الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 11 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : تخلي الجهات الحكومية والمؤسسات الخدمية عن دورها الحقيقي الذي أسست بسببه ، يصبح سد الفراغ من قبل المنظمات الحقوقية والانسانية والدولية والمحلية لتعوض النفص الحاصل ، حيث أقر  مسؤول محلي عن محافظة نينوى ، الأحد، بدأ مؤسسات ألمانية بالتواجد الميداني على أرض مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، لإعادة إعمار وتأهيل مشاريع خدمية حيوية نوعية.

و مطالبات متكررة خلال السنوات الأخيرة ، أكدها ودعمها المرصد العراقي لحقوق الإنسان عبر تقرير جديد صدر عنه ، الأحد، وتمثلت بإن الحكومة لا تزال تتعامل بإهمال مفرط مع قضايا المفقودين والمختفين قسرا في المدن والمحافظات التي شهدت عمليات عسكرية شعواء خلال وتحديدا الموصل من العام 2014 وحتى الان .

وحول الاوضاع بالعراق ، يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بعد غد الثلاثاء، جلسة تتناول الشان العراقي وأهم المجريات والتطورات الجديدة الطارئة على ارضه ، ومنها ظهور مسلحي (تنظيم الدولة ) مجددا في مناطق عدة من البلاد .

نينوى : كشفت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان جديد لها ، الاحد، عن اعادة 444 نازحا عراقيا من المتواجدين في مخيم “الهول” داخل الاراضي السورية الى مخيمات جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، التي تعاني اصلا من نقص حاد في التجهيزات ووجود المستلزمات الضرورية للحياة ، مايؤكد الفشل والتخبط الحكوميين في التعامل مع ملف النازحين الشائك لسنوات طويلة .

بغداد : تعرض قيادي كبير في هيئة ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، لمحاولة اغتيال بهجوم مسلح من قبل مجهولين في احدى المناطق الواقعة وسط العاصمة بغداد ، مااسفر الهجوم عن الحاق اضرار مادية كبيرى في عجلة القيادي دون وقوع خسائر بشرية ، ومما يشير لحجم الخلافات الدائرة داخل هيئة ميليشيا الحشد والتي وصلت لحد التصفية الجسدية بينهم .

ومحاولة جديدة لتعويض خسارته وفشله في الحصول على منصب في الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، أقر عضو البرلمان عن تحالف المحور ” محمد الكربولي” ، اليوم الاحد ، بأن رئيس البرلمان السابق “سليم الجبوري” يسعى للحصول على حقيبة وزارة الدفاع ، لاكمال الوزارات الشاغرة في كابينة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” .

و أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد ، اليوم الاحد ، ستة أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت بحق معتقلين بتهم جنائية منسوبة اليهم ومنها السرقة والسطو المسلح والقتل العمد بحق اشخاص في مناطق من العاصمة بغداد.

البصرة : بعد اليأس من وجود دور حكومي حقيقي في ترميم واعادة بناء المدارس في البصرة عموما وقضاء الزبير غربي المحافظة خصوصا ، أطلقت مجموعة شبابية طوعية في القضاء المذكور ، حملة تطوعية لصيانة وتأهيل المدارس الحكومية التي تحتاج لصيانة عاجلة او اجلة .

كما أن عدم وجود حلول جذرية حقيقة لازمات البصرة المتلاحقة ووصولها لطريق مسدود ، دفع بمطالبات الانفصال باقليم مستقل للواجهة من جديد ، حيث أكدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية في تقرير صدر بعددها الجديد ، الاحد ، إن الفقر وسوء الأوضاع في محافظة البصرة قد يزيد الاعتماد على إيران وينمي الدعوات إلى الاستقلال.

ذي قار : وعود كثيرة بوضع حد لها لم تلق تطبيقا فعليا على ارض الواقع بسبب الضعف الامني الواضح والعجز الحكومي على تحقيق الامر ، حيث أفاد مصدر محلي بتصريح صحفي في محافظة ذي قار، اليوم الأحد، بأن نزاعا خلف 4 جرحى في مدينة الناصرية مركز المحافظة.

كما شنت قوات الشرطة وأخرى مشتركة معها حملة دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة  ذي قار بجنوب العراق ، اليوم الأحد مااسفرت الحملة الواسعة عن اعتقال نحو 40 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء .

تدهور طبي : انهيار الواقع الصحي والعلاجي في العراق خلال السنوات الأربع الماضية، وتراجع أداء المستشفيات الحكومية، تسببا بارتفاع كبير في معدل الوفيات داخل المستشفيات وبواقع 60 في المئة عن عام 2010، مادفع العراقيين يلجأون للعلاج في دول عديدة، أبرزها (إيران والهند وتركيا والأردن ولبنان) ، وينفقون شهرياً ما بين 5 و6 ملايين دولار ، بحسب مسؤولين في مديرية الإحصاء التابعة لوزارة الصحة .

أنواء جوية : بعد أيام قلائل على انتهاء موجة الامطار الغزيرة المرافقة للمنخفضين الجويين القادمين للعراق من البحر الاحمر وتركيا ، توقع متنبئ جوي، اليوم الأحد ، هطول امطار جديدة بأماكن متفرقة في أربع محافظات جنوب العراق .

سياسي : أقر مصدر من داخل مجلس النواب في بغداد ، اليوم الاحد، بإن رئاسة لجنة النزاهة النيابية حُسمت لصالح النائب “علي الصجري” من تحالف المحور الوطني من خلال صفقة سياسية جديدة جرت بين النواب ، مشيرا الى ان اعضاء اللجنة الحاليين يمثلون جميع الكتل السياسية.

كما أن الايام تمر والصراع يحتدم بين الاحزاب السياسية الكردية  ، وتشكيل الحكومة يصبح أصعب بسبب تلك الخلافات ، حيث يريد الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة “البارزاني”  التوصل إلى إجماع حول آلية توزيع المناصب في حكومة الإقليم الجديدة قبل الخوض في محادثات تشكيل الحكومة، فهو يميل إلى اتخاذ النقاط أساساً لتوزيع المناصب، لكن الاتحاد الوطني الكوردستاني يرفض الفكرة ، ويتساءل حول ما هو المغزى من إجراء الانتخابات في حال عدم تبني نظام النقاط أو الاستحقاق الانتخابي؟.

و رغم قلة المخصصات المالية الممنوحة للمحافظات العراقية والنسب المتدنية ، فأن عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني “بيستون زنكنة ” ، أقر ،صباح اليوم الاحد، بأن موازنة 2019 هي الثانية من ناحية كونها انفجارية، مشيرا الى انها لم تكن مقنعة او مرضية للشارع العراقي وممثليهم في مجلس النواب.

و لاتزال الاعتراضات مستمرة من الجميع حول الموازنة المالية الجديدة للعام 2019 ، حيث عدّ النائبُ عن محافظة البصرة “صفاء الغانم ” ، اليوم الاحد ، أن الموازنة المالية  “بائسة” ولا تلبي طموحات الشارع العراقي، في حين طالب بتشكيل لجنة مهنية تعيد النظر في أبوابها.

كما أن المشاورات بين الكتل السياسية في العراق متواصلة في شأن الأسماء المرشحة لشغل الحقائب الوزارية الشاغرة منذ اسبوعين تقريبا ، وسط خلافات حادة حول حقيبتي الداخلية والدفاع ، حيث أكد تحالف «الفتح» أن الاتفاق على القبول بتولي “فالح الفياض” وزارة الداخلية، لكن كتلة «سائرون» نفت ذلك وأكدت رغبتها في تغيير الأسماء المرشحة.

وكثرة الخلافات الدائرة في الاروقة السياسية بهدف الاستحواذ على ماتبقى من الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي” غير الكاملة ، جعلت من عضو لجنة الامن والدفاع النيابية “عباس سروط ” ، يستبعد ادراج الوزارات المتبقية للتصويت خلال جلسة مجلس النواب المقرر عقدها يوم غد الاثنين.

و بالتزامن مع مايشهده العراق من خلافات سياسية متأججة ، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في عددها الجديد ، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي”، لوح من جديد بالاستقالة، معتبرا إياها “الخيار الأخير في حال كثرت الأخطاء” ولم تكتمل الكابينة الوزارية بملئ الشاغر منها وهي ثمان وزارات جميعها سيادية ، مبينا انه بذلك لايكون “مشاركا بالفشل” بحسب اعتقاده.

و للاحتفاظ بمنصب مناسب يحقق له اهدافه الحزبية والشخصية ، يستعد رئيس الوزراء السابق، وزعيم تحالف النصر “حيدر العبادي “، لتشكيل نواة جبهة معارضة داخل البرلمان تتبنى نهجاً يعارض مسار العملية السياسية، وتكون مؤثرة في صنع القرار السياسي وتشريع القوانين البرلمانية، ما ينتظر أن يؤدي إلى تعقيد مهمة رئيس الحكومة الجديد “عادل عبد المهدي”، ويرى مراقبون للشأن العراقي أنّ البلاد لم تشهد تشكيل كتل معارضة منذ عام 2003، وأنّ هذه الخطوة ستكون ناجعة، وسيكون لها دور مؤثر في قرارات الحكومة والبرلمان، خلافاً لما كان سيحصل لو ارتضى “العبادي” بمنصب معين في الحكومة، خصوصاً بعد نجاحه في إقناع كتل أخرى بهذا التوجه.

و لفشله المستمر بسبب الخلافات السياسية المتكالبة على كعكة العراق لتقاسمها ، لجأ رئيس الحكومة الجديد “عادل عبد المهدي “، إلى رئيسي الجمهورية “برهم صالح” والبرلمان “محمد الحلبوسي” ، محاولا الحصول على دعمهما في محاولات إكمال تشكيلته الحكومية، بعد أن عجز عن إتمامها، في ظل صراع سياسي متأجج، وشروط مسبقة لم يتمكن من تجاوز عقبتها، حيث كشف عبد المهدي أوراقه أمام صالح، والحلبوسي، مطالبا إياهما بالتدخل لمساعدته بالسرعة العاجلة لحل الخلافات والتاثيرات المباشرة عليه من قبل “مقتدى الصدر” و”هادي العامري” .

و لاختلاف المصالح بالتأكيد ، عد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح  “وليد عبود ” ، الاحد، تصريحات نواب طالبوا بإلغاء قيادة عمليات بغداد، “غير مقبولة” ، مؤكداً أن حل العمليات له ابعاد خطرة على امن العاصمة بغداد واطرافها .

اقتصادي : سعيا منها لمواصلة السيطرة على حقول نفط كردستان بشكل مباشر او غير مباشر ، كشف الخبير النفطي “حمزة الجواهري ” ، اليوم الأحد ، أن الحكومة في بغداد ترغب بتصدير النفط عبر أنبوب إقليم كوردستان.

رياضي : كشف مدرب نادي الشرطة بكرة الصالات “أثير الدراجي ” في بيان صحفي صد عن ادارة النادي ، عصر اليوم الأحد، أن فريقه سيقدم المزيد والافضل خلال المباريات المقبلة التي ستجرى قريبا .

كما حصد العراق ميداليته الذهبية الأولى خلال العام الجاري ، في بطولة كمال الاجسام العالمية المقامة في اسبانيا ، اليوم الاحد ، والتي توج بها بطل كمال الاجسام العراقي “محمد ادريس” .

عربي : كشف مكتب المنظمة الدولة للأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن في تقرير صحفي صدر عنها ، خلال الوقت السابق ، عن نزوح نحو 81 ألف أسرة من محافظة الحديدة التي تشهد مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وميليشيات الحوثيين.

كما كشفت وسائل إعلام وصحافة عربية وغربية، صباح اليوم الأحد، إرتفاع حصيلة الهجمات الدامية التي استهدفت فندقاً وسط العاصمة الصومالية مقديشو، الى نحو 160 بين قتيل وجريح ، وسط ترجيح بارتفاع الحصيلة من جديد بسبب شدة الهجمات ووقوع عدد كبير من الضحايا.

كما أن فاجعة البحر الميت التي راح ضحيتها 21 طفلا كانو في رحلة مدرسية وجرفتهم السيول ، لم تك نهاية الامر ، حيث  قُتل ١٢ مواطناً وأصيب آخرون في حصيلة غير نهائية، جراء مداهمة سيول جارفة جديدة ، عدداً من مناطق جنوب الأردن بفعل منخفض جوي بدأ تأثيره على المملكة ، يوم الجمعة الماضي.

عالمي : في تطور جديد لما تشهده ولاية كاليفورنيا الامريكية ، عثر عمال إنقاذ على جثث “العديد” من ضحايا الحريق الذي اجتاح مدينة بارادايز في الولاية المذكورة ، مما يرفع عدد القتلى إلى نحو 25 شخصا، بحسب مصادر صحفية واعلامية مطلعة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات