الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 18 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

منظمات : التدهور العام في القطاع الطبي لم يقتصر على قلة التجهيزات والاهمال الواضح للمستشفيات التعليمية في البلاد ، بل وصل حتى نقص الكوادر الطبية وتوفير الكفوء منها ، حيث أقرت مفوضية حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، الأحد، بسوء تعامل العاملين في مستشفيات الولادة الحكومية مع مرضاهم.

البصرة : تتكالب الازمات على البصرة الفيحاء بجنوب العراق وتضيق العيش على أهلها وتلحق بهم الاذى ، فأزمة المياه الملوثة وارتفاع نسبة الملوحة فيها ، اضافة الى نقص الخدمات وانعدام الامان لم تك نهاية المطاف ، بل تحول اراضيها الى وحل يعيق حركة السكان بعد سقوط أمطار الشتاء ، حيث شكى أهالي مناطق بوسط مدينة البصرة من عدم قدرتهم على التنقل والذهاب الى العمل او المدارس،في ظل اهمال حكومي واضح لعموم المحافظة كغيرها من محافظات العراق الجريح .

كما أقدمت ميليشيات مسلحة مرتبطة بالدولة وموالية لايران ورافضة للتظاهرات الشعبية السلمية المطالبة بالامن والخدمات ومحاربة الفساد ، في وقت متأخر من مساء أمس السبت ، على اغتيال “وسام الغراوي” أحد أبرز ناشطي البصرة جنوبي العراق بعد أيام من عودة التظاهرات إلى المحافظة ، بهجوم مسلح امام منزله في منطقة الموفقية وسط البصرة .

و أعتبر المجلس العام لعشائر البصرة اليوم الاحد ، اغتيال الناشط المدني الشيخ “وسام الغراوي”، بهجوم مسلح امام منزله مساء امس السبت من قبل ميليشيات مسلحة مرتبطة بالدولة وموالية لايران بالجريمة البشعة، مطالبا طالب بتغيير القادة الأمنيين من غير أبناء البصرة ، محملا الحكومتين المحلية والمركزية المسؤولية كاملة .

كما أن الحقائق الدامغة تتكشف تباعا لتظهر عجز الحكومة وفشلها الكبير في معالجة اي أزمة تواجه البلاد مهما كانت صغيرة او كبير ، حيث أظهرت وثيقة صادرة عن دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية، اليوم الاحد ، حجم الأضرار الناجمة عن ارتفاع التراكيز الملحية في مياه محافظة البصرة.

ومعلومة ليست بالجديدة على الجميع أعترف بها قائد شرطة محافظة البصرة ، الفريق “رشيد فليح ” ، خلال الساعات الماضية ، مؤكدا أن مصادر المخدرات التي تدخل إلى العراق هي ايران عبر المعابر الحدودية الكثيرة بين البلدين ، مطالبا برفع العقوبة على تجار المخدرات إلى الإعدام.

و تجربة فريدة ولدت من رحم المعاناة التي تعيشها البصرة المنكوبة ، بطلها احد شبان المحافظة وهو في العشرين من عمره ، اضطرته الظروف للعمل سائق تاكسي نهارا واكمال دراسته الإعدادية مساءا ، حيث أطلق مبادرة منتصف العام الجاري 2018 ، تضمنت عرض مجموعة من الكتب في سيارته على الركاب ويترك لهم حرية اختيار الكتاب الذي يرغبون في قراءته ، مستثمرا الوقت معهم في الحديث عن الكتب التي منحت له مجانا تشجيعا لمبادرته “تاكسي القراءة” في البصرة .

صلاح الدين : قتل واصيب نحو 20 شخصا ، بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في احدى المناطق الواقعة وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مساء اليوم الاحد ، مااسفرت ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة في المكان .

نينوى : وجدت القوات الحكومية المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الحجج الجاهزة والمبررات لتفاقم انتهاكاتها الانسانية بحق ابناء الموصل واطرافها في نينوى ، بعد ورود معلومات عن عودة مسلحي (تنظيم الدولة ) الى المحافظة مجددا ، حيث تم شن حملات دهم وتفتيش ، خلال الساعات الماضية ، في مناطق متفرقة من الموصل ماأسفرت عن اعتقال نحو 55 شخصا بدعوى انهم مطلوبون للقضاء .

و كشف عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “عبد الرحيم الشمري “، الأحد، عن مخاوف وخشية كبيرة من وجود صفقات سياسية قد تحول الاموال المخصصة لمحافظة نينوى ، ضمن الموازنة المالية المقبلة الى محافظات اخرى ، مبينا اننا نسعى الان للحفاظ عليها بداخل الوزارات لتكون فقط الى المحافظة.

ديالى : الضرر الكبير القادم من ايران تجاه العراق ، لم يستثن جانبا الا وطاله ، حتى أصبحت تشكل خظرا كبيرا على البلاد وأهله ، حيث أقر مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الاحد، عن تشكيل لجنة تحقيقية ، للنظر بشكاوى وردت على وسائل التواصل الاجتماعي بشان استيراد أغنام ايرانية جرى نفخها وبيعها بضعف سعرها ، مبينا أن أن الاغنام الايرانية تغزو اسواق المحافظة .

و لسنوات طويلة متعاقبة ، لم تشهد محافظة ديالى إنجاز أي مشروع ، غير أنها لاتزال تعاني من توقف تنفيذ أربعمئة مشروع تتجاوز نسبة الإنجاز في بعضها السبعين بالمئة ، لاسباب تتعلق بالفساد المالي والاداري المستشري في جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها ، حيث يشكو المواطنون من تلكؤ تنفيذ المشاريع الذي ألقى بضلاله على الواقع الخدمي وحياتهم بصورة عامة.

بغداد : العاصمة بغداد ، لا يكاد يمر يوم عليها دون أن تصحو على خبر حريق يلتهم دائرة حكومية أو سوقا أو منزلا وكأنها باتت برميل بارود تتطاير حوله النيران وألسنة اللهب ، حيث تستهدف هذه الحرائق بشكل مستمر مباني وزارية ومجمعات تجارية، مما يدفع الكثيرين إلى اتهام جهات متنفذة بالتسبب فيها لإتلاف وثائق في مؤسسات متهمة بالفساد، وذلك بعد قيام هيئات رقابية بفتح تحقيقات في عملها، فضلا عن صراعات داخلية بين تجار ورجال أعمال.

و يبدو أن ايجاد حلول لتدهور التعليم في العراق اصبح صعب المنال ، لاكتفاء الحكومات المتعاقبة على العراق وخلال 15 عاما مضت بالحلول الترقيعية التي لاتسمن ولاتغني من جوع ، حيث افتتح المدير العام لتربية بغداد / الكرخ الثالثة “عبد المحسن حسن الموسوي” المدرسة الكرفانية في قاطع الشعلة التي تضم مدرستي “ام عمارة وميثم التمار” الابتدائيتين ، معتبرا أن  ذلك بالانجاز الكبير في بلد يمتلك موازنات مالية كبيرة ويمتلك ثاني احتياطي للنفط بعد السعودية .

بابل : أعترف الناطق الرسمي باسم قيادة شرطة بابل “عادل العناوي الحسيني “، مساء اليوم الاحد، بشن قوات شرطة المحافظة حملات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة منها ، ماأسفرت عن اعتقال نحو 20 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء .

واسط : بعد موجتي امطار موسمية لم تتعدى الايام ، ظهرت الخسائر المادية الكبيرة التي خلفتها الامطار والسيول في مدن ومحافظات العراق ، نتيجة انسداد شبكات الصرف لاهمالها من قبل الجهات المختصة لسنوات ، حيث أقر مجلس محافظة واسط ، اليوم الأحد ، عن تعرض قرى كاملة للهدم والمحاصرة، جراء السيول التي خلفتها الامطار.

اربيل : رغم مرور أكثر من عشرة أيام على إتفاق مبرم بين بغداد واربيل على إزالة النقاط الجمركية التي أقامتها حكومة العبادي السابقة بين الجانبين، ولم يتم تنفيذ القرار حتى الآن، في وقت كشف مدير عام جمارك كردستان العراق ، إن “هذا الإجراء بحاجة إلى قرار من مجلس الوزراء في بغداد “.

دولة الميليشيات : سياسة الغاب التي تسعى الميليشيات المسلحة الموالية لايران لفرضها في مدن العراق تتجسد في صور مختلفة ، حيث كشفت مصادر في الشرطة وأخرى صحفية طلبت عدم الكشف عن هويتها ، أن هناك مستثمرين وتجارا عراقيين يقومون بدفع الأتاوات إلى الميليشيات المسلحة لغرض حمايتها والموافقة على استمرار عملها في الملاهي والنوادي الليلية وصالات القمار ، ومنها ميليشيات العصائب التابعة لـ”قيس الخزعلي” المتورطة بمثل هذه القضايا .

سياسي : انتقلت المعركة السياسية بين هذه الأحزاب الكردية إلى إقليم كردستان، الذي يشهد أزمة تسبق تشكيل الحكومة الجديدة فيه، بظلّ وجود صراع بين الأحزاب الحاكمة والمعارضة ، و ذلك بعد الصراعات التي اندلعت بين الأحزاب الكردية بشأن منصب رئيس الجمهورية، وعدد من الوزارات بالحكومة الجديدة في بغداد، وعلى الرغم من إعلان الحزب الديمقراطي الكردستاني، بقيادة رئيس إقليم كردستان السابق “مسعود البارزاني”، عن فتح أبواب الحوار من أجل تشكيل حكومة الإقليم الجديدة وفقاً للاستحقاقات الانتخابية، إلا أن أحزاباً معارضة تضع خطوطاً حمراء على وجود حزب البارزاني في الحكومة الكردية الجديدة.

كما ان عدم حسم ملف الوزارات الشاغرة في العراق يزيد من استعار الخلافات السياسية بسبب طمع جميع الكتل والاحزاب بتلك المناصب السيادية ، حيث كشفت مصادر صحفية مطلعة وسياسية مسربة ، اليوم الاحد ، أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” استكمل 6 حقائب من الـ8 المتبقية (الدفاع والداخلية والتربية والتخطيط والهجرة والمهجرين والعدل والثقافة والتعليم العالي)، حيث من المتوقع أن يقدمها خلال جلسة البرلمان ، يوم غداً الاثنين أو الأربعاء المقبل .

و تأكيد على الخلافات السياسية المستمرة ، حمّل تيار الحكمة، بزعامة “عمار الحكيم” كتلتي سائرون التابعة للتيار الصدري ، والفتح التابعة لميليشيا بدر ، مسؤلية أي إخفاق يتعرض له رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، في ظل الخلافات المستمرة بينها والتي تحول حتى الآن دون اكمال الكابينة الوزارية الجديدة “الناقصة ” حتى الان ، وبعد قرابة شهر على اعلانها .

و كشف عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير الكردية المعارضة ” هوشيار عبدالله “، اليوم الاحد ، إن تهديدات رئيس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي” بالاستقالة “جدية” و”ليست مجرد كلام” ، مبينا أنه يحاول الضغط على الكتل السياسية والتحالفات من أجل الاتفاق وحسم ملف الوزارات الثمان الشاغرة .

كما اقر عضو مجلس النواب عن تحالف الاصلاح والاعمار وقائد عمليات المثنى العميد “سعران الاعاجيبي “، اليوم الاحد، عن وجود مساع لفك ارتباط قيادات العمليات من رئاسة الوزراء واعادتها الى وزارة الدفاع وفك ارتباطها بقيادة الشرطة ونشر قواتها على حدود المدن ، و ذلك في محاولات لتقليص نفوذ رئاسة الوزراء على القيادات العسكرية  .

اقتصادي : متجاهلين العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على طهران ، أكد رئيس الجمهورية الجديد في العراق “برهم صالح “، ونظيره الإيراني “حسن روحاني “، أن بلديهما يسعيان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما ، وذلك خلال الزيارة السريعة التي اجراها صالح لايران ، يوم أمس السبت ، ضمن جولة إقليمية بدأها الأسبوع الماضي.

و كشفت وزارة التخطيط مقرة على لسان المتحدث الرسمي بأسمها ، اليوم الأحد، عن إرتفاع معدل التضخم بنسبة 0.5% خلال شهر تشرين الأول الماضي ،  مبينة أن التضخم السنوي ارتفع أيضاً بمقدار1.1%.

رياضي : يواصل المنتخب الوطني لكرة القدم، خوض وحداته التدريبية المكثفة في إمارة دبي ب‍دولة الامارات العربية المتحدة، استعداداً لمواجهة بوليفيا، ودياً، يوم الثلاثاء المقبل ، حيث يخوض أسود الرافدين، وحدتيني تدريبيتين في اليوم الواحد، بعدما بدأ مرانه فور وصوله الى دبي يوم الاثنين الماضي، اي قبل ثمانية ايام من المباراة.

و أكد الاتحاد المركزي لكرة الطائرة في العراق في بيان صحفي صدر عنه ، اليوم الأحد ، تحديد يوم العاشر من شهر كانون الأول المقبل ، موعداً لانطلاق مباريات الدوري الممتاز للموسم الجديد.

عربي : قتل نحو 45 شخصاً واصيب العشرات غالبيتهم مدنيون ، خلال الساعات الماضية ، جراء غارات نفذها التحالف الدولي بقيادة أميركية على مناطق متعددة في محافظة دير الزور شرقي سوريا ، حيث أنه ومنذ أسابيع، تتعرض بلدات وقرى عدة بالمحافظة لغارات مستمرّة ينفذها التحالف دعماً لهجوم تقوده قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية.

و تنديد واسع النطاق من قبل الحكومة الفلسطينية وحكومات ومنظمات حقوقية أخرى ، اليوم الأحد، باستمرار اقتحام المسجد الأقصى، من قبل مستوطنين صهاينة ، ووزراء من الحكومة الصهيونية .

عالمي : خلال مظاهرات شعبية عبر البلاد احتجاجا على ارتفاع أسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات ، لقيت متظاهرة حتفها في فرنسا بعدما صدمتها سيارة، وأصيب أكثر من 200 شخص بجروح متفاوتة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات