الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 16 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تظاهر العشرات من أهالي بغداد، صباح اليوم الجمعة، أمام البنك المركزي، للمطالبة بمحاسبة المقصرين بهدر وسرقة المال العام.

بغداد: أعلنت مديرية شرطة النجدة، اليوم الجمعة، إعتقال أكثر من 100 شخص بين سارق ومتسول ومخمور ومتحرش في العاصمة بغداد وقالت المديرية في بيان لها، “أنه ضمن منطقة شارع النضال قرب ساحة طيران، تم إعتقال سارق دراجة نارية بعد سرقتها من احد الأشخاص وطلب النجدة.

بغداد: أعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق “رائد جودت”، اليوم الجمعة، عن اعتقال عصابة للاتجار بالبشر مكونة من 14 شخصا وسط بغداد. وقال جودت في بيان له، إن “قطعات الفوج الثاني اللواء الثالث شرطة اتحادية تمكنت من إلقاء القبض على عصابة تمتهن الاتجار بالبشر مكونة من 8 رجال و 6 نساء”.

الأنبار: على الرغم من مرور نحو عامين على إعلان رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي” إستعادة مدن محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم “الدولة”، وخاصة الفلوجة والرمادي، إلا أن الملف الأمني ما زال غير مستقر، ليس فقط من خلال الإعتداءات المسلحة، بل أيضاً من خلال نشاط جهات مجهولة تقوم بـإبتزاز السكان بمبالغ مالية كبيرة.

ذي قار: أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، مصرع إمرأة وإصابة أحد أفراد عائلتها، بإنهيار منزلها نتيجة الأمطار في مدينة الناصرية.

البصرة: أعلنت مديرية شرطة البصرة، اليوم الجمعة، إعتقال أربعة أشخاص لإتهامهم بعملية سطو مسلح على دار سكنية تقع ضمن مركز المحافظة.

ديالى: سقطت قذيفتي هاون ،على قرية شمال شرقي ديالى ، في ظل الواقع الامني المتردي الذي تعيشه المحافظات ، بانتشار السلاح والميليشيات المنفلتة.

ديالى: تدفقت سيول جديدة صوب مناطق شرقي محافظة ديالى ، حيث تسببت بانهيار طريق رئيسي هناك.

المثنى: أفاد مصدر محلي في المثنى، اليوم الجمعة، العثور على جثة رجل مجهول الهوية، جرفتها السيول في مناطق الوركاء شمال المحافظة.

سياسي: طالبت النائبة “عالية نصيف” رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي بـ”كبح فساد وغطرسة مدير عام الألغام بوزارة البيئة الذي تمادى في فشله وفساده وبات يطرد منظمات الأمم المتحدة الداعمة للعراق لإغراض مشبوهة”. حسب تعبيرها.

سياسي: تسبب إعلان برلمان العراق منح مخصصات سكن بقيمة 3 ملايين دينار (2600 دولار) لكل نائب، في موجة جدل واسعة في الشارع العراقي، ومع هذا الإعلان تجدّد الصراع حول عقارات المنطقة الخضراء.

سياسي: وجهت عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، “هيفاء الأمين”، اليوم الجمعة 3 مطالب إلى رئاسة البرلمان، بضمنها إلغاء بدلات الإيجار للنواب.

سياسي: تعددت أوجه الفساد الحكومي ، من استيلاء المسؤولين على أموال الدولة إلى إعطاء أنفسهم إمتيازات لايستحقونها، بدعم وغطاء من الأحزاب التي ينتمون لها ، وبين الحين والآخر تظهر التصريحات والحراكات لمحاسبة الفاسدين من قبل الأحزاب وأشخاصها نفسهم الذين مارسوا تلك الافعال ، من أجل التغطية على ماقاموا به وخداع الشعب.

سياسي: عادت مفوضية الإنتخابات للعمل ، بعد نحو 5 أشهر على إعلان قرار تجميدها ، عقب تصاعد إتهامات بحدوث تزوير وتلاعب بنتائج الإنتخابات البرلمانية، وتسريب معلومات عن تقاضي رشاوى وأموال من مسؤولين، فأصدرت الحكومة والبرلمان قرارات بمنع سفر أعضائها وتجميد عملهم.

سياسي: إستبعد النائب عن تحالف الفتح “عمار الفائز” حسم الوزارات الثمان المتبقية خلال جلسة البرلمان المقرر عقدها الإثنين المقبل.

سياسي: فشل “عبدالمهدي” في استكمال تشكيل الحكومة في الوقت المحدد ، فإرادات الاحزاب وضغوطاتهم عليه انعكست على شكل الحكومة، بالإضافة إلى الصراع الدائر حول الحقائب المتبقية ، فراح “عبد المهدي” يبحث عن مخرج من هذه الأزمة بالتلويح باستقالته إذا بقيت الأحزاب على هذه الحالة.

سياسي: لم يحسم الخلاف بين كتلتي “الفتح” التي يتزعمها “هادي العامري” ، و”سائرون” بزعامة “مقتدى الصدر” ، بشأن المرشح الوحيد لمنصب وزير الداخلية “فالح الفياض” ، الأمر الذي سيتم تمريره عبر التصويت داخل البرلمان اعتماداً على الأغلبية في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين “البناء” و”الإصلاح”.

سياسي: أعلن رئيس قائمة الحزب الديمقراطي في برلمان الإقليم، “هيمن هورامي”، اليوم الجمعة، “انطلاق محادثات تشكيل الحكومة مع الاتحاد وحركة التغيير الكردية “غوران” يوم غد السبت”.

سياسي: أعلنت رئاسة الجمهورية عن توجه الرئيس برهم صالح غدا السبت الموافق 17/11/2018 إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية ضمن جولة إقليمية ستشمل كذلك المملكة العربية السعودية.

محلي: أسهمت الأمطار الغزيرة التي سقطت على مناطق مختلفة من العراق في عودة الزراعة “الديمية” (البعلية) من جديد بعد توقفها لأكثر من عقد بسبب تغيرات المناخ، وتصحر الأراضي والاهمال الحكومي للزراعة وعدم تقديم أي دعم للمزارعين.

محلي: لا تكاد تختفي حتى تظهر مرة أخرى، إنها ظاهرة العثور على جثث مجهولة الهوية في العراق، جثث قتل أصحابها وأعدموا ورميت جثثهم على قارعة الطرق أو في مكبات النفايات، ظاهرة يخشاها العراقيون.

اقتصاد: أكد المتحدث باسم وزارة النفط “عاصم جهاد”، اليوم الجمعة، “إن بلاده استأنفت تصدير النفط من حقول كركوك الواقعة شمالي البلاد”.

رياضي: أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الدفاع المدني الرياضي، اليوم الجمعة، تسمية الكابتن “حيدر جبار”، مدرباً للفريق بدلاً من المدرب المستقيل “علي والي”.

رياضي: إنطلقت اليوم الجمعة, مباريات إياب دور الـ32 من بطولة كأس العراق، في بغداد والمحافظات. ويواجه فريق الطلبة مضيفه الكفل على ملعب الكف، فيما يواجه الكرخ على ملعبه ضيفاً فريق الحسينية، ويستقبل فريق الحسين ضيفه نفط ميسان على ملعب النفط.

رياضي: أكد مدرب فريق الحسين بكرة القدم، “عادل عجر”، “أن فريقه جاهز لمباراته المهمة مع نفط ميسان في بطولة الكأس على الرغم من الغيابات التي ضربت صفوف الفريق مؤخراً”.

عربي: أفاد مصدر محلي في محافظة دير الزور السورية، أمس الخميس، أن “طائرات التحالف الدولي قتلت عائلة كاملة مؤلفة من 20 شخصاً، في قصف على بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، فيما أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن القلق العميق من تجدد العمليات القتالية شمال غربي سوريا”.

عربي: حمل مجلس الجامعة العربية في بيانه الختامي لأعمال الاجتماع الطارئ على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة السودان، حكومة الاحتلال الصهيوني المسؤولية القانونية والجنائية الكاملة عن هذه الجرائم مع التأكيد على ضرورة العمل لتقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية الناجزة دون إبطاء.

عربي: أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

دولي: بحثت فرق إنقاذ ،اليوم الجمعة، عن 630 شخصاً اعتبروا في عداد المفقودين في بلدة باراديس التي تحولت إلى رماد في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية في أسوأ حريق غابات في تاريخ الولاية.

دولي: أعربت الدنمارك وهولندا عن رفضهما لفكرة انشاء “جيش أوروبي” موّحد. وقال وزير الدفاع الدنماركي كلاوس هيورت فريدركسن، إن بلاده أعربت عن رفضها الصريح لفكرة الجيش الأوروبي الموحد، التي طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات