تصفية الصحفيينحقوق الانسان في العراقغياب الرعاية الصحية في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 8 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: إستحدثت المناصب تلو الأخرى منذ تشكيل حكومات ما بعد عام 2003 ، لتكون مكافأة لرؤوس الفساد التي حكمت خلال السنوات الماضية ، فمناصب نواب رئيس الوزراء ونواب رئيس الجمهورية ماهي الا هدر للمال العام وميزانيتهم السنوية التي تقدر بعشرات المليارات تتحملها ميزانية الدولة بدون فائدة.

سياسي: تفجّرت خلافات داخل تحالف سائرون برئاسة “مقتدى الصدر”، على خلفية قراره عدم تسمية مرشحين للحقائب الوزارية، في الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي.

سياسي: أكد النائب عن محافظة البصرة “رامي السكيني”، اليوم الاثنين، ضلوع أحزاب وجهات متنفذة لتهريب نفط البصرة خارج العراق، فيما بين أن العملية التي تحولت إلى ظاهرة وخطر كبيرين يهددان ثروة البلاد ومستقبلها.

سياسي: رأى عراقيون أن مشهد إعادة تدوير الوجوه السياسية ، والمحاصصة الطائفية والقومية والحزبية في تقاسم المناصب الوزارية بالبلاد، وغياب برنامج محدد ومعلن للحكومة المرتقبة للسنوات الأربع المقبلة، أسباب تبقي الشارع العراقي غير متفائل بالحكومة التي كلف بتشكيلها وزير النفط السابق والقيادي السابق بالمجلس الإسلامي الأعلى عادل عبد المهدي.

سياسي: طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب “حسن كريم الكعبي”، اليوم الاثنين، المؤسسات الرقابية بما فيها هيئة النزاهة الإسراع في حسم انجاز القضايا المتعلقة بالفساد وفتح جميع الملفات التي لم تفتح من قبل بما يضمن محاسبة كبار المفسدين وإيصالهم إلى القضاء فضلاً عن استرداد الأموال المنهوبة خارج العراق.

سياسي: إنتشر الفساد بجميع مفاصل الحكومة ، وبانت اثاره في جميع المجالات ، وفي هذا الإطار إتهمت الإدارة المحلية في ناحية الهلال شمال المثنى ،اليوم الاثنين، مديرية بيئة الديوانية بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التلوث البيئي الناتج من معامل صناعة الطابوق الواقعة ضمن الحدود الإدارية للديوانية.

سياسي: فضيحة جديدة انكشفت من مسلسل الفساد والإهمال الحكومي الذي بات ملازماً لحكومات ما بعد الاحتلال الامريكي  فهذه دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة اعترفت ، اليوم الاثنين ، عن ضبط عددٍ من السيَّارات الحوضية المستوردة لمصلحة وزارة الإسكان والإعمار والبلديَّات العامَّة مخزونة في ميناء أم قصر الشمالي منذ استيرادها عام 2016.

سياسي: طالبت وزارة الداخلية ،اليوم الاثنين، من وزارة الصحة السماح لها بالقاء القبض على مدير عام بمدينة الطب، في اطار تفشي الفساد والاحتيال في الدوائر الحكومية كافة ، دون اتخاذ خطوات حكومية رادعة بحق المخالفين.

سياسي: ذكر القيادي في ائتلاف النصر”علي السنيد” اليوم الأثنين أن التفجيرات الأخيرة، التي شهدتها العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى هي “رسائل سياسية”، للضغط على “عادل عبد المهدي” المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، لتقسيم الوزارات بنظام المحاصصة الطائفية.

سياسي: سارعت القيادات الشيعية البارزة في العراق إلى تقديم دعمها لرئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” بعدما كانت تخوض صراعاً حاداً في ما بينها على شغل المنصب، غير أن مصدراً قريباً من أجواء مفاوضات تشكيل الحكومة قال أن هذا الدعم «مؤقت»، وسينتهي بإعلان التشكيل.

سياسي: حذر النائب في البرلمان العراقي، فائق الشيخ علي، اليوم الأثنين، من مغبة قيام بعض الوزراء بتوقيع عقود تجاوزت ملايين الدولارات قبل توديع وزاراتهم.

أمني: أفادت وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأميركي، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة وافقت على صفقة عسكرية محتملة مع العراق بقيمة اثنين وثمانين مليون دولار.

محلي: كشفت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، أن نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3 %، وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء لعام (2018)، فيما بين أن ذلك يعني إن المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.

محلي: تدني المعاير العلمية للتعليم العالي من المظاهر التي جاءت بها الحكومات المتعاقبة ، فانتشر التزوير في الحصول على الشهادات الدراسية ، وعدم تقديم الحكومة أي خطوات من شأنها رفع المستوى العلمي ، بل على العكس راحت تأتي بكل ماهو يعد وبالا على العلم والتعليم .

محلي: تعرض النازحين لشتى الانتهاكات والإهمال وسلب الحقوق ، في المخيمات التي أعدت على أساس إيوائهم، فهذه مفوضية حقوق الانسان تؤكد أن وضع النازحين بالمخيمات اشبه بكارثة انسانية، حيث لم يتمكن النازحين من العودة الى ديارهم بسبب عدم وجود الخدمات الاساسية بالاضافة الى الخروق الامنية التي تحدث بين الحين والاخر.

بغداد: استبعدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم الاثنين، ضلوع أطراف سياسية في التفجيرات الأخيرة التي ضربت العاصمة، لعرقلة عملية تشكيل الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي.

البصرة: أفاد مصدر أمني مسؤول أمس الأحد، بالعثور على جثتين وسط مدينة البصرة أقصى جنوب العراق. وقال المصدر، إن “الشرطة المحلية عثرت على جثتين لشابين في منطقة الساعي قرب هيئة إستثمار البصرة”.

البصرة: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الاثنين، ضبط 27 سيارة حوضية مستوردة لمصلحة وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة مخزونة في ميناء أم قصر الشمالي منذ استيرادها عام 2016 حتى الآن، دون ترويج معاملة جمركية بشأنها.

كركوك: مع اشتداد الخلاف السياسي حول مستقبل إدارة محافظة التأميم العراقية بين الحزبين الكرديين الحاكمين في إقليم كردستان (“الاتحاد الوطني” و”الديمقراطي الكردستاني”)، بشأن نيل منصب المحافظ فيها، تكثف الجماعات المسلحة ضرباتها التي تستهدف المدنيين.

القادسية: ألقت مفارز شعبة مكافحة المخدرات التابعة إلى مديرية شرطة محافظة القادسية القبض على إثنين من المتهمين بتجارة وتعاطي الحبوب المخدرة، الأول من سكنة منطقة الحي العسكري فيما يسكن الآخر منطقة حي رمضان(السكك ) بعد توفر للمعلومات التامة عنهم من قبل المصادر السرية الخاصة وقد ضبط بحوزتهما كمية من الحبوب المخدرة بلغت 1120 حبه نوع وردي قديم .

ديالى: قال المتحدث بإسم شرطة ديالى ألعَقِيد “غَالب العَطية” في بيان له، أن مَفَارز وَدُوريات من مكافحة إرهاب ديالى وشُعبَة مكافَحَة أجرَام المَنصورِية وهبهب وخانقين وقرة تبة والوَجِيهية وفَوج طَوارئ ديالى الثامن في شرطة المحافظة تمكنت من القَبض على (٢٢) شخصاً مَن بَينهم مَطلوبين اثنين وفق المادة 4 إرهاب وتَمَ اتخاذ كَافَة الإجراءات القانونية بَحقهم وعَرضَهُم للقَضاء.

الأنبار: قتل وأصيب ٤ من قوات الجيش وميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، جراء استهدافهم من قبل مسلحو تنظيم الدولة غرب قضاء هيت في محافظة الأنبار.

الأنبار: أعلنت وزارة الدفاع ، اليوم الاثنين، انطلاق عمليات الإنذار الأخير لملاحقة الجماعات المسلحة في صحراء الانبار. وذكر بيان للوزارة، أنه وبإشراف القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع وبتخطيط ومتابعة من قبل قيادة العمليات المشتركة، نفذت قيادتا عمليات الانبار والجزيرة عمليات تعقب وتفتيش لملاحقة بقايا الجماعات المسلحة، وتأمين تلك المناطق.

الأنبار: أعلنت قيادة ميليشيا الحشد، اليوم الاثنين، نشر دوريات مشتركة على المثلث الحدودي بين العراق وسوريا وتركيا، مشيرا إلى تأمين مسافة 600 كم ممتدا من منطقة اعالي الفرات باتجاه غرب الموصل مرورا بالقائم غرب الانبار.

ذي قار: كشف المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم الاثنين، إعتقال عدد من شباب محافظة ذي قار من قبل مديرية إستخبارات ومكافحة الارهاب ومن دون مذكرات قضائية.

الموصل: تفرض مليشيا الحشد الشعبي سطوتها على مدينة الموصل، ولم يسلم من إنتهاكاتها أحد، وفي هذا السياق، أقدمت مليشيا “الحشد الشعبي” على إعتقال 4 عناصر تابعة لشرطة محافظة نينوى.

نينوى: أكد مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور بمحافظة نينوى “رشاد كلالي”، اليوم الاثنين، وجود تحركات قوية لتنظيم الدولة على جبال قراجوغ قرب اربيل، فيما أشار إلى تعرض قوات البيشمركة إلى خسائر كبيرة أكثر من مرة عندما حاولت مواجهة التنظيم.

المثنى: حمل مجلس محافظة المثنى، اليوم الاثنين، وزارة الموارد المائية مسؤولية ظهور الكوليرا في المحافظة، مبيناً أن كل العوامل المتوفرة تساعد على إنتشار الكوليرا بشكل كبير.

اقتصادي: دعت الخبيرة الإقتصادية “سلام سميسم” اليوم الاثنين، إلى محاسبة محافظ البنك المركزي/ وكالة “علي العلاق” لإرتكابه مخالفة كبيرة بوضع إسمه على العملة العراقية بطبعتها الجديدة.

اقتصادي: إستحوذت المافيات التي أنشأتها الأحزاب السياسية المتنفذة في الحكومات المتعاقبة ، على كميات كبيرة من نفط العراق، فاكتسبت الأموال الطائلة التي باتت تسخرها من أجل الحفاظ على نفوذها ومكاسبها ، وفي هذا الشأن إعترفت مديرية شرطة نفط الجنوب بضبط “أكبر” وكر لتهريب المنتجات النفطية في منطقة خور الزبير جنوب البصرة.

رياضي: تعادل منتخب شباب العراق لكرة الصالات، أمس الأحد أمام نظيره البنمي، بنتيجة ( 1- 1 ) في بداية أولمبياد الشباب، بالعاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس.

رياضي: أجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، اليوم الاثنين، قرعة دور الـ32 من بطولة كأس العراق في مقر الاتحاد للموسم 2018/2019. وأسفرت القرعة عن مواجهات نادي الميناء أمام نادي بغداد, نادي نفط الجنوب أمام نادي سامراء.

دولي: أكدت سلطات السواحل الفرنسية، أن تصادما وقع بين سفينتين تونسية وقبرصية أمس الأحد في البحر المتوسط قرب جزيرة كورسيكا، ما أدى إلى حدوث تسرب في الوقود.

دولي: أطلقت طائرة استطلاع الاحتلال الصهيوني ، صاروخاً باتجاه مجموعة من الشبان الفلسطينيين شرق مدينة رفح في قطاع غزة.

دولي: قتل 12 شخصًا على الأقل وأصيب 188 آخرون بجروح في شمال غرب هايتي من جراء زلزال بقوة 5.9 درجات ضرب المنطقة .

دولي: يقول بحث جديد يناقش الصحة النفسية للجنود البريطانيين إن الحروب في العراق وأفغانستان ربما تكون قد أدت إلى حدوث زيادة في معدلات الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.

دولي: احتجاجاً على تدهور الوضع المعيشي والحالة الاقتصادية المتردية،شهدت عدة مدن في شرق كوردستان(كوردستان ايران) اليوم الاثنين إضراباً عاماً ، حيث أقفلت المحال والمنشآت التجارية أبوابها وخلت الشوارع من المارة والمركبات إلى حد كبير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق