الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 10 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: أكدت النائب السابق عن حركة تغيير “تافكة احمد”، اليوم الأربعاء، أن انتخابات كردستان شابها التزوير بشكل واضح، إلا أن هناك صعوبة من تكرار تجربة القضاة المنتدبين في الإقليم.
سياسي: بين شروط المرجعية التي حددت فيها المواصفات المطلوبة لرئيس الوزراء القادم، تمارس النجف صمتاً حذراً يُعول على عامل الوقت قبل أن تعلن موقفها مستقبلاً، الذي سيعتمد على تقييم أدائه الحكومي، إلا أن صمتها في هذه المرحلة علامة رضا مؤقت على توليه منصب رئيس الوزراء.
سياسي: أفاد مسؤول كردي أنّ “الكرد، وتحديدا الحزب الديمقراطي الكردستاني، لم يتخذ قرارا بعد بالمشاركة في الحكومة”، مبينا أنّه “متردد، ويخشى أن تكون حكومة “عبد المهدي” كحكومات سابقيه (حيدر العبادي ونوري المالكي)، واللذين لم يتقدما خطوة واحدة لحسم أزمات كردستان”.
سياسي: تعرض رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ، إلى ضغوط كبيرة من قبل الأحزاب الفائزة في الإنتخابات لإشراك شخصيات محددة في كابينته المزمع الكشف عنها في غضون ثلاثة أسابيع ، وسط توقعات بأن يواجه عقبات كبيرة ربما تحول دون استكمال أسماء جميع الوزراء المرشحين ضمن المدة الدستورية المحددة بثلاثين يوما.
سياسي: أعلن مصدر مسؤول داخل المنطقة الخضراء، أن عبد المهدي حصل على دعم ومباركة من النجف حيال خطواته لتشكيل حكومته الجديدة، خصوصاً من محمد رضا السيستاني، نجل المرجع الديني علي السيستاني، ومن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ومن زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم.
سياسي: تصدر جواز سفر اليابان ترتيب أفضل الجوازات وأقواها في العالم، حسب مؤشر “هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس” الخاص بعام 2018، فيما تذيل العراق القائمة مع افغانستان ، بسبب السياسات الفاشلة المتبعة من قبل الحكومات المتعاقبة في بغداد منذ عام 2003 وإلى الآن والتي لا تعبأ بما يتعرض له المواطن العراقي على مختلف نواحي الحياة .
سياسي: تحدّثت مصادر مطّلعة على حراك تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة “عادل عبدالمهدي” عمّا تسميه “معركة حامية خلف الكواليس” مدارها منصب وزير الداخلية ذو الأهمية الشديدة بما يتيحه من سلطات، ليس فقط في المجال الأمني، ولكن في مختلف المجالات من سياسية واقتصادية وغيرها ، فالأحزاب لا هم لها سوى كيفية الاستيلاء على ثروات البلد.
أمني: أوضحت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس الثلاثاء، أن السلاح المنفلت تسبب بزيادة حالات الخطف والقتل والثارات العشائرية. وقالت عضو المفوضية، “فاتن الحلفي” في بيان لها، أن السلاح المنفلت سبب رئيس في زيادة حالات الخطف والقتل والثارات العشائرية في الشارع العراقي.
بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد ،اليوم الأربعاء، عن إعتقال (35) شخص بقضايا مختلفة في العاصمة.
بغداد: أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، أن إمرأة أقدمت على حرق نفسها بعد زواج زوجها من ثانية شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن أم لأربعة أطفال أقدمت على حرق نفسها داخل منزلها في منطقة سبع قصور شرقي بغداد، بعد أن قام زوجها بالزواج من إمراة ثانية، ما أدى إلى مصرعها في الحال.
بغداد: وجه مجموعة من أساتذة كلية الإعلام التابعة لجامعة بغداد، أمس الثلاثاء، إنذاراً إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، ومطالبين بإقالة عميد كلية الإعلام هاشم حسن.
السليمانية: أكدت الشرطة المحلية بقضاء رانية في محافظة السليمانية بإقليم كردستان حدوث حالات تسمم جماعي لأهالي قرية بشكل غامض. وشكلت الشرطة لجنة تحقيقية وأخرى طبية للوقوف على تسمم بمياه قرية ممكان بشكل مفاجئ.
أربيل: انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب بدورته الثالثة عشرة بمشاركة 17 دولة. ويشارك في المعرض الذي سيستمر للفترة من 10 إلى 20 تشرين الأول الحالي أكثر من 300 دار نشر ومؤسسات ثقافية عالمية عربية عراقية بعناوين متنوّعة.
البصرة: اعلنت دائرة صحة البصرة عن تسجيل انخفاض ملحوظ في عدد حالات الإسهال والإضطرابات المعوية التي وصلت الى 400 حالة يوميا بعد ان كان المعدل اكثر من 3000 حالة يوميا في آواخر شهر اب وبداية شهر أيلول الماضيين.
البصرة: إتهم مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، مافيات الأحزاب بالسيطرة على المنافذ الحدودية وواردتها ورفع نسب الفساد بها وسط إهمال كبير من قبل الحكومة المركزية، مبيناً أن الفساد قلل واردات المنافذ من ثلاثة ترليونات إلى ترليون دينار عراقي سنوياً.
البصرة: حذر رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الزبير المحلي “مهدي ريكان”، اليوم الأربعاء، من تجميع حديد السكراب الملوث باليورانيوم لصالح أحد معامل الحديد والصلب في مزرعة داخل القضاء.
 البصرة: تظاهر العشرات صباح اليوم الأربعاء، أمام شركة نفط البصرة (نفط الجنوب سابقا) للمطالبة بطرد نصف العمالة الأجنبية وتعيين أبناء البصرة الذين يعانون من إرتفاع نسب البطالة، بدلا عنهم.
البصرة: حذر مسؤولون في محافظة البصرة جنوب العراق من كارثة تهدد حياة الأهالي في حال انتشار أمراض وبائية مثل الكوليرا والملاريا نتيجة استمرار تلوث المياه، في وقت أدّت موجة الاغتيالات التي شهدتها المحافظة إلى الحد من التظاهرات وانخفاضها.
ذي قار: انتشلت مفارز قسم الشرطة النهرية في محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، جثة شاب يبلغ من العمر 24 عاما قضى غرقا في نهر الفرات، بعدما ألقى بنفسه من أعلى جسر النصر وسط مدينة الناصرية، بهدف الانتحار.
ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، أمس الثلاثاء ، مصرع عامل صيانة أثر سقوطه من أعلى برج للإتصالات في خانقين. وقال المصدر، أن عامل صيانة لقي مصرعه أثر سقوطه من أعلى برج للإتصالات قرب منطقة باوه محمود في قضاء خانقين شمال شرقي ديالى.
ديالى: عثر على طفلة رضيعة داخل كيس ،اليوم الاربعاء، مرمية قرب محال تجارية وسط ناحية جلولاء ضمن محافظة ديالى ، مع تزايد الحالات الإجرامية الغريبة التي لم تكاد تكن موجودة في البلد ، في ظل الفساد والإهمال الحكومي المتعمد للمجتمع ، وعدم العمل على توعيته وتثقيفه بما يناسب بناء الانسان والوطن .
كربلاء: أعلنت شرطة كربلاء، اليوم الأربعاء، إعتقال 17 شخصاً بتهم متنوعة ضمن العمليات الإستباقية قبيل زيارة الأربعين. وذكر مدير إعلام قيادة شرطة كربلاء والمنشات العقيد “علاء الغانمي” في بيان له، أنه تنفيذاً لتوجيهات الواردة اليهم حول إجراء العمليات الاستباقية قبل زيارة الأربعين والرامية لتعزيز الأمن والنظام.
النجف: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، أن القوات الحكومية اعتقلت 3 أشخاص يزاولون السحر في محافظة النجف. وقال المصدر، أن القوات الحكومية ألقت القبض على ثلاثة أشخاص في محافظة النجف يمارسون السحر.
صلاح الدين: قتل شرطي وأصيب آخر كما أصيب مدني بجروح أثر تعرض نقطة أمنية جنوب محافظة صلاح الدين إلى هجوم مسلح من قبل مجهولين ، مع غياب سلطة القانون وضعف الخطط الامنية المتخذة من قبل القوات الحكومية .
الأنبار: أطلقت القوات الأمنية، اليوم الأربعاء، عملية عسكرية جديدة في محافظة الأنبار لتعقب خلايا “تنظيم الدولة”، حسبما أفادت قيادة العمليات المشتر
بابل: أقدم شخص على قتل اخيه في محافظة بابل ، في حادث هو الثاني من نوعه ، فقد شهدت المحافظة مقتل محامي على يد أخيه الأكبر بسبب خلافات عائلية على ملكية بيت سكني ، إذ يوضح الحادث مدى الضغط الكبير الذي يعيشه العراقيون في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة ، بسبب الفساد والإهمال الحكومي الكبير .
اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة، أمس الثلاثاء، بفعل إغلاق جزئي في خليج المكسيك بسبب إعصار مايكل. وقفز خام القياس العالمي برنت 1.09 دولار إلى 85 دولارا للبرميل بزيادة نسبتها 1.30 بالمئة.
اقتصادي: أعلنت دائرة صحة المثنى، عن إتلاف طنين من مادة الشاي غير الصالح للاستهلاك البشري ، ويتم الكشف عن دخول مواد غذائية غير صالحة للإستهلاك أو منتهية مدة استعمالها في مختلف اسواق المحافظات العراقية ، حيث يتم ادخال المواد بسبب الفساد الحكومي على اختلاف الدوائر المعنية ، الحدودية و الرقابية .
اقتصادي: عكف الكتاب ودور الطباعة والنشر في إقليم كوردستان على طباعة كتبهم في المطابع الإيرانية ، ويقول أصحاب المطابع في الإقليم إن ذلك أثر على سوقهم بسبب عدم قدرتهم على منافسة أسعار المطابع الإيرانية ، مما يظهر مدى التدخل الايراني الذي ليس له حدود ، مع فتح الحكومة الأبواب على مصارعها لزيادة نفوذ طهران.
رياضي: خاض المنتخب الوطني , أولى وحداته التدريبية في السعودية استعداداً لمواجهة الأرجنتين يوم الخميس المقبل في البطولة الرباعية الدولية الودية ، كما اجرى لاعبي المنتخب التدريبات الاستشفائية واللعب بالكرة على ارضية ملعب الرياض استعداداً لمواجهة المنتخب الأرجنتيني يوم الخميس المقبل.
رياضي: سجل اللاعب العراقي “جراح نصار” رقما عالميا بتسجيله ١٠ م و٨٨ سم بفعالية رمي الثقل محطما رقمه السابق ١٠م و٥٢ م, ضمن فعالية الدورة البارالمبية الآسيوية الثالثة لمتحدي الإعاقة والتي تستمر حتى الثالث عشر من الشهر الجاري في العاصمة الإندونيسية جاكارتا .
رياضي: أحرز العداء العراقي عباس حاتم الدراجي، الأربعاء، الوسام الذهبي بسباق 400م وهو الاول للعراق في دورة العاب البارالمبية الآسيوية الجارية في جاكارتا.
رياضي: يواجه  منتخب شباب العراق لكرة الصالات، نظيره المصري، غدًا الخميس، في إطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى، بدورة الألعاب الأولمبية للشباب، المقامة حاليًا في الأرجنتين.
عربي: بعد فرض سيطرة النظام السوري على المنطقة، تنتشر حواجز بين بلدات “حوض اليرموك” التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، أبرزها بلدات تسيل والشجرة ونافعة وجلين ومساكن جلين، وتتبع هذه الحواجز إلى قوات النظام السوري مع عناصر من الفصائل المعارضة سابقاً التي باتت تعرف بإسم «فصائل التسويات» بريف درعا الغربي، وقوات روسية تقوم بدوريات ضمن المنطقة.
عربي: وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 14 ألفاً و24 شخصاً تحت التعذيب في سورية، منذ مارس/ آذار 2011 وحتى سبتمبر/ أيلول الماضي، يتحمل النظام السوري 98.9 في المائة منها.
دولي: لليوم الثاني على التوالي أضرب تجار في عشرات المدن الإيرانية، احتجاجاً على تدهور الوضع المعيشي، فيما بات الأضراب ينفذه آلاف من سائقي الشاحنات، في 320 مدينة في الأقاليم الـ 31 بالبلاد.
دولي: قالت وزارة الداخلية التركية، اليوم الأربعاء، أن فرق الإنقاذ تواصل البحث عن 30 مفقوداً في حادثة غرق قارب كان يقل مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل إزمير غربي البلاد.

تعليقات