصية لشغل منصب رئاسة مجلس الوزراء، الأكثر أهمية باعتباره القائد العام للقوات المسلحة والمسؤول عن إدارة السياسات العامة للبلاد، وجرى التقليد السياسي، وليس “الدستوري” ، في العراق منذ 2005، على أن تكون رئاسة الوزراء من حصة المكون “الشيعي”، باعتباره الأكثر تمثيلاً في البرلمان، فيما تذهب رئاسة البرلمان إلى المكون “السني”، ورئاسة الجمهورية إلى “الأكراد”.

كما ان مصادر سياسية مسربة ومتواترة ، أكدت ، مساء اليوم الأحد، عن أعلان الصلح بين رئيس الوزراء المنتهة ولايته “حيدر العبادي ” ، ونائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” ، بعد أزمة البصرة التي أظهرت خلافهما للعلن .

و يتسابق ساسة العراق بمختلف الحكومات المتعاقبة على مدار أكثر من 15 عاما ، على إظهار ولائهم لإيران التي بدى واضحا للجميع تحمكها بالقرار السياسي في العراق وتدخلها في شؤونه الداخلية والخارجية ، حيث أعرب رئيس مجلس النواب الجديد، “محمد الحلبوسي”، مساء اليوم الأحد، عن رفض بغداد للعقوبات الاقتصادية على إيران، مؤكدا أن العراق سيكون دائما إلى جانب إيران وشعبها ، موجها دعوة لنظيره الايراني لزيارة بغداد قريبا .

اقتصادي : وقع البنك الدولي والأتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إتفاقية مع العراق بقيمة 15.6 مليون يورو تهدف إلى تعزيز مؤسسات الرقابة وزيادة فعاليات إدارة الموارد العامة في العراق ، وسط شكوك بصرف الأموال في الجهات المخصصة لها ، وليس الى جيوب الفاسدين من ساسة العراق .

و لم يمض وقت طويل على توقيع أتفاقية بين العراق وكل من الأتحاد الأوربي والبنك الدولي، حتى وقعت وزارة المالية ،اليوم الأحد ، مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا قرضا بقيمة (22) مليون دولار لتحسين المياه في إقليم كردستان العراق ، المرحلة الثانية.

رياضي : رد مدرب المنتخب الوطني، السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” ، اليوم الأحد ، على المدرب السابق للمنتخب ” حكيم شاكر” بشان وجود فساد مالي في صفقة التعاقد معه ، مبينا أنه “لم يتقاضى أحد من أعضاء اتحاد الكرة دولاراً واحداً منه “.

عربي : كشفت مصادر صحفية صهيونية ، اليوم الأحد ، أن الجدار الذي يجري بناؤه منذ أشهر على طول الحدود مع قطاع غزة سيصبح “أطول جدار خرساني في العالم ” ، ويمتد على طول 65 كيلومتراً ليطال الحدود البرية والبحرية للقطاع.

عالمي : تعرضت المناطق الجنوبية لايران ، في وقت مبكر اليوم الأحد، لهزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختير ، دون معرفة الخسائر المادية والبشرية التي خلفتها الهزة الأرضية التي تكررت خلال الفترة القليلة الماضية بكثرة .

و تستعد الصين لمواجهة خطر إعصار “مانكوت” الكبير الذي يمكن أن يضربها ، اليوم الأحد  بعدما ضرب الفلبين، وأدى إلى سقوط قتلى وقطع التيار الكهربائي وتسبب بتشريد الألأف ، بحثا عن الملاذ الأمن .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات