الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 9 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أُلقي القبض على عصابة لتزوير العملة في جانب الرصافة ببغداد ، في ظل انتشار مافيات تزوير النقود و المعاملات المالية ،بسبب التراجع الأمني وغياب الاستقرار ، واستشراء الفساد الحكومي .

بغداد: عثر على جثة رجل ،اليوم الجمعة، مرمية في حي البساتين التابع لمنطقة الشعب شمال شرق بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظات نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

نينوى: إرتفعت حصيلة الانفجار الذي حدث في الجانب الغربي من مدينة الموصل ، الى 58 بين قتيل وجريح .

نينوى: قتل 3 أشخاص ،الجمعة، جراء هجوم مسلح على احدى القرى التابعة لمحافظة نينوى ، في ظل الانفلات الامني الذي تعيشه البلاد والعجز الحكومي عن تحسين الاوضاع.

التأميم: أقر المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء “سعد معن”، اليوم الجمعة، ضبط كميات كبيرة من الأدوية المخدرة الممنوع تداولها في الاسواق، داخل منزل في مدينة كركوك.

الأنبار: وافق الوفد الاممي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق، اليوم الجمعة، على دعم مشاريع عدة في محافظة الانبار، بضمنها اعادة ترميم دور المواطنين، التي هدمت جراء العمليات العسكرية التي حدثت في المحافظة.

الانبار : عزز جيش الاحتلال الأميركي من قدراته في قاعدتي “التقدم” ، 25 كيلومتراً شرق الفلوجة، و “عين الأسد”، 200 كيلومتر غرب الرمادي، في محافظة الأنبار ، ضمن مخططاته في زيادة تواجده في العراق ،تحت ذرائع واهية لبقائه مسيطراً على ثروات البلد وخيراته ، وسعياً للسيطرة على مصيره.

ديالى: إزدادت التجاوزات الموجودة على الانهار إلى حد باتت تهدد فيه الحياة ،مع غياب الرقابة والقانون ، إذ أقرت مديرية البيئة في محافظة ديالى، الجمعة، أنها وجهت انذارات عدة إلى المتجاوزين على نهر سارية “خريسان”.

ديالى: أقرت عضو مجلس محافظة ديالى “نجاة الطائي” اليوم الجمعة، بمصرع 7 أشخاص خلال ثلاثة أسابيع داخل المحافظة، وأن طفلة عمرها 6 سنوات لقيت مصرعها بصقعة كهربائية لدى ملامستها سلك في منزل عائلتها بأطراف قضاء الخالص.

البصرة: اندلع حريق ،اليوم الجمعة، داخل سوبر ماركت، وسط محافظة البصرة ، في حادثة تصيب المحافظات بشكل شبه يومي ، بسبب عدم اتخاذ التدابير اللازمة وانعدام شروط السلامة للاهمال والفساد الكبير الذي ضرب الاجهزة المسؤولة .

المثنى: قتل وأصيب 9 أشخاص ،الجمعة، اثر حادث مروري على الطريق السريع ضمن حدود محافظة المثنى ،حيث تعاني الطرق من الاهمال الشديد وعدم الصيانة ، بالاضافة إلى انعدام الرقابة من قبل الاجهزة المعنية على أهلية حصول السائقين على تراخيص القيادة أو توعيتهم .

بابل: تظاهر العشرات من المواطنين أمام مبنى ديوان محافظة بابل، اليوم الجمعة، إحتجاجاً على تنصيب المحافظ الجديد “كرار العبادي” والمطالبة بتحسين الواقع الخدمي للمحاظة.

جرائم الاحتلال: توالى ظهور جرائم الاحتلال الأمريكي البشعة التي ارتكبت بحق الانسانية ، وفلي هذا الاطار أفادت دراسة نشرت ، أن نحو نصف مليون شخص قتلوا بطريقة عنيفة في العراق وأفغانستان وباكستان جراء الحروب التي شنتها الولايات المتحدة بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر عام 2001.

سياسي: أقصت الأحزاب المشاركة في تشكيل الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 وإلى الان بعضها البعض ، بشتى الوسائل والطرق في ظل صراعها على المناصب والنفوذ والاستحواذ عليها على حساب الوطن وأهله ، وفي هذا الاطار كُشف أن قانون اجتثاث البعث أدى الى إقصاء وزراء في حكومة “عادل عبدالمهدي”.

سياسي: فشل زعيم تحالف “الفتح” ومليشيا “بدر” الموالية لإيران “هادي العامري” في إقناع زعيم التيار الصدري، “مقتدى الصدر” بترشيح “فالح الفياض” لحقيبة الداخلية، لأن الأخير لا يستوفي شروط المرجعية الدينية في النجف حسب قول “الصدر”.

سياسي: رغم معارضة العشرات من القبائل العربية القاطنة جنوب العراق، مساعي سياسية لتثبيت نظام الكفيل كإجراء يتم اعتماده في وجه العراقيين من سكان مدن وشمال البلاد، إلا أن قوى سياسية مقربة من طهران نجحت، أخيراً، في فرض هذا الإجراء على القادمين من المحافظات الأخرى.

سياسي: وضع “الحزب الديموقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود البارزاني، شروطاً تعقيدية، قبل أي حوار مع حكومة بغداد بشأن ملف محافظة التأميم، وذلك للوصول إلى تسوية مرضية للطرفين حول إدارة المحافظة، في وقت أبدى العرب والتركمان في المحافظة رفضهم هذه الشروط، ما قد يتسبب بقطع الطريق أمام إمكانية حل القضية.

سياسي: أعلن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الجمعة، انه يدعم انشاء اقليم في محافظة البصرة، مشيرا الى ان التجرية اثبتت ان الاقليم يحصل على امتيازات، مما يؤكد محاولة الأحزاب السياسيةسياسي: تقسيم العراق.

إقتصاد: أكد مصدر في حكومة بغداد، خلال تصريح له لوسائل إعلام أن “هناك فصائل ومليشيات مسلحة تسعى لمساعدة إيران وتمويلها في أيام العقوبات المقبلة، خاصّة أنها نافذة في الواقع السياسي بالعراق وتتحرك بأوامر إيرانية، فضلاً عن وجود سياسيين لا يخفون علاقاتهم القوية مع إيران”.

اقتصاد: أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد ، منح الحكومة إعفاء مدته 45 يوما لاستمرار استيراد الغاز من إيران التي تخضع لعقوبات واشنطن.

رياضة: أختير اللاعب العراقي “راشد النافعي” الى جانب لاعبين اخرين من 11 دولة عربية ضمن الفريق العربي، الذي يستعد للمشاركة في بطولة العالم للعبة “اليونيفيات”، التي تنطلق يوم 19 كانون الأول المقبل، في العاصمة موسكو.

دولي: أصيب أكثر من 1400 يهودي في فلسطين بمرض الحصبة، أكثر من نصفهم في القدس، منذ بداية 2018، حسب وزارة صحة الاحتلال الصهيوني.

دولي: ضرب زلزال عنيف بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، سواحل النرويج بين جزيرة “يان مايان” البركانية، وجزيرة غرينلاند.

دولي: كشفت صحيفة فاينانشيل تايمز البريطانية عن “تسجيل دعوى قضائية في المملكة المتحدة ضد سيروان بارزاني، إبن شقيق رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني على خليفة وجود ملفات فساد في عمل شركة كورك تيلكوم المملوكة من قبله”.

دولي: قال مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “أمين عوض” أنه لا يزال 6.2 مليون نازح في سوريا ينتظرون العودة إلى مناطقهم، وأن الكثيرين من النازحين داخل سوريا، يعانون كما لو كانوا خارجها

دولي: أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ،اليوم الجمعة، أن خبراءها القانونيين يراجعون سياسة أمريكية جديدة تستبعد الكثير من طلبات اللجوء، لكنها أحجمت عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

دولي: بدأ الفلسطينيون، اليوم الجمعة، بالتوافد نحو مخيمات “العودة” المُقامة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، للمشاركة بفعاليات “مسيرات العودة وكسر الحصار” السلمية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات