الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت

شهد العراق اليوم السبت 24 تشرين الثاني/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: لقي طفل مصرعه أثر تعرضه إلى صعقة كهربائية في شمال محافظة البصرة.

بغداد: قتل شخص بنيران مسلحين مجهولين اليوم السبت، في منطقة الطارمية شمال العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت دائرة صحة الكرخ، اليوم السبت، إغلاق 80 مطعما ومحلات حلاقة وافران مخالفة للشروط الصحية في العاصمة بغداد.

نينوى: وجّه مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت، إستغاثة عاجلة إلى الحكومة المركزية لإنقاذ المواطنين في مخيمات النازحيين، الذين تشرد العديد منهم جراء السيول التي إجتاحت المحافظة.

نينوى: أعلن محافظ نينوى “نوفل سلطان العاكوب” ،اليوم السبت ، أن نحو 7000عائلة من قريتي الجرناف والخضروية نزحت إلى ناحية القيارة جراء تعرضها إلى سيول الأمطار أمس الجمعة.

أربيل: قتل شاب ،اليوم الجمعة، أثناء محاولته تقليد لعبة “البوبجي” مع أصدقائه في منطقة سوران باربيل.

الديوانية: نشب حريق في عدداً من المحال التجارية بمدينة الديوانية ،اليوم السبت، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد الحريق ، وعزت الحادث إلى تماس كهربائي، مع تزايد الإهمال بشروط السلامة والاجراءات والتدابير اللازم اتخاذها لمنع حدوث الحرائق.

الديوانية: أُطفأت المحطة الغازية لانتاج الكهرباء في الديوانية ،اليوم السبت، بعد انسحاب عقود الأجور اليومي منها يوم امس.

البصرة: تعرض مدير بلدية سفوان “سلام بشير” مع عدد من العمال إلى الضرب المبرح من قبل مسلحين جنوب غرب مدينة البصرة.

بابل: أعلنت مديرية شرطة بابل، اليوم السبت، إعتقال 21 شخصاً لإتهامهم بقضايا جنائية مختلفة، مضيفةً أن من بين المعتقلين متهم بالسرقة تم اعتقاله وسط مدينة الحلة.

ديالى: قتل موظف ،اليوم السبت، جراء هجوم مسلح نفذه مجهولون غرب بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ديالى: أعلنت محافظة ديالى حالة الاستنفار القصوى لكافة الدوائر الخدمية بسبب هطول الأمطار بغزارة وقدوم سيول مائية إلى المناطق الحدودية شرق بعقوبة .

المثنى: أعلنت قيادة شرطة محافظة المثنى اليوم السبت، ضبط كميات من الأسلحة في مناطق مختلفة من المحافظة، أثناء حملات دهم تفتيش شملت أغلب مناطق المحافظة.

المثنى: ضبطت فرق الرقابة الصحية التابعة لقسم الصحة العامة في محافظة المثنى ،اليوم السبت، كميات من المواد الغذائية والمعلبات منتهية الصلاحية خلال حملة لمراقبة الأسواق والمحلات.

التأميم: أكد مصدر أمني في التأميم، اليوم السبت، أن ضابطاً في شؤون المحافظة قتل وأصيب شخصين أخرين بهجوم مسلح على طريق السليمانية.

سياسي: من المقرر أن يعقد مجلس النواب ،اليوم السبت، جلسته الإعتيادية الـ 15 والتي يخلو جدول أعمالها من التصويت على مرشحي الوزارات المتبقية ، بسبب الجدل العقيم بين الأحزاب من أجل نيل المناصب.

سياسي: أكد عضو كتلة عطاء النيابية، “منصور المرعيد”، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” سيطرح رئيس الحركة المرشح لمنصب وزير الداخلية فالح الفياض للتصويت عليه في جلسة الأثنين المقبل.

سياسي: وصل عدد المرشحين لمنصب وزير الدفاع، إلى ثماني شخصيات، فيما تواصل الكتل مشاوراتها بهدف التوصل إلى مرشح واحد للمنصب قبل جلسة البرلمان المقبلة.

سياسي: يسعى سياسيون وبرلمانيون عن محافظة البصرة للحصول على مزيد من الصلاحيات بحجة حقوق للمدينة وسكانها، والتي تعد الأكثر إنتاجاً ومبيعاً للنفط الذي يمثل المورد المالي الرئيس للعراق.

سياسي: شكل التناقض بين حكومتي رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي” والحالي “عادل عبد المهدي” حيال طريقة التعامل مع العقوبات الأميركية على إيران ردود فعل متباينة في الكيفية التي سيتعامل فيها العراق مع تلك العقوبات.

محلي: إنتشرت ظاهرة تعاطي المخدرات وتجارتها في محافظات العراق ، وخصوصاً وسط وجنوب البلاد ، مع تفشي الفساد والمافيات المتنفذة.

محلي: يعاني النازحون العراقيون في مخيمات “حسن الشام” بمحافظة أربيل من انعدام المحروقات اللازمة للتدفئة والطهي وسط أجواء شديدة البرودة.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية ، اليوم السبت ، إستمرار المنخفض الجوي في بعض مناطق البلاد ليشمل العاصمة بغداد.

محلي: في ظل الأزمات المتتالية التي تعصف بالعراق، كان آخرها سيول مدمرة ضربت محافظاته الشمالية والغربية وبعض المحافظات الجنوبية، ما أدت إلى سقوط عدد من القتلى وتشريد الألاف من المواطنين.

محلي: إستنفرت بعض المحافظات العراقية، اليوم السبت، كافة كوادرها تحسباً لأي طارىء من السيول المدمرة التي ضربت عدد من المحافظات الشمالية والغربية وبعض المحافظات الجنوبية، والتي أدت إلى سقوط قتلى وتشريد العشرات من المواطنين، فضلاً عن خروج جسرين عن الخدمة في مدينة الموصل.

محلي: أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت ، إستعدادها لأي تطوّر قد يطرأ بعد تحذير الأنواء الجوية من إحتمال حدوث موجات سيول في محافظتي واسط وميسان.

محلي: حذرت النائب عن تيار الحكمة “سعدية العقابي”، اليوم السبت، 24 تشرين الثاني، 2018، من خروج مظاهرات عارمة لـ 24 ألف من أصحاب العقود في حال عدم تثبيتهم.

رياضي: أكد المدرب المساعد لنادي القوة الجوية “أحمد خضير”، اليوم السبت، أن الأزمة المالية للنادي ألقت بظلالها على أداء الفريق في الدوري العراقي الممتاز.

رياضي: قال متعهد مباراة نهائي كأس الإتحاد الأسيوي “عادل غفوري” اليوم السبت، أن وزارة الشباب والرياضة تنصلت عن دفع ثمن تذاكر المباراة التي أقيمت على ملعب البصرة الدولي.

رياضي: أصدر نادي النجف الرياضي، اليوم السبت، عدد من القرارات لتصحيح مسار فريقه الكروي في الدوري العراقي الممتاز. وذكر بيان للنادي، أن إدارة النجف قررت الموافقة على إستقالة رئيس النادي “خضير العوادي” وتكليف “عباس مهدي” بدلاً منه وكالة.

رياضي: تختتم الجولة الثامنة من المرحلة الأولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، اليوم السبت، بإقامة مباراتين، واحدة في بغداد، والثانية في مدينة النجف.

عربي: قتل 11 مدنياً جراء قصف للتحالف الدولي ، استهدف قرية الشعفة الواقعة في الضفاف الشرقية للفرات بسوريا.

عربي: أعطب مستوطنون يهود متطرفون، إطارات عدد من المركبات في منطقة البرج بقرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة، وخطوا عليها شعارات عنصرية.

عربي: إستنكرت جامعة الدول العربیة ,اليوم السبت, بشدة قرار الكيان الصهيوني بتقیید حركة وزیر شؤون القدس الفلسطیني “عدنان الحسیني” ومحافظ القدس “عدنان غیث” ومنعھما من السفر.

دولي: لقي شخصان حتفهما وأصيب 57 آخرون اليوم السبت في انفجار بمصنع بناء الآلات في إقليم جيلين بشمال الصين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات