الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 8 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تعرض عدد من الموظفين التابعين لأمانة بغداد إلى الاعتداء بالضرب ، أثناء إزالتهم لتجاوزات في شارع عدن قرب سوق ال(4000) ضمن قاطع بلدية الشعب.

بغداد: إغتيل شخص ،اليوم الخميس، أثر فتح مسلحون نيران اسلحة كاتمة صوبه في قضاء المدائن جنوب شرق بغداد وأردوه قتيلا في الحال.

الأنبار: رفض مجلس محافظة الأنبار ، اليوم الخميس، كافة مشاريع خصخصة الكهرباء في المحافظة، واصفاً إياها بأنها عبارة عن مشاريع تهدف إلى الحصول على أرباح خيالية من المواطنين بطرق غير قانونية.

نينوى: تعرضت مدينة الموصل إلى دمار هائل ، أثناء اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها المدينة ، إذ استخدمت كل الوسائل المدمرة المحرمة دولياً من أجل تسريع إنهاء عمليات الاقتحام وشمل الدمار جميع الاصعدة حيث تجاوز نسبة 80% ، وسط صمت حكومي عما جرى من جرائم ، وإهمال متعمد عن إعادة إعمارها ، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق “مارتا رويداس”، أعلنت أن عملية إعادة إعمار الموصل ستستغرق جيلاً على الأقل، نظراً لحجم الدمار الذى نجم عن المعارك .

نينوى: دمار هائل ضرب مدينة الموصل بسبب ، العمليات العسكرية التي نفذتها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وباسناد مباشر من طيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية ، والتي طالت الاخضر واليابس ولم تستثن احداً جعلت من الموصل منطقة منكوبة ، تنتشر فيها مظاهر الخراب، دون أن تحرك الحكومة ساكناً في ملف اعمارها وتخصيص المبالغ اللازمة لها.

البصرة: كشف النائب عن محافظة البصرة “عدي عواد” ،اليوم الخميس، عن حصول نواب المحافظة على ضمانات كثيرة لتسمية وزراء بصريين ، مع تنامي الخلافات بين الاحزاب لنيل أكبر قدر ممكن من المكاسب ، التي تعود بالنفع على أشخاصها .

البصرة: تظاهرالعشرات من شباب منطقة الكرمة التابعة الى ناحية الهارثة الواقعة الى الشمال من مركز مدينة البصرة، عصر اليوم، للمطالبة بالخدمات وتحقيق الوعود الحكومية في هذا الشأن، فيما قطعوا الطريق الرئيسي للمنطقة المعروف بطريق بصرة – بغداد.

ديالى: قتل شخص ،اليوم الخميس، بانفجار عبوة لاصقة وسط قضاء المقدادية بمحافظة ديالى ، بتواصل للانفلات الامني الذي تعيشه البلاد وعجز الحكومة عن اتخاذ أي خطوات من شأنها تحسين الاوضاع .

ديالى: كشف عضو مجلس محافظة ديالى “عامر الكيلاني”، اليوم الخميس، وجود أكثر من 100 عائلة محاصرة بالسيول منذ 3 أيام متتالية في حوض زراعي شرق المحافظة، في ضل غياب الدور الحكومي من إنقاذ تلك العائلات التي تواجه ظروفاً مأساوية.

ديالى: حذر مصدر حكومي في ديالى، اليوم الخميس، من إنهيار أمني جديد قد تشهده المحافظة، بسبب إعادة إنتشار خلايا “تنظيم الدولة” في بساتين قرى ناحية العبارة، شمال شرق بعقوبة.

ديالى: حذر القيادي في تحالف المحور الوطني “عمر الحميري”، اليوم الخميس، من غضب شعبي على خلفية محاصرة مياه السيول لناحيتي مندلي وقزانية مضيفاً ان “صمت الحكومة المركزية على الاوضاع المزرية لقرى الناحيتين بعد ثلاثة ايام على اجتياح السيول، يثير الكثير من علامات الاستفهام ويدفع الى موجة غضب شعبية”.

ديالى: حذر رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ديالى “أحمد رزوقي” اليوم الخميس، من إنهيار العملية التربوية بعد هدم 117 مدرسة بزعم أنها آيلة للسقوط، بسبب مشروع قرار (1) سيء الصيت والذي تم بموجبه هدم 117 مدرسة سنة 2011 ، مؤكداً أن المدارس التي تم هدمها كانت تصلح للدراسة ولم يتم إعادة بناؤها مجدداً.

المثنى: أقر قائم مقام قضاء الرميثة “حاتم حسين”، أن السبب الرئيسي لسوء الخدمات في القضاء شمال محافظة المثنى، يعود إلى عدم إكتمال مشروع الصرف الصحي وتوقف إكساء وتأهيل الطرق، وسط معاناة الأهالي من تردي الخدمات والتقصير الحكومي المتعمد تجاه القضاء.

المثنى: قتل شخصان جراء نزاع عشائري مسلح وقع في أطراف محافظة المثنى .

ميسان: منعت مديرية تربية ميسان، اليوم الخميس، دخولل القنوات الفضائية او أي جهة تصوير لمدارس المحافظة، إلا بعد الحصول على الموافقات الاصولية ومرافقة موظف من الاعلام التربوي

محلي: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان،اليوم الخميس، المجتمع الدولي دعم جهود العراق في فتح المقابر الجماعية التي تم إكتشافها بعد العمليات العسكرية التي خاضتها القوات المشتركة في المحافظات السنية ضد تنظيم الدولة.

أمني: حرية التعبير في العراق باتت خطرة لما يتعرضه الصحفييون من إنتهاكات وإعتقالات، فضلاً عن الدعاوى القضائية التي تلصق بهم بمجرد كشفهم لملفات الفساد المتعلقة بالحكومة، حيث طالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير، اليوم الخميس، التحقيق في إختفاء مراسلين إثنين بالموصل منذ أربعة أيام، على خلفية إعتقالهم من قبل القوات الحكومية.

سياسي: أكد عضو في “تحالف الإصلاح والإعمار، أن أطرافاً في التحالف وضعوا فيتو على مرشحين معينين لتولي وزارات في حكومة عبد المهدي، موضحاً أن تحالف “سائرون” التابع لـ”التيار الصدري”، وهو من مكونات “الإصلاح والإعمار”، وضع خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه في وجه مرشح تحالف “البناء” لوزارة الداخلية، فالح الفياض، كونه القائد السابق لمليشيا “الحشد الشعبي”.

سياسي: فرضت ايران أجندتها في الحكومات التي أنشأها الاحتلال الامريكي في العراق ، عبر أشخاص موالين لها ، فباتت تسيطر على أغلب المفاصل الحكومية، واليوم تتمسك طهران بالأشخاص الموالين لها لتسليمهم مناصب سيادية تحافظ على مكاسبها وتدخلاتها .

سياسي: إرتفعت نسبة ظاهرة التزوير حتى أصبحت شبه علنيه ، في كل مفاصل المؤسسات الحكومية منذ عام 2003 وإلى الآن ، وحصل الكثير من المزورين على مناصب ومسؤوليات في مختلف الاجهزة الحكومية ، ومررت الشهادات المزورة بمساندة أشخاص متنفذين إما للقرابة أو مقابل الحصول على منافع مادية.

سياسي: أكد مصدر برلماني، أن مجلس النواب، فشل خلال جلسته التي عقدت اليوم الخميس، في تشكيل لجنة تحقيق بملابسات إنتخاب محافظ بابل الجديد “كرار العبادي”، بعد أن صوت 59 نائباً لصالح تشكيلها فقط.

اقتصاد: أعلنت النائب عضو مجلس النواب “ميثاق الحامدي”، الخميس،أن موازنة 2019 خالية من الدرجات الوظيفية، عازية ذلك إلى الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي على العراق، مبينة أن ايرادات النفط الفائضة عن حاجة الموازنة ذهبت إلى الصندوق المذكور.

اقتصاد: أوقف البنك المركزي العراقي ،اليوم الخميس، منح تراخيص شركات الدفع الالكتروني لمدة عام واحد.

دولي: دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الخميس، السفير النيوزلندي لدى العراق “برادلي ساودن”، إلى ضرورة مساهمة الشركات النيوزلندية في إعادة إعمار المحافظات المدمرة.

رياضي: أكد مساعد مدرب المنتخب الاولمبي “حيدر نجم” صعوبة مجموعة المنتخب في التصفيات الاسيوية تحت 23 عام لكرة القدم المؤهلة لاولمبياد طوكيو 2020.

رياضي: أعلن نادي الكهرباء الرياضي، اليوم الخميس، تسمية “عباس عطية” مدرباً لفريقه الكروري خلال منافسات الموسم الجاري 2018/ 2019.​​​​​​​

دولي: ألغت كوريا الشمالية اجتماعاً رفيعاً بين وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ومسؤول كوري شمالي بارز كان مقرراً خلال الأسبوع الجاري.

دولي: أعدت موسوعة جينيس قائمة طويلة تضم أسماء أشخاص فعلوا أشياء مذهلة على نحو فاق الآخرين لتكريمهم ،اليوم الخميس، احتفالا باليوم السنوي لأرقامها القياسية .

دولي: حذر ممثل حركة (حماس) في لبنان، علي بركة، من أن الولايات المتحدة الأمريكية تُشعل الأوضاع في المخيمات الفلسطينية بلبنان تنفيذًا لـ”صفقة القرن”.

دولي: أكدت وزاره الصحة الفلسطينية بغزة، إنها سجلت عددا من حالات الإصابة بانفلونزا “H1N1” في صفوف المرضى والمراجعين لمرافقها الصحية منذ مطلع الشهر الجاري.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات