أزمة العشوائيات السكنيةتصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 9 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أزمة النازحين : خوفا من مصير أسود ينتظرهم ، فان ما مجموعه مئات الالاف من النازحين الساكنين في محافظة دهوك بكردستان العراق من المحافظات المجاورة ، عاد ما يقارب 15 بالمائة الى المناطق المستعادة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وذلك بسبب تردي الوضع الامني والخدمي في مناطقهم الام ، رغم وعود حكومية كثير على بدء اعادة الاعمار قبل أشهر طويلة او حتى سنوات ماضية  .

 

البصرة : تزامنا مع ماتعيشه البصرة بجنوب العراق من انهيار أمني ملحوظ ، أعترفت عضو البرلمان عن تحالف سائرون  “هيفاء الامين ” ، الثلاثاء، بأن قلقا بالغا يخيم على محافظة البصرة جراء اغتيال الناشطين واعتقال المتظاهرين ، مطالبة مجلس النواب للتحرك العاجل من اجل ذلك.

كما أن الخلافات والنزاعات العشائرية في محافظات الجنوب عامة والبصرة على وجه الخصوص ، حولت المجتمع الى غابة ينعدم فيه الأمن والأمان ، وأثرت بشكل مباشر على جميع جوانب حياة المواطنين وأضرتها ، وسط عجز حكومي كبير على معالجة أمرها ووضع حد لها ، حيث تقدم مواطن بشكوى عقب استهداف منزله بعبوة ناسفة من شخص لوجود خلاف عشائري بينهما في محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الثلاثاء .

كما أن تساؤلات متواصلة عن مصير تظاهرات مدن جنوب العراق، وتحديداً احتجاجات البصرة، التي تشكّل حديث العامة من العراقيين بعد انتهائها في ظروف قد تبدو غامضة للعامة، ومعروفة أسبابها لمراقبين ومسؤولين سياسيين ، رغم أن الحكومة لم تحقق أياً من الوعود التي أعلنت عنها بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات، مثل توفير 10 آلاف فرصة عمل وصرف 3.5 ترليونات دينار (نحو 2.8 مليار دولار) وإطلاق برنامج تخفيف من الفقر وإيصال الماء والكهرباء لكل الأحياء السكنية في البصرة ، بل على العكس من ذلك، زادت الأوضاع سوءاً، إذ أعلنت السلطات الصحية عن ارتفاع عدد حالات التسمم إلى نحو 90 ألف حالة جراء الماء الملوث وزيادة ساعات انقطاع الكهرباء وتراجع نسبة تجهيز الماء الحلو بالصهاريج.

و بسبب اهمالها لشارع ام قصر ـ سفوان الذي يطلق عليه بشارع الموت  ، يعتزم مدير ناحية سفوان الواقعة جنوب غربي محافظة البصرة بجنوب العراق “طالب الحصونة ” ، اليوم الثلاثاء ، اقامة دعوى قضائية ضد وزارة البلديات ، مبينا أن سبب اقامة الدعوى ما أعتبره تجاهلا واستخفافا من قبل الوزارة بحياة المواطنين وتجاهلها للمناشدات المتكررة من قبل الحكومة المحلية في البصرة.

و شهدت محافظة البصرة بجنوب العراق ، مساء اليوم الثلاثاء ، مقتل شابين بهجومين مسلحين منفصلين في منطقتين بمدينة البصرة مركز المحافظة ، وسط مخاوف من استمرار الجرائم المنظمة والانفلات الامني في المحافظة وسط صمت حكومي وعجز واضحين لحل المعضلة الامنية الكبرى .

 

نينوى : منذ فترة ليست بالقصيرة والرعب يخيّم مناطق قضاء تلعفر شمال غربي محافظة نينوى ، بعد عمليات اختطاف منظّمة تنفذها فصائل مسلحة مرتبطة بمليشيات “الحشد الشعبي”، وسط غيابٍ لسلطة الدولة في عموم القضاء المستعاد من قبل القوات المشتركة وميليشياتها العام الماضي، مايكشف الاهداف الحقيقية لاقتحام المدن بحجة تحريرها .

و رغم جراحها النازفة التي لم تجد من يضمدها بعد ، أنها الموصل بمحافظة نينوى التي  تحاول أن تستعيد حياتها شيئا فشيئا ، وترمم ما دمرته العمليات العسكرية ماديا ومعنويا ، حيث  تشهد المدينة الحدباء حركة ثقافية نشطة افتقدتها منذ سنوات عدة ، وتتنوع هذه الفعاليات ما بين إفتتاح مقاهٍ ثقافية وإقامة مهرجانات شبابية تتخللها نشاطات عدة ، حيث وجدت الحركة الثقافية في المدينة بعد استعادتها رغم أنها خربة منكوبة ، مساحة من الأمان لإظهار النشاطات وإقامة الفعاليات وتقديم أشخاص كانوا يخشون قبل هذه الفترة الظهور أمام الناس أو تقديم أي إنتاج أو نشاط ثقافي.

 

ميسان : الأهمال الحكومي للسجون التبعة لوزارتي الداخلية والعدل في مختلف المحافظات العراقية بقى السمة الأبرز طيلة سنوات متعاقبة ، مايتسبب بوفاة عدد من المعتلقين سنويا ، نتيجة اصابتهم بامراض جلدية وصدرية يصعب علاجها وتوصل الى الوفاة ، حيث توفي معتقل ، اليوم الثلاثاء ، داخل سجن العمارة المركزي ، اثر اصابته بنوبة قلبية ، بحسب مااكدته ادارة السجن .

 

بابل : أقدم شاب على الانتحار ، ظهر اليوم الثلاثاء ، بعد قتله أخيه باطلاق النار عليه أمام انظار والدتهما والناس ، داخل دائرة السجل العقاري في مدينة الحلة بمحافظة بابل ، بسبب خلافات عائلية على ملكية بيت سكني ، ميبين الحادث حجم الضغط الكبير  الذي يعيشه المجتمع العراقي في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بسبب السياسيات الحكومية الفاشلة في ادارة شؤون البلاد والفساد المستشري الذي اهدر اموال العراق ونهب خيراته .

 

الانبار : للتغطية على فشله في ضبط الملف الامني وتوفير الحماية للمواطنين سابقا وحاليا من قبل من جاء من بعده  ، حذر قائد شرطة محافظة الأنبار السابق اللواء “طارق العسل”، اليوم الثلاثاء ، من مااسماها هجمات “إرهابية” قد تستهدف مناطق مختلفة من مدن الأنبار بقرب تشكيل الحكومة، مما يتطلب معالجة أمنية صارمة ، على حد قوله .

 

بغداد : قتل رجل بنيران مسلحين مجهولين اطلقو النار عليه من أسلحة كاتمة ، فيما توفيت امرأة بحرق نفسها نتيجة لخلافات عائلية ، و ذلك بحادثين منفصلين شهدتهما منطقة سبع البور شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء .

كما أن قطاع التعليم لايختلف حاله عن باقي قطاعات الخدمات الاخرى التي تعاني انهيارا واضحا منذ سنوات طويلة اعقبت احتلال العراق وسيق به الى الهاوية ، حيث أدى تراجع الواقع التعليمي والخدماتي في المدارس الحكومية بالبلاد خلال السنوات الأخيرة إلى انتشار الآلاف من المدارس الأهلية في عموم مدن المحافظات ، إذ سجلت إقبالا واسعا من طرف أولياء الأمور الذين يعتبرون المبالغ المالية التي ينفقونها غير مهمة مقابل تعليم جيد لأبنائهم ، مايكشف حجم الاحباط من اداء المدارس الحكومية وتقصيرها الواضح في تقديم تعليم جيد لابناء العراق.

 

ديالى : عندما يغيب القانون ويكون الانفلات الامني هو السائد ، يكون من حق اي شخص حماية نفسه بنفسه ، لاسيما عندما يكون العجز الحكومي دائم من قبل القوات المشتركة على توفير الحماية والامن للمواطنين ، حيث انتشرت في محافظة ديالى تجارة السلاح بين أهالي المحافظة للضرورة القصوى اليها .

و عثر على جثة شاب مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في ناحية جلولاء الواقعة شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء وذلك استكمالا لماتعيشه مدن المحافظة من غياب واضح للامن وفشل حكومي كبير على توفيره .

و لم يختلف حال أهالي محافظة ديالى كثيرا عن يعيشه اهالي البصرة في جنوب العراق من انفلات امني غير مسبوق وسطوة للميليشيات وانعدام للخدمات ، حيث أقر عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى ” أحمد مضر الجبوري “، الثلاثاء ، بأن على الحكومة المقبلة في العراق يجب أن تساهم برفع المعناة الكبيرة التي يعيشها اهالي المحافظة .

 

فشل حكومي : أكد ممثل الطلبة العراقيين المبتعثين من قبل وزارة التعليم العالي في العراق الى رومانيا لاجل اكمال دراستهم العليا ، اليوم الثلاثاء ، عن مواجهته وغيره من الطلبة العراقيين خطر الترحيل بسبب قرار اعتبره خاطئ من قبل وزارة التعليم المنتهية ولايتها في بغداد.

 

دولة الميليشيات : اقرت مواقع اخبارية مقربة من النظام في سوريا ، خلال الساعات الماضية ، إن مجموعات من أفراد مليشيا “النجباء” الموالية والمدعومة من إيران، انسحبت من محافظة دير الزور شرقي سوريا  وعادت الى مقراتها في العراق ، وذلك بالتزامن مع صول تعزيزات روسية للمحافظة بهدف الحد من وجود المليشيات المسلحة .

 

تدخلات خارجية : بهدف إجراء المزيد من العمليات العسكرية في كلا البلدين ، أعلنت الحكومة التركية في تصريح رسمي لها تناقلته وسائل صحفية وأعلامية ، اليوم الثلاثاء، تمديد فترة تواجد قواتها العسكرية في العراق وسوريا ، بحجة استمرار وجود تهديد وخطر مستمرين على الامن القومي التركي.

 

سياسي : تصريحات يغلب عليها طابع الحماس ، هدفها إيهام العراقيين بوجود دور حقيقي للبرلمان في بغداد في معالجة ومكافحة الفساد المالي والاداري المتغلغل لسنوات طويلة في مفاصل الحكومات المتعاقبة بعد 2003 ، حيث أكد عضو البرلمان عن تحالف البناء “كريم عليوي”، صباح اليوم الثلاثاء، عزم مجلس النواب فتح جميع الملفات التي تحوم حولها شبهات الفساد واحدها ملف “صقر بغداد”، مبيناً أن البرلمان سيستضيف الوزراء كل ثلاثة شهور من اجل الاطلاع على ماقدموه ومحاسبة المقصرين منهم ، على حد قوله .

و رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في العراق “عادل عبد المهدي” ، لا يزال يعبر عن أفكاره ورؤاه عن طريق الصحافة الورقية، فطوال السنوات الماضية، لا سيما بعد استقالته من كل مناصبه التنفيذية والحزبية وآخرها كـ(قيادي في المجلس الأعلى الإسلامي) كان عموده الأسبوعي في جريدته «العدالة» يُقرأ على نطاق واسع في مختلف الأوساط السياسية ، حيث أنه وأن ترك مواقعه، يبقى جزءاً من المشهد السياسي، وعلى اطلاع واسع على ما يجري، وبالتالي فإن ما يعبر عنه من رؤى وما يقدمه من آراء ومقترحات يعتبره كثيرون بمثابة نهج عمل لو كلف بتنفيذه.

كما أكدت مصادر سياسية كردية ، اليوم الثلاثاء ، عن وجود مساع يجريها الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان السابق،” مسعود البارزاني “، من أجل تشكيل حكومة أغلبية في الإقليم ، وفقًا للاستحقاقات التي أفرزتها الانتخابات البرلمانية التي أجريت هناك في الثلاثين من الشهر الماضي ، بهدف قطع الطريق على الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة ال الطالباني .

وايضا لاول مرة في عراق ما بعد الاحتلال ، بدأ أساتذة جامعيون وذوو اختصاص وكفاءات بتقديم سيرهم الذاتية والمهنية للترشح لمناصب وزراء في الحكومة المقبلة، مستغلين فتح رئيس الحكومة المكلف “عادل عبد المهدي”، باب الترشح للحقائب الوزارية ، وتباينت ردود الفعل بشأن هذه الخطوة غير المتوقعة من عبد المهدي، فما بين مستهزئ بها ومقلل من أهميتها، عدّها آخرون مجرد حملة دعائية ليس إلّا، بينما أكد البعض أنّ المرشحين المستقلين ستكون لهم حصة بسيطة في الحقائب الوزارية.

 

اقتصادي : كشفت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق ، صباح اليوم الثلاثاء، عن صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين المالية ، والتي تتراوح مابين 3 و5 و 8 و 10 مليون دينار ، عن طريق بطاقات الدفع الالكتروني.

و أكد وزير النفط المنتهية ولايته ” جبار اللعيبي ” ، عصر اليوم الثلاثاء، أستئناف إنتاج النفط في حقل “عجيل” بمحافظة صلاح الدين، بعد إنهاء المرحلة الأولى من إعادة تأهيله ، عقب الدمار الكبير الذي لحق به نتيجة العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها وباسناد من طيران التحالف الدولي على المحافظة .

كما أن عواقب وخيمة وعقوبات بحق حكومة بغداد المنتهية ولايتها من قبل الولايات المتحدة أعقبت أغلاق القنصلية الامريكية في محافظة البصرة التي تعرضت للاستهداف من قبل الميليشيات المسلحة الموالية لايران ، حيث حذر التحالف الدولي بقيادة واشنطن من  زيادة أسعار خدمات التأمين التي تستفيد منها الشركات العظمى في قطاع النفط في البصرة مع زيادة كلفة إنتاج النفط في العراق بسبب غلق القنصلية الأميركية .

 

رياضي : تمكن منتخب الشباب بكرة الصالات من تحقيق فوزه الاول في أولمبياد الارجنتين بتغلبه على سلوفاكيا بخمسة اهداف دون رد في اطار منافسات الجولة الثانية بدور المجموعات لكرة الصالات.

 

عربي : شنت قوات الأحتلال الصهيوني ، خلال الساعات القليلة الماضية ، حملات دهم وتفتيش في عدة مدن من الضفة الغربية ، اعتقلت خلالها نحو عشرة فلسطينين عقب اقتحام منازلهم ، و ذلك عقب حملات مشابهة خلال اليومين الماضيين ، اسفرت عن اعتقال العشرات .

 

عالمي : سلط  تقرير صادر عن المنظمة الدولية للأمم المتحدة الضوء ، على تكهنات ترجح ارتفاع درجات حرارة الجو 1.5 درجة مئوية فيما بين عامي 2030 و2052، إذا استمرت ظاهرة الاحتباس الحراري على وتيرتها الحالية، وإذا تقاعس العالم عن اتخاذ إجراءات سريعة وغير مسبوقة لوقف هذه الزيادة ، حيث التقت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الأسبوع الماضي في مدينة إنتشون بكوريا الجنوبية لوضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي أُعد بناء على طلب الحكومات في 2015 عندما تم الاتفاق على معاهدة دولية لمكافحة التغير المناخي.

كما أكد المركز الوطني الأميركي للأعاصير ، اليوم الثلاثاء ، إن العاصفة المدارية “مايكل” تحولت إلى إعصار وإن من المتوقع أن يشتد سريعا في طريقه لاجتياح الجزء الشمالي الغربي من ولاية فلوريدا، يوم غد الأربعاء، محملا برياح تبلغ سرعتها 160 كيلومترا في الساعة على الأقل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق