الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 15 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، اليوم الخميس، إعتقال 46 شخصاً متهماً بقضايا جنائية مختلفة في العاصمة.

بغداد: أصيب شخص ، اليوم الاربعاء، بجروح جراء إستهدافه من قبل مسلحين ، بالقرب من منزله في منطقة سبع قصور ببغداد .

بغداد: افاد مصدر أمني، أن قوة امنية قامت بالاعتداء واعتقال كادر قناة السومرية وسط بغداد، وأن القوة ترتدي زي الانضباط العسكري.

نينوى: دمرت العمليات العسكرية التي شنتها القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي بمساندة طيران التحالف الدولي، لإستعادة السيطرة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وحولتها إلى أكوام من الركام ، ولا يلمس الموصليون أي جدية في الوعود الحكومية بإعادة إعمار المدينة .

صلاح الدين: ضربت ،اليوم الخميس، ثلاثة انفجارات مدينة طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين، المتنازع عليها بين إقليم كردستان وحكومة بغداد ، والتي تشهد انتشاراً واسعاً للقوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي .

صلاح الدين: إعتقلت القوات الحكومية، اليوم الخميس، 11 شخصاً لإتهامهم بقضايا ومواد مختلفة بينها الإرهاب في مدينة سامراء الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دجلة بمحافظة صلاح الدين.

بابل: أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم الخميس، القبض على مروج مخدرات وسط مدينة الحلة، بحوزته عدد كبير من الحبوب المخدرة، بالإضافة إلى أدوات تستخدم لتعاطي مادة الكرستال.

بابل: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بتمكن فرق الدفاع المدني في محافظة بابل من إخماد حريق نشب في الحي الصناعي.

بابل: قال الناطق بإسم قيادة شرطة بابل، العقيد “عادل العناوي الحسيني” في بيان له، أن “قوات الشرطة تمكنت بالإعتماد على معلومات إستخبارية من إلقاء القبض على (26) متهماً بقضايا جنائية ومخالفات قانونية متنوعة”.

البصرة: إعتماد الحكومة على أولياء أمور الطلبة في بناء وتأهيل المدارس دفع بأحد المواطنين إلى تأهيل مدرسة “الفجر الجديد” في محافظة البصرة بمبلغ قدره 150 مليون دينار عراقي، وسط تقاعس وعجز حكومي من بناء وتأهيل المدارس المدمرة في العراق.

ديالى: كشف مكتب حقوق الإنسان في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، ملف معلق منذ 30 عاما رغم خطورته على حياة المدنيين شرق المحافظة.

ديالى: قضت محكمة جنايات ديالى، اليوم الخميس، الحكم بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق شخصين، لإتهامهم إرتكاب جرائم قتل نفذاها على القوات الحكومية في المحافظة.

ديالى: نشب نزاع عشائري مسلح بين عشيرة الزهيرات والعزة ، إستخدمت فيه الهاونات في ناحية السلام شمال بعقوبة محافظة ديالى ، في ظل انتشار السلاح والانفلات الامني الذي تعيشه البلاد.

التأميم: أفادت قيادة الشرطة الاتحادية، اليوم الخميس، أن قواتها نفذت عملية تفتيش في سبع قرى ومناطق في محافظة التأميم.

التأميم: ذكر، نائب مركز تنظيمات التأميم في الإتحاد الوطني “هدايت طاهر” خلال تصريح صحفي، أن “النقاط الجمركية الموضوعة مع إقليم كردستان والتأميم ليست دستورية ومخالفة للقانون”.

الموصل: طالب مسؤول محلي في مدينة الموصل، اليوم الخميس، حكومة بغداد كشف مصير نحو 10 آلاف مفقود من أهالي المدينة منذ صيف 2014، بينما تتحدّث مصادر عن وجود أغلبهم في السجون الحكومية.

سياسي: أعلن نائب في البرلمان، اليوم الخميس، أن هناك تحركاً لفتح تحقيق وإستجواب محافظ البنك المركزي “علي العلاق” وجمع ملفات تدين جهات سياسية متورطة في عملية سرقة 7 مليارات من داخل البنك، في وقت رجح مسؤولون أن تجر القضية جهات وشخصيات سياسية متنفذة.

سياسي: تغلغلت إيران في العراق على جميع الأصعدة منذ العام 2003 ، وذلك لإستحواذ أتباعها على مناصب ومراكز سياسية مؤثرة في الحكومة ، فبات البلد يتأثر بما تتأثر به طهران من عقوبات وضغوط .

سياسي: أعلن محافظ بغداد “عطوان العطواني”، اليوم الخميس، فتح باب التعيين على ملاك مديرية تربية الكرخ الثالثة بعد مصادقة وزارة المالية على ملاكها، مؤكدا أن المديرية ستتسلم طلبات التعيين إبتداءاً من يوم غد الخميس ولمدة عشرة أيام.

سياسي: تزداد المصاعب التي يواجهها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في إكمال تشكيلته الوزارية، التي لا تزال تحتاج إلى ثماني حقائب لتكتمل، أبرزها الداخلية والدفاع، فيما تحاصره الكتل السياسية بمرشحين محددين لا يحظون بقبول.

سياسي: تتعقد الحوارات السياسية بين الأحزاب العراقية بشأن ما تبقى من وزارات شاغرة في حكومة عادل عبد المهدي، ومع مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على منح الثقة إلى 14 وزيراً، وبقاء 8 وزارات من دون وزير، يشتد الصراع بين الكيانات على نيل الوزارات الأكثر تمويلاً من الدولة، وهي الدفاع والداخلية، إلى جانب العدل، والتخطيط، والهجرة والمهجرين، والتربية، والتعليم العالي، والثقافة.

محلي: حذرت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، من إحتمالية حدوث سيول في ثلاث محافظات خلال الأيام المقبلة.

محلي: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الخميس، إعتقال مسافر عراقي قادم من إيران، بحوزته كمية من المواد المخدرة نوع “THCحشيشة” تقدر بـ (1.5 كغم) في منفذ الشلامجة الحدودي شرق البصرة، معبئة داخل ” 785 علبه” زنة العلبة الواحدة “2 غم”.

محلي: أكدت رئيسة جمعية البيئة والصحة العراقية في المملكة المتحدة “جيهان بابان” اليوم الخميس، أن ظاهرة نفوق الأسماك الجماعي في العراق له مسببات عدة، منها تغيير نوعية المياه نتيجة التلوث البيئي والكيميائي بشكل خاص، وأسباب بشرية متعمدة لسرعة نفوق الكم الهائل من تلك الأسماك.

أمني: ذكر مسؤولٌ عسكريٌ، اليوم الخميس، أن بغداد تدرس خيارات عدة في التعامل مع جيوب مسلحة لتنظيم “الدولة” على الحدود مع سورية، من بينها توغلٌ محدود لقوات “كوماندوس” عراقية في مناطق في دير الزور، وبدعم أميركي.

اقتصاد: تدفع العقوبات الأمريكية على إيران إلى تقارب تجاري بين أنقرة وبغداد، إذ إن السوق التركية ستصبح مصدرا لتوريد السلع إلى العراق بديلا عن نظيرتها الإيرانية المحظورة.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط مجدداً في بداية تعاملات اليوم الخميس، تحت ضغوط تقديرات أمريكية، بإرتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، للأسبوع الماضي.

رياضي: وصل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى إمارة دبي ليدخل معسكراً تدريبياً إستعداداَ لمواجهة المنتخب البوليفي ، من دون اللاعب “علي عدنان” الذي ما زال ينتظر صدور تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإماراتية .

دولي: قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته اليوم إنه على الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة القادم لنزع السلاح أن تتّفق على تعزيز القانون الدولي الذي يحكم الأسلحة الحارقة، وسط وجود أدلة على 30 هجوما جديدا لجأ إلى هذه الأسلحة في سوريا.

دولي: طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات الإيرانية بالكشف فورًا عن مصير ومكان وجود المئات من المعتقلين من أبناء القومية العربية (الأهواز) في جنوب البلاد، عقب تقارير تحدثت عن إعدام السلطات 22 معتقلاً سرًا بتهمة صلتهم بالهجوم الذي استهدف عرضًا عسكريًا في 22 من سبتمبر الماضي.

دولي: أطاحت صور تداولها نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي بالعقيد “أحمد أبو الرب”، مدير شرطة محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

دولي: أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة جددت قصف الضفة الشرقية لنهر الفرات في سوريا، مستخدمة ضمن أسلحتها، القنابل الفسفورية.

دولي: توقع صندوق النقد الدولي ، اليوم الخميس ، أن يتجاوز التضخم في إيران الـ30% ، مشيرا الى، أن النمو الاقتصادي الإيراني سيكون سلبياً حتى نهاية العام المقبل .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات