الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 19 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: توقف قطار تابع للشركة العامة لنقل الركاب ،اليوم الاثنين، فجأة في ساحة عدن شمال العاصمة بغداد ، ما تسبب باختناق مروري حاد اوقف حركة العجلات.

بغداد: أعلنت مديرية شرطة بغداد ، اليوم الإثنين، إلقاء القبض على شخصين بحوزتهما مواد مخدرة في منطقة الأعظمية شمالي العاصمة.

صلاح الدين: أعلنت قيادة عمليات صلاح الدين, اليوم الإثنين, إعتقال شخص في إحدى سيطرات المحافظة، لإتهامه وفق المادة 4 إرهاب من قانون العقوبات.

البصرة: عانت قرية البتران في البصرة من المخلفات الحربية التي باتت تشكل الخطر الأكبر على حياة المواطنين ، في ظل الإهمال الشديد من قبل الجهات الحكومية المختصة .

البصرة: أعلنت شعبة زراعة الزبير غرب البصرة عن أن الموسم الحالي لمحصول الطماطم سيكون اقل إنتاجاً من الموسم الماضي وذلك لإصابة المحصول بحشرة الذبابة البيضاء وعدم توفر المبيدات الكافية لمعالجتها.

البصرة: دعا مدير دائرة السينما والمسرح في البصرة “كاظم كزار”، اليوم الاثنين، السلطات إلى التدخل لإعادة بنايات السينما والمسرح الخاضعة لسطوة اعضاء مجلس محافظة البصرة.

النجف: نشب حريق في سوق المواد الغذائية بقضاء المناذرة في محافظة النجف ،اليوم الاثنين، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد الحريق ، وعزت الحادث إلى تماس كهربائي ، مع تزايد الإهمال بشروط السلامة والاجراءات والتدابير اللازم اتخاذها ، وعدم قيام الأجهزة المعنية بدورها في محاسبة وتوفير المواد الضرورية .

المثنى: إنتشلت مديرية الدفاع المدني في الرميثة جثتين ولا يزال البحث متواصل عن مصير إثنين آخرين ، نتيجة إنهيار مبنى مديرية البلدية الذي لايزال قيد الإنشاء في محافظة المثنى .

القادسية: يواصل أصحاب العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية ومحطات شمالي وشرقي المحافظة إعتصامهم لليوم التاسع على التوالي وترك العمل داخل المحطات.

أربيل: أعلنت مديرية شرطة أربيل، اليوم الأثنين، 19 تشرين الثاني، 2018، إحصائية للحوادث التي وقعت في المحافظة خلال الأشهر العشرة الماضية، مشيرةً إلى مصرع 214 شخصاً وإصابة 1212 آخرين خلال تلك الفترة.

نينوى: دعت النائب عن محافظة نينوى “ليال محمد علي”، اليوم الاثنين، متابعة الخروقات التي ضربت الموصل والقيارة خلال الفترة الماضية. وقالت علي في بيان عقب إجتماع أمني عقد في مجلس محافظة نينوى أن “الاجتماع يأتي للوقوف على آخر التطورات الأمنية في محافظة نينوى ومتابعة ملف الأوضاع الأمنية لمنع تكرار وقوع خروق جديدة”.

نينوى: أفاد مصدر في شرطة نينوى ،اليوم الاثنين، مقتل 3 عناصر من الشرطة المحلية بهجوم شنه مسلحون مجهولون في مدخل قضاء مخمور (جنوب غرب الموصل) . وقال النقيب في الشرطة “أمير واثق” في تصريح له، أن ” مسلحين مجهولين شنوا هجوماً مسلحاً على نقطة تفتيش في قضاء مخمور” .

نينوى: أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أنه قام بتوثيق 15 حالة لعائلات قالت أن أبنائها الذين فقدتهم أثناء استعادة مدينة الموصل من قبل القوات الحكومية، يتواجدون في معتقلات حكومية بعضها في بغداد.

سياسي: بات البنك المركزي وإدارته مطالبين بإثبات عدم التقصير في إدارة ملف الأموال ، في ظل الإتهامات المتواصلة ضده، وتحميله مسؤولية ضياع 7 مليارات دينار عراقي كان قد أعلن عنها المحافظ “على العلاق” أمام مجلس النواب قبل أكثر من أسبوع.

سياسي: ذكرت مصادر صحفية مطلعة، أن مجلس النواب يسعى لتقليل المخصصات الأمنية ورفع نسبة مخصصات الإقليم بشكل بسيط ضمن التعديلات في موازنة العام 2019.

سياسي: أعلن عن توصل رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ، إلى تفاهم مع كتل سياسية عدة حول خمس وزارات من أصل ثمان شاغرة في حكومته حتى الآن، في خضم الصراع على نيل أكبر قدر ممكن من المناصب من قبل الأحزاب المشاركة في الحكومة.

سياسي: تعد القوى العربية السنية في العراق أكثر الكتل التي تحوم حولها شبهات الفساد في ما يتعلق بتوزيع المناصب التي هي من حصتهم ضمن العرف السياسي الذي سارت عليه العملية السياسية بعراق ما بعد الاحتلال.

سياسي: قدم تحالف سائرون أربعة شروط ، للكتل السياسية للإتفاق على استكمال الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ، مع تزايد الخلافات بين الأحزاب على شغل الوزارات المتبقية .

سياسي: تجري أحزاب كردية معارضة حوارات من أجل الحصول على إحدى الوزارات المتبقية في تشكيلة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي. وأكد مصدر سياسي مقرب من قوى المعارضة الكردية، أن الأحزاب الكردية الصغيرة، تبذل جهودا حثيثة من أجل الظفر بإحدى الوزارات الثماني المتبقية في حكومة عبد المهدي.

سياسي: تحدث النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، عن “بورصة” تهدد وزارتي الداخلية والدفاع اللتين تنتظران تسمية وزيرين لهما، فيما أشار إلى أن اليومين المقبلين سيشهدان حسم بعض الوزارات.

محلي: تفاقمت معاناة النازحين العراقيين ، بسبب الظروف والاوضاع المزرية التي يعيشونها ، إذ يفتقرون لأبسط مقومات الحياة ، دون وجود أي اهتمام من قبل الحكومة، أو حراك ضد ماتقوم به الميليشيات المنفلتة من تهجير للمواطنين.

محلي: في محاولة لوضع حد لظاهرة النزاعات العشائرية ، التي تفاقمت خلال السنوات الاخيرة ، مع انتشار الميليشيات والسلاح الخارج عن سيطرة الحكومة ، وتغطية الأحزاب المتنفذة على جرائم الأشخاص الذين يتبعون لها.

محلي: كشفت تقارير وتقديرات ميدانية، أن ما بين 120 إلى 180 ألف وحدة سكنية دمرت بالكامل في محافظات نينوى والتأميم وصلاح الدين وديالى، والأنبار، إضافةً إلى حزام بغداد، نتيجة العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

محلي: أظهر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، الاثنين، 19/ 11/ 2018، معلومات صادمة حول وضع الأطفال في العراق، وفيما بين أن (80 %) منهم تعرضوا للعنف، قال إن مستوى التعليم الذي يتلقونه هو الأدنى في جنوب العراق، ونينوى والانبار.

اقتصاد: إستحوذت إيران على سوق العراق بعد عام 2003 ، فأصبح الإقتصاد العراقي يتأثر بما تتأثر به طهران ، بفضل أذرعها المتنفذة في الحكومة.

رياضي: تلقى المنتخب العراقي لكرة القدم ضربة موجعة، بعدما فقد خدمات أحد لاعبيه الأساسيين في نهائيات كأس آسيا، التي ستنطلق مطلع العام المقبل، والتي سيلعب فيها “أسود الرافدين” بالمجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبات إيران واليمن وفيتنام.

رياضي: رشح الإتحاد الآسيـوي مدرب نادي القوة الجوية الرياضي “باسم قاسم” لجائزة أفضل مدرب في أسيا لموسم 2017/ 2018.

رياضي: كشفت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن بطولة الدوري الممتاز ستتوقف لمدة 50 يوماً بسبب مشاركة المنتخب الوطني في كأس آسيا بالإمارات 2019.

رياضي: يسعى الإتحاد العراقي لكرة القدم، إلى توقيع إتفاقية تعاون مشتركة مع نظيره الهندي، من أجل تأمين معسكرات تدريبية ومباريات ودية بين منتخبي البلدين.

عربي: كشف المجلس العربي للمياه، أمس الأحد، أن المنطقة العربية لا تملك سوى 1 بالمائة من المياه العذبة على مستوى العالم، وأن 40 بالمائة من سكانها يعيشون في مناطق الشح المائي.

عربي: قالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، أن القوات الاحتلال الصهيوني قتلت 52 طفلاً فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ بداية العام الجاري. وأفاد فرع الحركة في فلسطين، في بيان صحفي، اليوم الأثنين، بمناسبة يوم الطفل العالمي، الذي يصادف 20 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أن من بين القتلى 46 طفلا من قطاع غزة.

دولي: وقّعت عشرة أحزاب وجماعات سياسية إيرانية، مذكرة تفاهم تدعو إلى «إسقاط النظام» وإبداله بآخر «ديموقراطي فيديرالي» يضمن حرية الرأي، في الوقت ذاته، وجّه الناطق باسم القضاء “غلام حسين إيجئي” ، رسالة إلى وزير الخارجية “محمد جواد ظريف” ، تطالبه بأدلة على إقراره بتبييض أموال في إيران.

دولي: أغلق محتجون غاضبون ثلاثة مستودعات للوقود ،اليوم الإثنين، من بينهما مستودعان تديرهما شركة توتال ، وشارك آلاف الفرنسيين في احتجاجات على زيادة الضرائب على الوقود.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات