الأزمة السياسية في العراقتصفية الصحفيينحقوق الانسان في العراقحكومة عبدالمهدي العرجاءموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 17 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: غياب القانون والعدالة الحكومية في العراق بعد الإحتلال الأمريكي للبلاد ، أدى إلى ظهور سلبيات ومخالفات لم يكن يألفها المجتمع من قبل.

الأنبار: تواصلت حملات الإعتقال والدهم والتفتيش من قبل القوات الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي ، بحق المواطنين بدوافع وتهم شتى توصف أغلبها بالواهية ولا وجود لها ، فحذرت منظمات حقوق الانسان من الانتهاكات التي ترافق تلك الحملات والتي تصل الى حد القتل في بعض الاحيان ، والتي كان آخرها اعتقال عدد من الأشخاص شرق قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار.

المثنى: إنتشرت ظاهرة الإدمان وتعاطي المواد المخدرة بعد الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وذلك نتيجةً للحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال والفساد المستشري في جميع مؤسسات الدولة، حيث أكد مختصون أن هناك جهات سياسية متهمة بالتواطؤ مع عصابات تهريب المخدرات، وكشفت مديرية صحة محافظة “المثنى” عن ارتفاع كبير في تعاطي المخدرات بالمحافظة لأسباب عديدة.

ديالى: إغتيل شخص ،اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح وسط قضاء المقدادية شمال شرق محافظة ديالى ، وسط واقع أمني مأساوي تعيشه المحافظة الحدودية مع ايران ، حيث انتشار الميليشات المنفلتة والتي تمارس جرائمها على مرأى ومسمع القوات الحكومية ، دون أن تتخذ أي إجراء للحد من هذه الجرائم.

بابل: أصيب مراسل تلفزيوني، بهجوم مسلح استهدف منزله في الحلة ، استمراراً لاستهداف الصحفيين والإعلاميين من قبل الميليشيات المتنفذة والمدعومة حكومياً، من أجل ترهيبهم وعدم نقل حقيقة الفساد والجرائم التي تمارسها الحكومة وميليشياتها ضد الشعب.

صلاح الدين: أكد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، أن ضابط برتبة نقيب وموظفين إثنين بمشروع ماء الحضر، قتلوا إثر إنفجار عبوة ناسفة إستهدفت عجلتهم، في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

سياسي: حذر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني “اردلان نور الدين”، من تجاهل حزبه في التمثيل الوزاري بتشكيله الحكومة المقبلة، مؤكداً أن تجاهل الحزب لا يأتي بنتائج ايجابية على الحكومة.

سياسي: أكد عضو ائتلاف دولة القانون “مؤيد العبيدي” أن هناك ضغوط تمارسها الكتل السياسية على رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، فضلا عن صراع إرادات على الوزارات، فيما أعتبر أن الخطابات المعلنة من بعض الكتل عن التوافق والشركة مجرد ‘شعارات براقة’.

سياسي: كشف عضو مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، الاربعاء ،عن وجود نوايا لـ”تغيير” الخارطة السياسية في المحافظات في حال تأجيل الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في 22 كانون الاول المقبل.

سياسي: أكدت كتلة عطاء، اليوم الأربعاء، أن رئيسها فالح الفياض مرشح قوي للحصول على منصب وزير الداخلية في كابينة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي.

سياسي: كشفت مصادر سياسية عراقية، عن تحرك قوى برلمانية عدة لجمع تواقيع نواب يطالبون بإقالة رئيس البرلمان “محمد الحلبوسي” بتهمة عدم كفاءته وافتقاره إلى الخبرة في إدارة جلسات البرلمان، وهو ما تعارضه كتل أخرى لها الأغلبية داخل البرلمان.

سياسي: اكد وزير الخارجية العرقية ابراهيم الجعفري، الاربعاء، ان لدى العراق شكاوى ومطالب بشان اموال عراقية رصدت في لبنان، مضيفاً ان “العراق لن يتردد ايضا باعادة اي ديون قانونية لمواطنين لبنانيين تجاه العراق على الرغم من الظروف التي احاطت به”.

سياسي: أصبحت المحاصصة عرفاً لايمكن تخطيه في تشكيل الحكومات بعد عام 2003 ، وكأنها احدى فقرات الدستور ، وذلك لأن الإحتلال الامريكي أنشأ العملية السياسية التي جاء بها على هذه المبادئ الفاسدة ، وجعل الأحزاب المشاركة في الحكومات تسير على هذا النهج.

البصرة: إندلع نزاع عشائري مسلح ،اليوم الأربعاء، استخدمت فيه مختلف الاسلحة في منطقة البرجسية النفطية في قضاء الزبير غربي البصرة ، وسط انفلات امني وانتشار للسلاح لم تشهد له البلاد مثيل مع عجز الحكومة عن القيام بأي دور من شأنه تحسين الأوضاع.

البصرة: كشفت لجنة التحقيق الحكومية العراقية أنّ مندسين ينتمون لأحزاب مختلفة يقفون وراء مقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين وأفراد الأمن خلال الاحتجاجات العارمة التي شهدتها الشهر الماضي عدّة مناطق بجنوب العراق، وتركّزت بشكل أساسي في محافظة البصرة التي رغم ثرائها بالنفط إلاّ أنّ سكانها يشكون الفقر والبطالة وشحّ المياه وتلوّث البيئة.

اقتصادي: اشتكت السفارة العراقية من قرار الهيئة العامة للغذاء والتغذية بحظر استيراد الكويت لجميع المواد الغذائية من العراق ، خصوصاً الخضار والفواكه والتمور ومياه الشرب بأشكالها كافة بسبب انتشار مرض الكوليرا ، جراء الاهمال والفساد الحكومي الكبير.

كربلاء: قال مسؤولون عراقيون، أمس الثلاثاء، أن فرقاً أمنية إيرانية تشارك ولأول مرة بكثافة عالية في خطة تأمين مراسم دينية بمدينة كربلاء جنوبي البلاد، بعد ارتفاع عدد الزوار الإيرانيين الداخلين للبلاد إلى أكثر من مليون زائر أغلبهم دخلوا براً عبر الحدود بين البلدين.

التأميم: أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء، أن ضابط بالشرطة الاتحادية قتل وأصيب آخر باشتباك مسلح غربي محافظة التأميم.

أمني: قالت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، أن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة التأميم نفذوا عملية ضبط لإحدى الشاحنات التي تحوي مواد مستوردة مخالفة للمواصفات المثبتة في الاستمارة الكمركية؛ بغية التهرب من دفع الرسوم”.

محلي: أكد عضو المفوضية “فاضل الغراوي”, في بيان له، أنه “على الجهات المعنية تطبيق معايير حقوق الإنسان في المخيمات، داعياً وزارة الهجرة والمهجرين الى تحسين الأوضاع الخدمية، وتجهيز المخيمات بالوقود المجاني الكافي لمولدات الطاقة الكهربائية، وأنه على الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في المناطق المستعادة، تسريع إجراءات تعويض المتضررين من العمليات العسكرية، بهدف تشجيع النازحين على العودة السريعة إلى مناطقهم”.

محلي: قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، إقامة إمتحان تعويضي ومنح خمس درجات إضافة إلى تخفيض الأجور، وقالت الوزارة في بيان لها أن “هيئة الرأي في وزارة التعليم صوتت خلال إجتماعها مع نائب رئيس البرلمان بشير الحداد في مبنى البرلمان، على الموافقة بإجراء إمتحان تعويضي لمن لم يستطيع أن يؤدي امتحان الدور الأول والثاني”.

محلي: اعلنت ادارة مستشفى القرنة العام شمال البصرة اليوم الاربعاء عن مصرع وإصابة نحو 17 مواطنا منذ انطلاق مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين ع.

محلي: أفاد المتحدث الرسمي بإسم دائرة صحة الأنبار “أنس قيس العاني”، اليوم الأربعاء، أن صحة الأنبار بالتعاون مع الجهات الأمنية ضبطت 2 طن من الأدوية المسروقة.

محلي: عانى الفقراء في العراق من الفساد الكبير للحكومات المتعاقبة ، فأدت السياسات التي أديرت بها مقاليد الأمور بعد الاحتلال ، والفساد الذي أفرغ خزينة الدولة ، وإغراقه في أزمات لا نهاية لها ، الى التأثير سلبيا على المستوى المعيشي للمواطن ، الذي بات أقصى أحلامه توفير قوته اليومي ، والعيش الكريم.

اقتصادي: كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” اليوم الأربعاء، عن قرب فوز شركة “جنرال إلكتريك” الأميركية بعقد كهرباء بمليارات الدولارات في العراق، بفضل تدخل الإدارة الأميركية لصالحها، وسط تنافس المجموعة الأميركية مع شركة “سيمنز” الألمانية لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء.

دولي: تغيّرت المعايير التي تعبر عن مستوى الفقر في ايران ، حيث أن خطوط الصدع الاجتماعية والاقتصادية في إيران قديمة، منذ أن استولى “الخميني” على الحكم ، ولكن الفقر والغنى لم يعودا مرتبطين بالعمل أو بالنسب ،بل بالفساد الذي يمارسه نظام الملالي عبر حكمه للبلاد.

دولي: قتل شاب فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرين، اليوم الأربعاء، جراء قصف شنته طائرات الاحتلال الصهيوني في سلسلة غارات عنيفة على أهداف متفرقة في قطاع غزة.

دولي: حذرت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، من أن اليمن بات مهددا بأكبر مجاعة في العالم، مشيرة إلى أن 18 مليون شخص لا يعرفون من أين سيؤمنون وجبتهم التالية.

دولي: بين مسؤولون في الأمم المتحدة أن “عدد الجوعى في العالم يناهز 820 شخص يعانون من الجوع في عالم الوفرة الذي نعيش فيه”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” في تصريحات له أنه “لا يمكن السكوت عن معاناة 820 مليون شخص، معظمهم من النساء، من الجوع في عالم الوفرة الذي نعيش فيه”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق