الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، إعتقال مسافر في منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران، شرق محافظة البصرة، بحوزته أكثر من نصف كيلو غرام من المواد المخدرة .

صلاح الدين: أطلقت مليشيا الحشد الشعبي والجيش الحكومي، اليوم الأربعاء، عملية عسكرية واسعة غربي سامراء، على الحدود الفاصلة مع عمليات شرق الأنبار .

التأميم: تعرضت قوة تابعة للشرطة الإتحادية لهجوم عنيف شنه مسلحون ،اليوم الأربعاء، في أطراف الحي الصناعي بكركوك مركز محافظة التأميم .

بابل: أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، إكمال حفر 10 آبار مائية في محافظة بابل. وقالت الوزارة في بيان لها، أن الهيئة العامة للمياه الجوفية أكملت حفر 10 آبار مائية في محافظة بابل ضمن خطة حفر 30 بئر والمعدة من قبل مجلس المحافظة.

ديالى: فقدت محافظة ديالى 7 آلاف من فلاحيها بتركهم لمهنة الزراعة ، جراء العمليات العسكرية التي شهدتها مناطق المحافظة ، والمصاعب الكبيرة التي يلاقيها قطاع الزراعة من عدم توفير المستلزمات الضرورية ، بالإضافة إلى عدم توفير الدعم للمزارعين من قبل الحكومة.

ديالى: طالب النائب عن محافظة ديالى “فرات التميمي” اليوم الأربعاء، فتح تحقيق بوجود عمليات تلاعب في التصميم الأساسي لمدينة بعقوبة وتجاوز على أملاك الدولة في المحافظة.

ديالى: كشف مدير ناحية قزانية “مازن الخزاعي” اليوم الأربعاء، تعميم رسالة إنذار مبكرة لـ20 قرية حدودية بين العراق وإيران شرق محافظة ديالى.

ذي قار: أخمد حريق ،الأربعاء، إندلع بقطار متوجه من البصرة إلى بغداد ، عند مروره بمحافظة ذي قار.

ذي قار: أفاد مصدر محلي بقضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، اليوم الأربعاء، أن الأجهزة الأمنية إعتقلت 6 أشخاص بقضايا القتل والتزوير في المحافظة.

واسط: تظاهر العشرات من موظفي عقود وزارة الكهرباء في مدينة الكوت بمحافظة واسط، اليوم الأربعاء، للمطالبة بإدراجهم ضمن موازنة ٢٠١٩ وتثبيتهم على الملاك الدائم.

نينوى: أعلن مركز الإعلام الأمني، اليوم الأربعاء، أن مديرية مكافحة إجرام شرطة نينوى إعتقلت 16 شخصاً متهمين بقضايا مختلفة في إحدى قرى ناحية بادوش التابعة لمحافظة نينوى.

محلي: إنعدم الأمن والإستقرار السياسي في العراق ، ساهم في ظهور الكثير من المشاكل النفسية والصحية ، التي أصابت الكبار والصغار على حد سواء، دون ظهور بوادر من الحكومة لوضع حد لتلك الماسي.

محلي: أعلن المتحدث بإسم حكومة إقليم كردستان “سفين دزيي” اليوم الأربعاء، أن بغداد وضعت نقطتين كمركيتين غير قانونيتين مع الإقليم، وأن عوائد تلك النقطتين تذهب حالياً إلى مليشيات الحشد الشعبي .

محلي: لم تستطع الحكومات المتعاقبة على حكم العراق خلال 15 عاما توفير أجواء آمنة للكوادر الطبية في البلاد، وتعرضهم للاعتداءات التي تجاوزتهم حتى طاولت عائلاتهم، ما نبّه وزارة الصحة للخطر المحدق بهم، ودفعها لإطلاق حملة لحمايتهم.

محلي: كشف عضو لجنة التربية في مجلس النواب العراقي، قصي الياسري، اليوم الأربعاء، عن وصول نسبة الأمية في العراق إلى أكثر من 40% وربما تصل إلى سقف الخمسين.

أمني: دعا المبعوث الأممي الخاص إلى العراق “يان كوبيش”، أمس الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي، إلى “عدم خذلان” هذا البلد، معتبراً أن الأخير “مازال بحاجة إلى مساعدة المجتمع الدولي”. جاء ذلك في آخر إفادة قدمها المسؤول الأممي أمام أعضاء المجلس، في جلسة ناقشت التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، حول دور البعثة الأممية لمساعدة العراق “يونامي”.

سياسي: قال مصدر حكومي عراقي، اليوم الأربعاء، أن العراق إتفق مع إيران على مبادلة منتجات أغذية عراقية بإمدادات غاز وطاقة إيرانية. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه، أن بغداد تسعى حالياً للحصول على موافقة الولايات المتحدة للسماح لها بإستيراد الغاز الإيراني المُستخدم في محطات الكهرباء بالبلاد، وأنها تحتاج إلى المزيد من الوقت للعثور على مصدر بديل.

سياسي: كشف النائب السابق “رحيم الدراجي”، اليوم الأربعاء، أن نفقات مكتب رئيس الوزراء التي أقرتها الحكومة السابقة في موازنة 2019 تصل إلى 17 مليار دينار شهرياً، داعيا الحكومة الجديدة إلى إعادة النظر ببعض فقرات الموازنة.

سياسي: تنامت حدة الخلافات بين الكتل السياسية المشاركة في الحكومة ، حول توزيع ماتبقى من الحقائب الوزارية ، فكل يريد الحصول على المناصب دون غيره، غير مبالين لمعاناة العراق وأهله.

سياسي: وجهت حكومة إقليم كوردستان مطالب واقتراحات لحكومة بغداد بشأن حصة الإقليم في قانون الموازنة المالية الحالي، وذلك قبل التصويت عليه داخل مجلس النواب ، في ظل التصارع على المكاسب والمنافع الحزبية والشخصية.

سياسي: كشفت مصادر سياسية مطلعة ،اليوم الاربعاء، عن حسم وزارتين من الحقائب الشاغرة لتمريرها في البرلمان باستثناء الداخلية، وأن الدفاع حسمت لائتلاف الوطنية بزعامة “اياد علاوي” والداخلية ستدار من قبل رئيس الوزراء بالوكالة لحين الاتفاق على مرشح لتوليها.

اقتصاد: إستشرى الفساد بشتى أنواعه في البلد ، فأصبح ظاهرة ملازمة للحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 ، حيث أقر محافظ البنك المركزي العراقي “علي العلاق” ، بأن سبعة مليارات دينار (5.83 ملايين دولار) تعرضت للتلف بسبب غرق خزائن مصرف الرافدين الحكومي، نتيجة دخول مياه الأمطار إليه.

اقتصاد: حذرت منظمة “أوبك”، من تخمة معروض نفطي في 2019 في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي معروض المنتجين المنافسين بوتيرة أسرع من المتوقع، معززة المبررات لتحول كامل في السياسة صوب خفض الإنتاج خلال اجتماع المنظمة الشهر القادم.

رياضي: إستدعى الجهاز الفني لمنتخب شباب العراق بكرة الصالات، اليوم الأربعاء، 24 لاعباً للإنخراط في معسكر داخلي يقام في بغداد يوم الجمعة المقبل.

رياضي: قررت لجنة الانضباط في الاتحاد المركزي العراقي بكرة القدم تغريم نادي النجف ، فيما اتخذت قرارا بحق جماهيره . وذكر بيان لاتحاد الكرة، أن لجنة الانضباط عقدت اليوم الأربعاء ، اجتماعها الثاني في مقر اتحاد كرة القدم ، بحضور رئيس اللجنة عبد الحسين الدراجي، وجميع الأعضاء.

عربي: أعلنت وسائل إعلام الكيان الصهيوني ،اليوم الأربعاء، أن وزير الجيش “أفيغدور ليبرمان” ، دعا أعضاء كتلته البرلمانية إلى اجتماع طارئ ظهر اليوم.

عربي: يعاني اليمنيون من الحرب الاقتصادية مع وقف دفع أجور موظفي الخدمة المدنية وانهيار العملة الوطنية. وكشف تقرير نشرته فايننشال تايمز اليوم، الأربعاء، أن الضغط على الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية يتزايد لتخفيف ضغطها الاقتصادي مع تفاقم النقص في الغذاء بسبب الضربات الجوية حول الحديدة، الميناء الرئيسي.

عربي: قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن النظام السوري والحكومة الأردنية يتحملان مسؤولية معاناة مخيم “الركبان” للنازحين بسوريا على الحدود الأردنية. ونشرت الشبكة اليوم الأربعاء تقريرا عن الأزمة الإنسانية في مخيم “الركبان” الذي يعيش فيه أكثر من 50 ألف نازح.

عربي: خصصت صحيفة “الغارديان” افتتاحيتها لمناقشة تطورات الأحداث في غزة، محذرة من اندلاع حرب حقيقية جراء هذا التصعيد. وتشير الافتتاحية، إلى أن الأيام الأخيرة من المواجهات كشفت عن هشاشة الوضع وما يؤدي إليه سوء التقدير.

دولي: إعترفت روسيا وفق ما نشره تقرير لوكالة “سبوتنيك” الروسية، بأنها تقوم بالفعل بجعل سوريا أرضا لتجربة أسلحتها العسكرية، مبررة ذلك بالقول إنه جاء بغرض محاربة الإرهاب

المصدر:وكالة يقين

تعليقات