الثلاثاء 28 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين المصادف 24 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أكد الخبير السياسي “واثق الهاشمي” الأثنين، أن “البيوتات السياسية” ضمن المكونات تعيش “حالة ضياع”، محذراً من العودة إلى “المربع ما قبل الأول”، فيما أشار إلى أن جلسة البرلمان ليوم غد الثلاثاء حتى وإن شهدت إنتخاب رئيس الجمهورية فإنها لن تشهد تسمية الكتلة الأكبر.

سياسي: في 15 أيلول/سبتمبر، أدلى أعضاء مجلس النواب العراقي باقتراع سرّي لإنتخاب رئيسٍ جديدٍ للبرلمان ونائبين له، وحصل السياسي السنّي ومحافظ الأنبار سابقاً “محمد الحلبوسي” على 169 صوتاً من أصل 298، فتغلّب على منافسه المعروف جيداً، وزير الدفاع السابق “خالد العبيدي”.

سياسي: يسعى الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة “مسعود البارزاني” لضمان حصول مرشحه لمنصب رئيس جمهورية العراق على الدعم الكافي في الأوساط السياسية الشيعية، فيما يتواصل الغموض بشأن المرشح لمنصب رئيس الوزراء في الكابينة الجديدة.

سياسي: دعا إئتلاف الوطنية الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته “إياد علاوي”، اليوم الاثنين، قادة الكتل إلى مراجعة سريعة وحاسمة لما تشهده العملية السياسية، مؤكداً أنه لن يكون جزءاً من عملية سياسية تبنى على التدخلات الدولية السافرة وإستعمال المال السياسي والتزوير الفاضح في حال إستمرار الوضع على ما هو عليه.

سياسي: كشفت مصادر داخل البرلمان في بغداد، أن هناك ضغوط كبيرة من كتل سياسية مختلفة لتأجيل إختيار رئيس للجمهورية يوم غد الثلاثاء، بسبب عدم وجود توافق بين القوى الكردية، حول ترشح برهم صالح لرئاسة الجمهورية، في ظل رفض معسكر البارزاني (الحزب الديموقراطي الكردستاني) وقوى أخرى، مثل الإتحاد الإسلامي والتغيير ذلك.

سياسي: قال مصدر بتحالف النصر، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي”، إن التوجه الجديد لا يعني التخلي عن حق تحالف الإصلاح والإعمار في طرح مرشح رئاسة الحكومة الجديدة، مشيراً إلى وجود معطيات جديدة جعلت الحديث عن الشراكة أمراً حتمياً لا بد منه.

سياسي: أكد رئيس البرلمان العراقي “محمد الحلبوسي”، أن هناك خلافات حول إختيار رئيس الجمهورية، لافتاً إلى أن العمل يجري لتقريب وجهات النظر. وقال الحلبوسي، في مؤتمر صحافي بمدينة النجف، اليوم الاثنين، التوقيتات الدستورية ملزمة بانتخاب رئيس الجمهورية، متابعاً هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع إختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية.

سياسي: أكد النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار “علي البديري” اليوم الاثنين، أن عملية إعادة إنتخاب رئيس مجلس النواب أمر وارد إذا ما اثبت عدم قانونيته، مبيناً أن التحالف سيقوم بالتدقيق في آليات الإنتخاب التي جرت في جو خال من الانضباط .

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة، اليوم الاثنين، أن قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” سيصل إلى إقليم كردستان في مهمة جديدة تهدف لحسم مشكلة مرشح رئاسة الجمهورية التي تفاقمت خلال اليومين الماضيين بين الحزبين الكرديين الحاكمين في الإقليم.

محلي: أكد مدير العلاقات والإعلام في منظمة اليونسكو بالعراق “ضياء صبحي” بأن الحكومة “التركية” سبق وأن طالبت لعدة مرات نظيرتها “العراقية” بإتخاذ الإحتياطات الخاصة بتأمين المياه وإستغلالها بالشكل الأمثل، لتكفيه لمدة من 4 الى 5 سنوات وهي الفترة التي تستغرقها تركيا لملء سدودها العملاقة التي تم تشييدها وتأخر اطلاقها.

محلي: بين تحكّم التجار وفقدان الحكومة العراقية السيطرة على أسعار المستلزمات المدرسية، يتكرر المشهد سنوياً في العراق، والضحية عادة هم أولياء الأمور أو الطالب نفسه. فبعد الإحتلال الأميركي للعراق توقّف الدعم الحكومي للطلاب الذي كان يشمل سابقاً الزي المدرسي والكتب والدفاتر والقرطاسية من أقلام وأصباغ وأدوات الشرح الأخرى التي كانت كلها مجاناً، أما بالنسبة لطلاب الجامعات فكان الزي الموحد يوزع مجاناً على الجميع.

محلي: أكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، أمس الأحد، إنخفاض إنتاج محاصيل الحبوب الإستراتيجية، خلال العام الحالي بنسبة 45.3 بالمائة، بسبب شيح المياه.

محلي: تعجز الحكومة العراقية والجهات المعنية، من تأمين المياه لمناطق الأهوار التي دخلت كمعلم تراثي بيئي ضمن لائحة التراث العالمي، الأمر الذي قد يؤدي إلى إزالة الأهوار من القائمة العالمية وإدراجها ضمن قائمة المعالم المهددة بالإنقراض.

محلي: تحوُّل العراق إلى ما يشبه ساحة للعنف والحرب بإختلاف أشكاله، بسبب ما يشهده العراقيون والعالم أجمع في تلك البقعة من المنطقة العربية منذ سنوات، لا يحتمل تأويلات كثيرة.

بغداد: عزا مدير العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة العقيد محمد الزيدي، الاثنين، سبب كثرة الازدحامات في بغداد الى العدد الهائل للمركبات الموجود فيها والذي يفوق قدرة تحمل شوارعها.

الأنبار: أكد قائد عمليات مليشيا “الحشد الشعبي” لمحور غرب الأنبار “قاسم مصلح” مساء الأحد، إستهداف القوات “الدنماركية” المنضوية ضمن التحالف الدولي إحدى مقرات مليشيا “الحشد الشعبي” في قضاء القائم غرب الأنبار، بثمانية قذائف مدفعية، حيث سقطت تلك القذائف قرب إحدى معسكرات قيادة عمليات “المليشيا” لمحور غرب الأنبار.

البصرة: قتل 5 أشخاص من أسرة واحدة حرقاً، أمس الأحد في مدينة البصرة العراقية،إضافة إلى ضيف تصادف وجوده في منزلها؛ بسبب خلاف عشائري.

البصرة: أقدمت جامعة البصرة،على هدم بعض الدور السكنية العائدة إلى العوائل الفقيرة والمتعففة، التي تسكن الجامعة في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ذي قار: كشف النائب الأول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي”، اليوم الاثنين، نزوح 2000 عائلة من مختلف مناطق المحافظة بسبب شحة المياه، محملاً الحكومة المركزية مسؤولية الأزمة والجفاف الذي يضرب المحافظة.

ذي قار: لقي شخص مصرعه فيما أصيب إثنان آخران في حادث إطلاق نار، اليوم الاثنين، أثناء عراضة عشائرية في مجلس عزاء غرب مدينة الناصرية. وقال مصدر أمني في محافظة ذي قار، إن الأجهزة الأمنية سارعت على الفور إلى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين إلى أحد المستشفيات فيما تم نقل جثة المتوفى إلى دائرة الطب العدلي.

واسط: ضربت هزة أرضية، فجر اليوم الأثنين، منطقة “جصان” في محافظة واسط العراقية. وأعلنت هيأة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي،الإثنين 24 أيلول 2018، تسجيل هزة أرضية جيدة في محافظة “واسط” فيما كشفت عن درجة شدتها.

ميسان: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين، أن رجلاً وزوجته قتلا بهجوم مسلح وسط ميسان. وقال المصدر، إن مسلحين مجهولين إقتحموا منزلاً سكنياً في منطقة الدبيسات وسط ميسان، وقاموا بقتل صاحب المنزل وزوجته.

ديالى: أكد النائب عن محافظة ديالى “همام التميمي” وجود “فوضى” في محطات المحافظة المزودة للوقود، محذرا من تهريب مشتقات النفط.

المثنى: كشفت وحدة الطب النفسي في مستشفى الحسين في السماوة، اليوم الاثنين، عن معالجة 18 مدمن على المخدرات واستقبال 75 شخص خلال الفترة الماضية . وقال مسؤول الوحدة الطب النفسي في المثنى، الدكتور عادل جعفر، ان المثنى سجلت نسب إدمان لا تختلف عن بقية المحافظات العراقية بحسب إجراء بحوث أخيرة اشتركت بها منظمات دولية “.

اقتصادي: بالرغم من أن العراق يعد تاسع أغنى بلد في العالم بموارده الطبيعية ، من نفط وغاز طبيعي ومواد معدنية ووفرة المياه وخصوبة الأرض ، إلا أن هذه الثروات غير مستغلة بسبب الفساد المالي والتخبط الإداري والفشل في التخطيط .

اقتصادي: يعتبر العراق ثاني أكبر منتج في أوبك، حيث يصدر ما يقرب من 3.6 مليون برميل يومياً من الخام من حقوله الجنوبية مع قيام أوبك وآخرين بزيادة الإنتاج من أجل تعويض نقص الإمدادات القادمة من إيران وفنزويلا.

اقتصادي: أعلن رئيس الوزراء الأردني الدكتور “عمر الرزاز” الحاجة إلى بناء تكتل إقتصادي مبني على التكامل بين الدول الثلاث يعيد الأنتعاش الأقتصادي للمنطقة في ظل التحديات التي تواجهها.

رياضي: تختتم الجولة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، الاثنين، بإقامة سبع مباريات في بغداد والمحافظات.

عربي: قتل وأصيب 15 فلسطينياً مساء الأحد، بنيران الاحتلال الصهيوني شرق قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة بغزة.

دولي: أكد وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، أمس الأحد، أن إيران تمول الميليشيات في العراق، فيما أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط إقتصادياً لمنع طهران من القيام بذلك.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات