الأربعاء 17 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 13 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: ذكر رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم السبت، أن هناك إحتقان خطير في نظام الحكم بالعراق، فيما بين أن البصرة تحد صارخ لما يعانيه أهلها من أزمات.وقال صالح في كلمةٍ له أن “الشعب العراقي يريد من السياسيين أداءً أفضل مبيناً أن “هناك إحتقان خطير بنظام الحكم في العراق، ولا يمكن تجاهل هذا الإحتقان”.

سياسي: أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” السبت ،عن قبول 601 طلب من بين أكثر من 15 ألف طلب تم تقديمه عبر البوابة الألكترونية للترشح لمنصب وزير، مؤكداً أن لجنة الخبراء بدأت بدراسة الطلبات الـ(601) لتحديد أفضل المترشحين لدعوتهم للمقابلات.

سياسي: سعت أحزاب كردية معارضة، إلى توحيد صفوفها، من أجل الحد من نفوذ “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان – العراق السابق مسعود البارزاني، وذلك بعد التقدم الكبير الذي حققه هذا الحزب في انتخابات برلمان الإقليم، التي أجريت في الـ30 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، والحديث عن نيته تشكيل حكومة أغلبية.

سياسي: أثارت التخصيصات الكبيرة لمليشيا الحشد من موازنة العام 2019، والتي زادت عن 9 ترليونات دينار عراقي، أزمة سياسية جديدة، حيث تؤكد أطراف عراقية أنّها سترفض التصويت عليها في البرلمان.

سياسي: قرر مجلس النواب، اليوم السبت، تأجيل النظر في الطعون بصحة عضوية بعض النواب. وقال مصدر نيابي، أن البرلمان قرر تأجيل النظر في الطعون بصحة عضوية بعض النواب، مبيناً أن ذلك جاء لحين البت في اكتمال الطعون المقدمة.

سياسي: تشترك غالبية القوى السياسية الفاعلة على الساحة العراقية في رفع شعارات التغيير وتجاوز عامل المحاصصة في توزيع المناصب ومراكز السلطة بالبلد مسايرة لرغبة الشارع، لكنّها تواصل في واقع الحال جهودها للفوز بحصصها في حكومة رئيس الوزراء المكلّف عادل عبدالمهدي.

محلي: أكدت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم السبت، أن إغلاق طرق وجسور بدعوى أنها تابعة للمنطقة الخضراء إنتهاك صريح لحرية المواطنين، داعيةً الحكومة الكف عن مضايقة المواطنين.

محلي: أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت، تسجيل أكثر من سبعة آلاف باحث عن العمل في قـاعـدة بياناتها خـلال النصف الأول من 2018، وذلك خططها للقضاء على البطالة والتخفيف من الفقر.

محلي: تزايدت حملات الاعتقالات العشوائية ، والإهانة على معابر وحواجز التفتيش، والدهم الليلي للمنازل والتعذيب بالسجون للمشتبه بهم، والألفاظ الطائفية من قبل القوات الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي في مناطق عدة من البلاد ،وفقاً لما يؤكده مسؤولون وناشطون وسكان محليون في محافظات شمال وغرب العراق. تضاف إليها عمليات ابتزاز وتقاضي أموال من ذوي المعتقلين لقاء الإفراج عنهم، ما يثير مخاوف عدة.

بغداد: تعاني المجمعات السكنية المشيدة قبل عقد أو أكثر في العاصمة بغداد، من غياب شبه تام للخدمات، فضلاً عن تهالك الأبنية التي لم تخضع لأي عمليات صيانة أو ترميم.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، بمقتل مدني بنيران مسلحين مجهولين، شمالي بغداد. وقال المصدر، أن مسلحين مجهولون فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني في منطقة حي البساتين التابعة للشعب، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال.

بغداد: أفاد مصدر أمني ،اليوم السبت، أن القوات الأمنية بدأت بتنفيذ حملات أمنية لضبط الأسلحة والمطلوبين في منطقة الفضيلية شرقي بغداد. وقال المصدر أن هذه الحملات تأتي بهدف تطهير بعض المناطق من الأسلحة والمطلوبين.

بابل: توفي شخص واصيب العشرات بحالات اغماء واختناق شديدة في مناطق شمالي بابل جراء استنشاِق غاز الكلور ، حيث يعاني الأهالي من انعدام الرقابة المهنية والصحية على المعامل ، لتفشي الفساد والإهمال الحكومي.

المثنى: أعلنت دائرة صحة المثنى ، ارتفاع حالات الإصابة بالإسهال في مناطق المحافظة ، مؤكدة أن هذه الحالات لم تصل إلى حد الوباء. وقال مدير عام صحة المثنى محمد راضي، أن فرق الرصد في دائرته أشرت ارتفاعا في حالات الإسهال خلال الفترة الماضية ، مشيرا إلى اتخاذ عدد من الإجراءات منها تجهيز ردهات خاصة وتجهيزها بالأدوية والمحاليل الطبية.

نينوى: شهدت مدينة الموصل معارك عنيفة عند استعادة السيطرة عليها من قبل القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي ، بدعم من قوات التحالف بقيادة أمريكا ، واستعملت فيها القوات المهاجمة سياسة الأرض المحروقة ، مما أدى الى دمار وخراب واسع النطاق .

النجف: تعج الأسواق العراقية بالمواد الغذائية الفاسدة، التي تؤثر سلبياً وبشكل كبير على صحة المواطنين الكادحين ، الذين أصبحوا ضحايا الإهمال الحكومي وغياب الرقابة، وفي هذا السياق، أعلنت دائرة صحة كربلاء، عن ضبط وإتلاف 36 طن من مادة معجون الطماطم المستورد لعدم صلاحيته للإستهلاك البشري ، كانت مُحَملة بأربعة شاحنات خلال محاولة إدخالها للمحافظة عبر أحد مداخلها الرئيسة.

النجف: وصلت التدخلات الأيرانية كافة المجالات في العراق ، فباتت بعض المدن تتأثر بما يطرأ على طهران حتى اقتصادياً ، فمدينة النجف ألقت العقوبات الأمريكية على إيران وانخفاض قيمة عملتها بظلال كثيفة على أسواقها والشركات التجارية فيها ، إذ يزور مئات الألوف من الإيرانيين المدينة كل عام على مختلف المواسم والمناسبات الدينية الشيعية.

النجف: قال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الأوسط “كريم عسكر” في بيان له، أن الفرق الفنية التابعة لمديرية النجف رصدوا مخالفات في إدارة مستشفى مدينة الصدر الطبية ومستشفى الفرات الأوسط التعليمي تتمثل في توقف وحدة المعالجة وجهاز الثرم والتعقيم إضافة إلى رصد مخالفات في مستشفى الصدر العام وهي عدم فرز النفايات الطبية الخطرة عن الاعتيادية داخل ردهات المستشفى مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان وبيئته،

البصرة: أعلن النائب عن محافظة البصرة “عدي عواد” ، اليوم السبت، عن توقف نصف مضخات مشروع ماء (R-zero) بعد انخفاض تجهيز المياه من قناة البدعة المائية.

البصرة: تظاهر العشرات من أهالي منطقة البراضعية وسط البصرة للمطالبة بتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعيشي للمواطن البصري. حيث حمل المتظاهرون الحكومة المحلية مسؤولية التقصير في عدم متابعة إكمال المشروع الخاص بالمجاري، بعد تلكؤ عمل إحدى الشركات الإيرانية.

عربي: إستمرت خروقات النظام السوري للهدنة المفترضة مع فصائل المعارضة، في وقت تشتد المعارك في شرق البلاد بين عناصر “تنظيم الدولة” و”قوات سورية الديمقراطية” (قسد) المدعومة من التحالف الدولي، أما في الجنوب السوري، فأصدر النظام السوري قراراً بالحجز على ممتلكات أعضاء سابقين بمنظمات المجتمع المدني، وسط تصاعد جهوده لسوق الشبان إلى الخدمة العسكرية في محافظتي درعا والسويداء.

عربي: كشفت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) أن “غزة على مشارف اتفاق تهدئة غير مكتوب، بضمانات إقليمية تتقدمها مصر، وتركيا”، لافتة إلى أن “هناك تفاهمات وخطوطاً عريضة باتت واضحة لكافة الأطراف، ولكن هذه البنود متفق عليها وشفهية، لحين إنهاء الموقف المتعنت للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات