الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين

شهد العراق اليوم الاثنين 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: دعا محافظ بغداد “عطوان العطواني” اليوم الإثنين، الحكومة الإتحادية والوزارات الخدمية لوضع التدابير والخطط العاجلة، تحسباً لوصول سيول من المحافظات المحاذية للعاصمة.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، إعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة “الدكَة العشائرية” في العاصمة بغداد.

الأنبار: كشف مجلس محافظة الأنبار، اليوم الاثنين، وجود جهات سياسية متنفذة تعرقل عملية إعادة افتتاح المنافذ الحدودية الثلاثة غرب المحافظة، مطالباً بردع كافة الظواهر غير القانونية التي تلحقق الضرر بإقتصاد العراق.

الانبار: أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني، اليوم الاثنين، غرق أكثر من 40 خيمة للنازحين جراء السيول والأمطار في الأنبار، مبيناً أنه تم إنقاذ العائلات ونقلهم إلى مخيمات بمناطق أخرى.

البصرة: سجلت حادثتي سرقة لمركبتين ،اليوم الاثنين، في البصرة إحداهما أكسنت طراز 2016 والأخرى جكسارة طراز 2013 لترتفع حصيلة السيارات التي سرقت خلال 24 ساعة إلى 3.

البصرة: إختطف فتى يبلغ من العمر 14 عاماً ،الإثنين، أثناء توجهه للذهاب إلى مدرسته الواقعة في منطقة نهر الباشا شمال البصرة ، مع تنامي نفوذ الميليشيات العاملة تحت غطاء حكومي .

البصرة: توقف ضخ مياه الإسالة من مشروع الشعيبة في البصرة ، عن معظم مناطق القضاء بسبب توقف مضخات الدفع على خلفية استهلاك فلاترها.

البصرة: أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، أن نحو 800 حالة إصابة بمرض السرطان تسجل شهريا في المحافظة وان حصة الأطفال منها ليست بالقليلة.

نينوى: تشهد بلدة تلسقف ذات الأغلبية المسيحية جهوداً مكثفة لإعادة إعمارها بدعم من منظمات دولية بعدما تحولت إلى أطلال خلال سيطرة تنظيم الدولة عليها، وهجرة 60% من سكانها إلى الخارج.

نينوى: أفاد مصدر أمني، اليوم الاثنين، إغتيال مختار وإصابة زوجته بجروح إثر هجوم شنه مسلحون مجهولون في قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى.

ديالى: عُطّل الدوام الرسمي للمدارس ، اليوم الإثنين، في قضاء خانقين بمحافظة ديالى ، جراء الزلزال الذي حدث ،مساء الأحد، وتسبب بإنهيار إحدى مدارس القضاء .

ديالى: أفاد مصدر أمني، من مدينة بعقوبة اليوم الاثنين، مصرع شقيقين غرقاً بنهر إروائي في شمال بعقوبة ونجاة أثنين أخرين.

المثنى: تظاهر العشرات ،اليوم الاثنين، من أصحاب محلات بيع الخضار والبسطات في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، إحتجاجا على إزالة بسطاتهم وعدم توفير البديل المناسب.

المثنى: إنتحر شاب يبلغ من العمر 25 عاماً ،اليوم الأثنين، بإلقاء نفسه من جسر وسط مدينة السماوة مركز محافظة المثنى .

بابل: أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل ، اليوم الأثنين ، أعتقال 43 شخصاً مطلوبين للقضاء وفق قضايا جنائية مختلفة .

ميسان: أعلنت قيادة شرطة محافظة ميسان اليوم الأثنين، أعتقال عصابة سطو مسلح في المحافظة.

ذي قار: أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الإثنين، أن العشرات من أهالي قضاء سوق الشيوخ تظاهروا أمام مبنى مديرية البلدية بالقضاء، للمطالبة بتحسين الخدمات في مناطقهم السكنية.

ذي قار: كشفت إحصائيات دائرة صحة محافظة ذي قار اليوم الاثنين مصرع 30 شخصا وإصابة 110 أخرين في حوادث مختلفة خلال فترة اسبوع واحد في شهر تشرين الثاني الجاري.

النجف: شكى مواطنون،اليوم الإثنين، من فرض مبالغ إضافية من قبل شركة الخطوط الجوية العراقية داخل مطار النجف الدولي.

محلي: إرتفع عدد الضحايا الذين سقطوا في العراق إلى قتيلين و50 جريحاً ، جراء الزلزال الذي ضرب إيران مساء الأحد، وامتد تأثيره إلى مناطق في الكويت والعراق.

محلي: قالت منظمة اليونيسيف، اليوم الاثنين، أن نسبة (37 %)، من نساء العراق يعتبرن العنف ضد المرأة أمراً طبيعياً. وذكرت المنظمة في مسح مشترك أجرته مع الحكومة العراقية، أن “37 % من النساء بين الـ15 والـ49 من العمر في العراق يعتبرن أن العنف ضد المرأة أمراً طبيعيا.

محلي: أفاد مصدر أمني، اليوم الإثنين، أن قوات الشرطة المتواجدة في منفذ الشلامجة الحدودي بالبصرة ضبطت بردات لحوم قادمة من إيران، لإحتوائها على مرض وبائي.

محلي: قال موقع “اكسيوس” الإخباري الأميركي، أن الرئيس “دونالد ترامب” دعا حكومة بغداد رسمياً لتعويض الولايات المتحدة عن تكاليف غزو العراق وبقائها فيه حتى نهاية عام 2011.

سياسي: لم تتمكّن الكتل السياسية من التوصّل إلى صيغة توافقية بشأن ما تبقى من وزارات في حكومة “عادل عبدالمهدي” ، لاستمرار الصراع بين الكتل من أجل الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من المناصب

سياسي: أكد النائب “همام التميمي”، اليوم الأثنين، إستمرار موظفين منهم بدرجات خاصة وعليهم ملفات بشبهات فساد في الوظيفة، فيما أشار إلى أن الحكومة السابقة لم تحاسب أو تسجن موظفا فاسدا.

سياسي: أعلنت كتلة المحور في مجلس النواب العراقي، والتي تضم أغلب الكتل السنية، اليوم الاثنين، عدم التصويت على مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية، الذين سيقدمهم رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى البرلمان.

سياسي: رغم الحديث عن وجود مساع لفتح المنطقة الخضراء أمام المارة والسيارات المدنية إلا أن هناك شكوكا تحوم حول إمكانية تطبيق القرار بسبب رفض جهات متنفذة، وسط إستمرار أمانة بغداد في تأهيل الطرق المؤدية إليها.

سياسي: من المقرر أن يقدم رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” خلال الجلسة المقرر عقدها يوم الثلاثاء مرشحي الحقائب الوزارية الثماني الشاغرة، وسط أستمرار الاتهامات ببيع المناصب وشرائها بين عدد من الاحزاب السياسية.

سياسي: أعلنت هيئة رئاسة مجلس النواب، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق لتثبيت جميع الموظفين العاملين بصفة عقد في وزارة الكهرباء.

اقتصادي: كشفت الوثائق الرسمية الحكومية العراقية ، عن أكبر عملية فساد وتهرب ضريبي ، دفعت الى خسائر تقدر بأكثر من (180) مليون دولار في عقد تطوير حقل ” الأحدب ” النفطي ، الذي يقع في محافظة ” واسط “، بناحية “الأحرار” غربي مدينة “الكوت” ، ويقدر الاحتياطي النفطي في حقل الأحدب بأكثر من مليار برميل.

اقتصادي: أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، أن حجم الإيرادات العراقية لعام 2017 بلغ أكثر من 38 مليار دولار، مبيناً أن حجم الصادرات لنفس العام بلغ أكثر من 57 مليار دولار.

رياضي: كشفت لجنة المسابقات في إتحاد كرة القدم، اليوم الاثنين، أسماء اللاعبين المحرومين للجولة التاسعة من الدوري العراقي الممتاز، التي ستنطلق غداً.

رياضي: إستعاد نادي الشرطة، جهود الثنائي حسام كاظم وسعد عبد الأمير، قبل مواجهة القوة الجوية، الخميس المقبل، في إطار الجولة التاسعة من عمر الدوري العراقي الممتاز.

عربي: شنَّ الكيان الصهيوني، اليوم الإثنين، حملة مداهمات في عدة محافظات في القدس المحتلة والضفة الغربية وإعتقلت عدداً من المواطنين الفلسطينيين.

عربي: كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الأحد، مقتل ما يزيد عن 27 ألف أنثى في سوريا منذ مارس/آذار 2011، جلهن على يد النظام السوري.

عربي: صادقت حكومة الاحتلال الصهيوني، خلال اجتماعها أمس الأحد، على “خريطة الأولويات القومية”، التي تمنح فوائد للبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

دولي: بثت وسائل الإعلام المختلفة صورا لعائلات تهرب من قمع السلطات الأمريكية، التي تمنعهم من الهجرة بسبب سياسة الإدارة الأمريكية المعادية لهم.

دولي: أعلن مسؤول شبكة رصد الزلازل بمحافظة كرمانشاه “فرهاد فروزي”، اليوم الاثنين، وقوع 152 تابعاً زلزالياً في المحافظة منذ الزلزال الذي ضرب غرب المحافظة مساء الأحد بقوة 6.4 ريختر.

دولي: ذكرت سلطات الطوارئ في أستراليا، اليوم الاثنين، أنه قد تم إجلاء مئات الأستراليين من منازلهم بسبب حرائق الغابات التي تفاقمت بسبب الظروف المناخية، في ولاية كوينزلاند بشمال شرقي البلاد.

دولي: صادق قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، على اتفاق “بريكست”، وكذلك على الإعلان الذي يحدّد العلاقة مع المملكة المتحدة، في مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد.

دولي: إرتفع عدد مصابي الزلزال الذي ضرب محافظة “كرمنشاه” ، شمال غرب إيران ، إلى 729 جريحاً.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات