الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أزمة النازحين : تواصل حكومة بغداد ووزارة الهجرة اعادة النازحين قسرا الى مدنهم المدمرة والمفتقدة للامان والخدمات ، من أجل اغلاق ملف النازحين على وضعه الحالي ، دون حلول ناجحة لمعالجة امره ، حيث كشف وزير النقل “عبد الله لعيبي”، الثلاثاء ، عن نقل وإعادة أكثر من (461) نازحا عراقيا كانوا متواجدين في مخيم “كلس وسامسون” في الأراضي التركية.

البصرة : العنف العشائري في محافظة البصرة بجنوب العراق أدى إلى مقتل وإصابة مئات المدنيين منذ مطلع العام الجاري، وسط غياب كامل لسلطة الدولة وعجزها عن السيطرة عليه ووضع حد لها ، فيما اعتبرت جهات سياسية أن هذا العنف يغذيه التدخل الإقليمي، في حين اتهمت أخرى الجهات الأمنية بتحقيق مكاسب مادية من خلافات العشائر، حيث كشف مدير مكتب مجلس النواب في البصرة “محمد كاظم”، عن بلوغ عدد القتلى في المحافظة من جراء النزاعات العشائرية نحو 133 قتيلا، وإصابة أكثر من 411 آخرين منذ بداية العام الجاري 2018.

كما ان الضحك على الذقون ومحاولة ايهام العراقيين بالعمل لمصلحة البلاد وشعبه ، عادة مايلجئ اليها ساسة العراق في الحكومات المتعاقبة ، حيث وجه وزير الأعمار والاسكان والبلديات العامة  “بنكين ريكاني “، اليوم الثلاثاء ، بالتحقيق في أسباب تلكؤ مشروع ماء البصرة الجديد .

الانبار : أعترف مركز الاعلام الامني لقيادة قوات الجيش في العراق ، في بيان صحفي صدر عنه ، أن القوات الجوية التابعة له نفذت، الثلاثاء، سلسلة غارات ناجحة استهدفت منطقتي السوسة والباغوز داخل الأراضي السورية ، مااسفرت عن مقتل واصابة عدة اشخاص بحجة انهم من الارهابيين ، و ذلك في استمرار لدعم النظام في سوريا في حربه على شعبه المستمرة لسنوات عدة.

التأميم : شهدت مناطق جنوب غرب كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الثلاثاء عملية عسكرية جديدة لميليشات الحشد الشعبي من 6 محاور ، بحجة البحث عن مطلوبين وماأسموهم “الارهابيين” ، ومن المتوقع ان تستمر العملية عدة أيام حتى انتهائها .

ديالى : قتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة بينهم ضابط ، اثر هجوم مزدوج شنه مجهولون على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في أحد الاقضية الواقعة شمال شرق محافظة ديالى .

كما أن التدهور الطبي الذي تعود عليه العراقيون لاعوام اعقبت احتلال البلاد واطاحت بجميع خدماته ، تطور الى فقدان الانسانية في المؤسسات الطبية العراقية واهمها المستشفيات الحكومية ، حيث أقر مصدر في الشرطة بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، بتشكيل فريق للتحقيق في العثور على جثة طفل حديث الولادة مرمية في حمام داخل مستشفى بعقوبة التعليمي .

واسط : داعية وسائل الاعلام الى اعتماد الاخبار الموثوقة من مصادرها الرسمية ، نفت سلطة الطيران المدني في بيان صدر عنها ، خلال الساعات الماضية ، سقوط طائرة في محافظة واسط بجنوب شرق العراق .

انواء جوية : توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الثلاثاء، سقوط موجة أمطار جديدة ، مساء الخميس المقبلة ، في المنطقة الوسطى وإمطار غزيرة وزوابع رعدية في مناطق جنوب وشمال العراق.

ذي قار : كشف مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار، اليوم الثلاثاء ، بان حوادث سير عدة تسببت بمصرع وإصابة 13 شخصا خلال الساعات الماضية ، بسبب تهالك شبكات الطرق الرئيسة في المحافظة واهمالها من قبل الجهات المختصة .

و أقر عضو مجلس محافظة ذي قار “رشيد السراي” بتصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء، بأن  أوضاع مطار الناصرية ليست بالمستوى المطلوب ، واصفا غرق مدرجات المطار بالكارثية على خلفية الامطار الاخيرة التي شهدتها المحافظة مؤخرا .

سياسي : لعدم حصوله على مايطمح اليه من أهداف محددة مسبقا تحقق الغايات الحزبية والشخصية ، فأن خيار الانشقاق هو الحل بين ساسة العراق ، حيث كشف مصدر مسرب من داخل تحالف “المحور الوطني” ، مساء امس الاثنين ، أن التحالف يدرس خيار الخروج من تحالف البناء الذي يضم العديد من الائتلافات ومنها دولة القانون بزعامة “المالكي” ومنظمة ميليشيا بدر بزعامة “العامري” .

و للتغطية على ملفات فساد وهدر للمال العام ، أعلنت وزارة الكهرباء، خلال الساعات الماضية ، أن وزيرها الجديد “لؤي الخطيب “، وجه مكتب المفتش العام في الوزارة بالتحقيق بماورد في صحيفة “وول ستريت جورنال” الاميركية والتي تحدثت عن شبهات فساد في الوزارة ، مبديا استغرابه من تقرير الصحفية الذي كشف جزءا بسيطا مما يجري في الوزارة على مدار أكثر من 15 عاما في البلاد .

كما أن تبادل الاتهامات بالفساد وسرقة المال العام وعقد الصفقات المشبوهة ، جو يسود مجلس النواب ويخيم عليه ، حيث اتهم زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، أعضاء في تحالف البناء الذي يضم رئيس تحالف الفتح “هادي العامري”، ورئيس الوزراء السابق “نوري المالكي”، بعقد “صفقات ضخمة” لبيع مناصب وزارية، لسياسيين من “السنة” المنضويين في التحالف، عبر ائتلاف المحور الوطني ، رغم أن الاخير أعلن ، اليوم الثلاثاء ، انه يستعد للانشقاق عن عن تحالف البناء لعدم وجود الكتلة الاكبر حتى الان .

و بين فترة وأخرى يعاود الحديث من قبل سياسيين في العراق عن “التجنيد الإلزامي” أو “خدمة العلم”، الذي يلقى قبولاً برلمانياً عبر أعضاء مجلس النواب، واستنكاراً من منظمات المجتمع المدني، التي تقول إنها “تسعى للتقليل من عسكرة المجتمع” ، حيث برزت أولى الدعوات للبدء بمشروع التجنيد عبر دعوة صدرت عن عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان “نايف الشمري”، الأسبوع الماضي، الذي قال إن “اللجنة وضعت ضمن أولويات عملها بالمرحلة القادمة تشريع قانون الخدمة الإلزامية، مع مراعاة الجوانب الإنسانية فيما يخص الابن الوحيد أو المعيل للأسرة”.

و أقر عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون “غايب العميري “، اليوم الثلاثاء، بأن تحالفه رفض مخصصات النواب وخاصة ما يتعلق ببدل الايجار واجور الحمايات، مبيناً ان هناك توجه نحو توفير الحمايات من قبل مديرية حماية المنشآت والشخصيات في وزارة الداخلية ، و ذلك بعد موجة الانتقادات الشعبية الكبيرة التي واجهت البرلمان واعضاءه حول فرض المخصصات .

وايضا فأن الحال في اربيل لم يختلف كثيرا عن ماهو الحال في بغداد والخلافات السياسية المتأججة ناروها وحالت دون عدم حسم ملف تشكيل الحكومات المؤجلة لفترة طويلة ، حيث لم تحسم الأحزاب الرئيسية الفائزة في الانتخابات التشريعية لإقليم كردستان، مشاورات تشكيل ملامح الحكومة الجديدة في الإقليم.

كما ان الصفقات السياسية تحت قبة البرلمان تعقد بكثرة خلال الايام الحالية من اجل حسم ملف الوزارات الشاغرة في حكومة “عادل عبد المهدي ” الناقصة التي لم تكتمل بعد قرابة شهر على اختيار 14 وزيرا من اصل 22 ، رغم شبهات الفساد التي تحوم حولهم ، حيث أقر عضو البرلمان عن تحالف البناء “علي الغانمي “، عن اتفاق بين الكتل السياسية لتمرير ستة وزراء في الجلسة البرلمانية المقررة ، اليوم الأربعاء.

و أن الصراع السياسي في العراق خاصة على حقيبتي الداخلية والدفاع، يهدّد الملف الأمني الهش في البلاد، إذ تقترب كلتا الوزارتين من شهر كامل على خلوهما من وزير يديرهما وتعملان حالياً من خلال القادة الميدانيين وبإشراف رئيس الحكومة الجديدة “عادل عبد المهدي” الذي أعلن أنه يديرهما بالوكالة لحين حسم الصراع على من يتولى منصب الوزير في كلتا الحقيبتين الأمنيتين الأخطر بالعراق.

اقتصادي : كشف عضو اللجنة المالية في مجلس النواب “عبد الهادي موحان” في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء ، إن أعضاء اللجنة المالية اتفقوا خلال اجتماعهم التشاوري على عقد اجتماع مع مندوب البنك الدولي في بغداد، من أجل مناقشة منع اطلاق الدرجات الوظيفية، حيث فرض البنك الدولي على العراق عدم اطلاق اي درجات خلال فترة الاقتراض منه.

و أكد رئيس نقابة أصحاب الشاحنات في الأردن “محمد خير الداوود “، اليوم الثلاثاء ،  إن سماح العراق بدخول أي عدد من الشاحنات الأردنية إلى أراضيه بشكل يومي سيؤدي إلى تسريع حركة نقل البضائع وزيادة عبور الشاحنات، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لتنشيط التجارة والنقل بين البلدين على النحو المطلوب ، بسبب تكدس الشاحنات المحملة بالبضائع على الحدود بين البلدين .

رياضي : أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، بيانا أوضح فيه وكشف عن أسماء التشكيلة الخاصة بالمنتخب الوطني بكرة القدم في مباراته القادمة أمام نظيره البوليفي.

كما واصل فريق نادي الشرطة الرياضي بكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، وحدته التدريبية الصباحية ، تحضيراً لمواجهة فريق نفط ميسان ، يوم السبت المقبل ، على ملعب امانة بغداد في الجولة الثامنة لدوري الكرة الممتاز .

عربي : خطاب رئيس الحكومة الصهيونية ” بنيامين نتياهو” الاخير وتباين الاراء حوله ، لاسيما بعد رفضه تقديم موعد الانتخابات العامة بذريعة “الوضع الأمني الحساس”، وما إذا كان فعلاً، كوزير للدفاع خلفاً للوزير المستقيل “أفيغدور ليبرمان”، يعدّ لحرب على قطاع غزة لما اسماها رد الهيبة التي فقدت في الجولة الأخيرة .

كما فرضت قوات النظام في سوريا وميليشيات ومجموعات مسلحة موالية لإيران، منذ أسبوع، رفع الآذان على المذهب” الشيعي “، بمناطق سيطرتها بريف دير الزور في الجنوبي الشرقي، ذو الأغلبية السنية، شرقي البلاد ، كما اعتقلت قوات النظام الأئمة والمؤذنين ممن رفضوا تنفيذ ذلك، وفق مصادر محلية مطلعة .

و وفقًا للسلطات الرسمية، ووفقا ما جاء في بيان لمديرية الدفاع المدني السعودي ، وأوردته وكالات الانباء ، اليوم الثلاثاء ،  فأن 35 شخصًا لقو مصارعهم في المملكة العربية السعودية ، فيما تم إخلاء 4038 آخرين ، جراء السيول التي ضربت مناطق المملكة ، خلال نحو شهر تقريبا .

عالمي : أكدت المنظمة الدولية للأمم المتحدة في تقرير جديد صدر عنها ، اليوم الثلاثاء ، الشعور ببالغ القلق العميق إزاء تقارير بشأن إطلاق النار في مخيم (آه ناوك يي) للنازحين”، وسط ولاية أراكان غربي ميانمار ، مبينة إن الشرطة فتحت النار في المخيم، الأحد الماضي ؛ ما أصاب أربعة أشخاص على الأقل، خلال عملية لاعتقال شخصين يمتلكان قاربًا ينقل أشخاصًا من أقلية الروهينغا المسلمة المضطهدة في ميانمار.

و شهدت اليونان ، اليوم الثلاثاء ، خروج آلاف المتقاعدين في العاصمة اليونانية أثينا في مظاهرة غاضبة ، احتجاجا على استقطاعات الحكومة لرواتبهم ، مطالبين إعادة المبالغ المستقطعة من رواتبهم ، حيث أن المظاهرة نظمت بدعوة من نقابات المتقاعدين في البلاد، والتي سار فيها نحو 5 آلاف متظاهر نحو ميدان “سينتاغما” وسط أثينا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات