الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 25 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:-

أزمة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق ، الثلاثاء ، بوجود أكثر من مليوني نازح عراقي في مخيمات النزوح حتى الأن ، ولم يستطيعو العودة الى ديارهم ، بسبب دمار مناطقهم وانعدام الأمن والخدمات فيها ، مبينة أن النازحين هم من محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين .

وماجناه العراقيون لم يتخطى المرار والألم ، خلال سنوات أعقبت احتلال البلاد ، وتسنم زمرة الفاسدين من الساسة مقاليد الأمور كي يستحوذوا على خيرات البلاد وأموال شعبه ، حيث حذرت مصادر حقوقية ، الثلاثاء ، من إنتشار الأمراض الخطرة ، وظواهر (التسول والعمالة) عند الأطفال في مخيمات النازحين في ديالى ، مايظهر حجم الأهمال الحكومي لهم ولأعوام عدة.

منظمات: في تطور جديد ولافت للأحداث المتوالية في محافظة البصرة بجنوب العراق ، كشف مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في العراق “مهدي التميمي” ، صباح اليوم الثلاثاء ، بأرتفاع عدد حالات الأصابة بالتسمم جراء تلوث المياه في المحافظة الى 95 الف حالة ، وسط صمت وفشل حكوميين متواصلين حيال معالجة الأمر ووضع حد له.

وسلطت صحيفة “ميديابار الفرنسية ” الضوء ، اليوم الثلاثاء ، من خلال تقرير جديد تحدثت فيه عن المشاكل التي تعاني منها محافظة البصرة بجنوب العراق المتوزعة بين المجاعة، والبطالة، والتلوث ونقص أو قصور الخدمات العامة.

البصرة : في حادث جديد تشهد محافظة البصرة بجنوب العراق ، قتل شاب من أهالي البدو بإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين عليه قرب الخيمة التي يسكن فيها في أحد الأقضية الواقعة الى شمال مركز المدينة ، دون معرفة الأسباب التي تقف وراء إرتكاب الحادث .

و تطور خطير مسجل بأحصائيات رسمية عن أرتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب في محافظة البصرة بجنوب العراق ، حيث أكد المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة ،الدكتور “شكري الحسن” في تصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء ، أن مؤشر الملوحة في مياه شط العرب بالقرب من محطتي المعقل والبراضعية بلغ خلال الساعات الماضية 22 الف ppm.

وايضا إرتفعت أعداد المصابين بالتسمم والمغص المعوي في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة ومناطق أخرى بشكل مستمر ، بسبب المياه الملوثة وإختلاطها بمخرجات الصرف الصحي ومخلفات المصانع ومياه البزل الايرانية في مناطق متفرقة أبرزها “أبو الخصيب” ، حتى لم تظهر احصائية دقيقة حتى الأن ، بحسب مسؤول طبي في دائرة صحة البصرة ، في وقت كشفت فيه مفوضية حقوق الأنسان في العراق بتجاوز أعداد المصابين بالتسمم جراء المياه الملوثة لـ 95 الف حالة  .

كما شهدت جلسة البرلمان الأعتيادية ، لليوم الثلاثاء ، تقديم عدد من النواب، مقترحا لرئاسة البرلمان لتشكيل مجلس أعلى لإعمار البصرة برئاسة المحافظ ، بحجة ماأسموها الإطلاع عن قرب على المطالب الشعبية لأهالي المحافظة والأستجابة لها.

من جانب أخر يبدو أن محافظة البصرة بجنوب العراق على موعد مع تصعيد جماهيري وشعبي قريب بسبب عدم استجابة الحكومة والسلطات لمطالب المتظاهرين ، حيث هدد شيوخ عشائر في قضاء أبي الخصيب، بمحافظة البصرة ، الثلاثاء بقطع الخط الناقل للنفط الذي يتم تصديره إلى خارج العراق، في حال عدم حل أزمة المياه في المحافظة التي تصدر يوميا 4 مليون برميل نفط.

ذي قار : في محاولة للتنصل من المسؤولية و إيهام المواطنين بالعمل لمصلحتهم ، طالب النائب الاول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي “، اليوم الثلاثاء ، برلمان وحكومة بغداد المركزيين بأستجواب وزير الموارد المائية والتحقيق ، لعدم قيام الوزارة بدورها الحقيقي تجاه ما تتعرض له المحافظة ومناطق الأهوار تحديدا من تداعيات ازمة شحة المياه.

وأكد رئيس مجلس قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار “عبدالزهرة حسن وارد “، الثلاثاء، عن تلقى أعضاء المجلس تهديدات عشائرية في حال حضورهم إلى جلسة إنتخاب القائممقام ، يوم أمس الاثنين ، مايؤكد حجم الانفلات الامني والتدهور الدائم في جميع مدن ومحافظات العراق .

بابل : التظاهرات مستمرة في المدن والمحافظات العراقية ، طالما السلطات الحكومية تتعمد تجاهل المطالب الشعبية وتسعى جاهدة لقمع الاحتجاجات بكل الوسائل وبمختلف الطرق غير المشروعة ، حيث خرج العشرات من سكان ناحية النيل في محافظة بابل، اليوم الثلاثاء، في تظاهرة أحتجاجاً على أزمة شحة المياه وجفاف الأنهر.

المثنى : أزمة الدواء ونقصه المستمر في العراق ، يأتي ضمن التدهور الطبي في البلاد ، حيث تعاني مستشفيات محافظة المثنى من نقص حاد في الأدوية الضرورية للمصابين بأمراض مزمنة، كما أن هناك نقص شديد في الادوية الخاصة بأمراض القلب والجلطات وعلاج السرطان في مستشفى الحُسين التعليمي بالسماوة والذي يعتبر المستشفى الرئيسي في المحافظة.

النجف : الفساد المالي والأداري ، يكاد يكون السمة الأبرز في حكومات مابعد الأحتلال ، حتى تغلغل في جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها ، حيث أقرت هيئة النزاهة، الثلاثاء عن ضبط خروقات وتجاوزات جديدة في عقود مطار النجف بقيمة تتجاوز الـ7.5 مليون دولار.

بغداد : مناطق حزام بغداد تتعرض بصورة مستمرة لأنتهاكات مستمرة من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، بهدف إرغام أهلها على ترك مناطقهم وتغيرها ديمغرافيا لصالح أجندات ايرانية توسعية في العراق والمنطقة العربية عموما ، حيث شهد قضاء الطارمية شمال العاصمة حملات دهم وتفتيش وأحراق للبساتين وتجريف للأراضي في سياق إجراءات ممنهجة ذات توجه طائفي.

نينوى : أكثر من عام على انتهاء العمليات العسكرية في الموصل بمحافظة نينوى ، وليس هناك الكثير ما يمكن أن يقال على صعيد إعادة الإعمار، فقط عودة جزء بسيط من الخدمات الأساسية في الجانب الشرقي من مدينة الموصل، مقارنة بالجانب الغربي الذي لا يزال يعاني، والمدينة القديمة تحديدا دمارا كاملا ، حيث يستمر انتشال الجثث من تحت الأنقاض حتى الان ، عدا الدمار الهائل الذي لحق بالمواقع الأثرية.

ولم يهنئ أهالي مدينة الموصل وأطرافها بمحافظة نينوى ، بالأستقرار في مناطقهم عقب أنتهاء العمليات العسكرية التي أستمرت تسعة أشهر وأحرقت الأخضر واليابس ، بسبب الأنتهاكات الحكومية المستمرة بحقهم ، فالأعتقالات والتضييق متواصلين ، أضافة الى التهم الكيدية بحق أهالي المدينة بهدف الابتزاز المادي ، حيث شنت القوات المشتركة ، فجر اليوم الثلاثاء ، حملة دهم وتفتيش ، أسفرت عن أعتقال عدد من أبناء الموصل ، بحجة أنهم من المطلوبين للقضاء.

ديالى : تزامنا مع ماتشهده ديالى من تدهور أمني دائم في ظل سطوة الميليشيات وفرض سيطرتها على أغلب مناطق المحافظة ، أعترف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “فرات التميمي “، الثلاثاء ، بأمكانية تحول المحافظة الى مرتع للعصابات وللتجارة غير المشروعة بسبب تورط بعض القيادات الامنية مع عصابات التهريب .

أعتقالات حكومية : شنت قوات الشرطة وأخرى تابعة لقيادة عمليات بغداد ، اليوم الثلاثاء ، حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة ديالى والعاصمة بغداد وأطرافها ، ماأسفرت عن اعتقال نحو 30 شخصا ، بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء المسيس في العراق .

سياسي : مجددا ، أخفق حزب الدعوة في توحيد صفوف إئتلافي دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، والنصر بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” ، في مسعى للحفاظ على منصب رئيس الوزراء الذي شغله طوال 12 عاماً ، حيث يعاني الحزب الذي يضم أبرز الشخصيات على الساحة السياسية في العراق ، انقساماً حاداً بين المالكي والعبادي، أفضى إلى دخوله الانتخابات التشريعية الأخيرة في 12 أيار/ مايو الماضي، بقائمتين منفصلتين ، ولم تفلح جهود قادة الحزب في توحيد القائمتين بسبب الخلافات المستعرة ، رغم عقد اجتماعات متكررة تهدف إلى “وحدة صف الحزب” لخوض مفاوضات أختيار رئيس الوزراء والحكومة الجديدة.

و تأكيدا لأستمرار الخلافات داخل حزب الدعوة وعدم الاتفاق على توحيد ائتلافي دولة القانون والنصر في تحالف واحد ، مَثَّل حضور رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي “، أمس الإثنين، مؤتمر كتلة “الإصلاح والإعمار” التي تضم تحالفَي “النصر” و”سائرون” بزعامة “مقتدى الصدر”، وتيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم” و”الوطنية” بزعامة “إياد علاوي”، أوّل خرق للاتفاق الذي جرى بين “العبادي” و “المالكي ” في أجتماع قيادة حزب الدعوة ، الأحد الماضي.

وفشل مجلس النواب الجديد مرة اخرى في جلسته الاعتيادية لليوم الثلاثاء ، في اختيار رئيس جمهورية جديد ، بسبب الخلافات والصراعات السياسية المتواصلة ، ما دفع برئيس البرلمان الجديد ” محمد الحلبوسي ” مصظرا الى تحديد الثاني من الشهر المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس للجمهورية ، كي يخرج من المأزق الذي وقع فيه.

وفي اعتراف صريح بدوافع إيهام المواطنين الخوف على مصالحهم ، من قبل تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر ” حول التردي الكبير في الواقع الخدمي بمحافظة البصرة ، أكد عضو مجلس النواب عن التحالف ” رامي السكيني “، الثلاثاء ، أن الواقع الخدمي المتردي في محافظة البصرة، لا يزال كما هو رغم الوعود الكثيرة التي أطلقتها الحكومة.

وزيادة في أعلان الولاء المطلق والتبعية لإيران من قبل سياسي العراق ، تعتزم وزارة الخارجية، إفتتاح مكاتب قنصلية فرعية في 19 محافظة ايرانية لتسهيل منح سمات الدخول للزوار الإيرانيين الراغبين بزيارة العراق والمشاركة في زيارة “الاربعين ” في محافظة كربلاء.

اقتصادي : العراق بلد النفط ويمتلك ثاني أحتياطي نفطي بعد السعودية ، تعاني بعض محافظاته من أزمة وقود خانقة قبيل دخول فصل الشتاء ، ماتسببت في طوابير طويلة من السيارات أمام محطات الوقود، وسط أتهامات متبادلة بين المسؤولين الحكوميين وأصحاب المحطات بالتسبب في الأزمة الخانقة التي عادة مايكون المواطن هو الضحية الأولى والأخيرة في هذه الأزمات.

وتصريحات جديدة تخص تصاعد الصادرات الايرانية للعراق بهدف دعم اقتصادها المتدهور وعملتها المتهاوية ، حيث أعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، اليوم الثلاثاء ، تسجيل صادرات السلع للعراق 4.165 مليار دولار في 6 شهور، وتحديدا خلال الفترة من  21 مارس/آذار ، وحتى 22 سبتمبر/أيلول 2018 العام الجاري ، بنمو سعري 31 بالمئة على أساس سنوي.

رياضي : للقاء فريق الصفاقسي التونسي في مباراة إياب الدور الـ32 من كأس العرب للأندية الأبطال بكرة القدم ، غادر وفد نادي النفط ، صباح اليوم الثلاثاء ، إلى تونس مرورا بتركيا من أجل مواجهة الفريق التونسي.

عربي : أقدم جيش الأحتلال الصهيوني ، مساء يوم أمس الأثنين، على قتل فلسطيني وأصابة نحو 100 أخرين ، في أستهداف بالرصاص الحي ، لتظاهرة شارك بها الآلاف في منطقة بيت لاهيا شمال غزة ، وتحديدا على الخط الفاصل شمال القطاع.

عالمي : تراجعت الإنجازات الدولية و أزداد عدد من يعانون من نقص الغذاء ليصل إلى أكثر من 820 مليون شخص في عام 2017 ، و ذلك بعد سنوات من تحقيق تقدم في مكافحة الجوع، وفي مؤتمر حول آلية العمل لمكافحة المجاعة بالتعاون مع البنك الدولي وعدد من الشركاء، ستستخدم الآلية أحدث التكنولوجيات المتطورة، بما فيها الذكاء الصناعي، بالتعاون مع شركات (أمازون وغوغل و مايكروسوفت ) ، التي ساعدت في تطوير هذه الأدوات الجديدة ، وعلى هامش الأجتماعات رفيعة المستوى للدورة السنوية الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الأمين العام للمنظمة الدولية “أنطونيو غوتيريش ” ، أنه في عالم الوفرة، ” لا يجد شخص بين كل تسعة أفراد ما يكفيه من طعام، ويعاني 155 مليون طفل من سوء التغذية المزمن ليواجهوا مخاطر أثر التقزم طيلة حياتهم”.

وفي محاولة لانقاذ ايران من الهاوية الاقتصادية التي تعصف بها ، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه “سينشئ كيانا قانونيا” بهدف مواصلة التجارة مع إيران، لا سيما شراء نفطها، وبالتالي الالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات