الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد المصادف 23 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

احتلال العراق : كشف الجنرال الامريكي المتقاعد “ويسلي كلارك”، الأحد، النقاب عبر تصريحات صحفية مهمة ، أن ادارة الرئيس الامريكي الأسبق “جورج دبليو بوش” كانت قد قررت تدمير 7 بلدان بينها العراق خلال 5 سنوات بعد تسعة أيام فقط من أحداث الحادي عشر من ايلول.

البصرة : بدا الجفاف يضرب جميع أجزاء البصرة ويصل الى كل مناطقها ، حيث أقر عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة “عدي عواد” ، اليوم الأحد ، بأمكانية حدوث كارثة بمحافظة البصرة في حال انخفضت مناسيب المياه في قناة البدعة المائية 10 سم عن مستواها الحالي البالغ 1.7 متر، موضحا أن ذلك الانخفاض من شأنه ايقاف عمل مشاريع البراضعية والجبيلة والشعيبة بالكامل، مؤكدا بقاء الوضع على ما هو عليه يعني الذهاب الى نقطة اللاعودة للبصرة وللعراق بشكل عام.

و خرج منتسبو مديرية مركز السيطرة الجنوبي في محافظة البصرة التابعة لوزارة الكهرباء في تظاهرة أحتجاجية ونظمو وفقة داخل المديرية للمطالبة بصرف رواتبهم التي قالوا انها ومنذ بداية العام الحالي كانت تصرف متاخرة عن موعدها لعدة ايام.

ذي قار : أقر مصدر في مجلس قضاء الشطرة الواقع شمالي محافظة ذي قار ، صباح اليوم الأحد، بأن مجلس القضاء يستعد لإبرام صفقة مربحة وسرية لتعيين أحد أعضاء المجلس بمنصب قائممقام للقضاء المذكور ، خلفا للقائممقام السابق “عبدالامير الدبي” الذي فاز بعضوية مجلس النواب الجديد في بغداد عن المحافظة ، مايؤكد النهج المتبع من قبل ساسة العراق في ادارة شؤون البلاد من خلال الصفقات الفاسدة والمشبوهة ، تكريسا لسياسية الفساد المالي والاداري المستشري في مؤسسات البلاد منذ احتلاله قبل أكثر من 15 عاما .

و الأهمال الطبي والتدهور الصحي في العراق تزايد بشكل كبير عقب احتلال العراق قبل أكثر من 15 عاما ، وتجذر في جميع المؤسسات الطبية بأغلب محافظات البلاد ، حيث كشف مصدر طبي بدائرة صحة ذي قار، اليوم الأحد، عن أعداد العمليات التي أجراها مركز الناصرية للقلب خلال شهر آب الماضي ، مبينا أن المركز يعاني من شحة في المستلزمات الطبية التي تأتي من وزارة الصحة الاتحادية.

القادسية : مع بدء العام الدراسي الجديد في كل عام بالعراق ، يظهر الفشل الحكومي بشكل واضح ، والتقصير في الأستعداد لموسم الدارسة في البلاد من قبل الحكومة ووزارة التربية ، حيث أقرت المديرية العامة لتربية محافظة القادسية ، اليوم الأحد ، عن حاجة المحافظة لأكثر من 400 مدرسة لفك الدوام المزدوج في عموم المناطق ، و ذلك تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.

ميسان : أقر نائب رئيس مجلس محافظة ميسان “جواد الساعدي ” ، مساء اليوم الأحد ، بإحتراق الأهوار العراقية في ميسان بالكامل ، فضلا عن تضرر أهوار الجانب الايراني نتيجة الحريق الذي نشب بها منذ نحو شهر والذي لم يسبتعد أن يكون بفعل فاعل، في ظل عدم وجود دليل يثبت ذلك.

نينوى : لاتزال مدينة الموصل المنكوبة بمحافظة نينوى ، تلملم أشلاءها، بعد كلّ ما عانته في خلال الأعوام الأخيرة ، محاولة النهوض بمدارسها وواقع التعليم المتدهور فيها خصوصا والعراق على وجه العموم ، رغم المعوّقات الكثيرة التي تواجهها ، بالتزامن مع موسم العودة إلى المدرسة والعام الدراسي الجديد .

صلاح الدين : نتيجة للأزمات المالية المستمرة والظروف الأقتصادية الصعبة في العراق ، سجلت محاكم محافظة صلاح الدين، أكثر من 5000 آلاف حالة طلاق في الثلث الثاني من العام الحالي 2018  ، لاسباب أوعزها مراقبون للشان العراقي بالظروف المعيشية السيئة وانتشار الفقر والبطالة ، والأهمال الحكومي لأغلب فئات الشعب .

و أعترفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الأحد، عن إصدار محكمة جنح النزاهة في محافظة صلاح الدين حكمين غيابيين منفصلين بالحبس الشديد لمدة أربع سنوات لكل منهما، بحق المدير السابق لمصرف الرافدين – فرع تكريت لإحداثه “ضررا متعمدا” بأموال الجهة التي كان يعمل بها.

التأميم : تعرضت مجموعة من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي ، خلال الساعات الماضية لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بحسب ما أقرت به مديرة إعلام هيئة ميليشيات الحشد الشعبي، صباح اليوم الأحد.

سياسي : فشل حزب الدعوة من خلال إجتماع مطول عقد ، يوم أمس السبت ، في توحيد إئتلافي “دولة القانون ” بزعامة ” نوري المالكي ” ، وتحالف “النصر ” بزعامة “حيدر العبادي” و إنهاء الخلافات المستعرة بينهما ، بسبب اختلاف المصالح الشخصية والحزبية .

و في وقت يشهد العراق تدهورا كبيرا في جميع المجالات وعلى كافة الصعد ومن أهمها الخلافات السياسية المتأججة للفوز بالمال والمنصب ، بدأ رئيس البرلمان الجديد في بغداد “محمد الحلبوسي “، فترة ممارسة مسؤوليته بفتح معركة مع وسائل الإعلام التي وجهت الأتهامات له ولبعض النواب باستخدام المال السياسي للحصول على المناصب الرفيعة في الدولة، مع أنتقادات لأذعة لأنشغال النواب وأحزابهم بالمناصب والأمتيازات ونسيان أزمات البلد.

و تنتهي ، اليوم الأحد ، آخر مهلة لتقديم أوراق المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية بينما تنتهي المهلة الدستورية لأنتخاب الرئيس من بين المرشحين في الثالث من شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل ، حيث أكد خبراء في القانون إنه “وعلى ضوء التقسيم الوارد بقانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لعام 2012 الذي حدد ثلاثة أيام لفتح الترشيح وثلاثة أيام لمجلس النواب لتدقيق توفر الشروط القانونية في المرشحين وثلاثة أيام للاعتراض أمام المحكمة الأتحادية العليا لمن يرفض المجلس ترشيحه وثلاثة أيام للمحكمة للحكم بالأعتراض ثم تطرح الأسماء للتصويت في البرلمان ” .

وحذرت وزارة الخارجية الأميركية النظام الإيراني من الإضرار بالمصالح الأميركية في العراق محملة إياها المسؤولية عن أي هجمات على المنشآت الأميركية ، على الرغم من الرسائل التي يرسلها بعض المسؤولين في واشنطن عن رغبتها بتجديد الحوار مع طهران ، حيث أكدت المتحدثة بأسم الخارجية الأميركية “هيذر نويرت”  “لقد شهدنا كما قال الوزير الأسبوع الماضي هجمات بصورايخ الكاتيوشا على منشآتنا في البصرة، كما وقع حادث لسفارتنا في بغداد وتم قصف منشآت كردية في الشمال” بحسب قولها .

وبقلق بالغ ، يتابع العراقيون، توقعات حال المشهد السياسي المقبل في البلد، وسط تراكم غيوم صراع الأحزاب والكتل على المناصب والسلطة، وأرتفاع مديات النفاق السياسي غير المعهودة عبر الأستعداد لتغيير الولاءات والمواقف والتحالفات لتحقيق المصالح الخاصة، في تناقض فاضح لآمال التغيير والإصلاح التي كان الشعب يتطلع إليها، ومخاوف جدية من انهيار أكبر في أوضاع البلد.

و كلما تقدم الوقت ، يزداد ملف مرشح رئاسة الجمهورية في العراق تعقيداً، فبعدما أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن الاتفاق في شأن حصة الأتحاد الوطني الكردستاني من المنصب، أصبح من الماضي، وذلك بدعم من زعيم إئتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، وصل رئيس البرلمان الجديد “محمد الحلبوسي” إلى أربيل ، والتقى زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني “مسعود بارزاني” ، باعتباره من تحالف المالكي ومدعوما منه ، من أجل التوصل لاتفاق بخصوص مرشح رئاسة الجمهورية .

و لأتفاق المصالح وتوافقها بين الأطراف الكردية الرئيسية من أجل أختيار مرشح رئاسة الجمهورية من الأكراد ، أعلن 150 عضواً من حزب التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة ، اليوم الأحد، أنضمامهم الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة “مسعود البارزاني ” .

و بهدف بحث العملية السياسية التي تشهد نارا مستعرة بين الحلفاء قبل الخضوم ، كشف المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري في العراق “مقتدى الصدر “،  الأحد، تفاصيل ما جرى خلال أجتماع الأخير مع نيجيرفان برزاني رئيس حكومة إقليم كردستان في محافظة النجف ، من أجل التوصل لنقاط التقاء بين الطرفين وأهداف مشتركة في تحقيق المكاسب الشخصية والحزبية .

كما أن مجلس النواب الأمريكي ، يشهد تقديم عدد من النواب “قانون العقوبات على التنظيمات الإرهابية الوكيلة لإيران” الذي يدعو إلى فرض عقوبات أميركية على أثنتين من الميليشيات المسلحة الخاضعة لسيطرة إيران والموجودة في العراق ، وهي كل من  “عصائب أهل الحق” و”حركة حزب الله النجباء” ، وفي حال تم إقراره، سيتطلب التشريع أيضا أحتفاظ وزارة الخارجية الأميركية بقائمة علنية عن الجماعات المسلحة التي يمولها “الحرس الثوري ” الإيراني، أو تخضع لسيطرته، أو نفوذه ، ويأتي مشروع القانون في أعقاب التحذير الذي وجهه البيت الأبيض إلى طهران ، مطلع الشهر الجاري ، بشأن كبح جماح ميليشياتها التي تعمل بالوكالة عنها في دول عدة .

و منصب واحد ومتنافسون كثر يقترب عددهم من نحو 20 مرشحا على منصب رئيس الجمهورية في العراق للسنوات الأربع المقبلة ، في ظل تفاقم الخلافات واشتدادها بين التحالفات والأحزاب السياسية الكردية على الظفر بالمنصب ، ولاسيما الحزبين الرئيسين (الديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني ).

و لمعالجة النمو السكاني المتزايد ، طالب السفير البريطاني في العراق “جون ويلكس ” ، الأحد ، بضرورة الانتباه الى المسألة “قبل فوات الاوان”، محذرا من أن الفساد أصبح التهديد الاكبر على مستقبل الأستقرار في العراق .

و أتهمت “نيكي هايلي “، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، “قاسم سليماني “، بالتأثير المباشر على القادة السياسيين في العراق بهدف تشكيل الحكومة الجديدة الموالية لايران ، مؤكدة تواجد سليماني في العراق رغم منعه من السفر منذ عام 2007 ، الا أنه يتخذ من العراق بيتا له .

اقتصادي : كشفت وزارة التخطيط المنتهية ولايتها ، صباح اليوم الأحد ، عن إطلاق العمل بمشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق، برأسمال أولي مقداره 300 مليون دولار ، بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التخطيط في كردستان العراق ، وسط شكوك وقلق من قبل مراقبين للشأن العراقي من بذهاب الأموال التي تم جمعها الى جيوب الساسة الفاسدين أسوة بغيرها من الأموال التي تم جمعها سابقا .

كما أعترف الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط المنتهية ولايتها في بغداد في تقرير جديد صدر عنه ، اليوم  الأحد، بأنخفاض المساحة المزروعة والأنتاج للعام الجاري 2018، عازياً ذلك إلى قلة الأمطار وشح المياه ، متغاضيا في الوقت نفسه عن الفشل الحكومي الكبير في مواجهة أزمة الجفاف وشح المياه في البلاد .

رياضي : يشهد العراق ، اليوم الأحد ، إنطلاق منافسات الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم ، على ملاعب العاصمة بغداد ، ومحافظات البصرة النجف بجنوب العراق .

كما تتوجه أنظار عشاق الكرة العراقية صوب ملعب الشعب الدولي ، مساء اليوم الأحد ، حيث سيشهد أقامة مباراة تجمع فريقي الزوراء والشرطة ، ضمن قمة الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : شنت طائرات الأحتلال الصهيوني ، خلال الساعات الماضية ، غارات جوية على مناطق عدة وتركزت شمال قطاع غزة المحاصر ، حيث كان يتواجد فيها شبان فلسطينيون ، بحجة أنهم اطلقو طائرات ورقية وبالونات حارقة ، لتبرير عملة القصف الجوي .

كما في حادثة جديدة تضاف الى حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين بحثا منهم عن ملاذ أمن وهربا من العنف والحروب في بلادهم ، أكدت مصادر صحفية وأعلامية مطلعة في تصريح لها ، اليوم الأحد ، غرق قارب يقل أكثر من 35 لاجئا سوريا قبالة سواحل لبنان ، يوم أمس .

و لقى نحو خمسة أشخاص مصرعهم ، اليوم الأحد ، جراء الفيضانات المدمرة التي شهدتها ولاية نابل في شمال شرقي تونس، والتي خلفت السيول الجارفة أيضا خسائر مادية فادحة ، في منظر مرعب تشهده تونس خلال الأيام الحالية .

عالمي : أقر المساعد السياسي لمحافظ خوزستان الأيرانية “علي حسين حسين زادة ” ، اليوم الأحد ، أن آخر الأحصائيات لقتلى وجرحى الهجوم المسلح على الأستعراض العسكري للحرس الثوري الأيراني الذي أقيم ، أمس السبت في الأحواز ، بلغت نحو 100 شخص .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات