الجمعة 16 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 10 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أصيب شخص ،اليوم السبت، بهجوم مسلح شمالي بغداد ، تواصلاً في حالة الانفلات الأمني وتفشي جرائم الميليشيات المتنفذة، المدعومة من قبل الأحزاب الحاكمة .

بغداد: أعلنت مكافحة إجرام بغداد، اليوم السبت، إلقاء القبض على 15 متهماً بقضايا ومواد مختلفة، من ضمنها المادة 4 إرهاب، بالإضافة إلى ضبط مواد المخدرة في بعض مناطق العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، إعتقال سبعة أشخاص بينهم متهم بالتهديد والقتل، وآخر بالسرقة وتزوير العملات في مناطق متفرقة من العاصمة. وقالت القيادة في بيان لها، أنها إعتقلت سبعة أشخاص متهمين بالسرقة والقتل وتزوير العملة.

بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، السبت، أن قوة أمنية عثرت على جثة رجل مجهول الهوية شرقي بغداد. وقال المصدر أن “قوة من الشرطة المحلية عثرت، اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق قضاء التاجي شمالي بغداد”، مبينا ان “الجثة بدت عليها اثار اطلاقات نارية بمنطقة الرأس”.

بغداد: تتكرر النزاعات العشائرية في العراق يوماً بعد يوم، وتستخدم فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، التي توقع العشرات بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى ترويع الأهالي الذين يسكنون المناطق التي تحدث فيها تلك النزاعات، الأمر الذي أدى إلى هجرة العديد من العائلات بحثاً عن مناطق أكثر أمناً، وسط عجز حكومي كبير من فرض سلطة القانون ومحاسبة المتورطين بالنزاعات .

البصرة: أصيب طالب برصاصة أثر نزاع عشائري في منطقة الكرمة شمال مركز مدينة البصرة ، مع استمرار النزاعات العشائرية المسلحة وعجز الحكومة عن الحد منها.

البصرة: نظم عدد من المواطنين في قضاء المدينة شمال البصرة، اليوم السبت، اعتصاما أمام محطة حقن الماء التابع إلى حقل غرب القرنة 2 النفطي، للمطالبة بتشغيل العاطلين وتوفير الخدمات إلى القضاء.

البصرة: أفاد مصدر أمني، السبت 10 تشرين الثاني 2018، أن القوات الأمنية فرضت سيطرتها على نزاعاً عشائري في محافظة البصرة، استمر سبعة ساعات وأسفر عن سقوط خمسة جرحى.

البصرة: قتل شاب ،اليوم السبت، طعناً بالسكاكين من أجل الحصول على مليون دينار كانت بحوزته في مدينة الكرمة شمالي البصرة.

المثنى: طالبت الأوساط الشعبية في المثنى، اليوم السبت، بتوفير جهاز القسطرة في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة ، فيما أشاروا إلى أن غالبية مرضى القلب يتوجهون حاليا إلى محافظات أخرى لطلب التشخيص والعلاج.

ديالى: لقي لاعب مصرعه وأصيب 4 آخرين ، جراء حادث سير على أطراف قزانية شرق ديالى .

ديالى: أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم السبت، أن أكثر من مليار متر مكعب من مياه السيول، ذهبت هدراً لعدم تطبيق إستراتيجية حصاد المياه. وقال عضو مجلس ناحية مندلي (90كم شرق بعقوبة) “حيدر المندلاوي”، أن “حجم السيول التي ضربت مناطق واسعة من مندلي خلال الأيام الماضية تزيد عن مليار متر مكعب ذهبت هدرا للأسف في الوديان والجداول دون أي استفادة منها”

نينوى: صادقت محكمة تحقيق الموصل، اليوم السبت، على أقوال منتسب يعمل في شرطة نفط نينوى قام بإبتزاز مواطنين بمبالغ مالية في المحافظة.

نينوى: إستهدف قصف جوي للتحالف الدولي ،اليوم السبت، منطقة جبل “قرجوغ” بقضاء مخمور جنوب محافظة نينوى ، على الرغم من إعلان الحكومة انتهاء العمليات العسكرية والسيطرة على الأوضاع الأمنية .

الأنبار: أعلن مدير بيئة محافظة الأنبار، “قيس الدليمي” اليوم السبت، حدوث نفوق جديد للأسماك وبكميات كبيرة داخل أحواض تربية الأسماك في نهر الفرات بمنطقة “الكولي كم” التابعة لناحية الحبانية شرقي الرمادي.

ذي قار: أعلنت مديرية شرطة ذي قار، اليوم السبت، إلقاء القبض على أب حاول قتل إبنه رمياً بالرصاص، بسبب مشاجرة جرت بينهما في قضاء الرفاعي شمالي المحافظة.

ذي قار: أعلنت شرطة ذي قار اليوم السبت، رصد عدد من الأسماك النافقة في نهر الغراف شمالي المحافظة. وذكر بيان للمكتب الإعلامي في مديرية الشرطة، أن دوريات الشرطة النهرية في قضاء الرفاعي شمالي المحافظة رصدت ‪22 سمكة نافقة متوسطة الحجم في نهر الغراف .

أمني: يثير الوضع الأمني في العراق قلق أهالي المحافظات، خاصة التي تمّ إستعادتها، أخيراً، من تنظيم الدولة، والتي لا يزال التنظيم يستطيع اختراقها، بينما يشكك مسؤولون في قدرة حكومة عادل عبد المهدي على ضبط هذا الملف.

سياسي: عاد ملف حصر السلاح إلى الواجهة ، بعدما دخل بنداً في برنامج حكومة “عادل عبد المهدي” ، غير أن مصطلح السلاح المتفلت لم يعد يشير إلى سلاح المليشيات ، بل بات حكراً على سلاح العشائر والمواطنين، وسط تضخيم متعمّد من قبل المسؤولين لأرقام وحجم ما يملكه المواطنون والعشائر.

سياسي: كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أن هناك اتفاقا مرتقباً بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لحل مسألة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها وكركوك. وقالت الصحيفة في تقرير لها، أن المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن إعادة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها بدأت العام الماضي،

سياسي: إشتدت الخلافات بين الاحزاب السياسية المشاركة في حكومة “عبد المهدي” ، من أجل نيل اكبر قدر ممكن من المكاسب المادية والمعنوية على حساب الشعب . وأعلن النائب “حامد الموسوي” ،اليوم السبت، أن نواب النجف وكربلاء لن يصوتوا على موازنة 2019 اذا لم تتحقق مطالبهم.

محلي: وصل تعداد نفوس السكان في العراق حالياً إلى 38 مليون نسمة، بمعدل زيادة مليون نسمة سنوياً، وسط بنية خدمية مدمرة وبطالة متفشية، بحسب ما قاله رئيس الجمهورية برهم صالح.

اقتصاد: أكد وزير النفط العراقي “ثامر الغضبان” ، اليوم السبت، أن العراق يجري محادثات مع شركات عالمية لمساعدته في تحديث طاقاته الإنتاجية والتصديرية للنفط، وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبا.

اقتصاد: أغلقت أسعار النفط السبت على انخفاض كبير نتيجة ارتفاع الإنتاج الصخري الأمريكي بعد سلسلة من الارتفاعات شهدتها بداية الشهر الماضي تشرين الأول.

رياضي: تختتم في محافظة البصرة وميسان، اليوم السبت، منافسات الجولة السابعة من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بإقامة مباراتين.

رياضي: أكدت الهيئة الإدارية لنادي أربيل الرياضي، اليوم السبت، أن خسارة فريقها الكروي أمام القوة الجوية لم تكن مستبعدة، بسبب وجود نقص بمراكز اللاعبين في الفريق.

دولي: إصابة 9 أشخاص نتيجة حريق هائل وقع في شمال كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة الامريكية .

دولي: إرتفع عدد القتلى إلى 39 شخصاً جراء هجوم وقع عند فندق في العاصمة الصومالية مقديشو .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات