الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 2 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

منظمات : رغم وعود حكومية كثيرة بسرعة اطلاق سراح المعتقلين من متظاهري البصرة على يد القوات المشتركة والميليشيات المسلحة الموالية لايران ، الا أن واقع الحل يثبت عكس ذلك ، حيث كشف مكتب حقوق الانسان في محافظة البصرة بجنوب العراق ، الثلاثاء ، أن 16 متظاهرا لازال معتقلا على ذمة التحقيق من أصل نحو 30 معتقلا تم اطلاق سراح 13 منهم.

وفي وقت أستقرت لبنان في المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً من بين 137 دولة حول العالم في مؤشر جودة تعليم الرياضيات والعلوم ، قبع العراق في ذيل القائمة، بحسب التقييم الدوري الصادر ﻋﻦ المنتدى ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ العالمي للعام 2017- 2018.

وبعد شد وجذب حول الخروقات التي رافقت اجراء انتخابات كردستان العراق قبل يومين ، صدر ، اليوم الثلاثاء ملخص تنفيذي حول مراقبة المفوضية العليا لحقوق الانسان للاقتراع الخاص والعام للانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان للعام 2018 ، وما رافقها من خروق وتلاعب لصالح جهات سياسية دون اخرى .

 

البصرة : سلطت صحيفة “إندبندنت” من خلال تقرير نشرته بعددها الجديد وكان يحمل عنوان “البصرة التي تغلي ” ، الضوء على واقع أهالي المحافظة المأساوي في ظل التدهور الكبير الذي تشهده المحافظة وعلى جميع الصعد .

كما وفي تطور جديد لازمة البصرة وماتشهده من تدهور كبير في جميع المجالات ، من خلال أعلان مدير الموارد المائية في محافظة البصرة “مفيد عبد الزهرة” ، اليوم الثلاثاء ، ان كمية الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان يبلغ 90 متر مكعب بالثانية، فيما تبلغ تلك الاطلاقات في المنطقة الحدودية بين ميسان والبصرة 75 متر مكعب بالثانية، موضحا ان نسبة الملوحة في مياه شط العرب تتراوح بين 17 الف ونصف الى 18 الف TDS، وان مركز المدينة يعتبر اخر من يتاثر ايجابيا بزيادة الاطلاقات.

وتخيم مظاهر الأنفلات الأمني على عدد من محافظات ومدنه وتركزت بشكل كبير في بغداد والبصرة من خلال عدد الجرائم المنظمة المرتكبة بحق المواطنين من قبل المجموعات المسلحة التي ينتمي بعضها للميليشيات المرتبطة بالدولة ، حيث أكد مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء ، بإلقاء اشخاص مجهولين قنبلة يدوية (رمانة) على دار أحد المواطنين في منطقة المعقل، وسط المحافظة.

كما أكد قائمقام قضاء الزبير، “عباس ماهر”، اليوم الثلاثاء، عزمه برفع دعوة قضائية على وزارة الأسكان والأعمار والبلديات بعد التأخير في تنفيذ مشروع مجاري قضاء الزبير بمحافظة البصرة ، مؤكداً أن الوزارة لديها اهمال ولا مبالاة تجاه عدم تنفيذ المشروع المهم للأهالي.

وأيضا فأن تصريح جديد أدلى به قائممقام قضاء الزبير غرب مدينة البصرة بجنوب العراق “عباس ماهر”، اليوم الثلاثاء ، وكان هذه المرة عن عدد التجاوزات على خطوط وأنابيب المياه في القضاء ، والذي بلغ 199 تجاوزا ، بحسب الجرد المقدم من قبل دائرة ماء القضاء.

و عندما يستمر غياب المتابعة والرقابة تسود الفوضى في المكان و هذا هو الحال في مدن العراق ، حيث أقرت شعبة الرقابة الصحية في قطاع قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الثلاثاء ، بضبطها كميات كبيرة من المواد الغذائية التالفة والمنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري في أسواق القضاء.

 

نينوى : جراح الموصل النازفة لم تجد من يضمدها بعد ، ومعاناة أهلها المتفاقمة لم يتوفر من يخففها حتى الان ، رغم مرور أكثر من عام على أنتهاء العمليات العسكرية التي حولتها الى كومة أنقاض ودمرتها على بكرة أبيها ، حيث أقر مجلس محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء ، بوجود أكثر من 16 ألف منزل مهدم في المحافظة بسبب تلك العمليات المدمرة وأن غالبيتها بالجانب الأيمن من المدينة المنكوبة .

كما أن غياب سلطة القانون وفرض سياسة الغاب في مناطق الموصل بمحافظة نينوى زاد من معاناة اهالي المدينة المدمرة ، حيث أقر ضابط في شرطة  نينوى ،اليوم الثلاثاء، عن تعرض 4 محلات تجارية خاصة ببيع أجهزة الموبايلات والأرصدة والأكسوارات  الخاصة بالموبايلات لعمليات اقتحام من قبل مجاميع مسلحة نهبت محتوياتها ، وسط شكوك بانتماء المسلحين لميليشيات الحشد الشعبي .

كما في تقرير جديد لها ، سلطت صحيفة الشرق الاوسط في عددها الصادر ، الثلاثاء، الضوء من خلال احصائية على عدد النساء اللاتي ترملن بعد الاحداث التي شهدتها الموصل والعمليات العسكرية التي جعلتها خرابا ولمدة خلال 38 شهرا، مشيرة الى ان البعض منهن قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة ، لاسيما وأن عددهن يناهز 20 الف امرأة .

 

الانبار : فرضت السلطات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، حظرا للتجوال في مناطق شرق مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، بالتزامن مع انطلاق حملة دهم وتفتيش وتدقيق للاوراق الامنية لمنازل المواطنين ، وسط مخاوف من ارتكاب جرائم منظمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بحق أبناء شرق الفلوجة كالاعتقال التعسفي والابتزاز المادي وسرقة محتويات المنازل  .

 

صلاح الدين : عملية عسكرية جديدة ، أعلنت عن انطلاقها ، اليوم الثلاثاء ، قيادة عمليات صلاح الدين ، بالاشتراك مع قوات من الشرطة وميليشيات الحشد الشعبي في مناطق شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، بحجة ملاحقة مااسمتها ” فلول الارهابيين ” .

 

بغداد : الأزمات  المتلاحقة في العراق وماخلفتها من إرتفاع في معدلات الفقر والبطالة وغيرها ، ساهمت مجتمعة في إرتفاع معدلات الإنتحار في العراق ، حيث كشفت إدارة مستشفى الشيخ زايد العام، عن تسجيل نحو 20 حالة شروع بالانتحار في بغداد لوحدها خلال شهر اب الماضي.

كما أغتال مسلحو الميليشيات المسلحة في العراق شخصين باطلاق النار عليهما في مناطق شمالي العاصمة بغداد ومدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، فيما عثر على جثة رجل وعليها اثار اطلاقات نارية في حي البساتين شمال بغداد ، مايؤكد هشاشة الوضع الامني وتدهوره في مناطق بغداد ومحافظات عراقية اخرى .

 

ديالى : أقر قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى “عدي الخدران “، صباح اليوم الثلاثاء ، بقيام أصحاب الشاحنات قطع الطريق الحيوي الرابط بين بغداد ومدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بعد خروج العشرات منهم بتظاهرة سلمية أحتجاجا على فرض جباية غير قانونية من قبل السلطات الحكومية .

 

سياسي : يبدو أن الفشل أصبح حليف جلسات البرلمان الجديد في العراق ، ففي وقت ينتظر عقد جلسة أعتيادية لاختيار رئيس للجمهورية ، اليوم الثلاثاء ، فشل المجلس ، أمس الاثنين، في عقد جلسته المخصصة للتصويت على المنصب ذاته ، كي يستمر السباق نحو قصر السلام بنفس طويل وتجاذبات أكبر.

و في إطار سياسية الإستحواذ على خيرات العراق وأموال شعبه من قبل ساسة حكومات مابعد الإحتلال المتعاقبة ، أتهم ” علي البديري” عضو البرلمان عن تيار الحكمة بزعامة “الحكيم “، رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي ” ، بالسعي لـ”بيع عقارات تعود للعهد الملكي في مزادات علنية”، داعيا مجلس النواب وهيئة النزاهة للتدخل الفوري لإيقاف إجراءات البيع والحفاظ على تلك الثروة الوطنية ، بحسب قوله .

كما أنه ولاستمرار اختلاف المصالح بين ساسة العراق بسبب الأهداف المحددة مسبقا ، رجح عضو البرلمان عن تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر ، النائب “رائد فهمي” ، اليوم  الثلاثاء، أن تحالفه ربما يذهب الى المعارضة اذا ما وجدت البرنامج الحكومي لايخدم المرحلة المقبلة  ، مبيناً أن سائرون تسعى لكابينة وزارية مستقلة يتم خلالها اختيار شخصيات كفوءة وذات اختصاص في مجالها.

و لم يختلف برلمان بغداد الجديد عن غيرها من الدورات الأربع الماضية لأسباب عدة ومن أهمها عدم تغيير الوجوه الموجودة الابتغيير المناصب لا التخلص منهم ، اضافة الى اتباع نفس السياسات الفاشلة في الأدارة والتي اوصلت العراق على ماهو عليه الان من تدهور غير مسبوق ، حيث أقر عضو البرلمان عن تحالف البناء “كاظم الصيادي”، اليوم الثلاثاء ، أن كافتيريا البرلمان تستخدم لتمرير الصفقات السياسية ومخالفة الدستور ، بحسب قوله .

و بعد صراع محتدم وتأجيل متواصل وفشل مستمر في اختيار رئيس للجمهورية بسبب الخلافات السياسية وأختلاف المصالح ، الا أن مساء الثلاثاء ، شهد تصويت مجلس النواب في بغداد ، على اختيار عضو حزب الأتحاد الوطني الكردستاني ” برهم صالح ” لمنصب رئيس الجمهورية ، باغلبية أصوات الحاضرين.

كما و بعد أن تم الاتفاق على إختيار رئيس للجمهورية يرضي مصالح الأغلبية السياسية في البلاد ، تسارعت وتيرة الأحداث لحسم المناصب الشاغرة لأكثر من أربعة أشهر عقب أجراء الانتخابات البرلمانية في شهر ايار / مايو الماضي ، حيث كلف رئيس الجمهورية الجديد “برهم صالح” ، عضو تحالف البناء ” عادل عبد المهدي” بتشكيل الحكومة الجديدة ، بعد أن حضي الأخير بدعم وتأييد اعضاء “الكتلة الأكبر ” ، وبعد لقاء جمعه برئيس البرلمان “محمد الحلبوسي.

وايضا فأن البلدان النامية التي تشهد اندلاع الحروب ، تظهر فيها مجموعات مسلحة رديفة للقوات النظامية ، والعراق ليس استثناء، فلم يكن أحد ليتوقع أن تتوحد الفصائل المسلحة “الشيعية” تحت راية واحدة،  فعلى الرغم من أن تلك الفصائل اتبعت مذهبًا واحدًا، وكانت مرتبطة بعدد من الأحزاب والحركات السياسة ذات الميول والتوجهات الأساسية المختلفة، إلا أنها سعت للعمل على الأرض كقوة عسكرية فعالة ومتماسكة ، رغن أختلاف قياداتها ، والحشد الشعبي مثالا .

 

اقتصادي : أستمرت أسعار النفط في الارتفاع ، اليوم الثلاثاء، في أسواق تخشى تراجعاً في العرض، مع إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، بينما لا يتردد بعض المستثمرين عن الحديث عن سعر يبلغ مئة دولار للبرميل الواحد.

كما أن قطاع الزراعة في العراق كغيره من القطاعات التي تعاني أهمالا حكوميا واضحا ومقصودا ، حيث عد الخبير الاقتصادي “باسم جميل أنطوان “، اليوم الثلاثاء ، تردي واقع الزراعة في البلاد الى طرق الري والزراعة القديمة والمتخلفة التي تعتمدها وزارتي الزراعة والموارد المائية، مبينا أن العراق يزرع ربع المساحات الصالحة للزراعة وبربع إنتاج مقارنة بالدول الأخرى للمساحات المزروعة ذاتها.

 

رياضي : كشف مدرب فريق الشرطة للناشئين لكرة القدم “حسن محمود” ، النقاب ، اليوم الثلاثاء ، عن أن التزوير مستمر في دوري الفئات العمرية ، مؤكدا أن أنتشار حالات التزوير يساهم في قتل المنافسة واحباط المدربين واللاعبين الذين يعملون للمصلحة العامة.

 

عربي : الأنتهاكات والجرائم الصهيونية بحق أبناء الشعب الفلسطيني لاتنتهي ، حيث أصيب 93 فلسطينيا بعضهم بإصابات خطيرة؛ جراء إعتداء قوات الإحتلال الصهيوني على المشاركين في المسيرة البحرية شمال قطاع غزة، للمطالبة بكسر الحصار المفروض على القطاع منذ 12 عامًا.

وفي بيان جديد صدر عنها ، أعلنت منظمة “سايف ذي تشيلدرن” البريطانية ، اليوم الثلاثاء ، أنّ عدد حالات الإصابة المحتملة بالكوليرا زاد ثلاث مرات تقريباً في المراكز الصحيّة التي تدعمها في اليمن منذ استؤنف القتال في محافظة الحُديدة غرب اليمن.

 

عالمي : صرحت وكالة إدارة الكوارث الاندونيسية، اليوم الثلاثاء، معلنة ارتفاع عدد القتلى الذين تم حصرهم جراء الزلزال وموجات المد (تسونامي) التي ضربت اندونسيا ، الجمعة الماضية ، إلى نحو 1250 شخصا ، مؤكدة أن عدد الضحايا غير نهائي حتى الأن .

وفي ارتفاع ملوحظ لعدد حدوثها ، ضرب زلزال جديد بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم الثلاثاء، مدينة اردل في محافظة جهار محال وبختياري جنوب غرب ايران ، دون معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية التي خلفها الزلزال.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات