الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 12 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: إستهدف منزل ،اليوم الاثنين، بقنبلة يدوية من قبل مسلحين مجهولين شمالي بغداد، مع تواصل مسلسل الانفلات الامني وانتشار السلاح ، والعجز الحكومي عن السيطرة على الاوضاع.

بغداد: بين مصدر أمني، اليوم الإثنين، أن قوة من الشرطة المحلية، ألقت القبض على عدد من الأشخاص لإتهامهم بسرقة العجلات، شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت مديرية شرطة نجدة بغداد، اليوم الاثنين، إعتقال 54 شخصاً متهمين بقضايا مختلفة في العاصمة بغداد. وقالت المديرية في بيان لها، أن “مفارز النجدة تمكنت من القبض على سارق بمنطقة زيونة بعد سرقته سيارة أجرة”، مبينةً أن “عناصر النجدة إعتقلت أيضاً على 5 أشخاص يحملون أسلحة غير مرخصة”.

البصرة: أفاد مصدر أمني، اليوم الإثنين، أن زوج النائب السابق “عواطف نعمة” المدعو “أبو مصطفى” إقتحم مع مجموعة من المسلحين كوفي شوب في منطقة حي المعلمين بقضاء الزبير غربي البصرة لإختطاف شاب تحت تهديد السلاح.

البصرة: كشف النائب عن محافظة البصرة، “عبد الأمير المياحي”، اليوم الاثنين، 12 تشرين الثاني 2018، عدد الأيتام في العراق، مؤكد أن عدد من النواب قدموا مقترح قانون لضمان حقوقهم.

البصرة: أعلنت وزارة الموارد المائية اليوم الاثنين انخفاض نسبة الملوحة بشط العرب من 26 ألف جزء بالمليون إلى 7600. وذكرت الوزارة في بيان، أنه “تم ملاحظة انخفاض واضح بالتراكيز الملحية لمنطقة سيحان جنوب مصب نهر الكارون وهذا يعني أن الأمطار الغزيرة التي سقطت خلال الأيام الأخيرة أدت إلى قيام الجانب الإيراني بفتح نهر الكارون وتصريف المياه مجدداً على شط العرب”.

البصرة: حذر النائب عن تحالف سائرون “مظفر الفضل” من إنشاء سكك حديدية تربط العراق بالكويت، مؤكداً أن ذلك المشروع من شأنه أن “يقتل” ميناء الفاو الكبير وينهي جدواه الإقتصادية.

البصرة: أكد رئيس المجلس العشائري في البصرة، الشيخ “رائد الفريجي”، اليوم الاثنين، أن معاناة السكان أكبر من أزمة سيول الأمطار في دولة الكويت. مطالباً الحكومة المحلية النظر في الأضرار التي يتكبدها السكان جراء تفاقم الخدمات اليومية.

صلاح الدين: تعرضت نقطة عسكرية في قضاء طوز خورماتو شرق محافظة صلاح الدين إلى هجوم مسلح.

صلاح الدين: أطلقت مليشيا “الحشد الشعبي” والجيش الحكومي صباح اليوم الأثنين، عملية عسكرية واسعة في جزيرة الثرثار ضمن قاطع عمليات محافظة صلاح الدين.

ذي قار: عادت ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة مرة أخرى في العراق بعد سنوات طويلة من انحسارها ،فمع شبه جفاف مياه هور الجبايش في ذي قار، والإهمال الحكومي الكبير لأوضاع العراقيين فقدت العوائل مصدر معيشتها الرئيسي، ما دفعهم بهجرة مناطقهم إلى أخرى بحثا عن سبل العيش.

ذي قار: أعلن مصدر أمني في ذي قار، اليوم الإثنين، إلقاء القبض على متهمين إثنين بقضايا ترويج وتعاطي المخدرات وسط المحافظة.

ديالى: أكد مدير ناحية السعدية في ديالى “أحمد الزركوشي” اليوم الإثنين، أن مدنياَ قتل بهجوم مسلح قرب منزله في قرية “بني ويس” شمال شرق المحافظة.

ديالى: حمل النائب عن محافظة ديالى، “أحمد الجبوري” اليوم الإثنين، وزارة الموارد المائية مسؤولية هدر مياه السيول الأخيرة التي حدثت في المحافظة.

بابل: أكد رئيس مجلس قضاء المسيب بمحافظة بابل، “حميد البكري”، أن الكارثة التي حلت بنهر الفرات جنوبي العراق وخاصة في محافظة بابل وتسببت بنفوق أعداد هائلة من الأسماك كان عملاً مقصوداً، داعياً لتشريع قانون لحماية نهري دجلة والفرات.

النجف: أفاد مصدر محلي بمحافظة النجف، اليوم الاثنين، أن الأجهزة الأمنية سجلت حالتي انتحار خلال ال24 ساعة الماضية. وقال المصدر، أن “الأجهزة الأمنية بمحافظة النجف سجلت انتحار فتاتين في العشرين من عمرهما بعدما أقدمتا على شنق نفسيهما داخل منزلهما بظروف غامضة”.

سياسي: أثار مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2019، موجة من الاستنكار والرفض من قبل بعض النواب في السلطة التشريعية، بعد أن أكد غالبيتهم أنها غير ملبية لطموح الشارع العراقي الذي ينتظر تحسين واقع الخدمات بشكل كبير.

سياسي: تعددت الضغوطات على حكومة “عبد المهدي” ، لتنامي الصراع بين الكتل السياسية المشاركة في الحكومة ، من أجل الإستحواذ على أكبر قدر ممكن من المناصب لتنفيذ أطماعها ، ومن أبرز الضغوطات الممارسة حالياً مطالبة كتلة “دولة القانون” بزعامة نوري المالكي بأقليم البصرة .

سياسي: عقدت الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 الاتفاقيات والمعاهدات لإبقاء قوات الاحتلال الأمريكي في العراق ، من أجل الحفاظ على مكاسب ساستها المعنوية والمادية ، فلا وجود لها إلا عبر بقاء قوات الاحتلال .

سياسي: أزمات عصفت بالحكومات التي أنشأها الإحتلال الامريكي منذ دخوله البلاد ، لم تكن حكومة “عبد المهدي” بمنأى عنها ، فمفاوضات إكمال الحقائب الوزارية لازال جارياً ، دون ظهور بوادر لإنهاء الأزمة.

سياسي: طالبت حكومة بغداد في أكثر من مناسبة إعفائها من العقوبات الأمريكية المتخذة بحق إيران ،و أظهرت الحكومة حرجاً وضعفاً في اتخاذ موقف مستقل وقوي تجاه العقوبات الأمريكية .

سياسي: نفى إئتلاف سائرون المدعوم من قبل الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، أي اتفاق لإختيار فالح الفياض لتولي وزارة الداخلية.

سياسي: اعتبر النائب “نايف الشمري”، اليوم الاثنين، أن حصة نينوى بموازنة 2019 لا تكفي لبناء قرية واحدة، فيما أشار إلى أن فرض التعريفة الجمركية بين دهوك ونينوى أمر غير صحيح.

سياسي: دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون “عدنان الأسدي”، اليوم الاثنين، معالجة ظاهرة الأدوية غير الخاضعة للرقابة وتحديد الأسعار. وقال الاسدي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، أنه على رئيس الوزراء ووزير الصحة معالجة ظاهرة الأدوية غير الخاضعة للرقابة الصحية والضغط على نقابة الصيادلة لتحديد الأسعار وإخضاع الأدوية للكشف الصحي والجودة الطبية.

محلي: في قلب العاصمة بغداد، خصوصاً في مرائب سيارات النقل والمناطق الشعبية، تنتشر مطاعم كثيرة جدّا تعمل على مدار 24 ساعة. لكن ما يميّزها أنّها تفتقر لأبسط إجراءات النظافة، فالزيت المحروق يغطّي الأواني والأطباق فيها، كما أنّه يسيح على الأرض، فضلاً عن الرطوبة والذباب الذي يحط على الأطعمة المعروضة طول اليوم. لكنّ الغريب في الأمر أنّك ترى إقبالا كبيرا وزبائن كثرا على تلك المطاعم.

محلي: أزمات متكررة تمر بالعراق ، وتحذيرات من أزمة طاقة حادة سيواجها العراق في الصيف المقبل ، إذا أصرت واشنطن على أن تتخلى بغداد بعد 45 يوماً عن استيراد الغاز والكهرباء من طهران ، على الرغم من أن العراق من الدول الغنية بالنفط والغاز و أن آلآف أطنان الغاز تحرق بسبب التخطيط الفاشل للاقتصاد، فالحكومة تستورد الغاز الايراني ، لتغلغل طهران واذنابها في البلد.

اقتصاد: بلغت صادرات ايران من السلع والبضائع المختلفة الى العراق عبر منفذ مهران الحدودي في غضون الاشهر السبعة الماضية حوالي 400 مليون دولار ، في ظل تغلغل طهران عبر تابعيها في الحكومة وسعيها للسيطرة على العراق.

رياضي: خاطب الإتحاد العراقي لكرة القدم، نظيره العماني، ، لإقامة مباراة ودية بين منتخبي البلدين، في يناير/ كانون الثاني المقبل، بدولة الإمارات، إستعداداً لإنطلاق بطولة أمم آسيا 2019.

رياضي: أعلن نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، “وليد الزيدي”، أن إدارته قررت مفاتحة الاتحاد الآسيوي لضمان مشاركة الصقور بشكل مباشر في دوري أبطال القارة.

عربي: تواصلت الخروقات في مناطق الهدنة الروسية – التركية في محافظات حلب وحماة وإدلب واللاذقية، وسط تناقص قدرة الضامنين على الحد منها، ما أعطى مؤشرات إلى بوادر تصعيد في “المنطقة العازلة”، خصوصاً في ريفي إدلب وحماة.

عربي: شيع آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الاثنين، جثامين 7 شهداء سقطوا مساء أمس، خلال اشتباك مسلح دار مع وحدة صهيونية خاصة تسللت إلى مدينة خانيونس (جنوبا).

عربي: قتل مدني وأصيب 24 آخرون إثر تفجير سيارة مفخخة في مدينة جرابلس شمالي سوريا.ووقع الانفجار وقع أمام مدرسة ” أحمد سليم ملا”، وأدى لمقتل مدني وجرح 24 آخرين إصابة 5 منهم خطيرة. وفيما نقل المصابون الخمسة إلى تركيا لتلقي العلاج، نقل البقية إلى مشافي جرابلس والمناطق المحيطة بها.

دولي: أعدمت إيران أمس الأحد 22 معتقلاً أحوازياً، كانت قد إحتجزتهم عقب الهجوم الذي تعرض له العرض العسكري لـ«الحرس الثوري» بالأحواز في سبتمبر (أيلول) الماضي.

دولي: قال مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية “مازيار يزداني”، اليوم الاثنين، إن الرئيس حسن روحاني، أوعز بمد سكة حديد من منفذ الشلامجة الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق. وأضاف يزداني، أن “مشروع سكة حديد الشلامجة-البصرة يبلغ طوله 32 كيلومترا ويشمل تشييد جسر متحرك بطول 800 متر”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات