الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 7 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

التاميم: مرت 6 ايام على انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق قضاء الحويجة ، وناحيتي العباسي ، والزاب ، جنوب غربي التأميم ، وسط اهمال حكومي كبير .

ديالى: قتل 3 أشخاص واعتقل 7 آخرين ،الأربعاء، بحملة دهم وتفتيش قامت بها القوات الحكومية في شمال شرق ديالى ، بحجة البحث عن مطلوبين للقضاء.

ديالى: شهد يوم أمس الثلاثاء، دخول كميات كبيرة من مياه السيول القادمة من الحدود الإيرانية الى مناطق “قزانية ومندلي” أقصى شرق محافظة ديالى بسرعة كبيرة جداً، وسط عدم تخطيط من قبل الحكومة للإستفادة من تلك المياه، في ضل الأزمة المائية التي يمر بها البلد في الوقت الحالي.

البصرة: قتل شاب ،اليوم الاربعاء، في البصرة أثر تعرضه لعدة طعنات بسكين من قبل شخص تمكن من الهرب عقب الحادث ، وسط الانفلات الامني الذي تشهده المحافظات.

البصرة: طالبت هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، وزارة الصحة والبيئة بالإسراع في رصد التلوث الناجم عن المشاريع النفطية في محافظة البصرة، داعيةً إلى محاسبة الجهات المتسببة بذلك التلوث.

بابل: نظم منسقو التظاهرات في مناطق شمال بابل، اليوم الأربعاء، وقفة إحتجاجية ضد حكم أصدرته محكمة جنح المسيب بحق الناشط المدني “صفاء مهدي”، فيما أكد المحتجون أن سجن مسؤول تنسيقيات التظاهرات يمثل مرحلة خطرة بإتجاه تكميم الأفواه وقمع الحريات.

المثنى: أعلن المجلس المحلي في ناحية “بصية” الواقعة في بادية محافظة المثنى، اليوم الأربعاء، أن غزارة الأمطار التي شهدتها مناطق البادية خلال الأيام الماضية تبشر بموسم ربيع وظهور نبات الكمأ بكميات كبيرة.

الموصل: عثرت القوات الحكومية، اليوم الأربعاء، على مقبرة جماعية في مدينة الموصل، شمال العراق، تضم رفات أكثر من 30 شخصاً، بينهم مرشحون للإنتخابات البرلمانية السابقة التي أجريت في عام 2014.

التأميم: كشفت دائرة توزيع كهرباء قضاء الحويجة في محافظة التأميم، اليوم الأربعاء، صدور أوامر بعدم إصلاح أبراج نقل الطاقة إلى القضاء التي تعرضت للتفجير من قبل المجاميع المسلحة، وأن إعادة الكهرباء إلى القضاء لا تتعلق بالظروف الجوية، وإنما صدرت أوامر حكومية بعدم تصليح الأبراج لحين الحصول على حماية لها.

صلاح الدين: أصيبت امرأة مسنة ،اليوم الاربعاء، بطلق ناري مجهول وسط تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، في ظل الانفلات الامني وانتشار السلاح وعجز الحكومة عن فرض القانون .

محلي: أطلق ناشطون عراقيون، حملة واسعة لتغليف أعمدة الكهرباء في كافة المحافظات العراقية، بهدف الحفاظ على حياة المارة، وحماية التلاميذ الصغار من التعرض للصعق، بعد تزايد الوفيات أخيراً بسبب الصعق الكهربائي خلال موسم الأمطار، في ضل الإهمال الحكومي المتعمد لأزمة الكهرباء التي تعرض المواطنين للخطر.

سياسي: أرجأ البرلمان التصويت على الأسماء المرشحة لشغل الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي” ، بسبب استمرار الخلاف بين الاحزاب حول بعضها ، وأبرزها وزارة الداخلية والمرشّح لشغل حقيبتها فالح الفياض ، اذ يسعى كل حزب لترشيح واختيار من يراه مناسباً لتمرير مصالحه.

سياسي: انتقدت التنسيقية التركمانية، اليوم الأربعاء، التهميش والإجحاف بحق المكون التركماني من قبل الكتل السياسية في بغداد، واكدت انها غير مسؤولة عن ردود الفعل التي قد يلجا لها المواطنون التركمان.

سياسي: كُشفت مساعي واشنطن لتقديم “بريت ماكغورك” سفيراً جديداً لها في العراق خلفا لـ دوغلاس سيليمان بداية السنة الجديدة ، مع ترقب من حكومة بغداد لهذا التغيير ، لما تمثله واشنطن من نفوذ في الحكومات التي أنشاتها بعد احتلالها للبلاد عام 2003 .

سياسي: رأى النائب عن تحالف البناء “قصي عباس” ،اليوم الاربعاء، أن رفض رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” إعادة الموازنة إلى مجلس الوزراء يمثل تنصلا عن المسؤولية، وأن “عبد المهدي” يسعى لجعل مسؤولية الموازنة مشتركة بين البرلمان ومجلس الوزراء.

سياسي: استشرى الفساد في جميع مفاصل الدولة ولم تسلم أي دائرة منه مهما كانت أهميتها وارتباطها بأمن المواطن وحياته ، وكشف مصدر مطلع، اليوم الاربعاء، بأن احدى الوزارات شكلت لجنة للتقصي بشأن عقد لشراء 6 الاف سيارة نوع “ميتسوبيشي” الغير مطابقة للمواصفات ،والتي تم استيرادها لصالحها، مشيراً الى حصول ضغوط على اعضاء اللجنة لتمرير العقد.

سياسي: أكد النائب عن تحالف سائرون عباس عليوي، اليوم الأربعاء، أن جلسة البرلمان الخميس ستتضمن تشكيل اللجنة المالية النيابية الدائمة لدراسة الموازنة الاتحادية لعام 2019 وإجراء التعديلات عليها، فيما استبعد إرجاع الموازنة للحكومة لإعادة صياغتها مجددا.

سياسي: بات الملف العراقي رئيسياً ضمن شروط ضم العراق إلى الدول الثماني المستثناة من العقوبات الأميركية على ايران ، اذ تسعى حكومة بغداد إلى استثنائها من العقوبات الامريكية ضد طهران ، وذلك لقربها من الحكومة الايرانية ، ونفوذ طهران المتزايد في الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003.

اقتصاد: طالبت النائب عالية نصيف ،اليوم الاربعاء، رئاسة الوزراء بتشكيل لجنة مع وزارة الزراعة لمراجعة ضوابط إصدار اجازات تربية الأسماك في الأقفاص، مبينة أن المحسوبية والفساد أحد أسباب إصدار الإجازات خارج الضوابط ما أدى الى كارثة نفوق الأسماك.

اقتصاد: أُتلفت ،اليوم الاربعاء، نحو 3.5 طن من المواد الغذائية الصلبة والسائلة منتهية الصلاحية والفاشلة فيزيائياً ، في قضاء سوق الشيوخ من محافظة ذي قار .

إقتصاد: أكد، وزير النفط “ثامر الغضبان”، أمس الثلاثاء، أن “العراق الذي يعتبر ثاني أكبر منتج للخام في “أوبك” بعد السعودية، يسعى إلى زيادة طاقته الإنتاجية بقدر 5 ملايين برميل يومياً في عام 2019، مؤكداً أنه من المتوقع أن يصل متوسط صادراته إلى نحو 3.8 مليون برميل يومياً”.

إقتصاد: تواصلت إرتدادات فرض أميركا الحزمة الثانية من العقوبات على إيران، وسط إستقرار أسواق النفط العالمية بسبب الإعفاءات التي منحت للعديد من الدول، وفي الوقت الذي استفادت فيه دول من الإعفاءات مثل تركيا التي ارتفع سعر عملتها على إثر منحها استثناء لاستيراد النفط من طهران، يتخوف فيه العراق من آثار سلبية ستطاول الأسواق التي تعتمد على إيران بشكل كبير.

رياضي: أعلنت لجنة الحكام في الإتحاد المركزي لكرة القدم، أسماء الحكام العراقيين الذين نالوا ثقة الاتحاد الاسيوي للمشاركة في إدارة منافسات بطولة آسيا في نسختها المقبلة التي تقام في دولة الامارات العربية المتحدة مطلع العام المقبل.

رياضي: يقص فريقا الكهرباء والشرطة، اليوم الأربعاء، شريط مباريات الأسبوع السابع من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم،حيث يسعى فريق “الشرطة” الى مواصلة مشواره الرائع وتحقيق الفوز الثالث على التوالي، فيما يأمل فريق “الكهرباء” تحقيق إنتصاره الأول في المباراة التي قد تكون الأخيرة لمدربه “خالد محمد صبار” المهدد بالإقالة.

رياضي: جرت اليوم الأربعاء في مقر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، قرعة تصفيات بطولة آسيا تحت 23 عاماً والتي ستقام في تايلاند، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو،حيث جاء المنتخب العراقي في المجموعة الثالثة مع إيران وتركمانستان، والمنتخب اليمني.

دولي: أصيب عشرات الفلسطينيين، بحالات إختناق وجروح، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع عشرات المستوطنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

دولي: صادقت السلطات الكيان الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على إقامة 640 وحدة استيطانية في مستوطنة “رامات شلومو” المقامة على أراضي بلدة شعفاط، شمالي القدس.

دولي: أصيب 9 فلسطينيين، بجراح وبحالات اختناق، الأربعاء، خلال مواجهات مع قوة للكيان الصهيوني في مدينة نابلس ، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

دولي: انتهت الأمم المتحدة ، من توزيع المساعدات على آلاف السوريين ، الذين أغلبهم من النساء والأطفال، وتقطعت بهم السبل في الصحراء قرب الحدود مع الأردن.

دولي: عثر على أطفال لا تتعدى أعمارهم 12 عاما كانوا بين 21 شخصا عثر عليهم مكدسين داخل شاحنة تبريد محملة في بريطانيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات