جرائم الاغتيالاتموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 22 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

سياسي: أفادت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي” أبلغ الكتل السياسية استياءه من سلسلة قرارات يواصل سلفه “حيدر العبادي” إصدارها في فترة تصريف الأعمال، وتتضمن تعيينات وتنقلات لكوادر عليا في الوزارات قد تُربك عمل الحكومة الجديدة ، حيث يحاول كل طرف سياسي توسيع نفوذه من أجل الإستيلاء على أكبر قدر ممكن من مقدرات البلد .
سياسي: بات موعد ولادة الحكومة أقرب من أي وقت مضى ، مع إعلان مسؤول مطلع في بغداد ، أن “رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” ، توصّل لاتفاق مع أغلب القوى السياسية على أسماء أكثر من نصف وزراء حكومته الجديدة، والتي من المؤمل أن يقدمها إلى البرلمان في جلسة رسمية قبل نهاية الأسبوع الحالي على أبعد تقدير.
سياسي: أعتمدت المحاصصة الطائفية أساساً لتشكيل الحكومات المتعاقبة، وتقاسم المناصب والرئاسات منذ تشكيل الاحتلال الأمريكي للعملية السياسية في العراق بعد دخوله بغداد عام 2003 ، وكما توقع غالبية الشعب العراقي والخبراء والمتابعون للشأن العراقي في تشكيل حكومة “عادل عبد المهدي” في أنها لن تخرج عن الإطار الذي وضعه الإحتلال.
سياسي: اعترف النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي، بأن الجميع يتكلم في الإعلام عن كتلة عابرة للطائفية والمحاصصة والمعطيات تشير عكس ذلك، فيما أشار إلى أن الاختلافات بين الكتل حاليا على الوزارات السيادية.
محلي: نشرت ميليشيا الحشد الشعبي ثلاثة ألوية ابتداءً من سور بغداد ولغاية بحر النجف ، في إطار محاولاتها السيطرة على جميع انحاء البلاد ، واخضاعها تحت نفوذها ، وتعرف هذه الميليشيات بولائها المطلق لإيران ، والذي صرحت به في أكثر من مناسبة .
محلي: حتى سنوات قليلة لم يكن مألوفاً أن تسمع في مجتمع شرقي كالعراق عن حالات إنتحار، بإستثناء حوادث متفرقة على مدار سنوات عدة، لكن الأمر لم يعد كذلك اليوم، فالمستشفيات العراقية أصبحت تستقبل بإنتظام جثثاً لمنتحرين أو أشخاص حاولوا الإنتحار، في ظاهرة يبدو أنها تتزايد يوماً بعد آخر.
محلي: دفعت التسهيلات التي منحها وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي للراغبين في تغيير أسمائهم، كثيراً من العراقيين إلى تسريع معاملاتهم بهذا الشأن لأسباب مختلفة، بعضها متعلق بالأمن، وبعضها الآخر مرتبط بالإحراج الذي تسببه بعض الأسماء لأصحابها.
محلي: ظهرت في السنوات الأخيرة ومع التطور الكبير في أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية، ألعاب شبكية يشترك فيها عدد ضخم من اللاعبين عن طريق شبكة الإنترنت، سببّت إدمان اللاعبين، وانتجت مشاكل اجتماعية.
محلي: أعلنت شركة “استرا زينكا”، الاثنين، عن توقيع مذكرة اتفاق مع مجلس السرطان التابع لوزارة الصحة ، مؤكدة التزامها بتكوين بيانات عن مرضي السرطان في العراق وزيادة التوعية والتعليم بالمرض وتحسين العناية الطبية بمرضي السرطان.
بغداد: أفاد مصدر امني ، اليوم الاثنين، باغتيال سائق “تكتك” بهجوم مسلح شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر، أن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني سائق “تكتك” ضمن منطقة كسرة وعطش شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن مقتله في الحال.
بغداد: أقدم مسلحون مجهولون ، الاثنين، على  احتجاز عائلة في منزلها وسرقة مبلغ مالي شمالي بغداد. وذكر مصدر امني ، أن مسلحين مجهولين أقدموا على اقتحام منزل ضمن حي الثعالبة بمنطقة الشعب وقاموا بسرقة مبالغ مالية بعد احتجاز أفراد المنزل في إحدى الغرف ولاذوا بالفرار.
الأنبار: توفي نازح ،اليوم الاثنين، أثر صعقة رعدية جنوبي مدينة الفلوجة من محافظة الأنبار ، حيث يسكن النازحون في مخيمات تفتقر لأبسط مقومات الحياة.
ديالى: قتلت أسرة كاملة جراء هجوم مسلح ، استهدف منزلها بناحية جلولاء شمال شرقي محافظة ديالى ، في ظل الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظة مع سيطرة الميليشيات المتنفذة المدعومة من أحزاب متسلطة .
ذي قار: كشف محافظ ذي قار “يحيى الناصري”، عن هجرة أكثر من 4 آلاف عائلة من سكان مناطق الأهوار باتجاه مدن المحافظة، بسبب شح المياه التي تتعرض لها تلك المناطق. وقال الناصري أن حكومة بغداد لم تستجب للمطالبات المتكررة بتخصيص حصة خاصة من المياه لمناطق الأهوار.
ذي قار: أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار، اليوم الاثنين، أن سجيناً توفي داخل زنزانته في سجن الحوت بمدينة الناصرية مركز المحافظة. وقال المصدر، أن السجين يبلغ من العمر 55 عاماً من أهالي العاصمة ومحكوم بالإعدام توفي داخل زنزانته في سجن الحوت بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.
نينوى: عاد نحو 10% فقط من مجموع النازحين من قضاء سنجار ، فيما لايزال 85% منهم في مخيمات النزوح بكردستان ، حيث تعاني المناطق المستعادة من قبل الحكومة من تردي الاوضاع الامنية وانعدام الخدمات.
نينوى: حمل عضو مجلس محافظة نينوى،”خلف الحديدي”، اليوم الاثنين، الحكومة المركزية مسؤولية التخبط في إعادة إعمار المحافظة، فيما كشف عن خطة لجمع المبالغ المخصصة للإعمار.وقال الحديدي في تصريح له، أن الحكومة المحلية قامت بحلول ترقيعية في نينوى وعملت على إكساء بعض الشوارع ولكنه شيء بسيط جداً أمام الدمار الذي تعرضت له المحافظة،
واسط: أصيب خمسة أشخاص من عائلة واحدة ، اثر سقوط منزلهم جنوبي الكوت في محافظة واسط ، مع تزايد نسبة الفقر في البلاد ، حيث يتخذون من البيوت المتهرئة والمكونة من الصفيح مأوى لهم .
البصرة: ندلع حريق في انبوب لنقل الغاز على طريق الزبير غربي محافظة البصرة ، وافاد شهود عيان باحتراق الانبوب ، فيما رجحوا ان تكون صاعقة رعدية قد تسببت في الحريق.
البصرة: نزحت نحو 140 عائلة من قضاء الفاو أقصى جنوب البصرة بسبب مشكلة شحة المياه وملوحته .
اقتصاد: أعلنت بورصة دبي للطاقة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن شركة تسويق النفط العراقية “سومو” إستأنفت بيع خام نفط البصرة من خلال البورصة. وقالت البورصة أن “سومو” باعت مليوني برميل من خام البصرة الخفيف تحميل 16 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني بعشرين سنتا للبرميل فوق سعر البيع الرسمي.
اقتصاد: سجل معدل التضخم في العراق، ارتفاعا طفيفا في شهر ايلول المنصرم، وذلك حسبما اعلنته وزارة التخطيط الاتحادية.
اقتصاد: إحتكرت شركات الاحتلال الأمريكي على العقود المبرمة باختلاف أنواعها ، من قبل الحكومات التي أنشاها منذ العام 2003 ، فباتت تستحوذ على ألاموال دون أن تقدم الالتزامات المفروضة ، مما أدى إلى انهيار البنى التحتية والخدمية في عموم البلاد.
اقتصاد: إنعكست الأزمات السياسية التي يعيشها العراق سلبا على الأوضاع الإقتصادية والمعيشية في البلاد، الأمر الذي تسبب في توقف العجلة الإنتاجية للبلد ، وارتفاع معدلات البطالة والفقر والمرض والأمية في البلد الغني بالنفط والموارد البشرية.
رياضة: لقاء مرتقب ، اليوم الإثنين، بين منتخب الشباب و كوريا الشمالية في ثاني مباريات أسود الرافدين ببطولة آسيا.
رياضةخسر منتخب شباب العراق، أمام نظيره الكوري الشمالي بنتيجة (1-0) في المباراة التي جمعت الفريقين على إستاد بكانساري ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات بكأس آسيا للشباب المقامة منافساتها في إندونيسيا.
عربي: قتل فلسطيني، اليوم الإثنين، برصاص الاحتلال الصهيوني ، بدعوى تنفيذه عملية طعن في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
دولي: ارتفعت حصيلة قتلى انحراف قطار ركاب عن مساره في تايوان إلى 18 قتيلًا و187 جريحًا.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق