جرائم الاغتيالاتحقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : دق المجلس النرويجي للاجئين ناقوص الخطر من تفاقم الاوضاع الانسانية في محافظة البصرة المنكوبة بجنوب العراق ، محذرا من أن أكثر من 277 ألف طفل يواجهون خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة في مدارس المحافظة ، لاسيما في ظل عدم اهتمام حكومي بمعالجة ازمة الملوحة وتلوث المياه في المحافظة .

نينوى : قتل واصيب نحو 30 شخصا ، صباح اليوم الثلاثاء ، بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة قرب أحد الاسواق الشعبية في ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اضافة الى اضرار مادية كبيرة لحقت بالمكان المستهدف جراء التفجير الدامي .

البصرة : في وقت تتفاقم فيه معاناة البصرة المنكوبة وأهلها بسبب ملوحة المياه وتلوثها ومانتج عنهما من حالات تسمم فاقت الـ100 الف حالة بحسب تأكيد مفوضية حقوق الانسان في العراق ، أقر عضو مجلس محافظة البصرة “شداد الفارس”، الثلاثاء، بأن الملوحة ستعود الى مياه البصرة حتى لو تم دفع اللسان الملحي بمياه الامطار، مبيناً أن حل أزمة ملوحة مياه البصرة مرهون بانشاء سد للحفاظ على المياه وخاصة في موسم الامطار.

و دون معرفة الاسباب الداعية ولكنها في الاغلب تكون شبهات فساد او ثبوت تورط فيها ، حيث كشف مصدر محلي في محافظة البصرة ، الثلاثاء، عن قيام هيئة النزاهة في المحافظة، باستدعاء نائب رئيس هيئة استثمار المحافظة ، ذلك بعد قرابة شهر على اتهام رئيس الهيئة بالعمل دون سند قانوني لانتهاء صلاحية فترة توليه المنصب .

الانبار : شنت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي ، صباح اليوم الثلاثاء ،حملة دهم وتفتيش منظمة في مناطق جنوب مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، بحجة البحث عن مطلوبين للقضاء وعلى ارتباط بالارهاب ، في وقت عبر المواطنون عن قلقهم من انتهاكات انسانية متعمدة واعتقالات عشوائية بدوافع طائفية بحق ابنائهم من قبل القوات المداهمة.

بغداد : أفاقت احدى مناطق قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، على حادثة اغتيال  أحد المدنيين بهجوم مسلح باسلحة كاتمة للصوت من قبل مسلحين ،مايثير مخاوف المدنيين من عودة مسلسل الاغتيالات الطائفية في مناطق حزام بغداد من قبل الميليشيات المسلحة المرتبطة بالدولة.

كما أعترفت وزارة البيئة على لسان المتحدث الرسمي بأسمها ، اليوم الثلاثاء ، أن نهر دجلة مليء بالملوثات التي تهدد سلامة المواطنين، فيما بينت إن الحد من انتشار تلوث مياه دجلة مرهون بتنفيذ مشاريع إستراتيجية لتدوير النفايات ومعالجة الصرف الصحي من قبل أمانة بغداد ، و ذلك في محاولة للتنصل من المسؤولية والقاء اللوم على أمانة العاصمة .

و بحجة الادانة بقضايا جنائية ، أصدرت المحكمة المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية ، اليوم الثلاثاء ، ثلاثة أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت على 3 معتقلين بينهم امرأة ، لاتهامهم بقتل طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات بسبب مشكلات عائلية.

ديالى : شهد قضاء الخالص الواقع شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الثلاثاء ، حادثة مؤلمة بمصرع طفلة دهسا بسيارة كانت متوقفة أمام منزلها بانتظار شقيقتها لايصالها الى المدرسة .

واسط : بعد اسبوع على اعتقال ايراني مماثل وبحوزته الاف الاقراص المخدرة في منفذ الحدودي ذاته ، أعترفت هيئة المنافذ الحدودية ، اليوم الثلاثاء، أيضا بالقاء القبض على  مسافر إيراني بمنفذ زرباطية الحدودي وبحوزتة مادة مخدرة ، في وقت يتوافد الاف الزائرين الايرانيين الى العراق للمشاركة في زيارة “الاربعينية ” في محافظة كربلاء .

كربلاء : اندلع حريق كبير في مخزن للعطور والملابس خلف سوق الدهان بمدينة كربلاء جنوب غرب العراق ، حيث سارعت سيارات الاطفاء الى مكان الحريق لاخماده ، بحسب ما اعلنته مديرية الدفاع المدني في المحافظة ، اليوم الثلاثاء، دون معرفة الاسباب الحقيقية التي تقف وراء اندلاع الحريق .

سياسي : الأوساط السياسية والشعبية بالعراق في حالة ترقب شديد للإعلان عن الكابينة الوزارية الجديدة، التي شكلها رئيس الوزراء المكلف “عادل عبدالمهدي ”  خلال الساعات المقبلة ، وسط تسريبات متناقضة بشأن حسم مصير الحقائب السيادية ، ووفقا لأحدث المعلومات القادمة من كواليس المفاوضات، فإنه سيتم، يوم غد الأربعاء، على أقل تقدير، الكشف عن جزء من الكابينة الجديدة من قبل “عبد المهدي “.

و أقر زعيم حزب “بيارق الخير” المنضوي في التحالفات السياسية الجديدة “محمد الخالدي “، اليوم الثلاثاء ، بأن جميع الكتل السياسية لايمكن أن تستغني عن استحقاقها الانتخابي، مبيناً ان حكومة “عبد المهدي “الجديدة وفي حال تشكلت بضغط من الكتل السياسية الحالية ، فانها ستولد “فاشلة ” ، ولن تختلف عن سابقاتها .

و كشفت هيئة رئاسة مجلس النواب في بغداد ، خلال الساعات الماضية ، عن عدم وصول السير الذاتية للوزراء الجدد إليها، لغرض اطلاع النواب عليها قبل جلسة التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة المتوقعة غدا الاربعاء ، مبينة إن “الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن وصول ‏السيرة الذاتية للوزراء الجدد في الكابينة الوزارية الجديدة إلى مجلس النواب، غير صحيحة إطلاقا “.

كما أن صراع الزعامات السياسية لا تفتر ناره المستعرة على مدار الاشهر التي اعقبت اجراء الانتخابات البرلمانية ، سعيا للمال والمنصب ، حيث يسعى ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”  للحصول على وزارتي النفط والشباب والرياضة، في حكومة رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي”، وحدد مرشحيه للمنصبين، غير أنهما لم ينالا قبول الأخير ، كونهما غير كفوءين لشغل تلك المناصب ، ومن بينهم صهر المالكي “ياسر صخيل ” .

و وسط شكوك واتهامات بتزوير الانتخابات والتلاعب في نتائجها ، نجح الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” في الاحتفاظ بتصدره نتائج الانتخابات التشريعية في كردستان العراق، معوّضا خسارته في معركة رئاسة العراق، وهو منصب فخري، بفوز ذي تأثير في السباق إلى الحقائب الوزارية في الحكومة القادمة.

كما أن حقيبة وزارة الدفاع كغيرها من الوزارات السيادية لم يحسم أمرها حتى الان ، بسبب عدم الاتفاق على شخصية لتولي المنصب ، رغم بقاء ساعات قليلة على اعلان الكابينة الوزارية الجديدة من قبل رئيس الوزراء المكلف ” عادل عبد المهدي” ، حيث كشف عضو البرلمان عن تحالف سائرون، “مضر خزعل” ، الثلاثاء، أن تحالفه لن يعترض على اي شخصية في حكومة “عبد المهدي” ، مبيناً أن الكابينة الوزارية لن تقدم كاملة، حيث ان وزارة الدفاع لم تحسم بعد بسبب الخلافات الحزبية فيما بينهم حول مرشحها.

و تأكيدا على استمرار الخلافات السياسية بين الجميع لاختلاف المصالح الحزبية والشخصية ، أكد عضو البرلمان عن تحالف الفتح “نعيم العبودي”، اليوم الثلاثاء ، أنه لا تزال هناك فرصة وقت كافِ أمام “عادل عبد المهدي” للاستماع لوجهات نظر البرلمانيين بشأن تشكيل الحكومة، فيما كشف عن اتفاق مع رئيس الوزراء المكلف بإقالة أي وزير يراه مقصرا بواجباته.

وايضا فأن صحفا ووكالات ابناء غربية سلطت الضوء على تصريحات رئيس الجمهورية الجديد “برهم صالح” و المتعلقة بتأكيده على أحداث مااسماه “تغيير جذري” في الواقع العراقي المتردي ، خاصة فيما يخص القضاء على الفساد المستشري في معظم مؤسسات الدولة ، بحسب اعتقاده.

و نوايا عدة وقرارات وافكار تدور في اروقة مجلس النواب في بغداد ، كشفت عنها صحف عربية ومحلية ، اليوم الثلاثاء ، ومنها وجود سعي نيابي لالغاء قرارات الحكومة التي صدرت منذ تحولها لتصريف أعمال، مبينة ان ذلك جاء بسبب عدم وجود رضا على بعض تلك القرارات خلال الفترة السياسية المشوشة التي يعيشها العراق .

و لتزايد الضغوط عليه من كل جانب ، رجح  عضو البرلمان السابق “جاسم محمد جعفر “, الثلاثاء, أن يقدم رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي ” ، استقالته من منصبه قبل تقديم كابينته الوزارية، كونه يمر بموقف حرج بسبب الضغوط السياسية.

و في تطور جديد على الساحة السياسية يكشف عن حجم الخلافات داخل التحالفات وخارجها ، نفى المكتب الاعلامي لزعيم ائتلاف الوطنية، “اياد علاوي”، الثلاثاء، ترشيح “هشام الدراجي” عن كتلة الوطنية لتولي مهمة وزارة الدفاع او اي منصب اخر.

و كشفت تسريبات غير مؤكدة من داخل مجلس النواب ، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، عن أبرز الترشيحات للكابينة الوزارية التي سيقدمها رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” الى مجلس النواب بجلسة البرلمان المقررة ، مساء اليوم الاربعاء ، للتصويت على منحها الثقة.

ازمة تفتت المجتمع : وسط جدل كبير بين من هو مؤيد للقرار ومعارض له ، كشف أحد القضاء ، الثلاثاء، عن الهدف الرئيسي من اطلاق مشروع الزواج الالكتروني وهو التخفيف عن المحاكم في العراق ، مشيرا في الوقت نفسه الى ان السلطة القضائية بانتظار اتخاذ بعض الإجراءات قبل إطلاقه قريبا.

اقتصادي : كشفت وكالة “بلومبرغ” الامريكية من خلال مقال جديد نشرته، اليوم الثلاثاء ، على أزمة الكهرباء الازلية في العراق، مبينة إن “هذا البلد الذي أصبح رابع أكبر منتج للخام النفطي في العالم ، ومتفوقا على كندا، وليس لديه الكثير ليظهره” ، موضحة أنه “رغم أن العراق تحول بسرعة كبيرة ليصبح قوة نفطية عالمية، إلا أنه يواجه تحديات داخلية منها أزمة الكهرباء ويعجز عن انارة مدنه ” .

و سجلت أسعار النفط  العالمية ، اليوم الثلاثاء، انخفاضا ملحوظا بالاسعار ، بعد أن قالت السعودية إنها ستضطلع بدور “مسؤول” في أسواق الطاقة رغم استمرار حالة القلق قبل أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على الصادرات الإيرانية الشهر المقبل.

رياضي : خلال الساعات القليلة الماضية ، وصل وفد الاتحاد الآسيوي بكرة القدم الى محافظة البصرة بجنوب العراق ، وبرفقة “كأس” البطولة ، وذلك للتحضير للنهائي القاري المرتقب يوم السبت المقبل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي بين فريق القوة الجوية والتين أسير التركمانستاني.

عربي  : بشتى الطرق والوسائل يحاول الاحتلال الصهيوني وقف مسيرات العودة وكسر الحصار التي تتواصل للشهر السابع على التوالي في ظل اتساع رقعة الحراك الجماهيري المشارك بفعالياتها المختلفة على طول الشريط الحدودي من الجهتين الشرقية والشمالية، الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي المحتلة عام 1948.

و في تصاعد مستمر للمعاناة في اليمن ، حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارك لوكوك” ، اليوم الثلاثاء ، بأن 14 مليون شخص قد يصبحوا “على شفا المجاعة” خلال الأشهر القادمة في اليمن في حال استمرت الأوضاع على حالها في هذا البلد، في مذكرة داخلية سلمت إلى أعضاء مجلس الأمن الـ15.

عالمي : كشفت هيئة رصد الزلازل التجريبية والمنهجية الاستكشافية من وزارة التربية والعلوم فى كازاخستان في بيان لها ، اليوم الثلاثاء ، عن وقوع زلزال بقوة 5.6 بمقياس ريختر، فى الصين بالقرب من الحدود الكازاخستانية، وتحديدا فى تمام الساعة 03:37 بالتوقيت المحلى (00:37 بتوقيت موسكو).

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق