تراجع القطاع الطبي في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 5 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: عقدت الصفقات والإتفاقات بين الأحزاب الفائزة في الإنتخابات الأخيرة التي شهدها العراق ، من أجل الحصول على المناصب والمكاسب الحزبية والشخصية ، فهذا مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة “فؤاد حسين” رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان كشف كواليس ليلة التصويت على منصب الرئاسة في البرلمان.

سياسي: باختيار الشخصيات التي تشغل مناصب الرئاسات الثلاث ، تنتقل مرحلة تشكيل الحكومة إلى المرحلة الأخيرة المتمثلة باختيار الوزراء الذين يقع على عاتقهم مسؤولية التنفيذ للأهداف التي كانت تعلن أيام الدعايات الانتخابية وينتظرها الشعب.

سياسي: وصلت التدخلات الإيرانية في العراق حدوداً لم يشهد لها مثيل في تأريخه المعاصر ، وزاد نفوذها منذ احتلت أمريكا البلد وسلمته لطهران على طبق من ذهب ، فسيطرت على تحديد شخصيات المناصب السيادية والقيادات الفعالة في الحكومات المتعاقبة.

سياسي: رغم غياب الحماسة للمشاركة في انتخابات نهاية (سبتمبر/أيلول) المنصرم، وهو ما بدا واضحا بنسبة مشاركة لم تصل حتى إلى 60%؛ وفي ظل هذه الأجواء السياسية المتوترة التي تظهر بجلاء فارق الاهتمامات ما بين القواعد الشعبية والنخبة السياسية، وبالدخول في هذه المرحلة الفارقة بتجاوز اتفاق مشاركة السلطة.

سياسي: يرى مراقبون أن مباحثات إختيار الوزراء الجدد لتشكيل الحكومة المقبلة، لا تختلف كثيراً عن تشكيل الحكومات السابقة، إذ تصر الأحزاب بفرض شروطها على رئيس الحكومة الجديد المكلف “عادل عبد المهدي”.

سياسي: تسبّبت نتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، التي أُعلن عنها، أمس الخميس، بنشوب أزمة جديدة، على خلفية رفض “الاتحاد الوطني الكردستاني” لها، وتلويحه بخيارات أخرى، فيما تلقّى “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة الرئيس السابق للإقليم مسعود البارزاني، اتهامات بالتلاعب بها.

سياسي: حذّر عضو تحالف “سائرون”، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، علي مهدي، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء المكلف بتشكل الحكومة، عادل عبد المهدي، من التنصل عن تطبيق برنامج الحكومي.

محلي: طالب عدد من الفلاحين والمزارعين في قضاء الحسينية شمال كربلاء المقدسة بحملات جوية مبكرة لمكافحة حشرة الدوباس على النخيل المنتشر في عموم بساتين ومزارع النخيل في قضاء الحسينية شمال كربلاء المقدسة.

محلي: كشف مصدر في مكتب المفتش العام لوزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن صرف 45 مليار دينار من موازنة الوزارة كمكافآت وحوافز.وإن “لجنة تحقيقية تشكلت في مكتب المفتش العام للتحقيق بخصوص صرف مبلغ من المال قدره 45 مليار دينار من قبل وزيرة الصحة عديلة حمود، كمكافآت وحوافز لأشخاص من غير الموظفين، وشراء مواد وتجهيزات عسكرية لحمايتها”.

محلي: تسجل الأسواق العراقية للأسبوع الثاني على التوالي، ارتفاعا كبيرا في أسعار منتجات زراعية أساسية ولا سيما الطماطم، ما عزاه مراقبون وتجّار إلى جملة من العوامل الخارجية والداخلية في ظل غياب شبه تام للرقابة الحكومية.

الأنبار: أعلنت هيئة النزاهة، إلقاء القبض على مدير حسابات صحة الأنبار سابقاً ” مجيد مظهور عبدالله ” أثناء محاولته الهرب عبر مطار أربيل الدولي إلى خارج العراق.

بغداد: أقدمت شرطة النجدة في العاصمة بغداد ، على إعتقال 36 متسولا خلال ال 24 ساعة الماضية. وأفاد تقرير عن “قيام شرطة النجدة في العاصمة بغداد ، خلال 24 ساعة الماضية بإعتقال 36 متسولا في مناطق متفرقة من العاصمة.

بغداد: طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف رئيس الوزراء وهيئة النزاهة والقضاء بفتح تحقيق حول الحريق الذي تعرضت له دائرة تسجيل الشركات التابعة لوزارة التجارة، مبينة أن الهدف من الحريق هو إخفاء ملفات ووثائق خطيرة.

البصرة: شكا مواطنون في محافظة البصرة، اليوم الجمعة ، من ضعف خدمة الأنترنت، بشكل أدى لعدم قدرتهم على تصفح معظم المواقع الألكترونية أو إستخدام بعض تطبيقات التواصل الإجتماعي.

البصرة: تصاعدت حالات التسمم بسبب تلوث المياه في محافظة البصرة بوتيرة خطرة ، مع تقاعس حكومي ملحوظ عن وضع حد لهذه الكارثة، وأن دوئر صحة المحافظة سجلت ارتفاع حصيلة المصابين بحالات التسمم نتيجة ملوحة المياه وتلوثها ليصل العدد الاجمالي الى 102 الف مصاب.

البصرة: على الرغم من إرتفاع إيرادات البصرة ، التي تعتبر العصب الإقتصادي والمنفذ البحري الوحيد للعراق ، إلا انها تعاني من إنهيار الخدمات وإرتفاع نسبة الملوحة في المياه ، فضلاً عن إرتفاع نسبة البطالة بين الشباب.

ذي قار: كشف مسؤول محلي في محافظة ذي قار، عن قيام ما يقارب 600 عائلة في قضاء سيد دخيل شرق مدينة الناصرية، بعرض منازلهم للبيع بسبب ازدياد النزاعات العشائرية.

كربلاء: يعتبر العراق بعد 2003 معبرا ومستهلكا للمواد المخدرة الداخلة من إيران فيما كان في السنوات التي تسبقها يشكل معبرا لها فقط، حيث يقوم الزائرون الإيرانيون بإدخال المخدرات إلى مدينة كربلاء.

ميسان: تنامت النزاعات العشائرية المسلحة في محافظة ميسان ، حتى بات الوضع خارج سيطرة الحكومة ، وفي محاولة منها على استعادة هيبتها قامت القوات الحكومية ،اليوم الجمعة، بالقاء القبض على 25 متهماً بافتعال نزاع عشائري وسط المحافظة.

ديالى: إرتفعت وتيرة الحوادث في محافظة ديالى، نتيجة الفساد المستشري في جميع مؤسسات الحكومة، لعدم تمكن تلك المؤسسات من توفير الخدمات وصيانة الطرق، وفي هذا السياق أكد مصدر محلي بمحافظة ديالى.

ديالى: كشف مصدر حكومي في محافظة ديالى، الجمعة (5 تشرين الأول)، عن اعتماد نحو 80 قرية في خانقين على اسلوب الحماية الذاتية لمواجهة تغلغل المجموعات المسلحة.

ياضة: تتجه أنظار عشاق كرة القدم العراقية، مساء اليوم الجمعة، صوب ملعب الشعب الدولي، الذي يحتضن المواجهة المثيرة بين الشرطة والطلبة قي قمة الجولة الرابعة من الدوري الممتاز.

رياضة: يحل فريق القوة الجوية، ضيفاً على فريق السماوة، ضمن مباريات الجولة الرابعة للدوري الممتاز لكرة القدم في المباراة التي ستقام يوم غد السبت على ملعب السماوة الأولمبي بتمام الساعة الثالثة والنصف عصراً.

دولي: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الخميس عن عقد بلادها صفقة طائرات هليكوبتر مع العراق. وقالت الوزارة إن “واشنطن وافقت على بيع خمس طائرات هليكوبتر للعراق، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 82 مليون دولار”.

دولي: أقر المرشد الإيراني “علي خامنئي” في خطاب بثه التلفزيون الرسمي ، بالوضع المتأزم الذي تعيشه طهران تحت وطأة العقوبات الأميركية والمصاعب التي يواجهها الاقتصاد الإيراني.

دولي: حذرت منظمة العفو الدولية، من الوضع الذي وصفته بـ “الكارثي”، والذي تعيشه النساء في مخيمات اللاجئين باليونان، حيث بتن يخشين مغادرة خيامهن ليلاً أو استخدام أماكن الاستحمام العامة غير الآمنة.

دولي: فازت الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد والطبيب الكونغولي دنيس موكويغي بجائزة نوبل للسلام لعام 2018، الجمعة، لجهودهما في وقف العنف الجنسي كسلاح في الحرب.

دولي: قال رئيس دائرة حماية البيئة في هويزه بمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران، محمد سالكي انه تم احتواء النيران التي كانت قد اندلعت في الجانب الايراني من هور العظيم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق