الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 19 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: حذر النائب عن تحالف البناء “عبد الهادي السعداوي” من إقتتال داخلي خلال السنوات المقبلة بين دويلات خلقها النظام البرلماني الحالي، وأن “النظام البرلماني في العراق لم ينهض بقواعده الأساسية ضمن الأنظمة البرلمانية العالمية”.
سياسي: أجرت الأحزاب السياسية ما بوسعها ، من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من المكاسب التي تعود على رؤسائها بالنفع الكبير ، على حساب الشعب والوطن ، ويتردد الآن على الساحة السياسية أن القوى التي فوضت عبد المهدي “تتفاوض في السر” لمنحها مناصب وزارية في حكومته.
سياسي: تتفاوت آراء العراقيين، كما تتفاوت طموحاتُهم ومطالبُهم، من الحكومة الجديدة التي يوشك رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي على إعلانها خلال أيام، ما بين الآمال بتثبيت الأمن والاستقرار، ومعالجة الفقر والبطالة وسوء الخدمات، إلى إعادة إعمار المدن المحررة من تنظيم الدولة، وهي “التركة الثقيلة” التي سيتسلمها عبد المهدي كما تسلمها حيدر العبادي من قبله، والتي يطلق عليها اسم “تركة المالكي”،
سياسي: كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الهادي السعداوي، اليوم الجمعة، عن وجود أربعة آلاف درجة خاصة في مؤسسات ودوائر الدولة. وقال السعداوي في بيان له، إن “مؤسسات الدولة ودوائرها فيها ما يقارب 4 آلاف درجة وظيفية، سيكون عليها صراع كبير من قبل الكيانات والأحزاب السياسية”.
أمني: رغم مرور أكثر من عام على استعادة المدن عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشات الحشد الشعبي والحاق الدمار البالغ بها، التي سيطر عليها تنظيم الدولة شمال البلاد وغربها، والتي تصل مساحتها إلى أكثر من 45% من إجمالي مساحة العراق، إلا أن تلك المدن ما تزال تعاني ترديا اقتصادياً ومعيشياً.
أمني: قال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إن تنظيم الدولة لا يزال يحتفظ بملاذات آمنة في مناطق عديدة من البلاد. وتتطابق تأكيدات التحالف الدولي مع ما ذكره مسؤولون أمنيون كورد من أن تنظيم الدولة بدأ ينشط فعلياً في محافظات عديدة بينها التأميم والانبار.
محلي: في الوقت الذي نقل فيه تقرير لصحيفة بلومبرغ الاميركية (17 تشرين الاول 2018) عن ضغوطات تمارسها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الحكومة العراقية لإلغاء عقدها مع سينمس الألمانية، مقابل توقيع عقد مع جنرال إلكتريك الأميركية.
بغداد: أفاد مصدر في الدفاع المدني، اليوم الجمعة، بأن حريقا اندلع بمولدتين كهربائيتين أهليتين شرقي بغداد. وقال المصدر في تصريح له، إن “فرق الدفاع كافحت حريقا اندلع داخل مولدتين اهليتين بمنطقة حي اور شرقي بغداد”.
بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الجمعة، بإصابة مدني نتيجة هجوم نفذه مسلحون مجهولون شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر في تصريح صحفي ، إن “مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية، أقدموا صباح اليوم، على فتح نيران أسلحتهم تجاه مدني في قضاء الطارمية، شمالي العاصمة، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة”.
بغداد: أعلنت مديرية شرطة النجدة، اليوم الجمعة، اعتقال 7 أشخاص و12 متسولا في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد. وقالت المديرية في بيان لها، أنه ” تم القبض على شخص يحمل سلاح وضبط بحوزته كمية من المواد المخدرة والقبض على شخص مطلوب وفق المادة ٤ ارهاب”.
بغداد: لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم الجمعة، بحادث سير في مدينة الصدر شرقي بغداد. وقال المصدر مطلع في تصريح له، إن “شخصا لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون، نتيجة حادث سير، بعد أن اصطدمت أربع عجلات بالقرب من البحيرة في مدينة الصدر شرقي بغداد”.
البصرة : اندلع حريق في مقهى بمنطقة الجزائر وسط البصرة ، وتمكنت فرق الدفاع المدني من اخماده ، وتصاعدت وتيرة حوادث الحرائق غياب الدور الرقابي للجهات المختصة في أتخاذ التدابير اللازمة ، ومحاسبة المخالفين لقواعد السلامة ، وتوعية المجتمع في مواجهة تلافي الحرائق والتعامل معها .
البصرة: أعلنت مديرية شرطة محافظة البصرة، عن ضلوع جماعة تطلق على نفسها “التيار الثالث” في أعمال الحرق والتخريب التي رافقت التظاهرات الأخيرة في المحافظة، مؤكدة أن مديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب ألقت القبض على رئيس الجماعة وبعض عناصرها.
البصرة: يعاني العراق بعد عام 2003، من دخول كميات كبيرة من البضائع والشحنات الفاسدة إلى أراضيه، بسبب سيطرة الأحزاب ومليشياتها على المنافذ الحدودية والسيطرات الرئيسية، وإدارتها من جانب مسؤولين فاسدين مرتبطين بسياسيين متنفذين، وتتم الكثير من عمليات التهريب بعلم هؤلاء المسؤلين وبتواطؤ من الحكومة.
البصرة: توفي طفل واصيب 3 من افراد عائلته ،الجمعة، في حادث انقلاب مركبة ، على الطريق المؤدي الى ناحية سفوان التابعة لقضاء الزبير غربي البصرة ، مما يظهر مدى الإهمال الحكومي في انشاء الطرق وإعادة تأهيلها والعناية بها ، الأمر الذي يؤدي من حين لآخر عن حوادث مرورية متكررة تسفر عن سقوط عشرات الضحايا وخسائر مادية فادحة.
ذي قار: نتيجة الأزمة المائية التي تشهدها مناطق الجنوب في العراق، والتقصير المتعمد من قبل الحكومة بإيجاد الحلول المناسبة للمواطنين، نزح سكان 25 قرية في محافظة “ذي قار” خلال صيف العام الحالي جراء الجفاف الذي تعاني منه مناطقهم.
صلاح الدين: عجزت الحكومات المتعاقبة في حل الأزمات على اختلافها ، ومنها الاقتصادية بسبب الفساد والاهمال ، مما تسبب في زيادة البطالة والفقر وازدياد الجرائم الناتجة عنهما في البلاد منذ عام 2003 حتى الآن ، وفي هذا الشأن أقر عضو مجلس محافظة صلاح الدين “سعدية الجبوري” , بوجود ١٨ ألف عاطل عن العمل في المحافظة, مؤكدة أن نسبة الجريمة ارتفعت بسبب الفقر والعوز الناتج عن البطالة .
الأنبار: تعرضت القوات الحكومية في محافظة الأنبار، أمس الخميس، إلى هجوم مسلح من قبل عناصر تنظيم الدولة، بمنطقة 35 . وقال مصدر في الجيش الحكومي بتصريح صحفي أن ‘ تنظيم الدولة شن هجوماً على مقر فوج المهمات الخاصة في منطقة الكيلو 35 غرب الرمادي مركز محافظة الانبار’.
الانبار: قتل أربعة اشخاص خلال محاولتهم تفخيخ الطريق الدولي غربي الرمادي . وقال المصدر في تصريح صحفي ، أن ” معلومات استخبارية مكنت القوات الامنية من رصد تحرك مجموعة مسلحة في منطقة الكيلو 18 على الطريق الدولي غربي الرمادي وتم الاشتباك مع المسلحين وقتلهم وإفشال عملية تفخيخ جزء كبير من الطريق السريع”.
النجف: طالب مرصد الحريات الصحفية في نقابة الصحفيين قادة الشرطة في محافظة النجف ، بالتحقيق في حادثة إعتداء مجموعة من المسلحين على صحفي في مركز المحافظة مساء الجمعة ، والكشف عن ملابسات الحادث ومعاقبة المتسببين به .
دهوك: لقي شخصان مصرعها وأصيب ثالث بجروح، اليوم الجمعة، اثر حادث سير مروع في قضاء بردرش التابعة لمحافظة دهوك. وقال مسؤول إعلام مديرية مرور دهوك “آزاد طه” في تصريح له، “أن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب آخر بجروح بليغة اثر حادث سير مروع على الطريق الرئيسي بين بردرش وبردي حسني.
بابل: تعرض ضابط التحقيق في قضية اغتيال مدير جوازات محافظة بابل ، الى محاولة اغتيال نفذت بواسطة عبوة ناسفة انفجرت اسفل مركبة كان يستقلها وسط الحلة ، وسط حالة الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد ، بتنفذ الميليشيات المدعومة من الأحزاب الحكومية.
ديالى: أكدت عضو مجلس محافظة ديالى “نجاة الطائي” اليوم الجمعة، أن 80 بالمائة من حالات الطلاق في المحافظة سببها مواقع التواصل الإجتماعي والإستخدام السلبي لها.
اقتصادي: لم تقف التدخلات الإيرانية عند الوضع السياسي والعسكري في العراق فحسب، إنما إمتدت نحو الوضع الإقتصادي، إذ تعاظمت مؤخرًا الفوائد الإقتصادية التي تجنيها طهران من بغداد، وذلك من خلال معظم القطاعات، الأمر الذي يجعل من العراق وسيلة إيران لتجنب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
ديالى: استشرى الفساد الحكومي جميع الدوائر على اختلافها ، فهدرت الأموال واستحوذ عليها من قبل المسؤولين لحسابهم الشخصي وحساب أحزابهم ، وتظهر بين الحين والاخر التصاريح التي يتهم فيها المسؤولون بعضهم البعض بالفساد والتقصير لاختلافهم أو للتغطية على مشاكلهم .
التأميم: وقع هجوم مسلح من قبل ولي أمر طالبة ، مستهدفاً ثانوية الشروق في محافظة التأميم بسبب رسوب ابنته ، ما اثار حالة من الرعب والفزع لدى الكادر التدريسي والطالبات .
رياضة: قال نادي الديوانية بتصريح صحفي لوسائل إعلام، أن “الفريق بمعنويات عالية وجاهزية تامة لملاقاة نفط ميسان عصر يوم غد السبت، ضمن مباريات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم”.
رياضة: قالت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها، اليوم الجمعة، “أن لاعب المنتخب العراقي لكرة الصالات “مصطفى بجاي” وصل إلى الصين للانضمام إلى صفوف فريقه الجديد في منافسات الموسم المقبل”.  وأضافت، ” أن بجاي انتقل من صفوف نفط الوسط إلى صفوف داليان الصيني في أول تجربة احترافية للاعبي كرة الصالات”.
رياضة: تعادل المنتخب العراقي بكرة القدم للشباب، اليوم الجمعة، مع نظيره التايلندي بثلاثة أهداف لكل منهما في مستهل مشواره ببطولة كأس آسيا المقامة حالياً في اندونيسيا. وقالت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها، “أن المباراة جرت بين الفريقين على ملعب باكانساري، حيث سجل أهداف المنتخب العراقي اللاعبون مؤمل عبد الرضا ووكاع رمضان وحسن عبد الكريم”.
عربي: حذر منسق الأمم المتحدة في الشرق الأوسط ، “نيكولاي ميلادينوف” ، من انفجار في غزة ، إن فشلت الجهود المصرية في إبرام اتفاق وقف إطلاق نار بين الفلسطينيين والاحتلال الصهيوني.
دولي: عانى الاقتصاد الإيراني من بطالة وتضخم وارتفاع نسبة الفقر ، مع دخول الجولة الأولى من العقوبات الأميركية حيز التنفيذ ، والتي تهدف الى ايقاف سلسلة من الأنشطة التخريبية لإيران ، تتجاوز البرنامج النووي ، بما في ذلك دعم إيران للإرهاب ، وبرامج الصواريخ الباليستية ، وانتهاكات حقوق الإنسان ، وزعزعة الأمن في المنطقة .
دولي: أصدرت الخارجیة الأمريكية، تحذيراً لمواطنيها من السفر إلى العراق، في تحذير مماثل في الثاني في اقل شهر. وذكر بيان للوزارة، “المواطنون الأمریكیون معرضون بشكل كبیر للعنف والاختطاف في العراق، وان قدرتھا على تقدیم الخدمات المعتادة وخدمات الطوارئ لمواطنيها في العراق محدودة للغایة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات