الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 13 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : أقرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء، باكتشاف مقبرة جماعية لضحايا الأحداث الطائفية التي شهدها العراق خلال عامي 2006 -2007 على يد الميلشيات الطائفية المرتبطة بالدولة والممولة والموالية لايران .

البصرة : متروكة دون إهتمام أو حل ينقذ أهلها من كارثة كبرى وموت محقق يواجههم ، انها البصرة المنكوبة بمياهها الملوثة المليئة بالسموم القاتلة ، حيث أكد المتخصص بالتلوث البيئي في جامعة البصرة “شكري الحسن”، الثلاثاء، إن ملوحة المياه في شط العرب مازالت عالية وخطرة، محذرا المواطنين من استخدام مياهه وذلك بالرغم من زيادة الاطلاقات المائية وهطول الأمطار على المحافظة.

وأقر مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة “مهدي التميمي”، اليوم الثلاثاء ، عن تزايد حالات الاصابة بالتسمم نتيجة المياه الملوثة في قضاء ابي الخصيب ، الذي لايزال يستقبل اعداد تتراوح من 100 الى 200 حالة تسمم يوميا ، مؤكدا في الوقت نفسه وجود تراجع في معدل الاصابة بالتسمم في مركز المحافظة واقضيتها ونواحيها القريبة منها .

كما أن الحكومة في العراق ، المعنية بترميم الأبنية المدرسية القديمة والمتهالكة في محافظة البصرة بجنوب البلاد وباقي المدن والمحافظات ، لم تجتهد بالأمر خلال الأعوام الماضية، ما دفع متطوعين من البصرة وبابل والقادسية ، لإعادة تأهيل المدارس، وترميمها بالتزامن مع مرور أكثر من شهر على بدء العام الدراسي الجديد في البلاد.

كما تبقى الفوضى سائدة وتعم مدن العراق طالما الفساد المالي والاداري مستشر في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات ، حيث جددت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، مطالبتها من الجهات الرقابة الصحية بتكثيف إجراءاتها لمتابعة المواد الغذائية المنتهية الصلاحية (التالفة) في أسواق القضاء.

نينوى : لا يزال 85% من سكان قضاء سنجار غربي محافظة نينوى بشمال العراق نازحين ، رغم مرور ثلاث سنوات ، على استعادة القضاء والنواحي والبلدات التابعة له من مسلحي “تنظيم الدولة ” ، الا أن الدمار الشامل والخراب العام الذي حل بسنجار وماحوله ، منع عودة اهله اليه ، في ظل اهمال حكومي متعمد بشأن النازحين واعادة اعمار منازلهم ومناطقهم المنكوبة .

كما أكدت فرنسا عزمها منح 100 امرأة “كوردية إزيدية”، اليوم الثلاثاء ،  حق اللجوء، والمساهمة بمليوني يورو في صندوق إعادة إعمار قضاء سنجار المنكوب في محافظة نينوى ، الذي أطلقته الناشطة “ناديا مراد” الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، وجاء ذلك بحسب بيان صادر عن القصر الرئاسي الفرنسي “الإليزيه “.

حجج و ذرائع جاهزة ، تطلقها قيادات عمليات نينوى للقوات العسكرية المشتركة في المحافظة ، اضافة الى قيادة فصائل ميليشيات الحشد الشعبي ، من أهمها بسط الامن ، من أجل شن حملات الدهم والتفتيش والاعتقال العشوائي التي تطال المئات من أبناء المحافظة دون وجه حق، حيث شهدت نينوى اعتقال 2400 شخص خلال عدة اشهر بالمحافظة .

الانبار : إرتفعت حصيلة الهجوم المسلح على منزل ضابط في الشرطة من قبل مسلحين مجهولين في احدى مناطق قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الى 13 قتيلا وجريحا ، اضافة الى توتر عام يسود المنطقة .

صلاح الدين : إعتراض عام ورفض واسع من قبل جميع الادارات المحلية للمحافظات العراقية ، لمقترح قانون الموزانة المالية للعام المقبل 2019 ، والنسب المتدنية فيه ، حيث أكد مجلس محافظة صلاح الدين، الثلاثاء، رفضه التام والقاطع لمقترح قانون الموازنة ، مؤكدا أن النسبة المخصصة للمحافظة ” لاتكفي لإعمارها” .

التأميم : أقدمت ميليشيات مسلحة مرتبطة بالدولة على اغتيال شخصين باطلاق النار عليهما عقب اختطافهما من قريتين منفصلين جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، خلال الساعات الماضية ، مايؤكد حجم الانفلات الامني السائد في كركوك واطرافها .

بغداد : تسبب وقوع حادث سير باصابة عشرة طلاب بجروح متفاوتة ، اليوم الثلاثاء ، اثر ارتطام حافلة تقلهم على طريق القناة شرقي العاصمة بغداد ، ماالحق اضرارا مادية كبرى بالحافلة وتسبب بارباك مروري على الطريق المشار اليه .

وفضيحة جديدة للجهات الحكومية المسؤولة عن نظافة الشوارع والاماكن ، من خلال تداول لنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها مقطع فيديو يظهر تكدس النفايات في شارع المتنبي وسط العاصمة والذي يُعد مركزاً مهماً لبيع الكتب والإصدارات الأدبية الحديثة.

ديالى : تعرضت ميليشيات الحشد الشعبي ، في ساعات الصباح الاولى من اليوم الثلاثاء ، لهجوم عنيف من قبل مسلحين مجهولين أعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة اوقعت خسائر مادية وبشرية لم يتم احصائها حتى الان ، في اطراف ناحية السعدية بقضاء خانقين في محافظة ديالى.

و شهدت ناحية قره تبه شمال شرق محافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء ، انطلاق حملات دهم وتفتيش عسكرية من قبل القوات المشتركة بحجة اعتقال المطلوبين للقضاء وملاحقة الخلايا التي يتم وصفها بـ”الارهابية “.

ذي قار : العراق وبعد سنوات احتلاله عقب العام 2003 ، شهد انتشار ظواهر غريبة ومنها انتشار تجارة المخدرات وتعاطيها وبيع الكحول ، بشكل كبير في ظل غياب تام لسلطة القانون ، حيث أقرت قيادة شرطة محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء ، بضبط أكثر من 1300 قنينة مشروبات كحولية، داخل منزل أحد المتاجرين بها، في مدينة الناصرية مركز المحافظة .

اربيل : تقلبات الجو والمنخفضات القادمة من البحار تسود أجواء العراق ، حيث حذرت مديرية الانواء الجوية في اقليم كردستان، اليوم الثلاثاء ، من موجتي أمطار شديدة متجهة الى محافظات كردستان ، مبينةً أن بعض المناطق ستشهد امطاراً غزيرة مع امكانية تساقط ثلوج .

سياسي : بعد انهاء زيارته للامارات المتحدة والكويت ، كشفت مصادر إيرانية، اليوم الثلاثاء ، بإن رئيس الجمهورية في العراق ” برهم صالح ” سيزور العاصمة طهران ، مطلع الأسبوع القادم على رأس وفد وزاري كبير ، لاجراء مباحثات بين الجانبين هدفها دعم النظام الايراني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها .

و لكثرة الخلافات ، نتيجة لاختلاف المصالح داخل الاحزاب والتحالفات السياسية في العراق التي توصلهم لاهدافهم المحددة مسبقا على حساب الشعب ومصلحته،  قدم أكثر من 20 عضوا من حركة “ارادة” التي تتزعمها عضو تحالف البناء ” حنان الفتلاوي” استقالتهم ،  بينهم اثنان من اعضاء المكتب السياسي.

و انتقد عضو البرلمان في بغداد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “محمد شاكر”، اليوم الثلاثاء ، الموازنة المالية الاتحادية الجديدة للعام 2019  ، مبينا أنها همشت حقوق قوات البيشمركة الكردية ، و “أغفلت” قضاء حلبجة التابعة لمحافظة السليمانية باقليم كردستان العراق.

وايضا اعترفت عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي “ماجدة التميمي”، اليوم الثلاثاء، بأن موازنة عام 2019 ستغرق العراق في القروض، مؤكدة أن عدم معالجة الاخطاء فيها سيجعلها حبراً على ورق.

و كشف عضو مجلس النواب عن تحالف المحور الوطني “عبد الله الخربيط “، الثلاثاء، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لديه العدد الكافي داخل مجلس النواب بحال اراد تمرير مرشحي الوزارات المتبقية، مشيرا الى ان عبد المهدي لايريد التعامل بمبدأ كسر الارادات والضغوط.

اقتصادي : مساع دولية لمساعدة مدن العراق المدمرة على النهوض مجددا بعد الخراب والدمار الذي لحق بها بالعمليات العسكرية والتقاعس الحكومي المتعمد على اعادة اعمارها ، حيث كشف السفير التركي في بغداد “فاتح يلدز ” ، اليوم الثلاثاء ، اهتمام بلاده بالمشاركة في عملية إعمار العراق من خلال تقديمها منحة تقدر بـ 5 مليارات دولار إلى جانب قروض ميسرة.

كما أن تقريرا دوليا صادر عن احدى المؤسسات الكبرى ، كشف النقاب ، اليوم الثلاثاء ، على أن إنفاق شركات قطاع النفط والغاز في العالم على الطاقة الجديدة في 2018 لا يتجاوز 1.3 بالمائة من إجمالي نفقاتها البالغة 260 مليار دولار.

رياضي : أزمة مالية خانقة تهدد مشوار فريق نادي الديوانية في بطولة كأس العراق، إذ قد ينسحب من مواجهة فريق الصناعات الكهربائية، في إياب دور الـ32، يوم الخميس المقبل، في مبارة تجمع الفريقين على ملعب التاجي ، حيث كان فريق الديوانية قد حقق الفوز في لقاء الذهاب أمام الصناعات الكهربائية، بنتيجة 1- 0 .

كما أكد الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، في وقت سابق ، اختيار محافظة لاستضافة مباريات المنتخب الوطني في تصفيات كاس العالم 2022 ، مبينا أن محافظة البصرة هي من سيستضيف مباريات المنتخب .

عربي : بالتزامن مع الاحداث المتصاعدة ، حثّ أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الكيان الصهيوني وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لاستعادة الهدوء بقطاع غزة.

و في ردود فعل متواصلة للاحداث المتواترة في قطاع غزة ، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تعليق الدوام الدراسي في كافة المؤسسات التعليمية في قطاع غزة، بعد تزايد حدة التصعيد بين الفصائل الفلسطينية والكيان الصهيوني ، والذي أوقع قتلى وجرحى ، خلال اليوم الماضي.

عالمي : في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء ، أصبح أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين جراء أسوأ وأكثر حريق غابات تدميرا تم تسجيله في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وهو أحد حريقين يستعران في الولاية وأسفرا عن مقتل 31 شخصا على الأقل وأجبرا ما يربو على ربع مليون شخص على الإجلاء.

كما أن تقديرات لصندوق النقد الدولي بينت ، اليوم الثلاثاء، أن إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولارا للبرميل خلال العام الحالي، وإلى 95.4 دولارا في العام المقبل، لتحقيق التوازن في ميزانيتها ، حيث رجح الصندوق في تقرير له، أن” تؤدي إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران إلى خفض إنتاجها وصادراتها من النفط خلال العامين المقبلين على الأقل” بحسب التقرير .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات