المخلفات الحربيةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 4 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أعلنت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في إقليم كردستان العراق، أمس الأربعاء، إرجاء إعلان نتائج الإنتخابات البرلمانية في الإقليم حتى يتم حسم الشكاوى المقدمة خلال عملية الاقتراع العام والخاص.

سياسي: بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ، يواجه “عادل عبد المهدي” الذي هو جزء من الحكومات السابقة ، تحديات صعبة في القضاء على تفشي الفساد وانعدام الأمن وملف الخدمات وإعمار المدن المنكوبة ، وتوفير فرص العمل وغيرها من المشاكل.

سياسي: أكد عضو تحالف سائرون علي مهدي، اليوم الخميس، إن حزب الدعوة الاسلامي هو المسؤول عن سطوة “الميليشيات” في العراق، فيما بين أنه لن يعود إلى الحكم مجدداً.

سياسي: تغلغلت أمريكا وإيران في العراق حتى باتت الحكومات التي تتشكل ماهي إلا تبعيات لتلك الدولتين ، يسعى فيها السياسيون لإسترضاءهما على حساب الشعب والوطن ، وفي هذا الإطار يخوض “عادل عبد المهدي” المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة صراعا لإرضاء رغبات وتدخلات الدولتين اعلاه.

سياسي: قلل رئيس وزراء إقليم كوردستان النائب الأول للحزب الديمقراطي الكوردستاني نيجيرفان يوم الخميس، من أهمية منصب رئاسة جمهورية العراق، مؤكدا ان حزبه كان هدفه الأول والأخير الحفاظ على وحدة الصف الكوردستاني.

سياسي: أفادت إذاعة الكيان الصهيوني أمس الأربعاء، بأن الرئيس العراقي الجديد برهم صالح صديق قديم لليهود، وتجمعه علاقات صداقة حميمية مع عدد من الإسرائيليين، كما دللت على ذلك بحضور صالح مؤتمر “أيباك” في الولايات المتحدة، المؤيد لإسرائيل.

أمني: أطلقت شابات عراقيات حملة “كفى” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بقانون لحماية المرأة العراقية من أي أخطار قد تتعرض لها، وذلك على خلفية سلسلة الاغتيالات التي طالت عدد من النساء، وسط توقعات أمنية ومحلية بإستمرار هذه الحوادث، لأسباب مختلفة.

أمني: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس، القبض على تسعة متهمين بقضايا مختلفة، في العاصمة بغداد.

ذي قار: أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، اليوم الخميس، إلقاء القبض على شبكة لترويج المخدرات متكونة من ثلاثة أشخاص.

وقالت القيادة في بيان لها، أن فريق عمل من مكتب مكافحة المخدرات تمكن من إلقاء القبض على أفراد الشبكة في كمين بمنطقة حي اريدو وسط مدينة الناصرية بناءا على معلومات استخبارية دقيقة.

الموصل: إعتقلت القوات الحكومية 13 شخصا في أيسر الموصل ، إستمرارا في سياسة الإعتقالات الممنهجة تحت ذرائع واهية.وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء “سعد معن” في بيان نقله مركز الاعلام الامني ، أن مديرية شرطة النصر التابعة لشرطة محافظة نينوى وبناءً على معلومات إستخبارية تمكنت من تفكيك شبكة من عصابات مسلحة تتكون من ( ١٣ ) عنصرا وألقت القبض عليهم.

الأنبار: أعلنت شرطة محافظة الأنبار ، اليوم الخميس، عن مقتل مدني وإصابة أخر بإنفجار عبوة ناسفة من المخلفات الحربية في ناحية “الرمانة” التابعة لقضاء القائم الحدودية مع سوريا (غرب الانبار).

الانبار: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين ،الخميس، عن عودة 724 نازحا بما يقارب 127 أسرة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة و الكيلو 18 إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم و جزيرة الرمادي ب‍محافظة الأنبار ، على الرغم من عدم إعادة إعمار مناطقهم المدمرة ، ونقص حاد في الخدمات ، بفعل العمليات العسكرية التي خاضتها القوات الحكومية لإستعادة تلك المناطق.

صلاح الدين: نفذت القوات الحكومية ومليشيا الحشد الشعبي، عملية دهم وتفتيش ليلية، لأوكار عناصر تنظيم الدولة شرقي الضلوعية.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني في الشرطة المحلية بمحافظة صلاح الدين،اليوم الخميس, بإغتيال موظف بهجوم مسلح وسط مدينة تكريت.

وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين يقودون عجلة مدنية أقدموا, اليوم, على إغتيال موظف يعمل في وزارة الزراعة, أثناء خروجه من منزله في تكريت”.

كركوك: أغلقت القوات الحكومية ،اليوم اللأربعاء، طريقاً شمالي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، للاشتباه بوجود سيارة مفخخة . وقال مسؤول في المحافظة بتصريح صحفي ، إن القوات الحكومية في كركوك أغلقت طريق منطقة عرفة شمالي المحافظة، للاشتباه بوجود سيارة مفخخة متروكة بجانب الطريق.

ديالى: أكد مصدر محلي في محافظة ديالى، الخميس، مقتل حلاق بنيران مسلحين مجهولين شرقي المحافظة.

وقال المصدر، إن “مدنياً يعمل حلاق قتل بهجوم مسلح إستهدفه أثناء عودته من صالونه بقضاء بلدروز شرقي محافظة ديالى”.

ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس، بأن ولي أمر طالب أطلق النار بإتجاه مدرسة في قضاء الخالص بمحافظة ديالى، بسبب إمتناع الإدارة عن إستقبال إبنه.

البصرة: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة ضبط حالات تلاعبٍ وتزويرٍ في سجلات عددٍ من العقارات العائدة للدولة في ملاحظيَّة التسجيل العقاري بقضاء أبي الخصيب، مبيِّنةً أن العقارات المتلاعب في سجلاتها سُجِّلَت بأسماء عددٍ من الأشخاص بموجب وثائق مُزوَّرةٍ.

البصرة: أقدم مسلحون مجهولون، اليوم الخميس، على إطلاق النار بوجه فريق من وزارة النقل مكلف بإصلاح أنبوب ماء في البصرة.

وقالت وزارة النقل في بيان لها أن “عناصر مجهولة أطلقت النار على فريق وزارة النقل المكلف بأصلاح أنبوب الماء الممتد فوق قعر (شط العرب) في البصرة، والذي يبلغ قطره متراً واحدا”.

المثنى: إزدادت ظاهرة الإنتحار في العراق بالاونة الاخيرة لعدة أسباب، أهمها البطالة والعنف وسوء الوضع الأمني والضغوطات اليومية التي يعيشها المواطن العراقي بعد الإحتلال الأمريكي عام 2003.

الديوانية: أفاد مصدر أمني بمحافظة الديوانية بمصرع شخص وإصابة اثنين اخرين بجروح خطرة أثر حادث مروري وقع على الطريق السريع الرابط بين الديوانية ومحافظة المثنى.

السليمانية: أكد مصدر محلي في محافظة السليمانية, الخميس, بأن هزة أرضية ضربت المحافظة شمالي العراق.

وقال المصدر إن “هزة أرضية خفيفة ضربت, عصر اليوم, محافظة السليمانية شمالي العراق”.

محلي: قالت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الخميس، أنها ستقلص مساحة زراعة المحاصيل الشتوية بنسبة 55 بالمائة في موسم 2018-2019 ، بسبب نقص المياه.

عربي: أعلن البرلمان العربي إدانته، للتدخل الإيراني في اليمن من خلال دعم طهران للحوثيين ، وتهديدها دول الجوار باستمرارها في إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية.

عربي: بعد إنتهاء المدة التي حددها الإحتلال الصهيوني لهدم قرية الخان الأحمر شمال مدينة القدس المحتلة، بدأ مستوطنو أدوميم بفتح مياه الصرف الصحي باتجاه القرية؛ كأداة ضغط جديدة على السكان من أجل تهجيرهم.

دولي: حمل وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، أمس الأربعاء، إيران مسؤولية التهديدات التي تواجهها البعثات الأمريكية في العراق. وقال بومبيو للصحافيين في وزارة الخارجية إن إيران هي مصدر التهديد الحالي للأميركيين في العراق، مخابراتهم قوية في هذا الصدد، وبوسعهم رؤية إيران وتابعيها تدعم هذه الهجمات على الولايات المتحدة.

دولي: وافق البرلمان التركي، أمس الأربعاء، على تمديد فترة تفويض الحكومة لعام واحد، لإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا. جاء ذلك خلال جلسة للجمعية العامة للبرلمان، حول المذكرة الرئاسية بشأن تمديد فترة تفويض الحكومة فيما يخص إجراء عمليات عسكرية في كل من العراق وسوريا، بدءًا من 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

دولي: حذر الرئيس الإيراني الأسبق “محمد خاتمي”، من إندلاع ثورة شعبية تسقط النظام أو إنقلاب عسكري في إيران. وجاء تحذير خاتمي والذي يعتبر رسالة شديدة الإنذار إلى المرشد الإيراني خامنئي بعد الإنهيار الإقتصادي والعقوبات الدولية وتصاعد دور الأمن والحرس الثوري الذي تشهده البلاد.

رياضي: تنطلق ثلاثة مباريات تنافسية يوم غد , الجمعة , على ملاعب بغداد وبقية المحافظات ضمن الجولة الرابعة من المرحلة الاولي لدوري الكرة الممتاز.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق