جرائم الاغتيالاتحقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 11 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: دأبت ايران على اتخاذ نهج تدمير العراق بكل ما اوتيت من قوة ، للسيطرة عليه وظمان عدم وجود من يردع اطماعها في المنطقة ، وفي هذا الاطار كشفت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير لها ، الخميس 11/10/2018، أن إيران أنفقت خلال ثمانية أعوام الماضية أكثر من 18 مليار دولار لدعم الإرهاب في العراق وسوريا واليمن.

سياسي: يتكرر الفشل السياسي في معالجة المشكلات الحقيقية التي يعاني منها سكان العراق منذ العام ٢٠٠٣ ، وعلى الرغم من العجز عن حل ومعالجة تلك المشكلات تضهر بين الحين والآخر مواضيع وقضايا مثيرة للسخرية من قبل سياسيين أو مسؤولين حكوميين.

سياسي: اعلن عضو مجلس النواب، حسن خلاطي ، ان المجلس ناقش في مستهل جلسته التي عقدها اليوم ملف نقل الصلاحيات المركزية الى المحافظات.
سياسي: توالت فضائح الإحتلال الأمريكي للعراق ، ففي كل يوم ينكشف مدى خبث الإحتلال وأعوانه الذين جاءوا لتدمير البلاد وقتل أهلها ، حيث كشف تقرير لموقع “غلوبال ريسيرج الامريكي” ، المعني بعدد ضحايا الحروب الامريكية منذ احداث الحادي عشر من ايلول وحتى الان أن 2.4 مليون عراقي قد قتلوا نتيجة غزو العراق من قبل الولايات المتحدة لبلادهم عام 2003.
سياسي: لم يتبق أمام رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، عادل عبد المهدي، سوى ثلاثة أسابيع للإعلان عن اكتمال كابينته الوزارية، وفقاً للتوقيتات الدستورية التي تمنحه شهرا واحدا لإكمال ذلك، وسط ضغوط داخلية وخارجية بشأن شكل الحكومة المقبلة.
أمني: أعادت حادثة اختطاف الطفل جعفر هيثم ضياء الدوري، من سكان حي القاهرة في العاصمة بغداد، واغتصابه وقتله إلى الأذهان جرائم مماثلة بدت متكررة ومتشابهة في عدد من المدن العراقية وخاصة العاصمة بغداد، أبرزها اغتصاب طفل وقتله في كركوك وقبلها قتل طفلة من قبل ثلاثة مراهقين.
محلي: عانى العراق خلال السنوات الأخيرة ، من نقص حاد في مصادر المياه سواء الصالحة للشرب أو للاستخدام الزراعي، إذ يشهد انخفاضاً ملحوظا في مستويات مياه نهري دجلة والفرات بسبب السياسيات المائية المتبعة من قبل تركيا وايران.
محلي: باشر مصرف الرشيد بتوزيع رواتب المتقاعدين المدنيين لدفعة شهر تشرين الاول، عن طريق أدوات الدفع المسبق.
محلي: قدمت النائب “انعام الخزاعي”،اليوم الخميس، طلبا الى رئاسة مجلس النواب للمطالبة بتغيير النشيد الوطني للعراق. وبحسب وثيقة نشرتها وسائل الإعلام ، فان”النائب طالبت بادراج فقرة تغيير النشيد الوطني على جدول اعمال مجلس النواب في الجلسات المقبلة”.
بغداد: قتل شخص أثر إطلاقة طائشة في منطقة الامين ببغداد ، في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد بانتشار الميليشيات المتنفذة ، التي تمارس جرائمها ليل نهار بمساندة القوات الحكومية.
بغداد: إندلع نزاعاً عشائرياً مسلحاً ،اليوم الخميس، في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، في غياب واضح للسلطة والأجهزة الحكومية عن الوقوف بوجه هذه النزاعات أو العمل على الحد منها.
بغداد: كشف رئيس مجلس محافظة بغداد “رياض العضاض”، أمس الأربعاء، انتشار ظاهرة نفوق الأسماك في نهر دجلة، فيما دعا مربي الأسماك إلى تعقيم أقفاص تربية الأسماك لمنع انتشار الأمراض.
البصرة: كشف تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الأربعاء، سبب ازدياد عمليات الاغتيال والقتل في محافظة البصرة، وأن عمليات الاغتيال في البصرة ليس سياسية، لكن بعضها قد يكون حزبي ميليشياوي، وبعضها لأسباب اقتصادية.
البصرة: طالب النائب عن محافظة البصرة “بدر الزيادي”، اليوم الخميس، وزارة الداخلية ، بإلغاء الهويات التي منحتها في الفترات السابقة والخاصة بحيازة وحمل السلاح، محذراً من أن ظاهرة انتشار السلاح في المحافظة باتت تهدد الأمن والاستقرار.
البصرة: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة، أمس الأربعاء، أن مفرزة من شرطة الجمارك ألقت القبض على إيرانيين في منفذ الشلامجة لحيازتهما كمية من المخدرات.
البصرة: أفاد مصدر مطلع, اليوم الخميس, بمصرع وإصابة خمسة أشخاص بحادث دهس في منطقة الشافي بمحافظة البصرة.
البصرة: طالبت مفوضية حقوق الإنسان، أمس الأربعاء، الحكومات المحلية والمركزية إلى تلبية مطالب أهالي البصرة وتوفير الماء الصالح للشرب والقضاء على الأملاح الموجودة في المياه.
الأنبار: أعلن مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم الخميس، عن إنطلاق عملية أمنية في صحراء المحافظة وصولاً الى الشريط الحدودي مع سوريا، لتعقب خلايا تنظيم الدولة.
الانبار: أفاد مركز الإعلام الأمني، أمس الأربعاء، مقتل ضابط وفقدان جنديين بهجوم مسلح بمنطقة عكاز ضمن قضاء القائم التابع إلى محافظة الأنبار. وقال المركز في بيان له، أن القوات الحكومية في قيادة عمليات الجزيرة، تجري عملية تفتيش بحثاً عن الجماعات المسلحة التي هاجمت عجلة أرزاق عسكرية بداخلها ضابط وجنديين اثنين في منطقة عكاز،
ديالى: يعتزم المجلس المحلي في ناحية العظيم في محافظة ديالى إغلاق مدارس الناحية لإنعدام الكادر التعليمي ، وعدم إستجابة الجهات الحكومية لطلبات سد النقص .

صلاح الدين:كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان عن عدد العائلات العائدة من مخيمات النازحين في محافظة صلاح الدين، وقال رئيس المفوضية “فاضل الغراوي” في بيان له أن “عدد العوائل العائدة من مخيمات النازحين في محافظة صلاح الدين الى مناطقهم بلغ 6925 عائلة”.

صلاح الدين: تنتشر مليشيا “الحشد الشعبي” في محافظة صلاح الدين، وتسيطر على أغلب مناطق المحافظة، حيث تقوم تلك المليشيات بعمليات تضييق وإعتقال بحق العديد من المواطنين، وعلى الرغم من إعلان رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” إستعادة جميع مناطق المحافظة
التأميم: توزيع المساعدات الغذائية على النازحين في مخيمات التأميم مرة واحدة كل شهرين، أمرٌ أثر على واقعهم الإقتصادي وتسبب بإرتفاع الأسعار في الأسواق.
كركوك: قتل شخص وأصيب ٤ آخرين أثر تفجير عبوة ناسفة على طريق بغداد قرب مجمع الاطارات وسط كركوك، اليوم الخميس. وقال مصدر أمني في كركوك، أن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة طريق بغداد قرب مجمع الاطارات وسط كركوك، انفجرت صباح اليوم، ما ادى الى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.
بابل: تزايدت حالات الإختطاف في البلاد اثر التدهور الامني الكبير الذي تشهده ، في ظل حكومات ما بعد 2003 التي انشات أجهزة أمنية هزيلة وقوّت شوكة الميليشيات التابعة لها ، فهذه مديرية الشؤون الداخلية والأمن في بابل أعلنت ، اليوم الخميس، عن تحرير مخطوف والقبض على خاطفيه في المحافظة.

الموصل: أعلنت قيادة عمليات نينوى ، اليوم الخميس ، عن إعتقال 19 شخصاً، خلال عملية أمنية في محور جنوب الموصل.

نينوى: عانى التعليم في عراق مابعد الإحتلال الأمريكي كغيره من القطاعات من الفساد والإهمال الحكومي المتعمد ، ثم يظهر بين الحين والاخر أحد المسؤولين ليلقي باللوم على جهة دون اخرى ، من أجل الحصول على مكاسب مادية أو معنوية.
المثنى: لقي سبعة اشخاص حتفهم وأصيب اخرون جراء حادث مروري وقع على طريق المرور السريع داخل حدود محافظة المثنى ، حيث تعاني الطرق والجسور من الإهمال الشديد على يد الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 والى الان.
اقتصادي: بينت شركة الحفر العراقية، إحدى تشكيلات وزارة النفط، أنها وقعت عقداً مع شركة “سننكول” النفطية  لحفر (10) أبار في حقل القيارة النفطي .
اقتصادي: تظاهر عدد من مربي الجاموس في محافظة ذي قار ،اليوم الخميس، أمام المصرف الزراعي للمطالبة بالغاء الفوائد على القروض الزراعية وإطفاء قسم منها نظرا لتداعيات أزمة شحة المياه ونفوق قسم من حيواناتهم وتدني اسعار بيعها في السوق المحلية ، وسط عدم الإكتراث الحكومي بالثروة الحيوانية ومايعانيه أصحابها .

رياضة: تنطلق يوم غد الجمعة مباريات الدور 32 من بطولة كأس العراق بكرة القدم بنسختها ال 27 وذلك بإقامة تسع مباريات، أولى مباريات الجولة ستجمع فريقي الكرخ وضيفه الحسينية على ملعب الاول.

رياضة: خسر منتخب شباب العراق لكرة الصالات، أمام نظيره المصري بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما بالجولة الثالثة في المجموعة الأولى بدورة الألعاب الأولمبية للشباب المقامة في الأرجنتين.
دولي: شهدت إيران خلال اليومين الماضيين مناقشات حامية بين تياري الإصلاح والمحافظين في إيران حول مشروع قانون مكافحة تمويل الإرهاب الذي أقره البرلمان بطلب من الحكومة الإيرانية.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق