الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

شهد العراق اليوم الأحد 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

معاناة النازحين : للتعبير عن غضبهم ومعاناتهم الدائمة في الصيف والشتاء ، دون حلول جذرية تضمد جراحهم ، شهد مخيم “حسن شام” في كردستان العراق تظاهر العشرات من النازحين داخل المخيم  ، يوم الأحد، مطالبين الحكومة بالايفاء بوعودها من خلال تقديم الإغاثات العاجلة إليهم من المواد الغذائية والوقود مع اشتداد بوردة الجو في فصل الشتاء القارس .

منظمات : أكد مركز المسح الجيولوجي الامريكي، مساء اليوم الاحد، أن الزلزال الذي ضرب العراق بلغت شدته 6,3 على مقياس ريختر ومركزه من ايران ، حيث شعر اهالي محافظات ديالى والسليمانية والتأميم وبغداد وصولا الى كربلاء بالزلزال الذي استمر لدقائق ، وسط تاكيد الهيئة العامة للانواء الجوية العراقية .

وطالبت مفوضية حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، في بيان رسمي صدر عنها ، اليوم الاحد ، المنظمات الحقوقية (الدولية والمحلية ) ، والدول العربية المجاورة الى مساعدة ضحايا السيول في المحافظات التي تعرضت لامطار غزيرة في العراق خلال اليومين الماضيين .

كما سلطت مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين “كاثرين سيسكي” الضوء ، الأحد، على ملف المفقودين الذي يحوي ما بين 250 ألف الى مليون مفقود سواء منذ حرب الثمانينات وبعدها حرب الخليج الاولى والثانية، وما رافق عملية إحتلال العراق عام 2003  ومااعتقبها من “جرائم الإرهاب” .

البصرة : تعددت الكوارث التي شهدتها محافظة البصرة بجنوب العراق خلال الفترة الماضية وتنوعت مابين انقطاع للتيار الكهربائي وشحة بالمياه وتلوثه وارتفاع نسبة الملوحة فيه وتلف الملايين من أشجار النخيل، اضافة لنفوق حاد لحق بالثروتين السمكية والحيوانية، لتحل بها مؤخرا كارثة المخدرات الفتاكة ، ولعل المحافظة التي تطفوا على بحيرات من النفط الأسود، يراد لها أن تبقى مضطربة على الدوام، بدأ سكان القرى النائية بالهجرة منها بعد نفوق حاد أصاب المواشي جراء نسبة الملوحة العالية في المياه.

كما أن غياب الخدمات بالعراق ، يتجسد بانقطاع الكهرباء في الصيف اللاهب وبفيضان الشوارع عقب تساقط الامطار في الشتاء البارد ، حيث أقر قائممقام قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة “وليد الشريفي” ، اليوم الأحد ، عن تعرض 70% من مركز قضاء الفاو للفيضان وغرق الشوارع، مشيرا الى ان ما يزيد عن 150 دارا  تعرضت للغرق حيث بلغ ارتفاع المياه نحو 50 سم في تلك الدور جراء موجة الامطار الغزيرة وغير المسبوقة التي شهدها الفاو ليلة أمس .

وايضا فأن اضرار السيول الناتجة عن الامطار الغزيرة التي سقطت على محافظات العراق لم تقتصر على غرق الشوارع والبيوت ، نتيجة انسداد شبكات الصرف الصحي المهملة من قبل السلطات الحكومية ، بل جلبت الموت المحقق من خلال جرفها مئآت الالغام من الصحراء الرابطة بين العراق والكويت ، جنوب البلاد .

نينوى : بذريعة محاربة الارهاب المتجدد في مناطق عراقية عدة ومحافظة نينوى واطراف الموصل من ضمنها ، نفذ طيران الجيش والتحالف الدولي ، اليوم الاحد ، ضربات جوية عديدة ، ضمن عمليات ماتم تسميتها بـ”الانذار الاخير”، في مناطق تابعة لمحافظة نينوى ، ماأسفرت عن مقتل نحو 15 شخصا .

صلاح الدين : الاحصائيات الرسمية تتوالى من المحافظات العراقية والتي تكشف عن اعداد الضحايا بسبب الامطار والسيول التي خلفتها ، حيث كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة في العراق ، عن تسجيل 8 وفيات وإصابة 15 و8 مفقودين اثر السيول التي ضربت محافظة صلاح الدين.

و بعد يومين مما شهدته محافظة صلاح الدين ، كشف عن حجم هشاشة البنى التحتية المنخورة بالفساد المالي والاداري لسنوات ، أعلن معاون محافظ صلاح الدين أن مياه الأمطار والسيول الناتجة عنها أدت إلى إغراق قرية الحورية في شمال الشرقاط، و”تعرض ما يتراوح بين ألف وألف وخمسمئة من المواشي إلى الهلاك” ، فيما قرر مجلس المحافظة ، الاحد، اعتبار قضاء الشرقاط شمالي المحافظة، “منطقة منكوبة “، وذلك لما شهده من موجة سيول خلال الأيام الماضية.

بغداد : استمرار هطول الامطار في مناطق العاصمة بغداد ، لم يحد من وقوع الجرائم المنظمة المنتشرة بشكل واسع ، في ظل غياب الامن وفرض سلطة القانون ، حيث أقر مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ، اليوم الاحد، بأن مدنياً اغتيل بهجوم مسلح قرب منزله شمالي بغداد.

و عبر طلبة الجامعة والاساتذة ،  اليوم الاحد، عن رفضهم لخطوة مديرية المرور العامة لاجراء تغيير في أوقات الدوام الرسمي للجامعات، كونها ستزيد من ساعات الزحام المروري وتجعله يبدأ مبكراً، معتبرين أنه من الافضل ان يتم ايقاف استيراد السيارات والتقليل منها.

كما كشفت الادارة العامة لمستشفى جراحة الجملة العصبية في العاصمة بغداد ، اليوم الاحد، عن استقبالها ٩٢٩٢ حالة طارئة خلال العشرة اشهر الاولى من ٢٠١٨ تضمنت اصابات الدماغ والعمود الفقري جراء الرمي العشوائي والشجار المسلح وحوادث السير وغيرها في مناطق متفرقة من بغداد .

واسط : كشفت وزارة الصحة في العراق ، في بيان صحفي ، صباح اليوم الأحد ، عن مصرع  6 أشخاص ، جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة بمحافظة واسط جنوبي البلاد ، ليرتفع بذلك ضحايا السيول التي تضرب محافظات عراقية مختلفة منذ يومين إلى 16 قتيلا، بينهم 7 في محافظة واسط وحدها.

المثنى : محافظة المثنى كانت من المحافظات العراقية التي شهدت السيول المائية نتيجة الامطار القوية التي هطلت على مناطق ومحافظات البلاد ، حيث كشفت وزارة الموارد المائية في بيان صحفي صدر عنها  ، اليوم الاحد ، عن وصول السيول إلى منطقة “المملحة ” التابعة لمحافظة المثنى ، فيما عد مراقبون للشان العراقي ، ان الفساد المستشري والاهمال الحكومي وراء انسداد شبكات الصرف الصحي بالبلاد .

أنواء جوية : تزامنا مع ماتشهده مدن ومحافظات العراق من تقلبات مناخية وأمطار رعدية وسيول وفيضانات لم تمر على البلاد من قبل ، توقعت هيئة الانواء الجوية في بيان صحفي لها ، اليوم الاحد، استمرار تساقط الامطار في عموم مناطق العراق، مشيرة الى ان الامطار ستكون مصحوبة بعواصف رعدية.

و في حصيلة ليست بالنهائية ، أكدت وزارة الصحة في بيان لها ، ظهر اليوم الأحد، عن وفاة نحو 20 شخصاً وإصابة نحو 180 آخرين في عموم البلاد ، جراء السيول التي اجتاحت محافظات عدة خلال الأيام القليلة الماضية ، وسط توقعات بهطول امطار غزيرة الايام المقبلة .

سياسي : عجز رئيس الحكومة الجديد “عادل عبد المهدي ” بإقناع الكتل السياسية تسهيل إكمال تشكيلته الوزارية التي مضى شهر على الاعلان عنها منقوصة ثماني وزارات لتبقى شاغرة وتدار بالوكالة ، جعله يلجئ إلى حراك سياسي جديد في سعي منه لقلب الطاولة على تلك الكتل، إذ استغل علاقاته بزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني”، ليكسبه إلى صفه ويجعله يلعب دور الوسيط بين الكتل المتصارعة ، حيث يعمل “عبد المهدي” على إعادة نسخ اتفاقية أربيل 2010.

و أعترف عضو مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ” بختيار شاويش “، اليوم الاحد، أن التخويل الممنوح لرئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” من قبل الكتل السياسية وخاصة سائرون والفتح كان “أقصر مما كان متوقعا”، عادا اياه (التخويل) “لعبة سياسية ضخمة”، فيما اشار الى ان هذا التخويل لم يكن خطوة ستراتيجية بل “تكتيكية”.

كما ازاح القيادي في التيار الصدري “حاكم الزاملي ” الستار ، اليوم الاحد، عن حقيقة وجود عناصر ضمن الشركات الامنية مدربين على يد جهات خارجية لتنفيذ أجندة معينة في العراق ، مطالبا القائد العام للقوات المسلحة بتدقيق تلك الشركات ومنعها من تنفيذ انشطة تخريبية ، ملثما حصل في عام 2007 على يد عناصر شركة “بلاك ووتر” الامريكية سيئة الصيت من ارتكابهم جرائم بحق العراقيين .

و إشارات عدة تدل في مضمونها على تصاعد الخلافات السياسية حول تقاسم المناصب التي تحقق الاهداف الحزبية والشخصية ، حيث أعلن مجلس مفوضية الانتخابات، الأحد، عن سحب يد عضو مجلس المفوضين “سعيد كاكائي”، لمدة 60 يوما ، لاسباب تتعلق بمخالفته ماتم تسميته بـ”واجبات الوظيفة المنصوص عليها وفق المادة 4 من القانون الصادر قبل أيام “.

و تكهنات سياسية مسربة بأن تشهد جلسة البرلمان ، لليوم الاثنين، في بغداد ، التصويت على باقي الأسماء والحقائب الوزارية المنقوصة في تشكيلة “عادل عبدالمهدي” الوزارية التي تم التصويت على اغلبها وترك ثمان وزارات بسبب الخلافات السياسية ، فيما لم تحسم حتى الآن، أسماء أي من وزيري “الداخلية والدفاع ” ، وسط ترجيحات بعقد صفقات سياسية مشبوهة وفاسدة من اجل شراء المنصبين .

وأيضا فأن الأزمات تلاحق العراق صيفا وشتاء، فمن انقطاع الكهرباء، إلى سيول مدمرة تسببت في مقتل وإصابة العشرات وتشريد المئات من سكان مخيمات النزوح في نينوى، وكشفت أزمة السيول الجديدة حجم الإخفاق الإداري المصحوب بفساد مالي في عمل الحكومات المحلية للمحافظات المنكوبة ، حيث أنه وعلى مدى عقد من الزمن، لم تنجح هذه الحكومات في إنشاء سدود تجنب السكان ويلات الهجرة القسرية وغرق ممتلكاتهم، رغم أن محافظة واسط على سبيل المثال، تجتاحها السيول كل عام بشكل متكرر.

كما و أن العراق يواجه مأزقاً مالياً كبيراً بسبب عدم وفاء الدول المانحة بتعهداتها السابقة وسط تفاقم عمليات الفساد التي دفعت المانحين إلى عدم الالتزام بوعودهم من منح وقروض لبغداد بهدف إعادة إعمار المدن التي دمرتها الحروب خلال السنوات الأخيرة ، وما زال الخراب يخيم على مناطق غرب وشمال العراق ، إثر المعارك الطاحنة والعمليات العسكرية التي قادتها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وباسناد من طيران التحالف الدولي والجيش ، وانتهت بخسائر كارثية وإعلان أكثر من محافظة أنها “منكوبة”، جراء القصف العشوائي العدواني الذي طاول المدن من قبل القوات المقتحمة .

اقتصادي : الاحصاءات المحدثة تكشف حجم السعي المحموم لحكومة بغداد الجديدة وسابقاتها لدعم الاقتصاد الايراني المتهاوي والمتدهور من خلال تصدير كل شيء من البضائع الجيدة وغير الجيدة للعراق ، حيث كشفت إيران، اليوم الاحد ، عن حجم صادراتها غير النفطية خلال العام الحالي، لافتة إلى أن العراق وبعد استيراده بما يعادل 5.5 مليار دولار، أصبح المستهدف الأول للصادارات الإيرانية.

و في إحصائية رسمية له ، كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، أن الكتلة النقدية خارج البنوك العراقية خلال شهر تشرين الأول الماضي تجاوزت الـ 40 ترليون دينار ، لتكون الاعلى مقارنة بالاشهر الماضية .

رياضي : حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراق لكرة القدم، مواعيد الاسبوع التاسع من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، وستنطلق منافسات الجولة يوم الثلاثاء المقبل، حين يواجه الكهرباء فريق النجف على ملعب التاجي، فيما يلاعب فريق الحسين ضيفه الحدود على ملعب بغداد وسيواجه الكرخ فريق نفط الجنوب على ملعب الكرخ.

عربي : حياة الفلسطينيين عبارة عن نكبات متواصلة ، ليس فقط داخل الأراضي المحتلة إنما أيضا خارج حدودها في دول الشتات، لدرجة تشعر القاصي والداني أن هناك مخططا فعليا لتصفية حق العودة ، لاسيما وأن أكثر من 350 عائلة نزحت من مخيم اليرموك في سوريا إلى مخيم “دير بلوط” في عفرين في الشمال السوري، بالقرب من الحدود التركية، أملا في أن تفتح تركيا حدودها لاستقبالهم، لكنهم وجدوا أنفسهم ونساءهم وأطفالهم في حقل للأفاعي.

و أعترفت وزارة الدفاع الروسية،اليوم الأحد، أنها وراء الغارات التي نفذت في منطقة نزع السلاح في حلب، بعد الأنباء بأن النظام السوري من شنت طائراته الهجمات ، مؤكدة أن طائراتها “قصفت مقاتلي المعارضة السورية الذين قصفوا حلب، وأنه تم القضاء على المسلحين الذين نفذوا هجوم حلب” بحسب قولها .

عالمي : أكدت وزارة الداخلية الفرنسية ، خلال الساعات الماضية ، توقيف 130 شخصا من المشاركين في تظاهرات حركة “السترات الصفراء” التي اجتاحت مدن البلاد؛ احتجاجا على سياسات الرئيس “إيمانويل ماكرون”، وزيادة الرسوم على المحروقات ، وسط تاكيد بمشاركة أكثر من 100 ألف مواطن في الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات