الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة

شهد العراق اليوم الجمعة 23 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: بالرغم من تزايد حالات الإعتقالات التي تشنها الأجهزة الأمنية بين فترة وأخرى بحجة فرض الأمن وتطبيق القانون، إلا أن الوضع الأمني لا يزال يشهد تراجعاً في العاصمة بغداد ومعظم المناطق العراقية الأخرى، حيث تشهد العاصمة أنتشاراً لمجاميع مسلحة، وحيازة السلاح خارج أطار الدولة، ما تسبب بإنتشار الفوضى وإنعدام الأمن أضافة الى السرقات والنهب والسطو المسلح.

البصرة: تعرض منزل أحد المواطنين ،الجمعة، لاستهداف بعبوة من قبل شخصان مجهولان في منطقة البراضعية القريبة من مركز مدينة البصرة بما يعرف “بالدكة العشائرية”.

البصرة: قتل شخصان على يد شيخ عشيرتهما في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة ، في ظل الإنفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات دون وجود رادع حكومي.

البصرة: أفاد مصدر في شرطة محافظة البصرة، اليوم الجمعة، إلقاء القبض على شخص بتهمة تنفيذ (دكة عشائرية) في منطقة البصرة القديمة.

نينوى: تفاقمت الأزمات التي تمر بالبلاد منذ العام 2003 وإلى الآن ، وتعددت أشكالها فشملت الأمنية والاقتصادية والصحية والإجتماعية والتعليمية إلى آخرها، من الحوادث والمصائب التي لم تلق أي اهتمام من الحكومات المتعاقبة.

نينوى: بدأت المؤشرات بعودة الأوضاع الأمنية المنفلتة في المناطق المنكوبة إلى سابق عهدها ، مع تزايد حوادث الإنفجارات والخطف والإبتزاز ، مع العجز الحكومي عن القيام بأي اجراءات من شأنها تحسين الأوضاع.

نينوى: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الحكومة ومؤسساتها بإعادة تأهيل الخدمات والبنى التحتية الأساسية في مدن وقرى سهل نينوى.

نينوى: وصف النائب عن محافظة نينوى، “أحمد عبد الله الجبوري”، اليوم الجمعة، الأوضاع في مخيمات النازحين بالمحافظة بـ “المأساوي”، وذلك بالتزامن مع هطول كميات كبيرة من الأمطار.

نينوى: أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، اليوم الجمعة، بخروج جسرين رئيسيين في مدينة الموصل بعد انهيارات جزئية.

صلاح الدين: أعلنت وزارة الإتصالات العراقية أمس الخميس انقطاع شبكة خدمة الأنترنت في محافظة صلاح الدين .

صلاح الدين: أكد قائمقام قضاء الشرقاط “علي الدودح” اليوم الجمعة، مصرع 10 أشخاص بينهم نساء وأطفال نتيجة السيول التي ضربت محافظة صلاح الدين.

الديوانية: قتل شخص وإصيب آخر أثر مشاجرة مسلحة بينهما جنوب الديوانية.

المثنى: إنهيار جزء من مدرسة ،اليوم الجمعة، جراء الأمطار في منطقة آل عبس من محافظة المثنى دون حدوث خسائر بشرية ، مع تزايد أعداد البنايات الآيلة للسقوط ، والتي تعاني من انعدام رقابة الأجهزة الحكومة المعنية.

ذي قار: لقي شخصان مصرعهما وأصيب آخرين ،الجمعة، جراء تصادم مركبتين على الطريق الرابط بين قضاء سيد دخيل ومركز محافظة ذي قار ، حيث تعاني الطرق والجسور من الإهمال الشديد على يد الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 والى الان ، بالإضافة إلى عدم محاسبة السائقين على الشهادات التي تؤهلهم للسياقة ، وعدم توعيتهم وتثقيفهم .

بابل: تدهور القطاع الصحي في البلاد ، حيث شهد شحة في التجهيزات وإهمالاً واضحاً للمستشفيات ، ونقص في الكوادر الطبية ، مع الأحوال المعيشية الصعبة التي يمر بها المواطن العراقي.

سياسي: تثير المفاوضات التي يجريها رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” مع الجانب الكردي، بما في ذلك الإجتماع الذي عقده أمس الخميس مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني” في بغداد، فضلاً عن المشاورات التي يُجريها مع رئيس الجمهورية برهم صالح، بشأن الحقائب الوزارية والملفات العالقة بين بغداد وأربيل، مخاوف أهالي ومسؤولي محافظة التأميم، الذين يخشون من صفقات سياسية قد تؤدي إلى تسليم المحافظة إلى الأكراد، وتعيد البيشمركة إليها.

محلي: أدانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، الاعتداءات المتكررة على الصحفيين العراقيين في بغداد والمحافظات. وذكر بيان للمفوضية، “ندين الاعتداءات المتكررة على الفرق الصحفية ومراسلي القنوات التلفزيونية العاملة في بغداد والمحافظات.

محلي: أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان أن شمول قتلى التظاهرات بالتعويضات يتطلب تشريع قانون خاص بهم أو أجراء تعديل قانوني يضمن إدراجهم ضمن شرائح أخرى مشمولة بالتعويضات.

محلي: يتفاقم الفقر في بلاد الرافدين على الرغم من تجاوز العراق أزمته المالية وتوقف الحرب وإستعادة جميع أراضيه من سيطرة تنظيم الدولة، إذ وصلت الأوضاع المعيشية بالسكان إلى عجز بعضهم عن توفير أجور دفن موتاهم، ليتجرعوا بذلك مرارة الفقدان والإحساس بالعجز.

محلي: أعلن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن وجود ٣.٢ مليون طفل لا يحصلون على التعليم بشكل مستمر في العراق.

محلي: أعلنت وزارة الموارد المائية، أنها ستحول كمية مياه الأمطار التي سقطت، اليوم الجمعة، إلى منخفض الثرثار لتعزيز الخزين المائي ورفد نهر الفرات، فيما حذرت من تعرض محافظتي واسط وميسان إلى موجة سيول.

أمني: تصدر العراق قائمة الدول الأقل أمناً في العالم لعام 2018، بحسب مؤشر السلام العالمي. حل العراق في المراكز الأخيرة من مؤشر السلام العالمي الذي يصنف الدول الكبرى على أمانها.

اقتصاد: أعلنت شركة نفط الشمال عن ارتفاع معدلات تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي عبر الخط الممتد عبر إقليم كردستان ، إلى مائة ألف برميل يوميا .

اقتصاد: هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 2018 اليوم الجمعة، خلال جلسة متقلبة بفعل بوادر على تخمة في المعروض وسط آفاق إقتصادية قاتمة.

رياضي: أكد لاعب نادي القوة الجوية “علي بهجت” ، أن فريقه يطمح للاستمرار بنتائجه الايجابية في مختلف المسابقات.

رياضي: أبدى وزير الشباب والرياضة “احمد العبيدي”، اليوم الجمعة، “استعداد وزارته لجعل إدارة المدينة الرياضية في البصرة مشتركة مع الحكومة المحلية بالمحافظة.

رياضي: توجت فتيات نادي القوة الجوية بلقب نهائي بطولة الصداقة والسلام للنساء بالكرة المصغرة بعد فوزه على فريق شمال لبنان بهدفين مقابل لاشيء.

عربي: أصيب عشرات الفلسطينيين، بالإضافة لمتضامنة إيطالية، الجمعة، خلال تفريق الجيش الاحتلال الصهيوني مسيرة منددة بالاستيطان وجدار الفصل شمالي الضفة الغربية المحتلة.

عربي: اعتقلت قوات البحرية الصهيونية ،اليوم الجمعة، ثلاثة صيادين فلسطينيين قبالة شواطئ غزة.

دولي: ارتفعت حصيلة قتلى التفجير إلى 35 قتيلا، والذي استهدف سوقا تجاريا مفتوحا بمنطقة أوراكزاي القبلية، في إقليم خيبر باختونخوا شمال غربي باكستان.

دولي: أفاد مصدر أمني، أمس الخميس، بأن الهجمات التي شهدتها نيجيريا في الأيام الماضية، أسفرت عن مقتل نحو 100 جندي في شمال شرق نيجيريا.

دولي: قتل 25 شخصاً وإصيب العشرات، اليوم الجمعة، إثر إنفجار وقع في بلدة “هانجو” بمنطقة “أوراكزاي السفلى” شمال غربي باكستان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات