الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء

شهد العراق اليوم الثلاثاء 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

معاناة النازحين : يتجدد المشهد في عدد من مناطق العراق التي اجتاحتها سيول الامطار  قبل ايام ، وانهارت بسببها عشرات المنازل، وافترشت العوائل العراء بعد فقدان منازلها ، في وضع يعيد إلى الذاكرة بداية التهجير الذي تعرض له العراقيون بعد 2014 ، حيث تؤكد عوائل متضررة من السيول، أنّها تعيش حالة نزوح جديدة اليوم لا تختلف عمّا عقب اندلاع المعارك الطاحنة والعمليات العسكرية العشوائية على مدنهم خلال السنوات الاربع الماضية .

وعادة ماتلجئ الجهات الحكومية لتبادل الاتهامات من أجل التنصل من مسؤوليتها من المهام الموكلة اليها ، حيث أتهمت مفوضية حقوق الانسان ، الثلاثاء ، وزارة الهجرة والمهجرين بعدم تقديم اي مساعدة للنازحين المنكوبين في المخيمات الغارقة بمياه الامطار ، في وقت ردت الاخيرة على الاتهامات ، مؤكدة استنفار جميع كوادرها لمساعدة النازحين ، الا ان واقع الحال يفند تلك التصريحات .

البصرة : تجددت التظاهرات السلمية والشعبية من قبل أهالي محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، في مناطق متفرقة من المحافظة للمطالبة بتحقيق المطالب التي رفعوها قبل نحو خمسة اشهر، فيما تطورت لقطع طرق رئيسه في المحافظة ، وتعرض التظاهرات المشروعة لقمع وتضييق وانتهاك من قبل القوات المشتركة مع الميليشيات التي سارعت بالانتشار بشكل كبير ، خوفا من اتساع رقعة التظاهرات كما حصل سابقا .

كما أن عصابات الإتجار بالبشر وتجارة المخدرات نشطت في مدن ومحافظات العراق بسبب ضعف الاجراءات الامنية وفرض سلطة القانون ، اضافة الى تورط الميليشيات المسلحة المرتبطة بالاحزاب السياسية بتلك الجرائم ، حيث أقرت قوات الشرطة ، اليوم الثلاثاء ، بالقاء القبض على عصابة للاتجار بالبشر، وثلاثة متهمين آخرين بحوزتهم مادة الكريستال المخدرة ، في مكانين منفصلين من محافظة البصرة بجنوب العراق .

وأيضا فأن الاعذار الجاهزة والقاء اللوم على جهات اخرى ، سلاح عادة ماتستخدمه الجهات الحكومية للتغطية على فشلها في توفير الخدمات الجيدة للمواطنين في محافظات العراق كافة ، حيث ارجأت مديرية بلدية البصرة، اليوم الثلاثاء، أسباب توقف اعمال صيانة الطرق واكساءها في بعض مناطق المحافظة الى عدم تجهيزها بمادة الإسفلت من قبل مصفى الشعيبة.

نينوى : الجهات المتنفذة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي تواصل مصادرة الممتلكات التابعة للمدينة، ما يزيد من معاناة سكانها ، على الرغم من تحولها إلى شبه مدينة ؛ حيث أطلال البيوت والمباني المهدمة هي الصورة السائدة في الموصل وأطراف ، التي تحولت بفعل المعارك والقصف العشوائي عليها لتسعة اشهر متتالية إلى مدينة مهدَّمة، لا سيما في جانبها الأيمن، حيث تؤكد التقارير العالمية إنها بحاجة لعشرات المليارات من الدولارات لإعادة بنائها من جديد .

و في اعتداء جديد ومكرر بنفس الوقت على كوادر التربية والتعليم في عراق ضاعت فيه هيبة المعلم او المدرس عندما ضعفت اجراءات فرض القانون وسادت سياسية الغاب في البلاد ، طالب نقيب المعلمين العراقيين “عباس السوداني ” ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ، ومجلس محافظة نينوى برد الاعتبار الرسمي لمدير مدرسة الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يتعرض للإهانة من قبل محافظ نينوى “نوفل العاكوب “.

التأميم : منذ ساعات والنيران تلتهم محلات السوق الكبير في مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، وسط مشاركة العديد من فرق الدفاع المدني لمحاولة السيطرة على الحريق الكبير الذي أندلع ، فجر اليوم الثلاثاء ، دون معرفة الأسباب الحقيقية التي تقف ورائه.

و ردود افعال أتفقت في اغلبها على أن الحريق الكبير الذي اندلع في السوق الكبير بمدينة كركوك بمحافظة التاميم ، والتهم محلات كبيرة لتجارة الملابس بأنه مدبر ، لاسيما لاستمراره لساعات طويلة وتقاعس عمل فرق الدفاع المدني والتاخر في اخماده ، حيث أعتبرت الجبهة التركمانية ، الثلاثاء، أن حريق سوق تاريخي في كركوك يستهدف “محو الوجود التركماني” بالمحافظة التي يقطن فيها خليط قومي من (التركمان والعرب والأكراد ).

صلاح الدين : انتهاكات الميليشيات وجرائمها المنظمة بحق المواطنين في المحافظات المقتحمة ، مستمرة دون رادع أو محاسب ، حيث ندد مجلس محافظة صلاح الدين، الثلاثاء، بالاعتداء الذي تعرض له مبنى المحافظة من قبل احدى فصائل الميليشيات المسلحة التابعة للحشد الشعبي ، مطالبا حكومة بغداد بسحب جميع فصائل الميليشيات من المحافظة .

كربلاء : أقرت دائرة صحة كربلاء، خلال الساعات الماضية ، بأن إحدى الفرق الرقابية في شعبة الرقابة الصحية بقطاع الحر للرعاية الصحية الأولية ، قامت  بجولة  تفتيشية شملت الأسواق ومناطق بيع الأسماك ، وتم فحص الأسماك المعروضة والتأكد من سلامتها وكونها صالحة للاستهلاك البشري من عدمه ، كما جرى إتلاف ( 200 ) كغم منها لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري .

السليمانية : مطالبة اياه باخلاء مقرها خلال 24 ساعة ، أقدمت قوات الآسايش الكردية بمدينة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، على محاصرة مقر “حركة حرية المجتمع الكوردستاني ” التابعة لحزب العمال الكوردستاني في المحافظة ، وحظر نشاطها ومناطق نفوذها .

بابل : رغم وجود قرار بمنع بيعها وترويجها في المجتمع العراقي ، الا ان وجودها بكميات كبيرة في مختلف المحافظات دليل ضعف الاجراءات الرادعة لمخالفة القرار ، حيث أقرت قيادة شرطة بابل، الثلاثاء ، بالعثور على الاف من قناني المشروبات الكحولية المهربة ، مخبأة داخل أحد المنازل وسط مدينة الحلة مركز المحافظة .

و إحتجاجا على الأهمال الحكومي المتعمد والوعود الكاذبة من قبل وزارة التربية حيال اعادة اعمار المدارس التي تم هدمها سابقا لاعادة ترميمها ومن ثم تركها على حالها لسنوات عدة ، خرج العشرات من سكان قضاء المسيب في محافظة بابل بتظاهرة حاشدة ؛ الثلاثاء ، لمطالبة وزارة التربية والحكومة المحلية ، بالايفاء بوعودهم السابقة .

دولة الميليشيات : خدمة لايران وتفيذا لاجنداتها في المنطقة العربية وبمقدمتهم العراق وسوريا ، تسعى ميليشيات عصائب “أهل الحق” بزعامة “قيس الخزعلي ” والمنضوية في فصائل ميليشيات الحشد الشعبي للحصول على دور رسمي في عملية تأمين الحدود العراقية – السورية ، الى جانب القوات المشتركة ، وهي خطوة يمكن أن تُعّمق المخاوف الأمريكية بشأن تنامي نفوذ إيران على ممر استراتيجي من الأراضي الممتدة من طهران حتى بيروت.

أنواء جوية : أصدرت هيئة الأنواء الجوية العراقية، اليوم الثلاثاء، بيانا صحفيا أعلنت من خلاله ، أنها تتوقع هطول موجة أمطار غزيرة جديدة مع زوابع رعدية في محافظات العراق ، كافة ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

سياسي : لاشتداد الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة ، ولتلوث ملفات بعضهم بقضايا عدة ، فشل مجلس النواب مجددا في اكمال كابينة “عادل عبد المهدي ” الوزارية المنقوصة منذ أكثر من شهر على اعلان 14 وزارة وبقاء 8 شاغرة تدار بالوكالة ، حيث أعلن مكتب رئيس البرلمان ” محمد الحلبوسي ” ، اليوم الثلاثاء ، إن البرلمان سيصوت الأسبوع المقبل على المرشحين الثمانية الباقيين لشغل مناصب وزارية في حكومة “عبد المهدي ” ، بحجة كسب الوقت لدراسة معمقة للسير الذاتية للمرشحين وخمد الخلافات المتصاعدة بسببهم .

كما كشفت مصادر سياسية مسربة من داخل حزب الدعوة الموالي لايران ، والذي خرج قبل أشهر قليلة من انتخابات أفقدته منصب رئاسة الحكومة، وتسببت بحدوث انشقاقات واسعة في صفوفه، عن تزايد الدعوات الداخلية لإجراء مراجعات واسعة في الحزب ومحاسبة قيادات بارزة فيه، بل وأن تلك الدعوات باتت أقرب للتنفيذ.

و مجالس المحافظات المحلية ، حالها كحال الحكومات المركزية المتعاقبة بعد 2003 ، حيث الفساد المستشري وصفقات بيع المناصب والمحاصصة الطائفية والحزبية ، حتى أصبحت عبئا على العراقيين بدلا من خدمتهم ، حيث رجح عضو مجلس النواب عن تيار الحكمة “جاسم موحان “، الثلاثاء، اجراء انتخابات مجالس المحافظات نهاية عام 2019، مبيناً ان الحكومات المحلية تتمتع بكامل الصلاحيات على الرغم من انها “تصريف اعمال”، موضحاً ان عدد اعضاء مجالس المحافظات سيتم تخفيضه.

و ليؤكد اشتداد الخلافات بين الاطراف السياسية حول حسم ملف الوزارات الشاغرة منذ أكثر من شهر على اعلان رئيس الوزراء الجديد “عادل عبد المهدي ” كابينته الوزارية المنقوصة ، توقع زعيم ائتلاف الوطنية ” أياد علاوي” ، الثلاثاء ، ألاّ تكتمل حكومة “عبد المهدي” في الجلسات البرلمان القريبة للتصويت على الثقة بالوزراء الذين ستطرح أسماؤهم خلال الجلسة ، وان الوزارات ستبقى شاغرة طويلا .

كما طالب زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، الثلاثاء ، رئيس الحكومة الجديد “عادل عبد المهدي ” ، بالإسراع في طرح كابينته الوزارية الشاغرة أمام البرلمان للمصادقة عليها ، نافيا أن يكون هو السبب لتأخير اكمال الكابينة الناقصة منذ أكثر من شهر بعد اختيار 14 وزيرا وترك 8 مناصب شاغرة ، لكنه جدد رفضه لتولي حقيبتي “الداخلية والدفاع” من شخصيات غير مستقلة .

اقتصادي : في اعتراف جديد لكنه لم يساهم في تغيير الواقع لتغلغل الفساد المالي والاداري في مؤسسات الحكومة كافة ، أقرت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، اليوم الثلاثاء ، أن لديها أكثر من عشرة آلاف مشروع حاليا سيتم إكمالها دون استحداث غيرها، مشيرة إلى أن أولوياتها تتمثل بمشاريع الماء والصرف الصحي والصحة والتربية.

كما و أعترفت هيئة النزاهة في العراق ، اليوم الثلاثاء، بوجود نحو 600 مشروع متلكئ ، يبلغ اجمالي كلفها اكثر من تريليوني دينار في محافظة صلاح الدين لوحدها ، مايؤكد حجم الفساد المالي والاداري الكبيرين في المحافظة وغيرها من محافظات البلاد التي تقع ضحية للفاسدين وسراق المال العام .

وايضا شهدت الصادرات النفطية العراقية خلال شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي ، ارتفاعا ملحوظا بكمياتها والايرادات المالية العائدة منها ، بحسب ماأعلنته وزارة النفط  في بيان صحفي ، اليوم الثلاثاء ، رغم ان زيادة حجم الصادرات لم يؤثر على الواقع الخدمي المزر في العراق الذي يمتلك ثاني احتياطي نفطي بعد السعودية .

رياضي : كشف المكتب الاعلامي لنادي الشرطة الرياضي بكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، ن أن أوزوتىكنتكنتظزةكظعن صدور عن عن صدور القائمة الاولية لمنتخب العراق المشارك في بطولة أمم آسيا 2019 بالامارات العربية المتحدة ، مبينا دعوة ثمانية لاعبين من صفوف فريق الشرطة ليكونوا ضمن تشكيلة المنتخب الوطني المشارك في البطولة .

كما تواصل لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء ، استعدادات إقامة مواجهة القمة الجماهيرية بين فريقي القوة الجوية والشرطة ، في الجولة التاسعة من الدوري الممتاز ، والتي ستقام يوم الخميس المقبل.

عربي : على مدار ثلاثة ايام ، تتواصل المعارك الطاحنة في الشرق السوري، وتحديدا عند أطراف هجين والقرى المحيطة بها بريف دير الزور الواقعة الى الجنوبي الشرقي من سوريا ، مخلفة عشرات القتلى والجرحى من طرفي القتال ، وذلك في هجماتٍ اعتُبرت الأشرس لـ”لتنظيم الدولة “، الذي يحاول الدفاع عن آخر معاقله ضد قوات ” سوريا الديمقراطية ” شرقي نهر الفرات.

وبالتزامن مع مايحدث في دير الزور شرق سوريا ، قامت قوات النظام في سوريا بخرق الهدنة (الروسية –التركية) ، من خلال عمليات قصف مكثف ، اليوم الثلاثاء ، لمواقع في محوري السرمانية وخربة الناقوس في سهل الغاب، في ريف حماة الشمالي الغربي، وأماكن أخرى في أطراف بلدة اللطامنة في الريف الشمالي لمحافظة حماة شمال سوريا ، في وقت دارت فيه اشتباكات عنيفة على محور خلصة في القطاع الجنوبي من ريف حلب، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وفصائل معارضة من جهة أخرى.

عالمي : أسوأ أزمة منذ سنوات تواجهها كل من أوكرانيا وروسيا ، بعدما طالبت كييف وحلفاؤها في الغرب الإفراج عن السفن الأوكرانية الثلاث التي احتجزتها موسكو ، بعد إطلاق النار عليها بالقرب من شبه جزيرة القرم، حيث احتجزت الاخيرة سفينتين حربيتين مصفحتين وسفينة جر ، بعد اتهامها بدخول المياه الروسية بشكل غير شرعي قبالة ساحل القرم في بحر آزوف ، وسط تحذّير الولايات المتحدة من أن ما وصفتها التحركات “الخارجة عن القانون” مثل احتجاز السفن تحول دون تطوير علاقات طبيعية بين واشنطن وموسكو.

و طالبت جهات صهيونية عدة ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الحكومة الصهيونية “بنيامين نتياهو” ، بإعادة النظر في المسارات العسكرية والسياسية ، لأنها بذلك تعزز من قوة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، وتضعف السلطة الفلسطينية، وهو ما ينذر بتدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة ، بحسب تعبيرها .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات