الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » غياب الرعاية الصحية في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء المصادف 18 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة : الأهمال الطبي والتدهور الملحوظ في أعلى درجاته في محافظة البصرة ، حيث شكا مواطنون في المحافظة بجنوب العراق ، اليوم الثلاثاء ، من أستمرار تسجيل أصاباتهم بحالات التسمم جراء تلوث وملوحة المياه ، داعين الجهات المعنية الى أتخاذ أجراءات حقيقة ، وعدم الاكتفاء بالتصريحات التي لاتغني ولاتسمع ولاتساهم في حل الأزمة .

و تزامنا مع ماتشهده البصرة من تطورات متلاحقة ومعاناة متزايدة للمواطنين ، أعترف مدير ناحية سفوان الواقعة جنوب غرب محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الثلاثاء ، بتسجيل العشرات من حالات التسمم في صفوف مواطنيه بسبب ملوحة وتلوث المياه المغذية من مشروع ماء محيلة في أبي الخصيب ، في وقت أقر فيه قائممقام قضاء الفاو “وليد الشريفي “، بإن المئات من الأسر هجرت المدينة خلال موسم الصيف الحالي، بسبب أزمة ملوحة المياه والتلوث.

كما أن هناك محاولات حثيثة من قبل حكومتي بغداد والبصرة وقيادة العمليات العسكرية للسيطرة على الأوضاع المتأججة في البصرة بجنوب العراق ، من أحتجاجات واعتصامات ومااعقبها من من تلوث وشحة والمياه وارتفاع حالات التسمم من المدنيين بسبب المياه الملوثة ، حيث أصدرت مديرية التعبئة في هيئة ميليشيا الحشد الشعبي بيانا ، الثلاثاء ، بشأن قواتها الاحتياطية بالمحافظة ، مؤكدة انها ” فرق تطوعية مجتمعية تسهم في دعم الحشد بشتى المجالات” على حد وصفها .

و يأمل العراقيون أن يُنبئ الوضع في مدينة البصرة جنوب العراق ، بهبّة شعبية قد تفرض وضعاً سياسياً يختلف عما هو عليه الوضع الآن في البلاد ، حيث أنه ومنذ التاسع من شهر يوليو/ تموز الماضي ، تشهد المدينة أحتجاجات شعبية واسعة تطالب بتوفير خدمات كانت تتمتع بها حتى سنوات قريبة هذه المدينة الغنية بالنفط ، فضلاً عن كونها الوحيدة بين المدن العراقية التي تملك إطلالة بحرية ومنافذ برية، إذ تطل على كل من السعودية والكويت وإيران ، الا أن الغياب شبه التام لخدمات المياه والكهرباء، إضافة إلى البطالة، كلّها عوامل دفعت أهالي البصرة إلى التظاهر ، إلا أن تحرّكاتهم لم تلق تجاوباً من قبل الحكومة، ما أدى إلى توسّع التظاهرات في بقع أخرى يعاني سكانها ظروفاً مشابهة ، كما أنّ تلوث المياه الصالحة للاستخدام الآدمي بنسبة مائة في المائة في البصرة زاد من حدة الاحتجاجات، حيث شهدت البلاد غضباً جماهيرياً أدى إلى حصول مواجهات مع القوى المشتركة التي سعت إلى قمع وتفريق التظاهرات السلمية.

ذي قار : غير بعيد عن البصرة وماتعانيه من ملوحة المياه وتلوثها وحالات الأصابة بالتسمم التي تزداد يوما بعد يوم ، كشفت وثائق حكومية بمحافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن أسباب حالات التسمم التي أصيب بها المواطنون شمالي المحافظة.

ميسان : في تأكيد جديد على حجم الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة بالعراق ، أقرت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم الثلاثاء ، من ضبط كميات كبيرة من مادة (الكبدة) المعدة للتهريب بمنفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان.

نينوى : مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، تشخص اليوم مثالاً حياً على مدى صعوبة التعافي في هذا الجزء من العالم حتى بعد أن تتوقف القنابل والانفجارات والعمليات العسكرية في المدينة ، وبعد مرور اكثر من عام على أعلان النهاية الرسمية لتلك العمليات ، يبقى الطريق الى التعافي محفوفاً بحقل الغام ثلاثي الابعاد بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، حيث مخاطر الحرب ماثلة في كل مكان ، ماجعل المدينة لاتصلح للعيش ، لاسيما في ظل اهمال حكومي متعمد على اعادة اعمارها .

صلاح الدين : قتل وأصيب نحو خمسة من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بإنفجار عبوة ناسفة أستهدفت دورية تابعة لهم في قضاء الشرقاط الواقع شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين .

الانبار : أقدم الطيران العسكري التابع لقوات الجيش ، اليوم الثلاثاء ، على قصف مناطق واقعة غربي محافظة الأنبار غربي العراق ، بحجة وجود من تم وصفهم بالارهابيين ، أضافة الى تدمير عدة أماكن نتيجة القصف العسكري على قضاء راوه وصحراء الانبار الغربية .

التاميم : تعيش مدينة كركوك وأطرافها بمحافظة التأميم ، كغيرها من أغلب مدن ومحافظات العراق ، وضعا أمنيا غير مستقر بسبب النزاع المستمر بين حكومتي بغداد وأربيل عليها ، أضافة الى تنوع مكوناتها الدينية والقومية ، ماجعلها بيئة لارتكاب الجرائم المنظمة من قبل الميليشيات المسلحة وغيرها ، حيث شهد الطريق الرابط بين مدينة كركوك وقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الثلاثاء ، إختطاف شابين بسيطرة وهمية أثناء عودتهم الى منزلهم.

و سقط نحو 20 قتيلا وجريحا من القوات المشتركة ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام الرابط بين مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، على سيارة كبيرة تقل عناصر من تلك القوات .

و للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتراكمة منذ  سنوات طويلة ، هدد فلاحو مدينة كركوك وأطرافها بمحافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء ، باللجوء الى أعتصامات مفتوحة في حال عدم صرف مستحقاتهم في مدة زمنية أقصاها 10 أيام، والمتوقفة منذ اربع سنوات من قبل الحكومة المركزية في بغداد .

ديالى : لايزال التوتر الأمني هو السائد في أغلب مناطق ومدن محافظة ديالى ، عقب انتشار القوات المشتركة فيها وميليشيات الحشد الشعبي التي فرضت سطوتها على المشهد الأمني في المحافظة ، حيث أصيب أربعة أشخاص من عائلة واحدة بجروح متفاوتة ، بسبب سقوط قذيفة هاون في أحد الأقضية الواقعة شمال مدينة بعقوبة مركز المحافظة ، اليوم الثلاثاء .

القادسية وبابل : تسبب وقوع حادث سير مروري جديد ، خلال الساعات القليلة الماضية ، على الطريق العام الرابط بين محافظتي القادسية وبابل ، بمصرع وأصابة نحو خمسة أشخاص بجروح متفاوتة ، ليضاف الحادث الى سلسلة الحوادث التي تقع في كل يوم تقريبا بسبب تهالك شبكات الطرق العامة وأهمال صيانتها .

سياسي : أنباء متواترة باتت تطرح كثيرا في الأوساط الشعبية العراقية حول “بيع” المناصب الحكومية و”شراء” أصوات بعض أعضاء البرلمان، ورغم ذلك فإن الأرقام كانت غائبة والتعميم هو سيد الموقف ، ولا يعد الأمر جديدا، فمع كل تشكيلة حكومية في العراق يدور الحديث عن بيع المناصب التنفيذية في العراق، لكن في هذه الدورة الانتخابية 2018 لم يبق الأمر عند المواقع التنفيذية فحسب، بل شمل السلطة التشريعية أيضا.

و حوارات متأرجحة بين قادة تحالفَي الفتح ، بقيادة “هادي العامري “، وسائرون بقيادة “مقتدى الصدر”، للتوافق بشأن تشكيل الحكومة ومنصب رئيس الوزراء، في وقت يتباحث فيه زعيما تحالفَي النصر بزعامة “حيدر العبادي “، و دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” ، بشأن الأزمة السياسية الخانقة التي لم يسبق لها مثيل في العراق .

وايضا داخل الأروقة السياسية في بغداد والنجف ، تُطرح ومنذ أيام أسماء عدة مرشحة لتولي منصب رئاسة الحكومة الجديدة ، وينظر إلى أصحاب تلك الأسماء، على أنهم مرشحو تسوية بين تحالفي الفتح بزعامة “هادي العامري “، و سائرون  بزعامة “مقتدى الصدر ” ، في المقابل، يجري الأمر نفسه في أربيل والسليمانية، ولكن على مستوى رئاسة الجمهورية ، حيث تواصل القوى الكردية أجتماعاتها للتوصّل إلى الأسم المناسب الذي سيمثّلها في بغداد على هذا الصعيد، ضمن ما أعتبر أستحقاقاً كردياً داخل العملية السياسية المبنية على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية، بناءً على التوزيع الذي أعتمده الأميركان عقب أحتلالهم العراق عام 2003.

كما هدد قيادي في ميليشيات كتائب “حزب الله ” العراقي ، المدعومة من إيران بإسقاط ما أسماه “عرش” رئيس الحكومة المقبلة في العراق ، في حال عدم “أحترامه” لما وصفه بدماء المقاتلين ، في أشارة الى قتلى ميليشيات الحشد الشعبي في المعارك والعمليات العسكرية التي جرت عقب أقتحام عدد من المدن والمحافظات العراقية .

و أوضح عضو مجلس النواب ، عن كتلة الأتحاد الوطني الكردستاني “شوان الداودي”، مساء اليوم الثلاثاء، أن الأتحاد حتى اللحظة لم يحسم أسم مرشحه الذي سيقدمه بجلسة التصويت على منصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى وجود عدة مرشحين وحوارات مستمرة مع “برهم صالح” لأنضمامه إلى الأتحاد بغية طرح أسمه للترشيح.

كما أن محاولات توحيد الأهداف السياسية من أجل المصالح الشخصية والحزبية ، لم تفلح في جمع شتات حزب الدعوة المتشضي ، حيث أقر عدد من القادة في حزب الدعوة ومنهم “عبد الحليم الزهيري”، اليوم الثلاثاء، عن رفض رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” دمج كتلتي النصر بزعامته و إئتلاف دولة القانون بزعامة ” نوري المالكي ” ، مبينا أن أجتماعهم الأخير لايتعدى كونه ” دعوة عشاء” ، ولم يسفر عن اي نتائج بسبب اصرار العبادي على رفضه .

و سعيا منهم للحصول على نصيبهم من كعكة العراق التي يتهافتون عليها  ، أكد القيادي في منظمة ميليشيا بدر ، وعضو مجلس النواب “حنين القدو” ، الثلاثاء، أن منظمته ستضغط باتجاه تولي أمين عام المنظمة والقيادي الكبير في هيئة ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لايران “هادي العامري” ، منصبا مهما في الحكومة المقبلة بعد إعلان إنسحابه من الترشح لرئاسة الوزراء.

و يحتدم الخلاف والجدل بين الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان العراق حول المناصب الاتحادية، بالتزامن مع إعلان كل طرف تمسكه بمنصب رئيس الجمهورية، فيما تبادل قادة في الحزبين خلال حملتهما الدعائية للانتخابات البرلمانية الكردية اتهامات بـ «احتكار السلطة» في مناطق النفوذ المنقسمة بين أربيل والسليمانية.

و أكد وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا المنتهية ولايته ، “عبد الرزاق العيسى” ، في كلمته  خلال  أعمال الدورة الثانية والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ، الثلاثاء ، إن”  السلطات في العراق تعمل وبقوة على التخلص من المخلفات النووية السابقة ولاسيما في موقع 14 تموز وتذليل التحديات من خلال تنسيق مباشر وتعاون تقني متميز مع الوكالة الدولية.

اقتصادي : أقرت وزارة التخطيط في بغداد ، اليوم الثلاثاء، بأن المنازل السكنية المدمرة بفعل العمليات العسكرية والأقتحام الحكومي في عدد من المحافظات العراقية ، بحاجة أكثر من 15 مليار دولار لاعادة إعمارها ، في ظل أهمال وتقصير واضحين من قبل الحكومة المنتهية ولايتها .

و رغم المواقف السلبية لإيران تجاه العراق من قطع الكهرباء وروافد المياه وغيرها ، الا أن حكومة بغداد وساساتها يصرون على دعم طهران وساساتها ، حيث كشف رئيس غرفة التجارة الايرانية – العراقية “يحيى آل اسحاق” ، اليوم الثلاثاء، أن قيمة الصادرات الايرانية للعراق بلغت 12 مليار دولار.

رياضي : بسبب كثيرة الاعتراض عليها ، أعتبرت اللجنة الاولمبية الوطنية في العراق ، اليوم الثلاثاء ،  أنتخابات الهيئة الادارية لنادي كربلاء التي جرت مطلع الشهر الجاري باطلة ، داعية في الوفت نفسه الى أجراء انتخابات جديدة ، لوجود أسباب قانونية مقنعة لدى المعترضين .

عربي : لقي 15 عسكريا مصرعهم بسقوط طائرة استطلاع عسكرية روسية قبالة السواحل السورية ، بحسب ماأعلنته وزارة الدفاع الروسية ، ظهر اليوم الثلاثاء ، عقب أستهدافها بصاروخ سوري (أرض- جو ) ، أدى الى أسقاط الطائرة فوق البحر المتوسط.

و في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء ، قتل شابان فلسطينيان جراء قصف طائرات الاحتلال الصهيوني شرقي بلدة القرارة الواقعة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الأحتلال .

عالمي : كشف تقرير جديد صادر عن المنظمة الدولية للأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء، بأن ما يقدر بنحو 6.3 مليون طفل ماتوا قبل بلوغ سن الخامسة عشر خلال العام الماضي في العالم ، أي بواقع طفل كل خمس ثوان  ، وذلك بسبب عدم توافر المياه والصرف الصحي والتغذية والرعاية الصحية الأساسية.

كما أستقبل زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون ” ، اليوم الثلاثاء ، رئيس كوريا الجنوبية “مون جي إن “، لدى وصوله إلى مطار “بيونغ يانغ ” ، ، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام ، لإجراء محادثات سلام بين البلدين .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات