الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 20 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

 سياسي: منذ إنشاء الإحتلال الأمريكي للعملية السياسية على مبدأ المحاصصة ، وتغلغل ايران في العراق عبر ألأحزاب الموالية لها والميليشيات التي تسيطر عليها ، والحكومات في بغداد ترضح تحت تحديات وضغوط لا قبل لها بها ، فكل يسعى لتنفيذ المصالح التي جاء من أجلها ، على حساب العراق وأهله .
سياسي: تسربت أنباء عن ترشيح “فالح الفياض” رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي وزيرا للداخلية ، و “ليث كبة” وزيرا للخارجية ،و “فؤاد حسين” وزيرا للنفط في كابينة رئيس الوزراء المكلف “عادل عبدالمهدي” ، التي يعتزم الكشف عن أعضاءها ، في موعد أقصاه منتصف الأسبوع المقبل، فيما رشح عن مفاوضاته مع مختلف الأطراف السياسية، بعض المرشحين للحقائب الوزارية.
سياسي: أعلن تحالف سائرون، اليوم السبت، رفضه التصويت على أي وزير لا يلبي طموحات المرجعية في الكابينة الوزارية الجديدة, مبينا أن الإتفاق مع رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” تضمن تشكيل حكومة ضمن إطار توجيهات المرجعية، ويأتي ذلك تعزيزاً للمحاصصة الطائفية المعمول بها منذ غزو العراق عام 2003.
سياسي: كشف مصدر سياسي كردي، اليوم السبت، أن الأحزاب الكردية رفعت من سقف مطالبها للمشاركة بالحكومة الجديدة التي يسعى رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي تشكيلها، فيما أشارت إلى أن أحزاب المعارضة الكردية قد تلجا لمقاطعة الحكومة.
سياسي: اعتبر الأمين العام لحزب الدعوة نوري المالكي، اليوم السبت، أن ما حصل داخل الحزب خلال العام الحالي هو ‘مجرد مفترق’، مشيراً إلى أن أي حزب مهما بلغ من القوة والحجم لا يمكن أن يبقى على رأس السلطة إلى الأبد.
سياسي: كشف مصدر مطلع، اليوم السبت، تقسيم الحقائب الوزارية على المكونات ضمن الكابينة الحكومية الجديدة، مرجحا أن يقدم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الأربعاء المقبل 15 وزيرا إلى مجلس النواب للتصويت عليه. وقال المصدر، أن الكابينة الوزارية ستقسم إلى 12 حقيبة للمكون الشيعي وستة للمكون السني وثلاثة للمكون الكردي وواحدة للأقليات وعلى الأرجح إلى المكون المسيحي،
سياسي: أكد محافظ بغداد “عطوان العطواني”، اليوم السبت، امتناع وزارة المالية من صرف التخصيصات لأربعة آلاف درجة وظيفية وعدم تعيين المحاضرين والملاكات التدريسية. وذكر المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان له، أن العطواني وخلال زيارته لمديرية تربية الرصافة الثانية بحث مع مدير عام التربية “قاسم العكيلي” جملة من القضايا مع حلول العام الدراسي الجديد وخصوصا قلة الأبنية المدرسية والتخصيصات المالية بعد تطبيق المادة 45 ونقل الصلاحيات والوظائف إلى المحافظات فضلا عن بحث مجموعة من المتطلبات واحتياجات المديرية.
سياسي: مع اقتراب الموعد الذي حدده رئيس الحكومة العراقية المكلّف، عادل عبد المهدي، لعرض تشكيلته الحكومية على البرلمان للحصول على ثقته، تشكو جهات سياسية معينة الغموض الذي يلف حوارات هذه التشكيلة المرتقبة، مؤكدة أنّها ستكون حكومة “الحظ يا نصيب”.
سياسي: أكد رئيس وزراء العراق المنتهية ولايته حيدر العبادي أنه لن يعتزل العمل السياسي، مبينا أن ائتلاف النصر الذي يرأسه لم يطالب بأي موقع وزاري في الحكومة المقبلة التي كلف عادل عبد المهدي بتشكيلها. وأضاف في بيان له صدر الخميس أنه “قد يعرض علينا مواقع بمعادلة الحكم المقبلة، وإن وجدنا أن موقعا ما يخدم مشروعنا ولا يتسبب بتحميلنا تبعات ما يجري فسنقبل به”.
بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم السبت، العثور على جثة رجل وجدت عليها آثار إطلاقات نارية في منطقة الأمين الثانية شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن قوة من شرطة النجدة عثرت عصر اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية بإحدى الساحات الفارغة ضمن منطقة الأمين الثانية شرقي العاصمة بغداد.
بغداد: قتل شخص ،اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة اسفل عجلته غربي العاصمة بغداد ، في ظل زيادة حالات الإغتيالات التي تتعرض لها البلاد ، دون وجود خطوات ملموسة للحد منها .
بغداد: قبضت شرطة نجدة بغداد ،اليوم السبت، على 4 أشخاص اطلقوا النار على دار شمالي العاصمة على أثر نزاع عشائري.
بغداد: إرتفعت وتيرة الحرائق في العراق بالأونة الأخيرة، فبعضها يشير لتماس كهربائي وإنعدام معايير السلامة والأمان ، والبعض الأخر للتغطية على قضايا فساد مالي وإداري.
بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، اعتقال 14 شخصاً متهماً بينهم امرأة بقضايا جنائية، في مناطق متفرقة من العاصمة. وقالت قيادة العمليات في بيان لها، أن القوات الحكومية في القيادة تمكنت من إلقاء القبض على عصابة مكونة من (5) متهمين بينهم امرأة يستقلون (4) عجلات، حال قيامهم بسرقة مكتب لتجارة المواد الغذائية في الداوودي ضمن منطقة المنصور وبالجرم المشهود.
البصرة: إنفجرت عبوة ناسفة أمام جامع “خالد بن الوليد” في حي الجاهزة وسط قضاء الزبير غربي البصرة ، في تجدد لعمليات استهداف المساجد التي أدت الى إغلاق وتدمير مئات المساجد بالاضافة الى هجرة آلآف الائمة والخطباء ورواد الجوامع ، منذ الاحتلال الامريكي للبلد عام 2003 والى آلان .
الأنبار: قتل عنصر من ميليشيا الحشد الشعبي ،اليوم السبت، باقتحام منزله الكائن غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، مع تزايد في الخروقات الأمنية دون تقدم الحكومة بأية خطوات لتحسين الملف .
ذي قار: إنقلبت عجلة تقل 12 ايرانياً ، اليوم السبت، على الطريق الرابط محافظتي بين البصرة وذي قار ، حيث تعاني الطرق من الاهمال الكبير ، بالاضافة الى التقصير في محاسبة المخالفين لشروط القيادة وقوانينها من قبل الاجهزة المعنية.
ذي قار: حذرت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار، اليوم السبت، من توقف إنتاج الطاقة الكهربائية بالمحافظة بسبب انخفاض المنسوب المائي القادم من نهري الفرات والغراف. وقال نائب المحافظ، “عادل الدخيلي”، أن انخفاض مناسيب المياه سيتسبب بإيقاف الطاقة الكهربائية ومحطات مياه الشرب لسوق الشيوخ والطار والعكيكه والحمار وهو اخطر وضع تمر به المحافظة.
ميسان: دعت النائبة عن محافظة ميسان دلال الغراوي، اليوم السبت، الشركات النفطية العاملة في المحافظة إلى تخصيص نسبة 30% من التزاماتها المالية لخزينة الدولة في القيام بمشاريع خدمية في ميسان بشكل مباشر.
ديالى: اعلنت قيادة شرطة ديالى، السبت، عن تنفيذها عملية دهم وتفتيش واسعة في أطراف قضاء المقدادية ، بحجة ارساء دعائم الامن والاستقرار فيها ، غير أن واقع الحال على العكس من ذلك ، في ظل تصاعد لمعدلات الجرائم وعدم السيطرة على الملف الامني.
بابل: أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم السبت، إعتقال 17 شخص، لإتهامهم بقضايا جنائية مختلفة في المحافظة، لافتةً الى أنها ضمن إجراءات خطة زيارة الأربعين. وأكد، أن “العمليات أسفرت عن إلقاء القبض على (17) مطلوب بتهم جنائية مختلفة ومخالفات قانونية متنوعة”، مشيراً الى أنها “إستندت إلى معلومات إستخبارية دقيقة ومذكرات إعتقال صادرة من السلطة القضائية” على حد قوله.
محلي: أكدت المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، أمس الجمعة، إستمرار تسجيل حالات تسمم في المحافظة، فيما طالبت الحكومة الإتحادية بإتخاذ “موقف جاد” لحل الأزمة، وتخصيص أموال لكل عائلة بصرية لــ”شراء الماء والدواء”.
محلي: ذكرت صحيفة العربي الجديد، أن نسبة الفقر في المدن العراقية المستعادة تصل إلى 50%، مبينة أن المواطنين في هذه المناطق لم يحصلوا على تعويضات مالية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالحكومة العراقية قوله، أن نسبة الفقر في أغلب المناطق المستعادة تصل إلى نحو 45%، بينما تزداد النسبة إلى 50% في بعض المناطق النائية لاسيما في الموصل والأنبار”.
محلي: بينت هيئة الأنواء الجوية العراقية ، اليوم السبت ، أن المحافظات العراقية ستشهد هطول أمطار متفاوتة الشدة خلال اليومين المقبلين، ودرجات الحرارة العظمى 30 مئوية.
اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، إطلاق وجبة جديدة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت مابين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق الماستر كارد الدولية.
رياضي: تستكمل مباريات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، اليوم السبت، بإقامة 6 مقابلات في بغداد والنجف والبصرة وميسان.
عربي: إرتفع عدد قتلى قصف طائرات التحالف الدولي على ريف “دير الزور” شرقي سورية إلى أكثر من 50 شخص، بينهم عناصر من تنظيم الدولة .
عربي: أصيب 130 فلسطينياً ، برصاص جيش الاحتلال الصهيوني ، خلال مشاركتهم في مسيرات “العودة” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
دولي: أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عن سقوط مروحية على متن سفينة إنزال حربية من طراز “ديكسمود” في بحر الشمال.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات