حقوق الانسان في العراقموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 26 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: شهد العراق بعد الإحتلال الأمريكي عام 2003، إرتفاع حوادث الإغتيالات والجثث مجهولة الهوية، نتيجة إنتشار الميليشيات المسلحة واسعة النفوذ والتي تعمل تحت غطاء الأحزاب السياسية في الحكومة المسيطرة على الملف الأمني، وتقوم تلك المليشيات بعمليات إغتيال تطال العديد من المواطنين، وسط عجز القوات الحكومية من توفير الأمن للمواطنين.

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، اليوم الجمعة، بتجدد النزاع العشائري في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، وقال المصدر في تصريح صحفي، أن”نزاعا عشائريا اندلع وتطور إلى استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في حي أور التابع لمنطقة الشعب شمالي بغداد”.

أربيل: فوجئت السلطات الحكومية مع بداية السنة الدراسية مطلع الشهر الحالي بموجة نزوح جديدة من المدن العربية كالموصل والرمادي نحو إقليم كردستان العراق، مما أدى إلى ارتباك واضح في التحاق الطلاب بمدارسهم.

البصرة: دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان ، حكومة “عبد المهدي” إلى وضع حد لمعاناة محافظة البصرة من تلوث المياه وشدة ملوحتها ، وجعلها نصب اهتماماتها .

المثنى: أعلنت مديرية بيئة المثنى، عن “إجراء أكثر من 150 فحص كيميائي وبايلوجي على مياه الأنهر في المحافظة، أثبتت ارتفاعاً في معدلات الملوحة في مياه نهر الفرات بمناطق الخضر والسماوة”، مؤكدة “أن أسباب هذا الارتفاع تعود لقلة الاطلاقات وعدم جريان المياه بالكل ال في تلك الانهر”.

المثنى: أعلنت مديرية زراعة المثنى ، عن ارتفاع المساحات المزروعة بمحصول الذرة الصفراء في بادية المحافظة لتصل إلى 5300 دونم ، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع جاء بعد نجاح تجربة زراعة هذا المحصول واستخدام الآلات وطرق ري حديثة.

ديالى: إندلع حريق ،اليوم الجمعة، في سوق وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، في ظل عجز الاجهزة المعنية عن متابعة شروط السلامة وعدم توفير المستلزمات الخاصة و محاسبة المقصرين.

ديالى: أعلن مدير ناحية قزانية شرق محافظة ديالى، “مازن أكرم”، اليوم الجمعة، عن وصول أول موجة من السيول الإيرانية إلى الناحية في وامتلاء 2 من الوديان. وذكر أكرم في تصريح له، إن “أول موجة من السيول القادمة من الأراضي الإيرانية وصلت إلى ناحية قزانية شرق محافظة ديالى والحدودية مع إيران”.

ديالى: أفاد مصدر في شرطة ديالى، اليوم الجمعة، باختطاف راعي أغنام شقيق عقيد في الشرطة شمال شرقي ديالى. وقال المصدر في تصريح صحفي، أن “مسلحين مجهولين قاموا بإختطاف راعي مع أغنامه في قرية السعيدات بأطراف قره تبه شمال شرقي ديالى”.

صلاح الدين: نفذت ميليشيا الحشد الشعبي ، عملية دهم وتفتيش في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، الذي يشهد دماراً هائلاً منذ استعادته من قبل القوات الحكومية وميليشيا الحشد الشعبي ، في معارك استعملت فيها سياسة الارض الحروقة.

صلاح الدين: أفادت مديرية الشؤون الداخلية في صلاح الدين، اليوم الجمعة، بإعتقال مطلوبين وفق المادة ٤ إرهاب في المحافظة. وذكرت المديرية في بيان لها، أن “مفارز الشؤون الداخلية المنتشرة ضمن المحافظة وبعد ورود معلومات من قبل مصادرنا الموثوقة بوجود أشخاص مطلوبين وفق المادة ٤ إرهاب، تمكنت من إلقاء القبض على المطلوبين بعد نصب كمين محكم لهم”.

محلي: لقي عدد من الطلبة العراقيين مصرعهم ، واصيب اخرين برضوض وجروح بليغة في حادث انجراف السيول بينما كانوا في رحلة مدرسية على طريق البحر الميت في الاردن .

محلي: تواجه العديد من النساء العراقيات اليوم ظروفا معيشية قاسية ، الى جانب الفقر وفقدان الكثير من الأسر لمعيليها تعاني النساء من ضغط عائلي ومجتمعي ، بالاضافة الى ماتلاقيه من ظاهرة العنف واستهدافها وقتلها، من مليشيات وعصابات مسلحة ، وتزداد معاناتهن إذا كنّ أرامل ولديهن أبناء يتامى ، فالحكومات منذ عام 2003 والى الان لم تهتم بالمرأة وما تعانيه من مصاعب .

محلي: توقعت هيئة “الأنواء الجوية” والرصد الزلزالي، هطول أمطار غزيرة ببعض مناطق العراق في الأيام المقبلة.

محلي: أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، عن خروج خط نقل الطاقة الضغط الفائق كركوك – اربيل سنتر من الخدمة بسبب العواصف الشديدة، وفيما تمكنت من إعادة الخط إلى الخدمة، بينت أنها ستكمل إعادة نصب الأبراج التي سقطت خلال ساعات.

محلي: أعلن المتبنى الجوي، صادق عطية، عن حدوث عاصفة غبارية أثرت على غرب البلاد اليوم الجمعة إلى جانب تأثيرها على المناطق الشرقية الغربية، فيما توقع أن تتحرك نحو مناطق بالوسط والفرات الأوسط فضلا عن الشمال خلال الساعات المقبلة بصورة بطيئة يرافقها رياح باردة.

سياسي: أرجعت رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة ذي قار أشواق الزهيري، اليوم الجمعة، أسباب عدم تطور قطاع الصناعة في المحافظة الى غياب القوانين المركزية لدعم إنتاج هذا القطاع في ظل انفتاح الحدود للمنتج المستورد دون وجود تشريعات تضمن المنافسة العادلة وتحقيق الأفضلية للمنتج المحلي.

سياسي: تسلّم وزير الخارجية الجديد في حكومة عبد المهدي غير المكتملة “محمد الحكيم”، مهامه رسمياً، من سلفه إبراهيم الجعفري، الذي ترك خلفه ملفات كثيرة داخل الوزارة وخارجها، من أبرزها الفساد المالي والإداري، وفوضى التعيينات، وحملات الإقصاء الطائفي والحزبي، التي مارسها طيلة السنوات الأربع الماضية.

سياسي: أخفق رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في نيل موافقة البرلمان على كل أعضاء الحكومة كي يبدأ في مواجهة الدمار الذي خلفته سنوات الحرب والفساد المتفشي في كل مكان. وقال عبد المهدي في تصريح صحفي، أمس الخميس، “إن خلافات سياسية تقف حائلا أمام الموافقة على حكومته لكنه أوضح أن إقرار جزء من الحكومة كان أفضل من تفويت الموعد النهائي الدستوري الذي يحل في الثاني من نوفمبر”.

سياسي: صرح “عبد المهدي” بأن حكومته ترغب في إبعاد العراق عن أي تدخل في شؤون أي بلد مجاور أو غيره ، في اشارة الى تطبيق العقوبات المفروضة على ايران ، وجاء هذا التصريح بعد أدائه اليمين الدستورية .

سياسي: يواصل رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي حواراته الرامية لاستكمال جميع وزراء حكومته، قبل جلسة البرلمان المقررة في السادس من الشهر المقبل. وقال قيادي في تحالف الفتح (الجناح السياسي لمليشيا الحشد)، “إن التحالف كان طرفاً مهماً في هذه الحوارات، بعد تأجيل التصويت على اثنين من الوزراء الذين رشحهم.

سياسي: أقر النائب عن كتلة التغيير “هوشيار عبدالله” وجود ملاحظات حول الكابينة الوزارية الجديدة في بغداد أهمها تشكيلها وفق مبدأ المحاصصة كسابقاتها واحتكار الوزارات من قبل أحزاب معدودة، وغياب تمثيل المرأة.

سياسي: طالب العراق الجامعة العربية والمجتمع الدولي خلال إجتماعات الدورة الثلاثين لمجلس وزراء البيئة المنعقد في القاهرة، أمس الخميس، دعمه في إصلاح الضرر البيئي وإعادة أعمار المدن المستعادة من قبضة “تنظيم الدولة” والعمليات العسكرية.

اقتصادي: هبطت أسعار النفط، اليوم الجمعة، واتجهت إلى ثالث خسارة أسبوعية بعدما حذرت السعودية من تخمة في المعروض وسط هبوط في الأسهم العالمية والتجارة يلقي بظلاله على توقعات الطلب على الوقود.

اقتصادي: قال وزير النفط العراقي الجديد ثامر الغضبان إن بلاده ستمضي قدما في تنفيذ خطط زيادة الإنتاج من النفط والغاز والمشتقات وتطوير المنشآت النفطية، وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية.

اقتصادي: أغلقت السلطات الأردنية، اليوم الجمعة، منفذ الكرامة الحدودي مع العراق، المقابل لمنفذ طريبيل، لسوء الأحوال الجوية التي شهدتها البلاد.

رياضي: أعلن مدرب “القوة الجوية” لكرة القدم “باسم قاسم” ، عن جاهزية فريقة التامة لمباراة بعد غد السبت امام التين أسير التركمنستاني في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي والتي ستقام على ملعب البصرة الدولي.

دولي: تصاعدت وتيرة الاحتجاجات في إيران، بسبب التدهور الإقتصادي وإرتفاع معدلات الفقر، وكشفت تقارير، عن موجة تظاهرات جديدة، وإضرابات عمت مختلف المناطق والقطاعات.

دولي: كشف محققون دوليون، أن السلطات العسكرية في ميانمار، لا تزال تواصل حملة «الإبادة الجماعية» ضد مسلمي الروهينغيا، فيما دعوا الدول الغربية إلى إحالة هذا الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية وسط إعتراضات من الصين وروسيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق