تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 28 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: لم يتمكن البرلمان العراقي من التصويت على سحب يد عدد من الوزراء الذين ثبت تقصيرهم في أزمة البصرة، واكتفى بمناقشة إصدار توصيات متعلقة بحل الأزمة، فيما أكّد رئيس البرلمان وجود 30 مرشحاً لرئاسة العراق، من بينهم سبعة فقط مستوفون للشروط.
سياسي: تشهد الساحة السياسية العراقية، حراكاً متصاعداً لإختيار رئيس الوزراء العراقي المقبل، في ظل حديث عن تدخل أمريكي إيراني في صلب المحادثات الجارية في الكتل السياسية. وبعد مفاجأة انتخاب رئيس البرلمان العراقي الذي جاء من حزب سُني يوصف بأنه قريب من محور أمريكا، لكنه كان في الوقت ذاته مرشحاً عن كتلة توصف بأنها محور إيران، باتت التكهنات أكثر تعقيداً بشأن رئيس الوزراء المقبل.
سياسي: إنطلقت اليوم الجمعة عملية التصويت الخاص لإنتخاب برلمان إقليم كردستان العراق، حيث بدأت عملية التصويت في الثامنة صباح الجمعة وإستمرت حتى الساعة السادسة مساء.
سياسي: تسلّمت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، 31 طلباً للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، 7 منها فقط استوفت جميع الشروط المطلوبة للترشيح، فيما منح البرلمان الفرصة للمرشحين الآخرين بالطعن لدى المحكمة الاتحادية. ورغم التنافس الشديد على المنصب، لكن الصراع يدور بين مرشحين أساسيين، هما برهم صالح عن الاتحاد الوطني الكردستاني، وفؤاد حسين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.
سياسي: يتنافس 31 مرشحاً على منصب رئيس الجمهورية العراقية، فيما تتسع الخلافات بين الحزب الديموقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني الذي جرت الأعراف على أن يكون المنصب من حصته.
كردستان: بدأ صباح اليوم الجمعة، التصويت الخاص لإنتخابات برلمان إقليم كردستان العراق بدورته الخامسة. ويستمر هذا التصويت من الساعة 8 صباحاً حتى 6 مساءً، وسيتم التصويت في 99 مركزاً إنتخابياً 41 مركزا في أربيل والسليمانية 37 ودهوك 20 مركز وحلبجة مركز واحد.
البصرة: أفادت مصادر أمنية في محافظة البصرة، إتخاذ إجراءات أمنية احترازية في المطار عقب سقوط صواريخ في منطقة قريبة من محيطه الخارجي. وقالت المصادر إنه تم إخلاء المنتسبين الآمنين من أبراج المراقبة بشكل مؤقت تحسبا لسقوط صواريخ أخرى.
البصرة: قالت مصادر محلية في مدينة البصرة جنوب العراق، إن السكان المحليين يحضرون لموجة احتجاج جديدة، بعد تظاهرات شعبية انطلقت مطلع الشهر الجاري، على خلفية تعرض الآلاف من الأشخاص إلى التسمّم بسبب تلوث مياه الشرب ونقص الخدمات الصحية.
البصرة: ثمار البلح العراقي الذي يعد فخراً للبلاد  في أحد أكثر البلدان حراً في العالم، ” ذي السعفات الطوال” الذي لطالما كان ملجأ العراقيين للفيء ومعشوق الشعراء في الغزل، يواجه اليوم حتفه، بسبب الحر والتنافس الإقليمي.
البصرة: أكد مصدر أمني في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، أن قوات حرس الحدود في المنطقة الرابعة، أحبطت محاولة لتهريب كمية من المخدرات عبر “شط العرب” بواسطة زورق صيد، وألقت القبض على متهمين كانا على متنه.
البصرة: أفاد مصدر أمني في البصرة اليوم الجمعة، مقتل مواطن وإصابة آخر عندما تعرضا إلى إطلاق نار من قبل أشخاص مجهولين في إحدى مناطق قضاء الزبير غربي البصرة. وإن مجهولين يستقلون عجلة نوع (النترا) لا تحمل لوحات تسجيل أطلقوا النار باتجاه هذين الشخصين ما أدى إلى مقتل احدهما بعد إصابته بعدة إطلاقات في رأسه، ومناطق أخرى بجسده، فيما جرح آخر كان برفقته من المركبة التي كانا يستقلانها.
ذي قار: أكد مصدر محلي بقضاء “سيد دخيل” شرقي محافظة ذي قار، الجمعة، بأن نزاعاً عشائرياً مسلحا، إندلع في القضاء ظهر اليوم، أوقع قتلى وجرحى بينهم مهندس في وزارة النفط.

بابل: أكد مصدر أمني، اليوم الجمعة، أن مسلحين مجهولين إختطفوا نازحا من أهالي الأنبار في محافظة بابل.
وقال المصدر، إن “مجموعة مسلحة أقدمت على إختطاف شاب في منطقة جبل وسط الحلة”، مضيفاً أن “المعلومات الأولية التي توفرت لدى الشرطة المحلية تفيد بأن
البصرة: أكد عضو مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني، الجمعة، أن الأملاح و المياه الثقيلة تصب في أنهار البصرة ،مما يسبب اللسان الملحي وحالات التسمم، مطالباً بنزول المسؤول الى الميدان ومتابعة المشاريع لحين حل جميع مشاكل البصرة.
البصرة: يعيش الناشطون المدنيون في محافظة البصرة ظروفاً أمنية خطيرة للغاية، بعد ملاحقتهم من مجاميع مسلحة يقولون إنها تسعى لإسكاتهم بطرق شتى، وإنهاء حراكهم في البصرة، وسط انتقادات لتجاهل القوات الأمنية لتحركات تلك المجاميع.
بغداد: أكد مصدر أمني في الشرطة المحلية، اليوم الجمعة، إنفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بقضاء “التاجي” شمالي بغداد.
الانبار: تشهد مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، غرب العراق، بعد نحو ثلاث سنوات من إستعادتها من تنظيم الدولة، خروقات أمنية تتمثل في تزايد حالات السطو المسلح والسرقة التي تنفذها عصابات منظمة. وكشف ضابط في مديرية شرطة الفلوجة، أن تزايد حالات السطو المسلح والسرقة أصبح مقلقاً خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكداً أن عصابات منظمة تقف وراء ذلك.
الأنبار: تعاني مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار (غرب العراق)، من إجراءات أمنية مشددة تفرضها قوات مشتركة من الجيش العراقي ومليشيات “الحشد الشعبي” منذ ثلاثة أيام.
ديالى: أعلن قائد عمليات ديالى، الفريق الركن “مزهر العزاوي”، اليوم الجمعة، إنطلاق الصفحة الثالثة من عملية المحاور الخمسة العسكرية لتعقب المجموعات المسلحة في ثلاث مدن. وإن القوات الأمنية المشتركة شرعت مع ساعات الصباح الأولى بتنفيذ الصفحة الثالثة من عملية المحاور الخمسة العسكرية لتعقب المجموعات المسلحة في مدن العظيم وآمرلي والطوز.
التأميم: يؤشر اشتداد حدّة التنافس بين المكونات القومية الثلاثة في محافظة التأميم شمالي العراق، للسيطرة على المحافظة سياسياً وأمنياً، إلى خطورة الأوضاع في المحافظة ذات التركيبة السياسية المعقدة.
السليمانية: لقي أربعة أشخاص مصرعهم، اليوم الجمعة، في قوات البيشمركة الكردية،  أثر حادث سير على طريق “خلكان_رانية” في محافظة السليمانية.
رياضي: خسر منتخب العراق للناشئين، الجمعة،  بهدفين دون رد أمام كوريا الجنوبية، في الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الرابعة لبطولة كأس آسيا تحت 16 سنة التي تستضيفها العاصمة الماليزية الكوالامبور.
كوردستان: نظم العشرات من الناشطين الكرد الإيرانيين في إقليم كردستان العراق، وقفة احتجاجية للمطالبة بحمايتهم من القصف الايراني.
عربي: سلّمت قوات النظام السوري أمس الخميس، دائرة النفوس في بلدة الغارية بريف درعا قائمة تضم أسماء 20 معتقلاً قضوا في السجون، فيما دعا ناشطون محليون في مدينة بصرى الشام إلى الخروج بتظاهرة في المدينة تنديداً بخروقات النظام لإتفاق التسوية، وعدم إلتزام روسيا بضماناتها.
دولي: حملت كلمة الرئيس الإيراني “حسن روحاني” خلال مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك، في طياتها رسائل قد تعني أن إيران ستتخلى عن ميليشياتها في #العراق وقد توقف أنشطتها التوسعية، بعد تأثير العقوبات الإقتصادية الأميركية عليها.
دولي: هبط الذهب إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع، اليوم الجمعة مع إرتفاع الدولار بعد بيانات اقتصادية أمريكية دعمت نية مجلس الإحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد.
دولي: قالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الخميس إن عدد المدنيين الذين قتلوا في ضربات شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا بلغ 1100 مدني منذ 2014.
دولي: أكدت محطة CNN الأمريكية أن صواريخ أطلقت تجاه مطار “البصرة” في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلا أنها لم تسقط داخل المطار أو القنصلية الأمريكية التي تقع على مقربة من المطار.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق