الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحكومة الجديدة.. أزمات وتحديات »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء

شهد العراق اليوم الأربعاء 21 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 

بغداد: إندلع نزاعاً عشائرياً “عنيفا” ،اليوم الأربعاء، في مدينة الصدر شرق بغداد.

نينوى: كشفت عضو اللجنة المالية البرلمانية والنائب عن محافظة نينوى “محاسن حمدون”، اليوم الأربعاء، وجود تحرك لزيادة حصة تخصيصات محافظة نينوى في موازنة 2019، لافتة إلى أن الحكومة لم تنصف نينوى ولم تضع لها الأموال اللازمة لإعادة إعمار مناطقها بعد مرور سنتين على تحريرها.

البصرة: طالبت شعبة زراعة الزبير غرب البصرة بتعويض المزارعين عن الخسائر التي لحقت بهم بسبب السيول التي لحقت بأراضيهم الزراعية عام 2013، مبينة أن هناك أكثر من 250 مزرعة دمرتها السيول بالكامل في مناطق اللحيس والزبير وبنسب متفاوتة.

البصرة: تظاهر العشرات من موظفي العقود والأجور اليومية في وزارة الإعمار والإسكان، بمحافظة البصرة، اليوم الاربعاء، للمطالبة بتثبيهم على الملاك الدائم.

الأنبار: إنتقد عدد من خريجي الجامعات والمعاهد الحكومة المحلية في محافظة الأنبار لعدم إيجاد فرص عمل لهم ضمن اختصاصاتهم.

صلاح الدين: أعتقل 11 شخصاً في سامراء جنوب محافظة صلاح الدين ، من قبل القوات الحكومية تحت ذرائع مختلفة .

ذي قار: إستبدل مواطنون في محافظة ذي قار تسمية “حي الورود” في الناصرية إلى حي “أم الدود” إحتجاجاً على ترك مئات الدور محاصرة بمياه الأمطار والبرك الاسنة والطينية.

المثنى: إنهار الطريق الرئيس الرابط بين مركز قضاء السماوة في المثنى بنواحي البادية التي تضم عشرات المعامل وذلك بسبب السيول الطينية التي خلفت أضراراً كبيرة بالبنى.

المثنى: أحكام الإعدام في العراق لم تجد من يوقفها بالرغم من مناشدة المنظمات الحقوقية الدولية المستمرة لإيقاف تلك الأحكام.
حيث أعلنت قيادة شرطة المثنى، اليوم الأربعاء، صدور حكم قضائي من محكمة إستئناف المثنى، بالإعدام بحق شخصين بتهمة إرتكاب جريمة قتل شخصين وقعت في أطراف مدينة السماوة قبل أربعة أشهر.

المثنى: يتعرض الناشطون ومعارضي السياسة الحكومية في العراق ، إلى شتى الإنتهاكات من قبل الحكومة وقواتها ، فأغتيل البعض وأعتقل آخرون ووجهت لهم التهم الكيدية التي أودعتهم السجون .

ميسان: أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ميسان ، “جواد الساعدي” ، اليوم الأربعاء ، أن مواجهات مسلحة اندلعت بين العشائر في قضاء الكحلاء.

نينوى: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، إعتقال متهمين إثنين عرب الجنسية بتهمة ‘الارهاب’ في نينوى، مشيراً الى ان العملية جرت وفق معلومات استخبارية دقيقة.

الموصل: أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، العثور على مقبرة جماعية تضم رفات ١٧ شخصاً من المواطنين الذين قتلوا في الموصل، جراء العنف الذي حدث في المدينة.

الموصل: التزمت حكومة بغداد الصمت، إزاء الإعتداءات الأمنية الأخيرة في مدينة الموصل، التي شهدت تفجيرات عدة بواسطة سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، ذهب ضحيتها عدد من القتلى في صفوف المدنيين، في وقت تتصاعد تحذيرات زعامات سياسية، من خطورة عودة نشاط تنظيم “الدولة” إلى المدينة.

سياسي: أمر قاض أمريكي أمس الثلاثاء، حكومة الرئيس الأمريكي”دونالد ترامب” بالإفراج عن أكثر من 100 عراقي إحتجزتهم لأكثر من ستة أشهر بينما كانت تسعى لترحيلهم، وقال إن الحكومة تصرفت بشكل ”خسيس“ وقدمت بيانات ”كاذبة بشكل واضح“ في القضية.

سياسي: تعقدت أزمة الوزارات الشاغرة في حكومة “عبد المهدي” ، إذ لا تزال الخلافات مستمرة بين الكيانات المتنافسة لنيل أكبر عدد من المكاسب في الحكومة التي تنقصها 8 وزارات، ويتركز الخلاف بشكل أساسي على وزارتي الداخلية والدفاع.

سياسي: تنامت الصراعات بين الكتل السياسية ، من أجل الإستحواذ على الحكومة وتسييرها حسب مصالحها ، فمضت كل كتلة إلى تأسيس مشاريع سياسية جديدة وفق رؤيتها القاصرة على المنافع الشخصية ، دون الأخذ بعين الإعتبار حقوق الشعب والوطن.

محلي: تعددت المحاولات الحكومية منذ عام 2003 وإلى الآن ، في كيفية تنفيذ المخططات والأجندات لإجراء التغيير الديموغرافي للمناطق على حساب البلد وأهله.

محلي: باتت تجارة المخدرات منتشرة في مناطق العراق، في ظل الإهمال الحكومي لمكافحتها ومعالجة أسبابها،وأصبحت تشكل خطراً على الشباب والأسرة العراقية بازدياد نشاط هذه التجارة السامة .

محلي: كُشف عن تجاوزات طالت الأراضي والعقارات المملوكة للدولة، كإيجار دور ومنازل لنحو 240 مسؤولاً وموظفاً في الدولة، سواء في البيع او الإستئجار بأسعار ضئيلة جداً مقارنة بأسعار السوق في العراق.

محلي: تراجعت الثروة السمكية بالعراق في الأونة الأخيرة بشكل كبير ونفقت أعداد هائلة من الأسماك، نتيجة التلوث الحاصل في المياه، وعدم وجود إشراف بيطري على الأحواض، حيث تجمعت الفضلات في الأقفاص وتخمرت مخلفات الأسماك وقلت نسبة الأوكسجين، ما ساهم في تلوثه بالمواد العضوية لتتفاقم الظاهرة وسط عجز من قبل الحكومة تجاه أزمة التلوث ونفوق الأسماك.

اقتصاد: كشف هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء (21 تشرين الثاني 2018)، حجم ما تم صرفه على قطاع الكهرباء، منذ العام 2006، فيما أشارت إلى أن إستخدام الوقود البديل أهدر مبالغ طائلة مخصَّصة للكهرباء.

اقتصاد: صرح وكيل وزارة النفط العراقية “فياض النعمة”، اليوم الأربعاء، أن إحتياطي النفط الخام في بلاده تجاوز 153 مليار برميل.

اقتصاد: تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الأجنبية، اليوم الأربعاء، إلى 172.16 مليون دولار، مقابل مبيعات قيمتها 185.8 مليون دولار يوم أمس الثلاثاء، بنحو 13.64 مليون دولار.

اقتصاد: أعلن مدير زراعة كربلاء “رزاق الطائي” اليوم الأربعاء، أن وزارة الزراعة منعت إستيراد الطماطم من إيران وجميع الدول المجاورة، بعد أن وصلت معدلات الإنتاج المحلي إلى كميات تسد حاجة الأسواق المحلية.

اقتصاد: كشفت شركة “دانة غاز” الإماراتية وشريكتها “نفط الهلال” اليوم الأربعاء، تحقيقهما زيادة لافتة بلغت 30 بالمائة في الطاقة الإنتاجية للغاز من حقل “خور مور” في إقليم كوردستان الذي تتشارك الشركتان في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات “بيرل بتروليوم”.

رياضي: قال المدير الإداري للمنتخب العراقي “باسل كوركيس” أنه سيتم إعلان التشكيلة النهائية للفريق لخوض كأس آسيا، في الخامس من كانون الأول المقبل.

رياضي: أنهى لاعب المنتخب العراقي السابق “علي عباس” رحلته الاحترافية في استراليا، ليعود الى الدوري العراقي لكرة القدم.

دولي: أخطرت سلطات الإحتلال الصهيوني، أصحاب 20 متجراً في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة بهدمها بحجة البناء غير المرخص.

دولي: أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن مقتل ما لا يقل عن 28 ألف و226 طفلاً في سوريا منذ اندلاع الحرب في 2011.

دولي: رفضت أستراليا مع الولايات المتحدة وعدة دول في شرق أوروبا، الإنضمام إلى الاتفاق العالمي للهجرة التابع للأمم المتحدة الذي يطالب الموقعين عليه بعدم احتجاز المهاجرين المحتملين تعسفيا واللجوء للاحتجاز فقط كحل أخير.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات