الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

شهد العراق اليوم الخميس 22 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تعرض شخص ،اليوم الخميس، إلى إصابات أثر هجوم مسلح في منطقة بوب الشام ببغداد .

نينوى: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، مقتل وإصابة 10 طلاب بتفجير إستهدف عجلة كانت تقلهم، جنوب مدينة الموصل.

نينوى: أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السابق “حاكم الزاملي” اليوم الخميس، أن ما يجري في مدينة الموصل مشابه لما جرى فيها قبل عام 2014، مشيراً إلى أن “تنظيم الدولة” بدأ يتواجد في مناطق معينة جنوب البعاج في الموصل.

نينوى: باتت الجهات المتنفذة تستولي على الكثير من المكاسب المادية والسياسية ، مع تفشي المحسوبية والفساد وسوء الإدارة في العراق.

البصرة: حذرت كلية الزراعة بجامعة البصرة، اليوم الخميس، عدم إنشاء سدة أبو فلوس لفصل مياه البحر عن مياه شط العرب، فيما عدت الأمر قتلا لشط العرب وثروته السمكية والزراعية في البصرة.

ديالى: أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، أن طالب إعدادية إنتحر شنقاً بقضاء المقدادية شمال شرقي المحافظة.

بابل: أدى إهمال المناطق الأثرية في العراق وعدم تطوير السياحة إلى خسارة البلاد ملايين الدولارات سنويا، وتعتبر مدينة بابل ذات التاريخ الممتد إلى 7 آلاف سنة من أهم المعالم السياحية التاريخية في البلاد، في وقت تعاني فيه اليوم من الإهمال الحكومي وضعف التخصيصات المالية، فيما تحول مدخل مدينة الحلة (مركز محافظة بابل) إلى واجهة للنفايات.

بابل: تظاهر العشرات من فلاحي محافظة بابل، اليوم الخميس، إحتجاجاً على شحة المياه ، محذرين من المزيد من التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها ” كلا للفساد وفلاحو جدول بابل يستغيثون”.

ذي قار: أعلنت شرطة محافظة ذي قار مقتل شاب طعنا بالسكين على يد شقيقه اليوم الخميس وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة.

ذي قار: أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار اليوم الخميس عن إصابة شخصين إثر نزاع عشائري في مدينة شمال مدينة الناصرية.

ذي قار: أفاد مصدر محلي بمحافظة ذي قار، اليوم الخميس، بان عصابة مجهولة أقدمت على حرق مدرسة ابتدائية في القضاء فجر اليوم.

كردستان العراق : أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الخميس، حدوث هزة أرضية في إقليم كردستان.

سياسي: إستشرى الفساد في الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003 ، مما أدى إلى ضياع المال العام ونهبه ، واتهم النائب عن محافظة البصرة “فالح الخزعلي” ، مفتش عام وزارة الصحة “أحمد الزبيدي”، بهدر عشرات الملايين من الدولارات بالتواطؤ مع شركات أجنبية، فيما عرض وثائق تخص ذلك.

سياسي: أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السابق “حاكم الزاملي” اليوم الخميس، أن ما يجري في مدينة الموصل مشابه لما جرى فيها قبل عام 2014، مشيراً إلى أن “تنظيم الدولة” بدأ يتواجد في مناطق معينة جنوب البعاج في الموصل.

سياسي: أطلقت الحكومات المتعاقبة التي أنشأها الإحتلال الأمريكي للبلاد ، المشاريع الشكلية تلو الأخرى ، فقد تميزت هذه الحكومات بالفساد والفشل في جميع النواحي .

سياسي: فجرت تغريدة لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، والتي اتهم فيها أطرافا سياسية ، بعقد صفقات “شراء الوزارات”، أزمة سياسية دفعت أطرافاً مؤتلفة مع تحالف “الفتح” بزعامة “هادي العامري” إلى المطالبة بالإعتذار.

سياسي: أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، ضبط تلاعب وتزوير واختلاس قيمته تتجاوز الـ 3 مليارات دينار في بلدية سفوان بمحافظة البصرة.

سياسي: صعّد زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، اليوم الخميس، من لهجته تجاه سياسيين سنة اتهمهم بـ”الفساد”، مبشرا بـ”صحوة سنية” ضد سياسييهم “الفاسدين”، فيما دعا رئيس كتلة تحالف المحور “أحمد الجبوري” إلى مقاضاة الصدر.

محلي: كشف مسؤولون في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، قرب إطلاق عملية أمنية واسعة في البلاد للحدّ من نشاط شبكات تهريب المخدرات، وتقديم طلب إلى البرلمان لإعادة العمل بعقوبة الإعدام بحق مروجي المخدرات.

محلي: أكدت وزارة التربية، اليوم الخميس، أن لا سلطة لها على العشائر التي اخترقت كافة مؤسسات الدولة، وأنّه لا يوجد قانون يحمي المدرس منها، وقال مصدر في وزارة التربية، أنّ “القانون العراقي لا يوفر أي حماية للمدرس والمعلم، وأنّ سلطة العشائر لا يمكن السيطرة عليها”.

محلي: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس، عودة نحو 327 نازحاً عراقياً من تركيا إلى مناطق سكناهم في مدينة الموصل.

محلي: أنفق العراق 29 مليار دولار على قطاع الطاقة الكهربائية خلال 11 عاما، بحسب تقرير لهيئة النزاهة العامة. وقالت الهيئة، في تقريرها، أن تنفيذ العقود الكهربائية تضمّن الكثير من “المخالفات”.

محلي: في وقت ذكرت فيه منظمة الهجرة الدولية أن عدد النازحين في العراق مليون و87 ألف نازح عراقي لم يعودوا حتى الآن إلى مناطق سكنهم الأصلية، أكد مسؤولاً رفيعاً في وزارة الهجرة العراقية، اليوم الخميس، أن العدد أكثر من المعلن في دراسة المنظمة.

محلي: تدخلت ايران في جميع مجالات البلد على يد أذرعها في حكومات ما بعد الإحتلال الأمريكي ، وأصبحت تسيطر على الأسواق العراقية ، فأغرقتها بشتى المنتجات، التي تؤكد جهات رقابية أنها غير مطابقة للمواصفات وتؤدي إلى الكثير من الأمراض والأوبئة.

محلي: توقعت هيأة الانواء الجوية ،اليوم الخميس، هطول الأمطار ابتداءاً من اليوم، وفي مناطق العراق الجوية الثلاث.

رياضي: وقعت قرعة دوري أبطال آسيا التي جرت في العاصمة الماليزية كوالالمبور نادي الزوراء العراقي في المجموعة الاولى ، إلى جانب نادي الوصل الإماراتي والمتأهل من ملحق الوحدات الأردني والكويت الكويتي وذوب آهن الإيراني والغرافة القطري وكذلك المتأهل من ملحق أستكلول دوشنبه الطاجكي وأجمك الأوزباكستاني والنصر السعودي.

رياضي: انطلقت مباريات الجولة الثامنة من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز، اليوم الخميس، بإقامة خمس مواجهات في بغداد والمحافظات.

عربي: حذر مختصون فلسطينيون، من خطوة استمرار سلطات الاحتلال الصهيوني في سياسة “الطرد الجماعي والتطهير العرقي” التي تستهدف أهالي مدينة القدس المحتلة “ما يمثل نكبة جديدة ومتواصلة للشعب الفلسطيني”.

عربي: طالب المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغريك” أمس الأربعاء، تفادي تصعيد القتال في منطقة إدلب ومحيطها شمال غربي سوريا، بين النظام والمعارضة.

عربي: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، اليوم الخميس، حرمان 8.6 ملايين طفل من الوصول إلى خدمات المياه .

دولي: دعى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان) الصهيوني “آفي ديختر” ، الإتحاد الأوربي إلى نقل سفارته من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

دولي: أعرب وزير الخارجية الأيرلندي “سيمون كوفيني”، اليوم الخميس، عن “قلق بلاده البالغ” إزاء الأوضاع في ميانمار، ومحنة لاجئي الروهنغيا. وأضاف أن الظروف الحالية في ميانمار “ليست مناسبة للسماح بالعودة الطوعية، والآمنة، والكريمة، والدائمة للروهنغيا”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات