الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 17 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

الأنبار: قال المصدر، بتصريح صحفي، أن “مجموعة تابعة لتنظيم الدولة أقدمت مساء الجمعة، على مهاجمة أبراج حماية على الطريق الدولي السريع في منطقة الكليو 100 غرب الرمادي، مما أدى إلى إختطاف أحد الحراس في أبراج إتصالات الهاتف النقال”.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت، إعتقال 14 شخصاً بتهم وقضايا مختلفة، منها ترويج المخدرات والإتجار بالبشر في مناطق متفرقة من العاصمة.

نينوى: كشف المتحدث بإسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها “مزاحم الحويت” اليوم السبت، الجهة المسؤولة عن خطف رعاة الأغنام وتعذيبهم في احدى مناطق محافظة نينوى.

البصرة: أعلنت الحكومة المحلية في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، إستئناف حملة إزالة عدد من منازل ومحال السكان في المناطق العشوائية الفقيرة، بحجة التجاوز على أملاك الدولة، محذرة المواطنين بإجراءات قانونية رادعة.

البصرة: كشف مصدر أمني في وزارة الداخلية، اليوم السبت 17 تشرين الثاني 2018، أن ملف ترويج وتعاطي المخدرات في البصرة وصل لمستوى توزيعها بشكل مجاني في عدد من المقاهي من قبل مروجين مرتبطين بمافيات.

البصرة: حذر رئيس لجنة البيئة في المجلس المحلي لقضاء الزبير “علي عزيز”، اليوم السبت، 17 تشرين الثاني، 2018، ملتقطي “الكمأ”، من خطورة المخلفات الحربية المنتشرة في مناطق البادية بقضاء الزبير بسبب الحروب التي مرت بها البصرة.

البصرة: قال المصدر، بتصريح صحفي، أن “شرطة كمرك الشلامجة ألقت القبض على شاب عشريني ضبط بحوزته 1570 غم من مادة القنب الهندي الحشيشة (THC)”.

ديالى: أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم السبت، اعتقال 37 شخصاً مطلوبين للقضاء وفق مواد قانونية مختلفة وصادرة بحقهم أوامر قضائية في مناطق مختلفة من المحافظة.

المثنى: أفاد مصدر مطلع في محافظة المثنى اليوم السبت، أن المحافظة شهدت منذ بداية العام الحالي تسجيل أكثر من 50 حالة إنتحار فاشلة بطرق مختلفة ، مشيراً إلى أن هذه الحالات إرتفعت بشكل كبير مقارنة مع التي سجلت في الأعوام الماضية.

ذي قار: قال مصدر طبي بدائرة صحة ذي قار في تصريح صحفي أن “الأمطار الأخيرة التي هطلت على المحافظة خلال الأسبوع الماضي تسببت بإنهيار منازل على ساكنيها مما أدى إلى فقدان العديد من المواطنين وأصيب بعضهم، وأن ” محافظة ذي قار فقدت 4 أشخاص بينهم 3 أطفال صغار في السن نتيجة انهيار منازلهم”.

ذي قار: قال مصدر مطلع في تصريح صحفي أن “شرطة ناحية النصر شمالي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار عثرت على جثة سائق مركبة عليها آثار إطلاقات نارية في الرأس”.

سياسي: منذ توليه منصبه في الرابع والعشرين من الشهر الماضي بتصويت البرلمان على 14 وزيراً من مجموع 22 وزيرا من حكومته، يسعى رئيس الحكومة العراقية “عادل عبد المهدي” إلى تجنب التصريحات المثيرة للجدل، وبإستثناء عدة زيارات قام بها إلى عدد من المواقع العسكرية، فإن عبد المهدي لم يقم بأي تحرك سياسي أو خدمي.

سياسي: أكد رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي”، أمس الجمعة، أن البرلمان لم يضف أي مخصصات لنوابه ولن يتخذ أي قرار لمنح نفسه امتيازات إضافية.

سياسي: في وقت يخوض فيه رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”مفاوضات مع القوى والكتل والاحزاب السياسية حول استكمال ثماني وزارات لا تزال شاغرة، ومن بينها وزارة الدفاع، ظهرت تسريبات بأن سعر منصب وزير الدفاع بلغ 30 مليون دولار.

سياسي: على الرغم من مرور نحو شهر ونصف على تكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية، وتصويت البرلمان في الرابع والعشرين من الشهر الماضي على منح الثقة لحكومته مع 14 وزيراً، إلا أن رئيس الوزراء لم يتمكن إلى الآن من حسم 8 وزارات متبقية في ظل تأرجح الحوارات بين منح هذه الوزارات لتكنوقراط كما يرغب عبد المهدي، أو توزيعها على الكتل الفائزة.

سياسي: قرر مجلس النواب تأجيل عقد جلسته الاعتيادية إلى يوم الأربعاء المقبل بدلا من الثلاثاء .
وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أنه بمناسبة ذكرى مولد الرسول الأعظم {ص} يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ /١١ سيتم عقد الجلسة يوم الاربعاء الموافق ٢١ / ١١ الساعة الواحدة ظهرا.

محلي: ما إن ينهي الشاب العراقي حفل تخرّجه من الجامعة، حتى تبدأ معاناته مع صعوبة العيش، في ظل غياب فرص العمل، ما دفع مختصين إلى التحذير من خطورة إهمال المتخرجين الجدد خشية انخراط بعضهم ضمن عصابات وجماعات خارجة على القانون.

إقتصاد: أكد المتحدث بإسم وزارة النفط، “عاصم جهاد” أمس الجمعة، أنه لا يمكن للعراق الإستغناء عن إستيراد الغاز من إيران حالياً، لعدم وجود أي بدائل في الوقت الراهن.

اقتصاد: أعلن عضو اللجنة المالية بمجلس النواب “جمال كوجر”، أن تصدير نفط كركوك عبر أنبوب إقليم كردستان سيكون نقطة لصالح الكورد في مناقشة الموازنة العراقية للعام 2019.

رياضي: إنضم منتخب شباب الصالات الرياضي في معسكره التدريبي بالعاصمة بغداد، ليدخل المنتخب مرحلة التهيئة الفعلية للدخول في الأجواء التحضيرية لبطولة تصفيات أسيا التي من المقرر أن تحتضنها الإمارات في السادس من كانون الأول.

رياضي: توّج نادي الجيش ببطولة أندية العراق لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة. وأحرز نادي الجيش الرياضي المركز الأول، فيما جاء نادي بابل في المركز الثاني، في حين حل نادي ديالى في المركز الثالث.

رياضي: إنطلقت في محافظة المثنى اليوم السبت ، بطولة المحافظة للفرق الشعبية للفئات العمرية بكرة القدم ، بتنظيم من قبل مديرية الشباب والرياضة ، والتي تستمر على مدى شهر كامل بمشاركة 21 فريقا من عموم مناطق المحافظة.

عربي: أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أنها تحققت من مقتل 870 طفلاً شرقي سوريا، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول الماضيين، مع إحتمال أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير.

عربي: أفاد برنامج الغذاء العالمي، إنه “في حال استمرار تدني الأوضاع في اليمن بمعدلاتها الحالية، فسوف يواجه نحو أكثر من 18 مليون شخص خطر المجاعة خلال 6 شهور على الأقل”.

دولي: أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، عن قلقها الشديد إزاء أنباء حول إمكانية إعادة مسلمي الروهنغيا اللاجئين في بنغلادش إلى إقليم أراكان غربي ميانمار قسراً.

دولي: أكد سفير بغداد لدى موسكو “حيدر منصور” اليوم السبت، وجود مباحثات بين بغداد وموسكو في مجال المتاحف، مضيفاً أن روسيا يمكنها تقديم المساعدة في مجال إعادة الأثار المسروقة.

دولي: أعلن مسؤول محلي، السبت، أن السلطات في ميانمار اعتقلت 106 أشخاص من الروهنغيا المسلمين بينهم 25 طفلا، أثناء فرارهم من ولاية أراكان (غرب). وقال النائب برلماني يمثل بلدة كياوك تان في مدينة يانغون “زاو موي لوين”، أن المعتقلين كانوا على متن قارب أوقفته السلطات الجمعة قبالة ساحل المدينة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات