موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 29 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: إحتدت أزمة اختيار رئيسي الجمهورية والوزراء ، فمع بدء العد التنازلي لنهاية المهلة الدستورية الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية يومي 2 و3 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل ، فإن الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات في بغداد والحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) تبحث إمكانية التوصل إلى مرشحي تسوية لكل من رئاستي الجمهورية والوزراء.
سياسي: أظهرت الخلافات والصراعات بين السياسيين مدى التشظي ، والسعي وراء المكاسب على حساب الشعب والوطن ، وفي هذا السياق إعترف النائبُ عن البصرةِ “رامي السكيني” ، بإن الخصوصية الإستراتيجية التي تتمتعُ بها المحافظة حولتها الى حلبةٍ للارادات السياسيةِ المُتقاتلة وجعلتها باباً للصراعاتِ بين القوى والأحزابِ في العراق .
سياسي: أعلن رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته  “مسعود بارزاني”، تفضيله إتفاق الأطراف الكردستانية على مرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية، مشدداً على ضرورة الإبقاء على آلية تحديد مرشح الرئاسة بيد الأطراف الكردستانية، وإحترام آراء أغلبية شعب كردستان في حسم الأمر، خصوصاً بعد تحديد الإتحاد الوطني الكردستاني لمرشح للمنصب بشكل أحادي.
سياسي: أكد ائتلاف النصر، اليوم السبت، إن تكليف أي مرشح لتشكيل الحكومة دون حسم الكتلة الأكبر يعد مخالفة دستورية. وقال الائتلاف في بيان له، إن الائتلاف يؤكد وجوب الالتزام بالنصوص الدستورية القاضية بتحديد الكتلة الأكبر قبل شروع رئيس الجمهورية بتكليف مرشحها لتشكيل الحكومة.
سياسي: حذر نائب رئيس الجبهة التركمانية النائب السابق عن كركوك حسن توران، من خرق المادة 76 من الدستور في حال تسمية رئيس الوزراء من دون الإعلان عن تشكيل الكتلة الأكبر. وقال توران في تصريح صحفي، إن “على رئيس الجمهورية الالتزام بالمادة 76 من الدستور التي تنص على تكليف الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة”.
سياسي: عاد الحديث مجدداً في العراق عن الكتلة البرلمانية الكبرى التي تمتلك حق تشكيل الحكومة الجديدة، مع إقتراب حسم ما تبقى من إستحقاقات دستورية، إذ من المقرر أن ينتخب البرلمان في جلسة الثلاثاء القادم الرئيس العراقي الجديد، الذي سيقوم بدوره بتكليف مرشح “الكتلة الكبرى” بتشكيل الحكومة.
أمني: طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، اليوم السبت، الحكومة العراقية بكشف تفاصيل الحوادث الاجرامية التي تطال النساء والفتيات العاملات في مجالات مختلفة وفي وضح النهار.
محلي: إنتهكت كل المواثيق والعهود بحق النازحين من أبناء العراق على يد القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي ، فمورست أبشع الصور في سلب الإنسانية ونزع الكرامة وسلب الحقوق ، وخصوصاً النازحين من محافظتي الأنبار ونينوى ، والصقت بهم شتى الاتهامات الباطلة.
محلي: نفت وزارة الخارجية ، الغاء رسوم تأشيرة الدخول (الفيزا) الخاصة بالسياحة الدينية وبينها زيارة الاربعين المقبلة. وقال ‏المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية “أحمد محجوب” في بيان تم نشره ، إن كلفة تأشيرة الدخول لكافة الجنسيات للعراق لغرض السياحة الدينية مازالت 40 دولاراً.
بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، اليوم السبت، إعتقال 18 شخصاً بقضايا قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة. وذكرت المديرية في بيان لها، إنه تم وبإشراف مباشر من قبل مدير مكافحة إجرام محافظة بغداد اللواء “صلاح مهدي عبد الله” إعتقال ١٨ شخص وفق مواد قانونية مختلفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
الانبار: بعد أكثر من ثلاث سنوات على اختطاف الآلاف من أهالي محافظة الأنبار، على يد مليشيا الحشد، أعادت الحكومة العراقية فتح هذا الملف، بتوجيه مباشر من رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي”، فيما وعدت بحسمه ومحاسبة المسؤولين عنه.
بابل: أكد مصدر  أمني في شرطة بابل، أمس الجمعة، أن مدنياً قتل بهجوم مسلح وسط المحافظة. وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين أطلقوا النار ، من أسلحة رشاشة بإتجاه مدني في منطقة الحي العسكري بشارع 30 في المحافظة، ما أسفر عن مقتله في الحال.
التأميم: ذكر مصدر أمني في محافظة التأميم، أمس الجمعة، أن حماية رئيس الجبهة التركمانية، وحماية مسؤول مليشيا بدر بالمنطقة الشمالية، تشاجرا وسط مدينة كركوك.
صلاح الدين: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، إصابة مدنيين إثنين بإنفجار عبوة ناسفة في قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين. وقال المصدر، إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قرية العيثة التابعة لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، إنفجرت صباح اليوم ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.
المثنى: حمّل مجلس محافظة المثنى، الحكومة المركزية مسؤولية عدم إكمال أكثر من 100 مدرسة تم هدمها  منذ أكثر من 5 سنوات، مشيراً إلى أن تلك المدارس سلمت إلى شركات تابعة لوزارتي الإعمار والصناعة والمعادن منذ ذلك الحين.
الموصل: رغم مرور أكثر من عام على إستعادة الموصل من سيطرة تنظيم «الدولة »، إلا أن الدمار ما يزال منتشراً في الجانب الأيمن منها، وتحديداً في المدينة القديمة، التي تحولت إلى «ركام»، فضلاًً عن إنتشار الجثث تحت أنقاض المباني المدمرة بفعل الحرب.
الموصل: طالب مجلس نينوى، اليوم السبت، رئيس مجلس النواب بحسم ملف إعادة النازحين إلى عموم المحافظة. وذكر مصدر سياسي مطلع، إن رئيس مجلس النواب، “محمد الحلبوسي”، عقد اليوم إجتماعا مع أعضاء مجلس محافظة نينوى وبحث معهم أهم التشريعات لإنهاء ملف النازحين في المحافظة.
ذي قار: أصيب 16 شخصاً من محافظة البصرة، أمس الجمعة أثر، إنقلاب مركبتهم على الطريق الرابط مع محافظة البصرة جنوب مدينة الناصرية.
ديالى: ذكر مصدر محلي في محافظة ديالى، أمس الجمعة، أن شرطياً أصيب بجروح بهجوم مسلح، في خانقين، شمال شرق المحافظة.
الديوانية: أفاد مصدر في شرطة الديوانية، اليوم السبت، أن أبا قتل اثنين من أفراد عائلته وأصاب ثلاثة آخرين بتفجيره رمانة يدوية في منزله قبل أن يقتل نفسه. وقال المصدر، إن أبا ألقى رمانة يدوية على عائلته حين تواجدهم في المنزل بمنطقة النسيج وسط الديوانية، ما أدت إلى مقتل اثنين من أبنائه وإصابة ثلاثة آخرين بينهم زوجته.
البصرة: أكدت وكالة رويترز للأنباء، أن الولايات المتحدة قررت إغلاق قنصليتها في مدينة البصرة، بسبب مخاوف أمنية. وقالت الوكالة نقلاً مسؤولين أمريكيين ، إن “القرار يأتي بعد هجمات صاروخية وإحتجاجات عنيفة في المدينة، ما قد يزيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران”.
البصرة: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، تعرض مواطن لإصابة بالغة، إثر نزاع عشائري بسبب دراجة هوائية، شمالي محافظة البصرة. وقال المصدر، إن نزاعاً عشائرياً اندلع في منطقة الكرمة شمالي البصرة بسبب خلاف على دراجة هوائية  بين شابين تحول فيما بعد لمواجهة مسلحة بين أفراد العشيرتين.
البصرة: كشف معاون مدير تربية البصرة “علي حمة”، أن أعداد الطلبة في مدارس المحافظة  يبلغ حالياً مليون طالب وطالبة وفق آخر الإحصائيات الصادرة  من قسم  التخطيط  التربوي في المديرية العامة لتربية المحافظة، مبيناً أن  ذلك يأتي وسط معاناة كبيرة من نقص المدارس.
رياضيتصدر المنتخب العراقي للشاب في كرة الصالات، المجموعة الأولى  في قرعة بطولة تصفيات آسيا تحت سن 20 سنة المقبلة، إلى جانب منتخبات الإمارات والبحرين، في حين ضمت المجموعة الثانية لبنان، الكويت، السعودية.
رياضي: تجرى في الساعة الثالثة والنصف من عصر غدا الاحد مباراتان، ضمن الجولة الثالثة لدوري الكرة الممتاز. حيث يقام اول ديربي لمحافظة البصرة يجمع بين الميناء و ضيفه البحري بملعب الفيحاء في مدينة البصرة الرياضية . حيث يسعى فيه كل منهما لتحقيق اول فوز في المسابقة بعد تعادل و خسارة للسفانة و تعادل لاسبوعين بالنسبة للبحارة .
عربي: منذ بدء حصار غزة عقب سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007، لم تكن الأوضاع بهذا السوء، داخلياً وخارجياً، لكنها اليوم في قمة المأساة، ويبدو أنّ التعاطي داخلياً مع سوء الأوضاع ووصوله إلى مرحلة الانهيار شبه التام يجري بالطريقة السابقة نفسها.
عربي: اعتقلت “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) والنظام السوري ، أكثر من 30 شاباً ، في محافظتي الرقة ودير الزور، بهدف اقتياد بعضهم إلى الخدمة العسكرية، وآخرين تعسفاً .
عربي: أفادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة المقاومة الاسلامية “حماس” في قطاع غزة ، أن ستة فلسطينيين بينهم فتيان سقطوا برصاص قوات الاحتلال الصهيوني ، في مواجهات على الحدود مع قطاع غزة .
دولي: حذرت الخارجية الأمريكية، السلطات الإيرانية والحرس الثوري، من تهديد أمن وسلامة الدبلوماسيين الأمريكيين في العراق، مشددةً بإتخاذ إجراءات إنتقامية.
دولي: أعلن ممثل الإتحاد الدولي لعمال النقل في الشرق الأقصى “بيتر أوسيتشانسكي” إنه تم إحتجاز السفينة الروسية “سيفاستوبول”، التي تمتلكها شركة “غودزون”، في ميناء كوريا الجنوبية “بوسان”.
دولي: دعت مجلة “ناشينال إنترست” الأمريكية إلى ضرورة أن تغيّر الولايات المتحدة من بوصلتها وسياساتها في العراق، وأن تعمل على الانسحاب من بغداد، فمثل هذا القرار كان هو السبب في دفع الأمريكيين لانتخاب الرئيس السابق، باراك أوباما، وهي نفس الأسباب التي دفعت الأمريكيين إلى انتخاب الرئيس الحالي، دونالد ترامب.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق