الخدمات.. حلم يفتقده العراقيونتراجع القطاع الطبي في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 12 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أمرت وزارة الخارجية الأمريكية بإغلاق قنصليتها في محافظة البصرة ، بصورة مؤقتة بعد استهداف المُجمّع بنيران الصواريخ. وقد أثارت هذه الخطوة الحيرة لدى الكثير من المراقبين للشأن العراقي ، على أساس أن القنصلية العامة في البصرة مصممة خصيصاً لمقاومة مثل هذه الهجمات. وذهب المراقبون الى أن هذه الخطوة غير مشجعة للحلفاء، فهي تدعو إلى شن المزيد من الهجمات، مما قد يفاقم فشل أمريكا المتكرر في الرد على إيران أو وكلائها عندما يقوموا باستهداف المرافق الأمريكية.
سياسي: تنامت الصراعات بين الأحزاب الفائزة في الانتخابات التي شهدتها البلاد مؤخراً ، كل يريد نيل اكبر قدر ممكن من المناصب التي باستغلالها تزداد المنافع الشخصية والحزبية الضيقة لهم على حساب الشعب والوطن ، وفي هذا الشأن نفى رئيس الوزراء المكلَّف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي” ما تداولته وسائل إعلام عن قائمة تضم أسماء وزراء حكومته المنتظرة ، ودعا إلى اعتماد المعلومات من مصادرها الرسمية.
سياسي: كشف مسؤولون عراقيون في بغداد عن “تحركات كردية مع واشنطن تهدف للعودة إلى المناطق المتنازع عليها بشكل أو بآخر، تحت عنوان الإرهاب ومحاربة “التنظيم” وفي أحيان أخرى لحماية الأكراد في تلك المناطق”.
سياسي: اتهم تقرير اصدرته شبكة إنفاذ قوانين الجرائم المالية في الولايات المتحدة مسؤولين في البنك المركزي العراقي بمساعدة ايران “بإخفاء معاملات غير مشروعة”، مبينا ان مسؤولين “كبار” في البنك المركزي العراقي “استغلوا قدراتهم الرسمية لتأمين العملة الصعبة وإجراء معاملات لصالح قوات الحرس الثوري – فيلق القدس و حزب الله اللبناني”.
سياسي: مع تسارع وتيرة الأحداث السياسية في بغداد بعد شلل استمر أربعة أشهر، يجد رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي نفسه اليوم أمام امتحان صعب لتشكيل حكومته المقبلة، بين دعوات لاختيار وزراء تكنوقراط وأخرى رافضة لإلغاء المحاصصة الحزبية.
أمني: كشفت وثيقة مسرّبة من شعبة الإستخبارات في شرطة محافظة “ذي قار” بقضاء الشطرة “إحسان موسى” وهو صاحب مكتبة، للتوجّه إلى قسم الشرطة، بلبلة، إلا أن ناشطين من ذي قار أشاروا إلى أن “سبب التحقيق يتعلق بآراء إحسان موسى الدينية، لا سيما أن مكتبته “بيت الألواح” تضم كتباً مترجمة من بينها كتب علمية ودراسات نقدية للدين”.
أمني: قال بيان، صادر عن المركز الإعلام الأمني مساء الخميس أن ” الحدود العراقية السورية تشهد إنتشاراً كبيراً للقطعات ونقاط المرابطة والدوريات الآلية والسواتر الترابية، بالإضافة إلى العمل على زيادة التحكيمات وترصين وموانع، فضلاً عن الجهد الإستخباري والدوريات والكمائن الليلية لقطعات الجيش العراقي، ضمن قيادة عمليات الجزيرة لتأمين الشريط الحدودي العراقي السوري.
أمني: لقي 14 مهاجرا عراقيا من أهالي دهوك، اليوم الجمعة، مصرعهم نتيجة غرق قارب كانوا يستقلونه في مياه بحر إيجة قبالة السواحل التركية، وذلك أثناء محاولتهم الوصول إلى الجزر اليونانية.
محلي: توقع المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية، اليوم الجمعة، هطول امطار رعدية بمناطق متفرقة من العراق. وقال عطية خلال بيان، وهو متنبئ اقدم بمطار البصرة الدولي، “السحب الرعدية الكثيفة تنشط على وسط وشمال الانبار، كما ان هناك سحبا ممطرة في مناطق من شمال البلاد صباح اليوم، والمرتفع الجوي يمنع تشكل أي حالة جوية في الجنوب والوسط”.
محلي: حملت النائبة وصفية  شيخو عضو مجلس النواب، اليوم الجمعة، الحكومة الاتحادية مسؤولية غرق 14 شخصا بضمنهم أطفال في بحر ايجة اثناء محاولتهم الوصول الى اوروبا.
البصرة: إندلع نزاع عشائري في منطقة الحيانية وسط البصرة واستخدمت فيه اسلحة متنوعة ، وسط غياب الدور الحكومي في وضع حد للنزاعات المسلحة المتكررة .
البصرة: أعلنت الإدارة المحلية في قضاء القرنة شمال البصرة عدد المشاريع المتوقفة الخاصة بالأبنية المدرسية ورياض الأطفال نتيجة الشحة المالية. وأن 8 مشاريع من بينها 5 مدارس و3 أبنية لرياض الأطفال توقفت بقرار مجلس الوزراء المرقم 347 والذي يقضي بإيقاف جميع المشاريع نتيجة للازمة المالية التي عصفت بالبلاد في الفترة الماضية حيث تتراوح نسب انجازها بين 10-85 %”.
البصرة:تتكرر حالات التهريب في العراق بشكل غير قانوني من قبل مجاميع متعددة، مدعومة من جهات متنفذة بالسلطة في العراق وتجار ومافيات لغرض تهريب الأثار والسيارات وكل شيء غير قانوني، بسبب الفساد المستشري في جميع مؤسسات الدولة وحالة الفوضى والإنفلات الأمني الذي يعيشه البلاد، حيث أقرت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الخميس، بإحباط محاولة تهريب 14 مركبة في ميناء “ام قصر” بمحافظة البصرة.
بغداد: أعلنت وزارة الداخلية ، عن حصيلة عملياتها ضمن حملة “جعفر الدوري”، مبينة انه تم اعتقال 85 متهما في بغداد وفق المادة اربعة ارهاب و 81 متهما وفق مواد قانونية مختلفة وذلك في حصيلة امنية لاربعة ايام ، وتقوم القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي بحملات دهم واعتقالات تطال العشرات من المواطنين الأبرياء ، تحت ذرائع ودوافع شتى متخذة حجج واهية للحملات ، وتتخلل الحملات الكثير من الإنتهاكات التي تصل حد القتل .
بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الجمعة، “بشن حملات دهم وتفتيش من قبل القوات الأمنية، في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد”. وقال المصدر، أن “القوات الأمنية شنت حملات دهم وتفتيش وأغلقت طريق الشط من سيطرة ابن سينا في قضاء الطارمية شمالي بغداد”.
كربلاء: توفي شخص يبلغ من العمر ” 55 عاماً ” بعد قضائه يوماً واحداً داخل سجن تسفيرات محافظة كربلاء ، ويتعرض السجناء العراقين إلى الإهمال الكبير داخل زنزانات السجون ، بالإضافة إلى التعذيب والاهانات التي تكلمت عنها حقوق الإنسان والهيئات الحقوقية المحلية والعالمية ، وتغاضت الحكومة وأجهزتها عنها.
التأميم: أغلقت القوات الحكومية في محافظة التأميم ،اليوم الجمعة، الشارع الرئيسي في منطقة رحيم اوا شمالي المحافظة للاشتباه بعجلة مفخخة ، إذ تعيش المحافظة انفلاتاً أمنياً وانتشار للميليشات المدعومة من الأحزاب المتنفذة.
التأميم: كشف عضو مجلس محافظة التأميم، عن الكتلة العربية، محمد غرب، اليوم الجمعة، “نزوح جماعي لقرية غريب العليا التابعة لناحية العباسي في قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة، وذلك بالتزامن مع الذكرى الأولى لإستعادة القضاء من سيطرة تنظيم الدولة.
النجف: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الجمعة، “هروب خمسة سجناء من سجن مكافحة إجرام الكرار وسط محافظة النجف”. وقال المصدر، “إن خمسة سجناء محكومين تمكنوا، فجر اليوم، من حفر حائط سجن مركز مكافحة إجرام الكرار وسط النجف”.
ميسان: كشفت دائرة صحة ميسان، الجمعة، 12 تشرين الأول، 2018، تفاصيل حادثة مستشفى المجر، التي تناقلها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى وجود خلاف عشائري بين عائلة الطبيبة والمراجعة.
بابل: دعا النائب عن محافظة بابل هيثم الجبوري، اليوم الجمعة، “بتشكيل لجنة للتحقق من معلومات حول قيام مرشح لمنصب محافظ بدفع مبالغ كبيرة لبعض أعضاء مجلس المحافظة”. وإنه “سيقدم طلبا لمجلس النواب يتضمن المطالبة بتشكيل لجنة للتحقق من معلومات وردت إلينا حول قيام أحد الأشخاص المرشحين لمنصب محافظ بابل والمقرب من احد الشخصيات السياسية المعروفة.
السليمانية: لقي 3 أشخاص مصرعهم ،اليوم الجمعة، جراء انهيار في التربة اثناء اعمال حفر لمشروع عمل ناعور في قرية حسار التابعة لناحية ميدان في كرميان.
القادسية: أفاد مصدر في الشرطة بمحافظة القادسية، اليوم الجمعة، “بإقدام امرأة شابة تبلغ من العمر 23 سنة على الانتحار بشنق نفسها بواسطة حبل داخل منزلها الواقع بناحية السنية شمالي المحافظة”.
ديالى: أصاب الفساد الحكومي جميع الدوائر على اختلافها ، فهدرت الأموال واستحوذ عليها من قبل المسؤولين لحسابهم الشخصي وحساب أحزابهم ، وتظهر بين الحين والاخر التصاريح التي يتهم فيها المسؤولون بعضهم البعض بالفساد والتقصير لاختلافهم أو للتغطية على مشاكلهم .
ديالى: حذرت قائمقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، الجمعة (12 تشرين الأول 2018)، من بروز نزوح آخر بسبب خصخصة الكهرباء، فيما أشارت إلى أن مئات العائلات تعيش معاناة قاسية منذ أشهر.
ديالى: كشفت قيادة شرطة ديالى، اليوم الجمعة، “عن أصابة أربعة أطفال بالخرس بسبب ممارسة الام مختلف اساليب العنف ضد أطفالها”، مؤكدة “أن الأم تحتجز الأطفال في مكان أشبه بالزنزانة”.
ديالى: لم تعد بلدة خانقين شرقي العراق ذات الخليط السكاني متعدد القوميات، سياحية كما كانت في السابق، فطبيعتها الساحرة ما عادت تجذب السياح من أهالي المحافظة والمحافظات القريبة منها، بعد أن عصفت بها رياح الصراع القومي، التي تتصاعد بشكل سريع، وتدفع البلدة نحو العنف والانهيار الأمني.
التأميم: قتل شخصان من مليشيا الحشد الشعبي أمس الخميس، بإنفجار في قضاء داقوق بمحافظة التأميم.
وقال مصدر بالشرطة بتصريح صحفي أن “عبوة ناسفة انفجرت في وقت متأخر من أمس الخميس على دراجة نارية يقودها شخصان من الحشد الشعبي قرب مزار زين العابدين في داقوق بمحافظة التأميم”.
اقتصادي: هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين مع تراجع أسواق الأسهم العالمية بينما تضررت معنويات المستثمرين من زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.
اقتصادي: تزايدت التدخلات الايرانية في البلد إلى حدود لم يسبق لها مثيل ، حيث أدى قيام إيران بمنع تصدير الطماطة إلى إقليم كردستان العراق إلى ارتفاع ملحوظ في سعر الطماطة في الإقليم خلال الأسبوعين الأخيرين، في حين أن المنتج المحلي مازال متوفراً في الأسواق، لكن التجار يصدرونه إلى بقية المدن.
رياضة: رأى نجم المنتخب الوطني السابق والمدرب المساعد لفريق الطلبة صادق سعدون، اليوم الجمعة، أن منتخبنا العراقي ظهر بمستوى باهت، خلال لقاءه مع نظيره الأرجنتيني يوم أمس في افتتاح منافسات البطولة الرباعية.
دولي: يزيد انقطاع المياه من إيران صوب الأراضي العراقية من تفاقم مشكلات بعض المدن، وعلى رأسها البصرة التي تسمم الآلاف من سكانها خلال الأسابيع القليلة الماضية جراء تلوث مياه الشرب بالمدينة.
دولي: لقى 31 شخصاً مصرعهم، اليوم الجمعة، اثر إنهيار أرضي عند سفح جبل “إلجون” شرقي أوغندا، ما أسفر عن تدمير كبير في البلدة المجاورة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق